تكميم المعدة

نظام غذائي بعد التكميم بسنه وأهم 7 نصائح للحفاظ على الوزن

قبل وبعد إجراء عملية تكميم المعدة يجب أن تتبع نظام غذائي ونمط حياة صحي، حتى تتمكن من الحفاظ على نتائج العملية وتتمكن من خسارة الوزن الزائد، لذا لتتعرف على أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه وتتعرف على بعض النصائح المهمة تابع معنا هذا المقال.

لماذا يجب اتباع نظام غذائي صحي قبل عملية تكميم المعدة؟

بعد عملية تكميم المعدة تحدث الكثير من التغيرات الجذرية في الجهاز الهضمي، ولذا يجب أن يعتاد الجسم على الكثير من العادات قبل العملية، لذا يجب أن تحرص على تقليل كمية الطعام التي تتناولها تدريجياً، مع الحرص على تناول السوائل والبروتينات، والتقليل من تناول الكربوهيدرات والدهون والسكريات، وذلك حتى يتهيأ الجسم جيداً لعملية تكميم المعدة، ويجب أن تقوم باتباع النظام الغذائي الصحي قبل العملية بأسبوعين مع الحرص على أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

أهمية النظام الغذائي بعد عملية التكميم

قبل أن تتعرف على أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه أول نصيحة يقدمها لك الطبيب بعد إجراء عملية تكميم المعدة هو أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، وذلك لأن النظام الغذائي يلعب دور حيوي في خسارة الوزن بعد عملية التكميم، ويلعب دور حيوي أيضاً في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة: وتتضمن أهم أهداف النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة ما يلي:

  • تجنب تمدد المعدة وعودتها إلى حجمها مرة أخرى كما كان قبل العملية.
  • تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة وبالتالي خسارة الكثير من الوزن في فترة وجيزة.
  • يساعد اتباع نظام بعد التكميم على توفير العناصر الغذائية التي قد يفقدها الجسم بعد العملية.
  • الحفاظ على وزن الجسم الصحي والمناسب.
  • الحماية من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة.

ما هو أفضل نظام غذائي بعد التكميم؟

قبل معرفة أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه يجب أن تتبع نظام غذائي صارم بعد عملية التكميم حتى تتمكن من الوصول إلى نتيجة مثالية وتتمكن من الحفاظ على تلك النتيجة، مع الحرص على تناول الأطعمة المسموح بها بعد التكميم، ويجب أن يكون الجدول الغذائي بعد التكميم في الأسابيع التي تلي العملية كما يلي:

الأسبوع الأول

أول أسبوع في نظام التكميم يعتبر مرحلة حرجة، ففي هذه المرحلة يجب ألا تتناول أي أطعمة صلبة أو حتى لينة، وتكتفي فقط بالسوائل والماء، مع ضرورة تجنب إضافة السكر إلى تلك المشروبات والسوائل.

ومن الضروري أيضاً أن تتجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأن تلك المشروبات تزيد من احتمالية حدوث الارتجاع المريئي المعدي، وتزيد أيضاً من السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم في اليوم.

كما يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب جيداً في هذه المرحلة، لتتجنب حدوث الكثير من المضاعفات والمشاكل الصحية، مثل انسداد الأمعاء أو الإمساك أو الإسهال أو حتى تمدد المعدة مرة أخرى بعد إجراء العملية.

الأسبوع الثاني

في الأسبوع الثاني من عملية تكميم المعدة يمكنك تناول عصير الفواكه بعد تصفيته مع إدخال الزبادي بدون سكر، مع الشوربة والمخفوقات والحليب والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ، ولكن مع الحرص على عدم إضافة السكر إلى تلك الأطعمة، مع ضرورة استمرار تجنب تناول أي أطعمة صلبة حتى تتجنب الكثير من المشاكل الصحية.

الأسبوع الثالث

في هذه المرحلة يمكن إدخال الأطعمة المطهية جيداً والمهروسة واللينة، مثل الأسماك المشوية والبيض المخفوق والزبادي والشوربة والموز المهروس والزبادي اليوناني، ففي هذه المرحلة يجب أن تبدأ بزيادة البروتين في نظامك الغذائي، حتى تلتئم الأنسجة ويتمكن الجسم من العودة إلى حالته الطبيعية ويتعافى بعد العملية.

ويجب أيضاً أن تستمر في تجنب تناول أي مشروبات تحتوي على كافيين والمشروبات الغازية، وتجنب أيضاً إضافة التوابل إلى وجباتك، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تهيج المعدة واضطرابها ويمكن أن تؤدي إلى الحموضة والقيء.

الأسبوع الرابع

في الأسبوع الرابع وبعد مرور شهر من إجراء عملية تكميم المعدة، سيكون بإمكانك تناول الأطعمة الصلبة ولكن مع الحرص على طهيها جيداً والتأكد من أنها سهلة المضغ والبلع وسهلة الهضم، ولكن يجب أن تتجنب تناول السكريات والكربوهيدرات والدهون، مع الإكثار من تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات وزيادة محتوى البروتين في طعامك، وبإمكانك تناول الدجاج والسمك، كما يمكنك تناول البطاطا الحلوة أيضاً حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعزز تعافي الجسم من العملية.

اقرأ أيضاً: نموذج جدول غذائي للمتكممين

أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه

بعد سنه من التكميم بالتأكيد أنت الآن تستمتع بنتائج العملية وخسرت نسبة كبيرة من وزنك، لذا لتتمكن من الحفاظ على تلك النتيجة وتستمر في خسارة الوزن الزائد، يجب أن تحرص على تناول كميات محدودة من الأطعمة مع الحرص على ألا تحتوي تلك الأطعمة على عدد كبير من السعرات الحرارية.

كما يجب أيضاً التقليل من تناول أي أطعمة دسمة أو تحتوي على نسبة دهون عالية، بجانب التوقف عن تناول المشروبات الغازية والحلوى وأي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر، ومن الضروري أن تقوم بتناول 3 وجبات أساسية على مدار اليوم، مع تناول وجبات خفيفة صحية بين تلك الوجبات.

كما أن التقليل من تناول مشروبات الكافيين أيضاً أمر ضروري ومهم جداً، لتجنب أضرار تلك المشروبات، كما أن أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه يجب أن يتضمن تناول البروتين كجزء أساسي في كل وجباتك الرئيسية، ففي وجبة الإفطار يمكنك تناول البيض وفي الغداء يمكنك تناول الدجاج وفي العشاء يمكنك تناول الزبادي.

نصائح مهمة بعد تكميم المعدة

بعد أن تعرفت على أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه تعرف على بعض النصائح والإرشادات المهمة والتي يجب أن تتبعها حتى تتمكن من التخلص من مشكلة السمنة المفرطة، وتتمكن من الحفاظ على نتيجة العملية، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • يجب أن تنتبه جيداً أثناء تناولك للطعام، وتتجنب تصفح الهاتف الجوال أو مشاهدة التلفاز أثناء ذلك، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الأطعمة بدون الانتباه لذلك.
  • يجب الإقلاع عن التدخين لأنه يعزز قدرة جسمك على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، بجانب أنه يحميك من أضرار التدخين الخطيرة المعروفة.
  • تجنب إضافة كمية كبيرة من الملح إلى طعامك، لأن الملح يتسبب في تجمع السوائل تحت الجلد.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة يجب تجنبها أيضاً، لما لها من أضرار خطيرة بجانب أنها يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية أمر ضروري للغاية، لأنها ستساعد على تقليل ظهور الترهلات بجانب قدرتها على منح الجسم شكل جذاب وقوام ممشوق.
  • شرب الماء والسوائل الصحية أيضاً من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على الانتظام عليها بشكل يومي.
  • تجنب شرب الماء أو العصائر أثناء تناول الطعام.
  • يجب أن تتناول المكملات الغذائية أيضاً بشكل منتظم، حتى يحصل جسمك على أي عناصر غذائية قد يفقدها بعد العملية.

ماذا بعد عملية تكميم المعدة بسنة؟

توقف نزول الوزن بعد التكميم

قد يلاحظ البعض توقف نزول الوزن بعد التكميم في أي مرحلة ولا يشترط بعد عام، وترجع أسباب توقف نزول الوزن إلى عدة عوامل مثل اعتياد الجسم على رجيم بعد التكميم، أو تقليل عدد السعرات الحرارية عن الحدود المطلوبة، وقد يعود البعض للعادات الغذائية القديمة ويفرطون في تناول الطعام مما يؤدي لمشكلة أخرى وهي توسع المعدة بعد التكميم.

عودة الوزن بعد التكميم

بعض الأشخاص قد يواجهون مشكلة عودة الوزن بعد التكميم حيث يعودون للعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي لزيادة الوزن، ويفرطون في تناول الوجبات الخفيفة والطعام غير الصحي وخاصة النشويات، ولتجنب هذه المشكلة يجب حساب السعرات الحرارية في الطعام، وقياس الوزن، ويفضل اتباع رجيم بعد عملية التكميم تتراوح سعراته ما بين 1200 إلى 1700 سعرة حرارية حسب الوزن والطول والعمر والنوع، وعند الشعور بعودة الشهية مرة أخرى يجب استشارة الطبيب.

تساقط الشعر بعد التكميم

يدخل الشعر في مرحلة تسمى بمرحلة الصدمة، وبدلاً من المرور بدورة نمو الشعر الطبيعي التي تبدأ بالنمو ثم الراحة ثم التساقط، يدخل عدد كبيرة من بصيلات الشعر في مرحلة الراحة مباشرة، وذلك بعد 6 شهور من التكميم، ولكن مع تناول الفيتامينات الموصوفة بعد التكميم وتناول البروتين بكميات معتدلة، والعناية بالشعر ينبت مرة أخرى، ويمكنك الاستفسار عن أفضل طبيب لحل مشاكل الشعر المتساقط بشدة من هنا عبر واتساب.

ترهل الجلد بعد التكميم

مشكلة الترهلات بعد التكميم من أكثر المشكلات شيوعاً وخاصة بعد سنة من التكميم حيث تبدأ نتائج خسارة الوزن في الظهور، ولكن هل الجميع معرض للترهلات؟ في الواقع تتوقف شدة الترهلات على نسبة السمنة في الجسم وعدد سنوات زيادة الوزن قبل التكميم، بالإضافة للعمر وتأثيره على جودة ومرونة الجلد، وسبب الترهل هو طول مدة زيادة الوزن التي تتسبب في تمدد الجلد وتكسر الكولاجين.

بالإضافة إلى خسارة الوزن السريعة التي تؤدي لفقدان الكثير من الدهون وعدم وجود وقت كافي لتكيف الجلد مع الوضع الجديد والتقلص والعودة لوضعه الطبيعي، ويمكن حل مشكلة الترهلات الشديدة فقط بالجراحة، بينما الترهلات المتوسطة الملحوظة يمكن حلها بالجي بلازما بدون تدخل جراحي، وتساعد تمارين القوة أيضاً على الحد من الترهل وتحسين الترهلات المحدودة.

النحافة الشديد بعد التكميم

قد يقل بعض الأشخاص عن معدل الوزن الطبيعي ويعانون من النحافة بعد التكميم، ورغم قلة حدوث ذلك إلا أنها تظل مشكلة واردة وعادة ما تكون مصحوبة بنقص العناصر الغذائية، أو نتيجة ضيق المعدة الذي يتسبب في الشعور الدائم بالغثيان عند تناول الطعام ويتطلب عملية تصحيحية لحل هذه المشكلة.

لذا إن كان معدل خسارة الوزن يسير أسرع من المتوقع يجب استشارة الطبيب على الفور، وخاصة إن كانت النحافة مصحوبة بسوء التغذية والشعور بالتعب وأي أعراض أخرى يمكن ملاحظتها، فالنحافة المرضية قد تؤدي لمشكلات مهددة للصحة مثل ضمور العضلات والترهل الشديد في الجلد والشعور بالضعف العام كما تؤثر على العظام.

نتائج خسارة الوزن بعد تكميم المعدة

تستمر خسارة الوزن بعد عملية تكميم المعدة مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ولكن معدل نزول الوزن يكون أسرع في الشهور الثلاثة الأولى ويصل حتى 33%، ويقل تدريجياً حتى يصل إلى 50% بعد 6 شهور، وهنا يجب استشارة الطبيب لاتباع نظام غذائي للمتكممين بعد ستة أشهر في حالة عدم نزول الوزن، وبعد عام من التكميم يخسر أغلب الأشخاص في حدود 65% من وزنهم الزائد، والوصول للوزن المثالي قدد يستغرق ما بين عام ونصف إلى عامين من التكميم.

النظام الغذائي بعد عامين من التكميم

تحتاج إلى اتباع نظام غذائي منخفض السعرات بعد التكميم بسنه لخسارة المزيد من الوزن، ولكن بعد عامين من التكميم عادة ما يصل أغلب الأشخاص إلى الوزن المثالي لهم، ويحتاجون إلى نظام غذائي لتثبيت الوزن بعد التكميم، وأفضل ما ينصح به هو استشارة الطبيب لحساب مؤشر كتلة الجسم وتحديد عدد السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجها لتجنب خسارة الوزن، وهناك عدة نصائح تساعدك على الحفاظ على الوزن:

  • تناول البروتين بكثرة في جميع الوجبات الأساسية.
  • لا تستغني عن مكملات البروتين بعد التكميم وغيرها من الفيتامينات.
  • شرب الماء بكثرة والسوائل الغنية بفيتامين سي لتحسين الصحة والجلد وحماية الجسم من أضرار الجذور الحرة والحفاظ على جودة الجلد.
  • عدم تخطي أي وجبات لعدم حدوث سوء تغذية أو نقص في السعرات الحرارية يؤدي لرد فعل عكسي من الجسم يؤدي لزيادة الوزن بدلاً من خسارته أو الحفاظ عليه.
  • لا غنى عن ممارسة تمارين القوة لزيادة الكتلة العضلية والحفاظ عليها لأنها ضرورية في الحفاظ على الوزن وتحسين الترهلات.
  • كن متسامحاً مع نفسك وإن تناولت طعاماً غنياً بالسعرات لا تستخدم التمرين كوسيلة للعقاب وتفرط في ممارسته لحرق سعرات الوجبة، فالاعتياد على ذلك يعرض العضلات للهدم بدلاً من البناء.
  • احرص على الفصل بين الطعام والشراب بساعة كالمعتاد حتى لا تتوسع المعدة وتزيد الشهية وبالتالي يزيد الوزن، ولا تنسى النصائح الثلاثة وهي الأكل ببطء والمضغ جيداً والتوقف بمجرد الشبع.

تكلفة عملية تكميم المعدة

بعد عرض نظام غذائي بعد التكميم بسنه تعرف الآن على سعر عملية تكميم المعدة عالمياً حيث يصل إلى 5000 دولار أمريكي، بينما تزيد التكلفة عن ذلك في الكثير من دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات وتصل إلى 11000 دولار أمريكي، بينما تنخفض التكلفة في مصر وتبلغ في المتوسط 2000 دولار أمريكي.

كما تعتبر التكلفة تنافسية في مصر، فبالرغم من انخفاض الأسعار إلا أن العملية تتم بأحدث الأجهزة المتوافرة في مراكز وعيادات مصر، إلى جانب وجود نخبة من أفضل جراحي السمنة في مصر، ويرجع اختلاف الأسعار لعدة عوامل تشمل:

  • نسبة السمنة واختلافها من شخص لآخر.
  • درجة التدخل الطبي أثناء العملية.
  • التحاليل والمستلزمات الطبية وجلسات المتابعة قبل وبعد التكميم.
  • مستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي.
  • استخدام أجهزة ومعدات حديثة ومتطورة يرفع من التكلفة.
  • نوع التخدير المستخدم في التكميم.

تجربتي مع النظام الغذائي بعد التكميم بسنه

بعد التعرف على أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه تعرف على تجارب تكميم المعدة باعتبارها واحدة من أكثر عمليات السمنة شيوعاً ونظراً لفوائدها يقبل عليها كل من يرغب في تحسين حالته الصحية بعد خسارة الوزن، ومن هذه التجارب:

يروي شاب بالغ من العمر 29 سنة تجربته التالية مع رجيم التكميم بعد سنه: “خسرت مع تكميم المعدة 35 كجم خلال العام الأول، وبعدها اتبعت نظام غذائي بعد التكميم بسنه لا يختلف كثيراً عن النظام السابق، ولكنني كنت أقلل عدد الوجبات الخفيفة ثم منعتها، واحرص على زيادة كمية البروتين سواء من الطعام أو البروتين الموصوف من قِبل الطبيب، وبعد ملاحظة بطء نزول الوزن بعد التكميم، بدأت اخسر الوزن مرة أخرى، ووصلت لهدفي ووزني المثالي خلال 6 شهور”.

كما تقول إحدى الفتيات عن تجربتها ما يلي: “بدأت في اتباع نظام غذائي بعد عملية التكميم يختلف عن النظام السابق جربت الكيتو والصيام المتقطع لكنني شعرت بالتعب والإرهاق ولم أتمكن من الاستمرار، وعدت لنظام نمط الحياة الصحي الذي أراه أفضل رجيم بعد التكميم ويعتمد على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والتقليل من الدهون والنشويات والسكريات الضارة”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل نظام غذائي بعد التكميم بسنه وتعرفت على بعض النصائح المهمة، من الضروري أن تستمر في اتباع تعليمات الطبيب بعد إجراء عملية تكميم المعدة، حتى تتمكن من الاحتفاظ بنتائج العملية لأطول فترة ممكنة.

أسئلة وأجوبة حول نظام غذائي بعد التكميم بسنه

ما هو أفضل نظام غذائي للمتكممين بعد شهر؟

أفضل نظام غذائي للمتكممين بعد شهر يتضمن تناول الأطعمة الصلبة المطهية جيداً واللينة، مع تجنب تناول الأطعمة الدسمة والكربوهيدرات والسكريات.

ما هي الآثار الجانبية لعملية التكميم؟

عملية التكميم يمكن أن تتسبب في تسرب السوائل الهاضمة خارج المعدة وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة، بجانب احتمالية الإصابة بالعدوى أو حدوث النزيف.

هل يمكن تناول الأطعمة الصلبة بعد التكميم؟

في أول أسبوعين بعد عملية تكميم المعدة ينصح بتناول السوائل فقط، وبعد ذلك يمكن تناول الأطعمة الطرية واللينة وسهلة البلع والهضم، ويمكن تناول الأطعمة الصلبة بعد شهر من العملية لأن تناولها قبل ذلك يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
1 سؤال حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
دلال المسالمه
دلال المسالمه

مرحبا الي سنه ونص عملت تكميم نزلت فقط 35طيلو وكل الي عملو مثلي خسرو كثير واني مستغربه حاليا ثابته عال75ومو عارفه شو اعمل وخايفه ارجع اسمن الي فقط اسبوعين موقفه استفراغ بعد الاكل واكلي خفيف وعم خفف سكريا ت وبالليل مرات بجوع بوكل لقمتين شو اعمل لارجع انزل 15كيلو

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)