تحويل مسار المعدة

أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار و10 نصائح وقائية

ما سبب انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار وهل يمكن الوقاية منه؟ تعد مشكلة نقص سكر الدم من أكثر المشكلات شيوعاً بعد تحويل مسار المعدة، تعرف على الأعراض وطرق الوقاية والعلاج، وأهم ما يفيدك حول عملية تحويل مسار المعدة في المقالة التالية.

عملية تحويل مسار المعدة Gastric Bypass

عملية تحويل مسار المعدة من أشهر عمليات السمنة لمرضى السكري، وتتم عن طريق عمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة ويكون بحجم الجوزة ثم يتم فصل الجزء المتبقي من المعدة عنه، ويكفي الجزء الجديد لاستيعاب أقل من كوب من الطعام، مما يساعد على الشبع السريع، كما يتم تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء الدقيقة عن طريق عمل وصله تصل المعدة الجديدة بالثلث الأخير من الأمعاء مباشرة مما يقلل من نسبة امتصاص السكريات والدهون.

مشكلة انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

مشكلة انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار هي مشكلة تحدث لمرضى السمنة الذين خضعوا لجراحات تحويل مسار المعدة عادة بعد مرور سنة إلى 3 سنوات من العملية، وهي حالة طفيفة أو متوسطة من انخفاض السكر تحدث بعد ساعة إلى 4 ساعات من تناول الوجبة، وخاصة الوجبات التي تزيد نسبة سكر الدم.

سبب انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

السبب الحقيقي لمشكلة انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار عن المعدل الطبيعي غير معروف بشكل دقيق، ولكن ربطت العديد من الدراسات بين انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب مرور الطعام مباشرة وفي وقت أقل من المعدة إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى التقليل من امتصاص السكريات، بالإضافة إلى تغير الهرمونات مع فقدان الوزن أو نتيجة الإصابة لمتلازمة الإفراغ السريع التي من أعراضها انخفاض نسبة سكر الدم.

ولكن مرضى السمنة الذين يعانون من مشكلة ارتفاع سكر الدم قبل عملية تحويل مسار المعدة يلاحظون تحسناً كبيراً وملحوظاً في نسبة سكر الدم بعد تحويل المسار لأن نسبة امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي تنخفض، لذا تصنف بأنها من أفضل عمليات السمنة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث يتعافى 3 من بين كل 4 مرضى من السكري من النوع الثاني بعد تحويل مسار المعدة.

أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

هناك عدة أعراض تشير إلى انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار وتظهر عادة خلال ساعة إلى 4 ساعات من تناول الطعام، وتظهر أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار كالآتي:

  • الجوع.
  • التعرق.
  • الشعور بالقلق.
  • رعشة الأطراف.
  • سرعة ضربات القلب.
  • اضطراب الحركة والكلام.
  • الدوخة أو فقدان الوعي.
  • التشوش الذهني.

نصائح لتجنب انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

للحد من انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار احرص على تنظيم نظامك الغذائي وفقاً للآتي:

  • عدم إطالة المدة بين تناول الوجبات أكثر من 3 إلى 4 ساعات لتجنب الفترات الطويلة بين الوجبات والتي تؤدي لظهور أعراض انخفاض السكر.
  • تناول من وجبتين إلى 3 وجبات صغيرة بين الوجبات يؤدي لاستقرار نسبة سكر الدم وتجنب أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار الناتجة عن تناول نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، ويمكن تقسيم الثلاث وجبات الكبيرة الرئيسية إلى 4 أو 6 وجبات بخلاف الوجبات الخفيفة، وتقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام بمعدل 30 جراماً للوجبة الرئيسة و15 جراماً للوجبة الخفيفة.
  • تناول البروتين بكثرة في جميع الوجبات وفي الوجبات الخفيفة أيضاً يساعد على الحد من أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار، ويجب ألا يقل عن 70 إلى 100 جرام من البروتين في اليوم.
  • حساب كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وإن تسببت في ظهور الأعراض قم بتقليلها إلى أن تصل للنسبة التي تضمن استقرار سكر الدم.
  • تناول الأطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض مثل الخضروات لأنها لا ترفع نسبة سكر الدم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعد على الحد من نسبة سكر الدم، لأنها تقلل مرور الطعام من المعدة للأمعاء مما يبطئ من سرعة امتصاص السكريات ويقلل إنتاج الإنسولين.
  • المشروبات الغازية والعصائر والسوائل المحلاة بالسكر من أهم أسباب ارتفاع مؤشر سكر الدم لذا تجنبها قدر الإمكان لأن الجسم يمتصها بسهولة وسرعة وتساعد على سرعة ظهور الأعراض.
  • تجنب تناول الطعام والشراب في نفس الوقت والفصل بينهما بنصف ساعة على الأقل لأنه امتلاء المعدة يؤدي إلى ارتفاع معدل إفراغ الطعام ودفعه من المعدة للأمعاء بسرعة.
  • تجنب شرب الكحوليات لأن نسبة السكر ترتبط به بنسبة ملحوظة، كما ينصح بتجنب الكافيين.
  • سجل الأطعمة التي تتناولها والأنواع التي تؤدي لظهور أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار والنشاط البدني الذي تبذله وأي عوامل محفزة لظهور أعراض انخفاض السكر لتتمكن من إدخال التغييرات اللازمة لنظامك الغذائي.

نسبة المؤشر الجلايسيمي في الطعام

المؤشر الجلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر في الدم هو طريقة لتصنيف الأطعمة وفقاً لمدى تأثيرها على مؤشر سكر الدم، فالأطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي تؤدي لارتفاع مستوى سكر الدم بسرعة والعكس، الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي تكون أبطأ في الامتصاص وبالتالي لا ترفع مؤشر سكر الدم، ومن أمثلتها:

  • أطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، مثل منتجات القمح الكامل، المكرونة البنية، أغلب أنواع الفاكهة، الخبز الأسمر، أغلب أنواع الخضروات، البقوليات، البطاطا الحلوة، الشوفان.
  • أطعمة متوسطة المؤشر الجلايسيمي مثل كيك الشوفان، البطاطس، الأناناس، الزبيب.
  • أطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي مثل كيك الأرز، رقائق البطاطس، البطاطس المهروسة، البطيخ، البلح، الموز، العنب، الأرز، المكرونة البيضاء.

علاج انخفاض سكر الدم بعد عملية تحويل مسار المعدة

لعلاج مشكلة انخفاض سكر الدم بعد عملية تحويل مسار المعدة يجب اتباع النصائح الوقائية السابقة والالتزام بالعادات الغذائية الصحية عند تناول الطعام بعد تحويل المسار، وفي حالة استمرار الأعراض أو المرور بأعراض شديدة يجب عليك استشارة الطبيب لوصف الدواء المناسب لحالتك ونسبة السكر لديك.

فوائد عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر

تساعد عملية تحويل مسار المعدة على خسارة الوزن بسرعة والحد من الشهية والجوع وتنعكس نتائج خسارة الوزن على الحالة الصحية للمريض فتتحسن وتشفى المشكلات التالية:

هل تعالج عملية تحويل المسار السكري من النوع الأول؟

بالرغم من أن عملية تحويل مسار المعدة تقلل من نسبة السكر المرتفع بشكل ملحوظ بعد العملية وأغلب مرضى السكري من النوع الثاني تتحسن لديهم نسبة السكر إلا أن العملية ليس لها تأثير على مرضى السكري من النوع الأول لأنه يكون ناتج عن خلل في البنكرياس وعدم إنتاجه لكميات كافية من الإنسولين.

معدل نزول الوزن بعد تحويل مسار المعدة

يصل معدل خسارة الوزن بعد تحويل مسار المعدة إلى 55% بعد أول ستة أشهر من العملية، ومن الطبيعي أن يقل معدل نزول الوزن نسبياً بعد تحويل المسار وخلال عام تصل النسبة إلى 70% من الوزن الزائد، وينجح أغلب الأشخاص في خسارة حتى 85% من وزنهم الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، ويتوقف معدل نزول الوزن على الآتي:

  • الحالة الصحية العامة، والعمر، والنوع.
  • معدل النشاط البدني المبذول والقدرة على ممارسة أنشطة رياضية أكثر.
  • مدى الالتزام بتعليمات النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة.
  • تناول الكثير من البروتينات في مختلف الوجبات.
  • الحد من السكريات والنشويات والأطعمة الغنية بالدهون.
  • التوقف عن شرب الكحوليات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • عدم الإفراط أو التقليل عن معدل السعرات الحرارية المحدد لك.

أضرار عملية تحويل مسار المعدة

مثل أي عملية جراحية أخرى هناك بعض الأضرار محتملة الحدوث بعد عملية تحويل مسار المعدة وهي أعراض قد تحدث بعد أي جراحة أخرى مثل الإصابة بالعدوى الناتجة عن التلوث، أو الإصابة بالجلطات، أو النزيف بسبب الإضاءة، كما توجد فرص لحدوث الآتي:

  • التحسس من التخدير وهو أمر وارد الحدوث بعد أي جراحة، ومن السهل التغلب عليه بعمل اختبار حساسية للتخدير قبل العملية.
  • الشعور بالغثيان والقيء أمر طبيعي بعد تحويل مسار المعدة ولا يستمر سوى عدة أيام حتى تعتاد المعدة على التغيرات الجديدة.
  • حدوث خطر تسريب من المعدة أو وصلة الأمعاء بعد تحويل المسار وهو أمر نادر الحدوث حيث يتم عمل اختبار للتسريب أثناء وبعد العملية.
  • على المدى البعيد تزيد فرص حدوث نقص في العناصر الغذائية بعد تحويل المسار بسبب قلة امتصاص العناصر الغذائية وعدم تعويضها بالفيتامينات الهامة بعد تحويل المسار.
  • تساقط الشعر وترهل الجلد أمر طبيعي بعد تحويل المسار بعد خسارة الوزن.

سعر عملية تحويل مسار المعدة

تختلف أسعار عملية تحويل مسار المعدة من دولة لأخرى حيث تتراوح الأسعار في مصر ما بين 48000 إلى 60000 جنيه مصري، أي في المتوسط حوالي 3000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة لأضعاف في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي حيث تتراوح الأسعار ما بين 50000 إلى 60000 ريال سودي أي ما يصل إلى 15000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار وقفاً لعدة عوامل من بينها:

  • ارتفاع مستوى جودة الخدمة الطبية، وشهرة المركز الطبي.
  • عدد المؤهلات وسنوات الخبرة التي يتمتع بها الطبيب.
  • تطور التقنيات والمعدات المستخدمة في العملية.
  • نوع التخدير المحدد في عملية تحويل المسار.

تجارب تحويل مسار المعدة لمرضى السكري

من تجارب تحويل مسار المعدة يقول أحد الأشخاص الذين خضعوا لعملية تحويل مسار المعدة ويعاني من مرض السكري أن العملية ساعدته في التخلص من الكثير من الوزن الزائد وبدأت نسبة السكر في التحسن تدريجياً وبعد الوصول للوزن الطبيعي لم تعد أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار مثل السابق.

كما تقول إحدى السيدات أنها خضعت لعملية تحويل مسار المعدة لعلاج مرض السكري وتحسن التنفس لأنها كانت تعاني من نوبات ضيق تنفس أثناء النوم، وقد تمكنت من خسارة وزن السمنة خلال عام ونصف فقط بدون شعور بالحرمان والجوع الزائد، كما أن نسبة السكر قد تحسنت بشكل ملحوظ.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار وكيفية تفادي هذه المشكلة كل ما ننصحك به هو اختيار طبيب معروف بسمعته الطبية الجيدة ويمكنك الاستفسار عن أفضل طبيب لتحويل مسار المعدة عبر رابط الواتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار

هل الجوع يسبب هبوط السكر؟

قد تؤدي طول فترة الشعور بالجوع إلى انخفاض السكر في الدم حتى لغير المصابين به بسبب عدم توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الجلوكوز.

ما سبب انخفاض السكر المتكرر؟

قد يكون انخفاض السكر المتكرر لغير المصابين بمرض السكري نتيجة لتناول أطعمة مليئة بالكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والسكريات أيضاً، أما بالنسبة لمرضى السكري فيجب مراجعة الطبيب فقد يحتاج الأمر لتغيير جرعات دواء السكر أو تغيير العادات الغذائية.

ما هي متلازمة هبوط السكر؟

متلازمة هبوط السكر تحدث نتيجة انخفاض السكر في الدم بعد تناول الطعام بأربع ساعات وتؤدي لأعراض جسدية مثل التشوش والرعشة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)