تكميم المعدة

تحاليل عملية التكميم قبل وبعد ما أهميتها وكم سعرها؟

قبل جراحات السمنة مثل التكميم أو حتى قبل أي عملية جراحية هناك قائمة من التحاليل والفحوصات المطلوبة، لاختبار وظائف الأعضاء والكشف عن أي أمراض كامنة أو مخاطر قد تؤدي لمضاعفات أثناء العملية أو بعدها، لذا موضع حديثنا في هذه المقالة عن كل تحاليل عملية التكميم ولماذا هي ضرورة لا يمكن تجاوزها؟ تابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم التفاصيل.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية تكميم المعدة هي جراحة يتم فيها قص المعدة والإبقاء على جزء رفيع منها حيث يتم استئصال 75% من حجم المعدة أو أكثر، وإزالة الجزء الجانبي المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، لذا يقل الشعور بالجوع بعد العملية ويسهل التحكم في الشهية، كما أن ترك هذا الجزء الضيق من المعدة يساعد على الشعور بالشبع بسرعة بتناول كمية طعام محدودة، وبذلك يسهل التحكم في الوزن وتقييد عدد السعرات الحرارية ويسهل اتباع النظام الغذائي لخسارة الوزن.

قبل عمل تحاليل عملية التكميم

قبل العملية يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي، وطرق خسارة الوزن السابقة، وتتم مناقشة الأهداف من الخضوع للعملية، ومعرفة مؤشر كتلة الجسم والمشكلات الصحية الحالية لتحديد نوع العملية، وهل عملية التكميم هي الإجراء المناسب لك، وبعد تحديد العملية بشكل أولي يطلب الطبيب قائمة تحاليل عملية التكميم التي تحسم هل يمكن الخضوع للعملية أم يجب تأجيلها أو استبدالها.

الصيام قبل تحاليل عملية التكميم

قبل معرفة ما هي قائمة تحاليل عملية التكميم، لابد من الإجابة على سؤال يطرحه الكثيرون حول التحاليل التي تحتاج لصيام، مثل سكر الدم صائم وفاطر، كما يحتاج تحليل وظائف الكلى إلى صيام 8 إلى 12 ساعة، بينما بعض التحاليل قد تحتاج لصيام عن الطعام فقط، لذا عليك استشارة الطبيب حسب نوع التحليل.

قائمة تحاليل عملية التكميم

يطلب الطبيب قائمة تحاليل عملية التكميم حسب الحالة الصحية للمريض فبعض هذه التحاليل ثابتة والبعض الآخر يتوقف على التاريخ الطبي والمشكلات التي يعاني منها أو المشكلات المحتملة، وتشمل تحاليل عملية التكميم ما يلي:

  • صورة الدم CBC.
  • أشعة سينية على الصدر.
  • مخطط صدى القلب.
  • التنظير السيني.
  • مخطط كهربية القلب.
  • أشعة على الصدر.
  • وظائف الكلى والكبد.
  • اختبارات وظائف الرئة.
  • أشعة مقطعية على الحوض.
  • رسم القلب بالمجهود.
  • اختبار الباريوم.
  • تحاليل خاصة ببعض أنواع السرطان.
  • الموجات فوق الصوتية على المرارة والبطن.

تحدد تحاليل قبل التكميم الخاصة بالدم مستوى برولاكتين الدم، وهرمونات الغدة النخامية المحفزة للغدة الدرقية TSH، ومستوى اليوريا والكورتيزون بالدم، ومستوى النيتروجين والكرياتينين بالدم، ومستوى الصوديوم والبوتاسيوم وغيرهما من المعادن.

أهمية إجراء تحاليل عملية التكميم

تشمل أهمية التحاليل المطلوبه للتكميم ما يلي:

اختبار وظائف القناة الهضمية

يتم عمل اختبار الباريوم Barium Swallow test عن طريق شرب مادة مخصصة لتوضيح الكيفية التي يسير بها الطعام والشراب عند ابتلاعه بشكل متتابع، وهدفه هو الكشف عن أي مشكلات في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، أو قياس شدة الارتجاع الحمضي، وهو من أهم تحاليل عملية التكميم؛ حيث يعمل بمثابة خريطة مصورة لمسار الطعام وعملية الهضم.

الكشف عن الأمراض والالتهابات

اختبار الموجات فوق الصوتية من تحاليل قبل عملية التكميم التي قد يطلبها الطبيب، يكشف عن مجموعة من المشكلات مثل حصوات المرارة أو التهاب المرارة أو وجود مشكلة في أي جزء من المعدة، مثل اختبارات وظائف الكبد والكلى، وعند وجود أي مشكلة تمنع من العملية يتم تأجيلها لعلاج المشكلة، أو إجراء جراحية جانبية أثناء التكميم مثل استئصال المرارة.

ويتم الكشف عن أي أمراض أو مشكلات أخرى محتملة مثل وظائف الكبد ونسبة الدهون الضارة في الدم، أو مشكلات في الجهاز التنفسي، أو خلل في نسبة المعادن أو زيادة سوائل الجسم، والأهم الكشف عن وجود خلل في الغدة الدرقية قد يؤثر على القلب أثناء العملية، كما يتم الكشف عن أي مشكلات في القناة الهضمية مثل الارتجاع وزيادة حموضة المعدة أو قرح المعدة والقناة الهضمية أو فتق الحجاب الحاجز، أو آلام في الجزء العلوي من البطن.

كما يتم الكشف عن أي مشكلات تحدث في الجهاز التنفسي أثناء النوم مثل توقف النفس المفاجئ لمن يعانون من ضيق في التنفس أو توقف التنفس الانسدادي الشديد أثناء النوم، وذلك لأن العضلات ترتخي بشكل ملحوظ أثناء النوم مما يؤثر على مجرى الهواء أثناء الجراحة، كما أن التخدير يؤثر على ردود الفعل الطبيعية للتنفس فيجب أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء العملية.

معرفة نسبة الفيتامينات

من تحاليل عملية التكميم الضرورية للكشف عن نسبة الفيتامينات اختبار الدم كامل والحديد والفيتامينات والهيموجلوبين، وهذه التحاليل تساعد على التأكد من عدم وجود خلل في مستوى الفيتامينات لحل المشكلة قبل إجراء العملية؛ لأن نقص الفيتامينات وسوء التغذية من مضاعفات التكميم بعيدة المدى وإن كانت هذه المشكلة موجودة منذ البداية فمن الطبيعي أن تزيد بعد العملية.

أخذ الاحتياطات الوقائية

تكمن أهمية تحاليل التكميم في معرفة المشكلات الصحية السابقة للجراحة وخاصة ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني؛ فيتم قياس الضغط ونسبة سكر الدم لمعرفة مدى تأثير النسبة على مسار العملية وبعدها، للمتابعة مع المريض قبل وبعد العملية، ووصف الأدوية اللازمة لجعل نسبة السكر والدم تحت السيطرة لعدم حدوث مضاعفات والتسبب في ضرر للقلب بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو التسبب في نزيف وسوء التئام الجروح بسبب زيادة نسبة السكر.

اختبار وظائف القلب

من أهم تحاليل عملية التكميم هو مخطط كهربية القلب ورسم القلب، وهو فحص يتم إجراؤه بالموجات فوق الصوتية لاختبار وظائف القلب وقوته وحجرات وصمامات القلب، ويتم عن طريق السير على جهاز ثم تقييم وظائف القلب عن طريق جهاز قياس ضغط الدم ورسم القلب، وقد يتم عمل اختبار الإجهاد لغير القادرين على ممارسة الرياضة لمحاكاة التغيرات التي تطرأ على القلب عند القيام بمجهود بدني مثل الرياضة، لذا هذا الاختبار ضروري قبل التكميم وجراحات السمنة بشكل عام.

التحضير بعد تحاليل عملية التكميم

بعد إجراء تحاليل عملية التكميم يطلب الطبيب ما يلي للتحضير للعملية:

  • التوقف عن شرب السجائر قبل العملية بشهرين على الأقل لأن التدخين يضعف الشفاء ويؤثر على التئام الجروح لذا ينصح بالتوقف عنه قبل إجراء التحاليل حتى لا تطول مدة الانتظار قبل العملية.
  • يمنع تناول أي أدوية أو مكملات عشبية مسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية لعدم التسبب في نزيف، ومنها الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية.
  • قبل العملية بعدة أسابيع يجب اتباع نظام غذائي محدد السعرات لتخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهون حول الأعضاء المجاورة للمعدة.
  • قبل يومين من عملية التكميم يجب شرب السوائل فقط لعدم إجهاد المعدة قبل العملية.
  • الصيام قبل 12 ساعة من عملية التكميم عن الطعام والشراب.

التحاليل المطلوبة بعد التكميم

لا تقتصر تحاليل بعد التكميم على الفحوصات قبل العملية، فبعد العملية قد تحتاج لمتابعة حالتك الصحية حسب المشكلة التي تعاني منها قبل العملية، ومن تحاليل ما بعد التكميم الضرورية على المدى البعيد تحليل الفيتامينات، كما يتضح:

  • يجب عمل أشعة مقطعية على المعدة عند الشعور بأعراض التسريب في الشهر الأول خاصة.
  • يجب عمل اختبار فيتامينات بعد مرور 3 شهور من عملية التكميم، وتكرر بعد 6 أشهر.
  • بعد عام من التكميم قد يطلب الطبيب صورة دم كاملة، وتحليل نسبة البروتينات في الدم، ومستوى الكالسيوم.

أهمية تحليل الفيتامينات بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم وقص المعدة تكون مساحتها محدودة للغاية وتكفي لتناول كوب أو أقل من الطعام فقط أو الشراب فقط، ولخسارة الوزن يجب الحصول على الطعام من عناصر غذائية صحية وبوجبات صغيرة ومحدودة، لا تكفي لحصول الجسم على العناصر الغذائية اللازمة ليقوم بوظائفه على أكمل وجه، لذا يجب تناول الفيتامينات بعد التكميم لعدم حدوث نقص حاد في الفيتامينات يؤدي لسوء التغذية والنحافة المفرطة والتأثير في النهاية على الصحة العامة، فمن أضرار نقص الفيتامينات ما يلي:

  • يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الشعور بالتعب الزائد، والتأثير على وظائف التنفس.
  • يؤثر نقص الحديد والأنيميا إلى الشعور بالضعف والتعب كما يؤدي إلى تساقط الشعر بعد التكميم.
  • يؤدي نقص البروتين إلى الشعور بالإجهاد وضعف الكتلة العضلية ويؤثر على نسبة الحرق وتراكم الدهون على المدى البعيد.
  • نقص فيتامين ب 1 يؤدي لمشاكل في الأعصاب وضعف في عضلة القلب، وتورم الأطراف.
  • يؤثر نقص فيتامين أ على التئام الجروح.
  • يؤدي نقص فيتامين د على نسبة الكالسيوم في الجسم ويؤدي لآلام العظام وضعف العضلات.

كم تكلفة تحاليل عملية التكميم؟

تتكلف تحاليل عملية التكميم في المتوسط بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري، حسب عدد التحاليل المطلوبه قبل التكميم، كما تختلف من معمل لآخر أو حسب المنشأة الطبية، وهذه التحاليل تكون قبل العملية، بينما بعد العملية تحتاج لتحاليل أقل، ومن الضروري اختيار معمل تحاليل محل للثقة لضمان الحصول على نتيجة دقيقة.

أهم الحقائق حول عملية تكميم المعدة

شروط عملية تكميم المعدة

  • تصلح عملية التكميم لمن يصل مؤشر كتلة جسمه إلى 40.
  • من يعاني من مشكلات مرضية مزمنة بسبب زيادة الوزن.
  • من يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديه 35 مع وجود أمراض مزمنة.
  • من يشعر بعدم القدرة على التحكم في الشهية ولا ينجح في اتباع أي نظام غذائي.

مضاعفات عملية تكميم المعدة

عملية التكميم مثل أي عملية أخرى قد ينتج عنها بعض المضاعفات على المدة البعيد أو القريب وتشمل:

  • تسريب المعدة بسبب عدم غلقها جيداً، ومن أعراض التسريب بعد التكميم الشعور بألم حاد في المعدة، وهو أمر يستدعي إجراء جراحة عاجلة لغلق مكان التسريب.
  • توسع المعدة بعد التكميم على المدى البعيد من الأمور واردة الحدوث وينتج عنها عودة الشهية مرة أخرى، وزيادة الحاجة لتناول الطعام عن السابق.
  • ثبات الوزن بعد التكميم بسبب عدم اتباع نصائح الطبيب إما بسبب تناول أطعمة عالية السعرات، أو عدم الحصول على القدر الكافي من البروتين، وحرمان الجسم من الطعام، وغيرها من الأسباب.
  • عادة ما يعاني من خضع لعملية التكميم من تساقط الشعر وهو أمر يحدث نتيجة دخول الشعر في مرحلة الصدمة فيتساقط بغزارة ثم ينمو مجدداً.
  • حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي مثل زيادة حموضة المعدة أو الانتفاخ والإسهال، والإصابة بعسر الهضم.
  • التعرض للانسداد المعدي نتيجة تضييق المعدة بشكل كبير يتطلب إجراء جراحة عاجلة لتصحيح هذه المشكلة.
  • زيادة ارتجاع حمض المعدة رغم أن عملية التكميم تعالج هذه المشكلة إلا أنها قد تزيد بعد العملية بسبب زيادة حموضة المعدة.
  • ترهل الجلد بعد التكميم من الأمور الشائعة وخاصة لمن يخسر أكثر من 40 كجم من الوزن الزائد، فخسارة الوزن السريعة تؤدي للترهل.
  • سوء التغذية بسبب نقص الفيتامينات وعدم اتباع الجرعات المحددة للفيتامينات بعد تكميم المعدة.

معدل خسارة الوزن بعد التكميم

بعد 3 شهور من عملية التكميم تكون خسارة الوزن سريعة وقد يخسر أغلب الأشخاص ممن يتبعون نظام غذائي بعد التكميم ويلتزمون به ما يصل إلى 33% من الوزن الزائد، وبعد 6 شهور يصل معدل خسارة الوزن في حدود 55%، وبعد عام من التكميم يخسر أغلب الأشخاص 65% من الوزن، ويستمر الوزن في النزول بمعدل أبطأ على مدار عام إلى عامين حتى يصل إلى 75% بعد عامين من التكميم، ويتوقف معدل وسرعة نزول الوزن على الصحة والعمر ومستوى النشاط البدني.

تكلفة عملية التكميم

يبلغ متوسط أسعار عمليات تكميم المعدة بين 9000 إلى 15000 دولار أمريكي في الدول العربية مثل السعودية، بينما يبلغ متوسط الأسعار في مصر حوالي 2200 دولار أمريكي فقط، وفي حدود 30000 إلى 50000 جنيه مصري، وهناك عدة مميزات عند إجراء العملية في مصر مثل انخفاض التكلفة رغم إجراء العملية بأعلى نسب النجاح وبأحدث التقنيات والأجهزة، كما يوجد نخبة من أمهر الأطباء.

عزيزي القارئ وفي نهاية المقالة بعد التعرف على تحاليل عملية التكميم وأهم التحاليل قبل وبعد العملية وأهمية إجرائها، كل ما ننصحك به هو اتباع تعليمات الطبيب بدقة واختيار طبيب يحوز ثقتك، وللاستفسار عن أفضل أطباء السمنة والبدانة في مصر اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول تحاليل عملية التكميم

ما موانع عملية التكميم؟

بعد عملية التكميم يمنع تناول الشاي والقهوة والفشار والتوابل، كما يمنع تناول النشويات والمعجنات والمكرونة والأرز لعدة أسابيع.

كم ساعة صيام قبل التكميم؟

يجب الصيام عن الطعام والشراب لمدة 12 ساعة ليلة عملية التكميم.

كم سعر عملية التكميم؟

يبلغ متوسط الأسعار العالمية لعملية التكميم بين 5000 إلى 11000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)