تحويل مسار المعدة

ما هي اضرار تحويل المسار وكيفية تجنبها ومتى تفشل العملية؟

عملية تحويل مسار المعدة من أكثر عمليات السمنة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد ولها مميزات كثيرة، ولكنها مثل أي عملية أخرى تنتج عنها بعض الآثار الجانبية والأضرار، فما هي اضرار تحويل المسار وهل يمكن التحكم فيها أو الحد منها؟ إجابات هذه الأسئلة نعرضها لك في المقالة التالية.

ما هي عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل مسار المعدة هي إحدى عمليات السمنة التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل حجم المعدة لكيس صغير بحجم الجوزة ثم يتم ربطه مباشرة بالأمعاء الدقيقة، للمساعدة على تناول كميات أقل من الطعام، والتحكم في الشهية، وتقليل امتصاص السكريات والدهون والتمكن من خسارة الوزن.

شروط إجراء عملية تحويل مسار المعدة

يمكن أن يستفيد من عملية تحويل المسار الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط التالية:

  • من يبلغ أو يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40.
  • من يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 39.9 ويعانون من حالات صحية متعلقة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني.
  • أن يكونوا لديهم الاستعداد للالتزام بالعادات الغذائية الجديدة.
  • غير المدخنين أو من لديهم الاستعداد للإقلاع عن التدخين.

ما قبل عملية تحويل مسار المعدة

  • يجب التوقف عن تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين قبل العملية.
  • إجراء كل التحاليل التي يطلبها الطبيب قبل العملية.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي قبل الخضوع للعملية وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • تجنب التدخين والإقلاع عنه وفقاً للمدة التي يحددها الطبيب.

خطوات تحويل مسار المعدة

تتم عملية تحويل مسار المعدة تحت تأثير التخدير العام، وعادة ما يتم إجراؤها بالمنظار لتقليل عدد وحجم فتحات الجراحة وتقليل الألم والآثار الجانبية بعد العملية، وتبدأ بعمل عدة فتحات صغيرة في البطن لإدخال المنظار وأدوات الجراحة من خلالها، ثم يقوم الطبيب بعد أن يصل إلى المعدة بتدبيس الجزء الصغير العلوي من المعدة ويتم فصل الجزء الأكبر المتبقي منها ولكن لا تتم إزالته.

ثم يقوم بربط الجزء الجديد من المعدة بالأمعاء الدقيقة مباشرة عن طريق عمل وصلة بين المعدة والأمعاء، ووصلة أخرى بين الأمعاء، وتكون على شكل حرف Y، ثم يتم إغلاق فتحات الجراحة، ويبقى الشخص في المستشفى عدة أيام ليغادر بعد التأكد من استقرار الحالة الصحية.

فوائد عملية تحويل مسار المعدة

قبل معرفة اضرار تحويل المسار يجب أولاً التعرف على فوائد العملية:

  • تمكن عملية تحويل مسار المعدة من التحكم في الشهية تجاه السكريات.
  • ينتج عنها انخفاض مؤشر السكر في الجسم وقد يتم علاجه بالكامل بنسبة لا تقل عن 60% من الحالات.
  • عملية تحويل المسار قابلة للإرجاع مرة أخرى.
  • تتحسن الحالات الصحية المتعلقة بالوزن الزائد والسمنة.
  • ارتفاع نتائج فقدان الوزن بعد تحويل المسار إلى ما لا يقل عن 65% من الوزن الزائد.

من خلال عملية تحويل المسار يمكن التخلص من الأمراض المتعلقة بالسمنة وتجنب الكثير من المضاعفات ومن هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم، انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم والسكري من النوع الثاني وقلة الخصوبة والعقم.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

تتراوح أسعار عملية تحويل مسار المعدة في مصر من 40 ألف إلى 60 ألف جنيه مصري، وتختلف التكلفة حسب شهرة وخبرة الطبيب، والدولة التي سيتم إجراء العملية بها، مع العلم أن تكلفة العملية في مصر منخفضة مقارنة بدول الخليج العربي، كما أن إجراء العملية في مصر يضمن لك العديد من المزايا مثل:

  • توافر أحدث التقنيات والأجهزة لتجنب الكثير من المخاطر وضمان الحصول على أفضل النتائج.
  • توافر مجموعة كبيرة من أفضل أطباء تحويل المسار في مصر.
  • وجود العديد من المراكز والمستشفيات المجهزة لضمان الحصول على أفضل الخدمات.
  • وجود أماكن سياحية كثيرة في مصر يضمن لك التمتع برحلة علاجية ممتعة.

الآثار الجانبية بعد عملية تحويل المسار

هناك بعض التغيرات الجسدية ورادة الحدوث بعد العملية ومنها:

  • الشعور بالتعب العام.
  • الجفاف.
  • تقلب المزاج.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • الشعور بأعراض تشبه أعراض البرد.

عيوب تحويل المسار

هناك عدة أضرار قد تحدث بعد أي عملية من عمليات السمنة الأخرى مثل التكميم، وبعد أي جراحة تتم في البطن بشكل عام، مع العلم أنها مضاعفات غير شائعة الحدوث وتحدث فقط بنسبة 1% من الحالات، ومنها الالتهاب الرئوي، انسداد الأمعاء، جلطات الدم، النزيف، الفتق، العدوى، حدوث رد فعل سلبي تجاه التخدير.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة وكيف يتم إصلاحها؟

اضرار عملية تحويل المسار على المدى البعيد وكيفية الحد منها

بعد عملية تحويل مسار المعدة تتطلب المعدة والأمعاء بعض الوقت للاعتياد على التغيرات الجديدة، فقد يعاني بعض الأشخاص من بعض أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد ومنها:

متلازمة الإغراق

تحدث متلازمة الإغراق لأن المعدة لا تحتمل تناول السكريات والدهون، مثل العصائر أو منتجات الألبان كاملة الدسم، والحلوى، ومن أعراض متلازمة الإغراق التعرق الزائد، والإسهال المستمر، وتقلصات المعدة، والرعشة، ويمكن تجنبها بالامتناع عن تناول الدهون والسكريات.

الفتق

الفتق من أضرار عملية تحويل المسار ولكنه نادر الحدوث، وتقل فرص حدوث الفتق بعد جراحات السمنة التي تتم باستخدام المنظار وقد يحدث فقط بنسبة 1% ويمكن إصلاحه مرة أخرى بسهولة.

إصابة أحد الأعضاء

الطحال والكبد من أكثر الأعضاء القريبة من الأمعاء والمعدة وهناك خطر ضئيل لإصابة أحد الأعضاء يصل إلى 1% فقط، وفي حالات نادرة قد يصاب البعض بالتهاب البنكرياس.

عدم خسارة الوزن

من أضرار عملية تحويل مسار المعدة عدم خسارة الوزن الزائد في بعض الحالات ويكون ذلك بسبب عدم الالتزام بالنظام الغذائي الواجب اتباعه، أو الإفراط في تناول الطعام، أو تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي لتحويل المسار

انسداد الأمعاء

من اضرار تحويل مسار المعدة أنه يمكن أن يحدث انسداد الأمعاء بعد عملية تحويل المسار، ولكن يبلغ معدل حدوث انسداد الأمعاء حوالي 5% فقط إن تم إجراء العملية بالمنظار.

تسريب المعدة

يحدث تسريب المعدة عادة بعد العملية مباشرة ولكن في حالات نادرة لأن الطبيب يقوم بعمل اختبار التسريب للتأكد من تدبيس المعدة بإحكام، وقد يحدث تسريب من الوصلة بين المعدة والأمعاء، ومن أعراض التسريب الشعور بالألم الشديد في المعدة، وفي هذه الحالة يجب إخبار الطبيب على الفور وسيتم إغلاق موضع التسريب في عملية جراحية.

اضطرابات الجهاز الهضمي

حدوث الإسهال بعد تحويل المسار من الأضرار التي تحدث بعد العملية نتيجة تناول السكريات والدهون، وقد يصاب البعض بالإمساك نتيجة عدم شرب ما يكفي من السوائل والماء مما يتسبب في الإمساك أو الجفاف، وكذلك لعدم تناول ما يكفي من الألياف، بالإضافة إلى أن حجم المعدة الجديد قد يتسبب في الشعور بالضيق نظراً لصغر حجمها مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء، ووجود صعوبة في الأكل. 

قرحة المعدة

قد تحدث قرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة إما للعدوى، أو نتيجة التدخين، أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات، وينتج عن القرحة الألم والنزيف الداخلي، وحدوث ثقب في الأمعاء، ولتفادي هذا الأمر يجب تجنب التدخين والأدوية المضادة للالتهابات.

سوء التغذية

يحدث سوء التغذية لأن المعدة لا تستوعب سوى كميات قليلة من الطعام، أو لسوء امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، مما يؤدي لنقص الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ولتجنب سوء التغذية يجب تناول جرعات الفيتامينات والمكملات المحددة بانتظام.

اقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار

تساقط الشعر

من اضرار تحويل المسار كأغلب العمليات الجراحية تساقط الشعر في الأشهر الأولى بعد العملية، ويحدث نتيجة نقص العناصر الغذائية وبشكل خاص البروتين، ويمكن تجنب ذلك بتناول مكملات البروتين مع ممارسة الرياضة ولكن بعد استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة.

اقرأ أيضاً: اضرار عملية تحويل المسار المصغر

ترهل الجلد

يحدث الترهل نتيجة فقدان كميات كبيرة من الوزن، ودرجة الترهل تختلف من شخص لآخر حسب مرونة الجلد ومعدل فقدان الوزن، وكذلك سرعة التخلص من الوزن، وقد يفيد البروتين في تقليل الترهل وكذلك ممارسة الرياضة وبناء كتلة عضلية قوية، ولكن لا يمكن منع حدوث الترهل، فهو ليس من اضرار تحويل المسار فقط ولكنه يحدث نتيجة فقدان الوزن سواء بشكل طبيعي أو بعد جراحات السمنة، وفي هذه الحالة يصبح الحل الأمثل هو جراحة شد الجلد.

متى تفشل عملية تحويل مسار المعدة؟

تفشل العملية في حالة الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مما يؤدي لعدم خسارة الوزن بالمقدار المطلوب، أو عدم قص المعدة بالحجم الصحيح واتساعها وبالتالي تناول  كميات كبيرة من الطعام وعدم الوصول للنتائج المرغوبة، أو تسريب المعدة والتسبب في مضاعفات خطيرة، وتجنباً لذلك يجب البحث عن أفضل طبيب لإجراء تحويل مسار المعدة لتجنب أي مخاطر وضمان نجاح العملية.

متى تظهر نتائج عملية تحويل مسار المعدة؟

بعد معرفة اضرار تحويل المسار يجب أن تعرف أن نتائج عملية تحويل مسار المعدة تظهر بعد مرور عدة أشهر من اتباع العادات الغذائية الجديدة، حيث يمكن فقدان حوالي 65% إلى 80% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، ويرتفع معدل فقدان الوزن خلال الأشهر الأولى.

تجربتي مع عملية تحويل المسار

“خضعت لعملية تحويل المسار للتخلص من السمنة ومضاعفاتها حيث أنني كنت أعاني من ألم بالعظام بسبب وزني الزائد، وكانت تجربتي ناجحة وخسرت الوزن الزائد تدريجياً بعد العملية، وحرصاً مني على تجنب اضرار تحويل المسار التزمت بتعليمات الطبيب وغيرت كل عاداتي الغذائية الخاطئة، والآن أتمتع بجسم رشيق وصحة جيدة”.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة اضرار تحويل المسار وكيفية الحد منها، كل ما ننصحك بفعله هو فهم الآثار الجانبية والمضاعفات لمعرفة كيفية التعامل معها أو منع حدوثها.

أسئلة وأجوبة حول اضرار تحويل المسار

ما سبب الغازات بعد عملية تحويل المسار؟

قد تحدث الغازات بعد عملية تحويل مسار المعدة نتيجة لصعوبة هضم الطعام بالدرجة الكافية إن تناول الشخص كميات كبيرة من الطعام، أو لم يمضغها بدرجة كافية.

ما سبب الألم بعد عملية تحويل المسار؟

الشعور بالألم أمر طبيعي بعد أي عملية جراحية ويتلاشى مع الوقت مع استمرار التعافي، ويتم التغلب عليه بالمسكنات، وقد يكون الألم الزائد عن الحد نتيجة العدوى، أو تسريب المعدة أو الأمعاء، ولذا يجب استشارة الطبيب على الفور عند الشعور بالألم.

كم تكلفة عملية تحويل المسار؟

تتراوح تكلفة عملية تحويل مسار المعدة من 3000 إلى 8000 دولار أمريكي، وبالجنيه المصري من 30 إلى 50 ألف جنيه مصري.

المصدر
Healthengine

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)