بالون المعدة

بالون المعدة الروسي الأسعار والتجارب والمميزات والعيوب

الأنواع المختلفة لبالون المعدة ساعدت على أن تكون تلك التقنية مناسبة لشريحة كبيرة من مرضى السمنة والوزن الزائد، فلكل نوع مميزات وعيوب مختلفة وتكلفة مختلفة أيضاً، لتتعرف أكثر على بالون المعدة الروسي ومميزاته وعيوبه تابع معنا هذا المقال.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو عبارة عن بالون من السيليكون يتم إدخاله إلى المعدة بطرق مختلفة حسب نوع البالون، ثم يتم ملء هذا البالون إما بالمحلول الملحي أو بغاز النيتروجين، حيث يساعد هذا البالون على تقليل مساحة المعدة، وبالتالي يشعر مريض السمنة بالشبع والامتلاء، مما يجعله يتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، وخلال 6 أشهر من إدخال البالون إلى المعدة يتمكن المريض من خسارة الوزن بنسبة تتحدد بنوع البالون أيضاً.

وتعتبر تقنية بالون المعدة من أفضل التقنيات الحديثة في إنقاص الوزن، لأنها على عكس الكثير من التقنيات الأخرى، لا تتطلب إجراء شقوق جراحية وبالتالي المخاطر والمضاعفات الناتجة من تلك العملية أقل من نظيراتها.

أفضل المرشحين لعملية بالون المعدة

يجب أن يكون المرشح أو الشخص المقبل على إجراء عملية بالون المعدة يمتلك المواصفات والمعايير التالية:

  • مؤشر كتلة الجسم من 30 لـ 40.
  • لا يقل السن عن 18 سنة.
  • من الضروري أن يكون المريض لم يخضع لأي عملية جراحية سابقة في المعدة أو المريء.

موانع تطبيق تقنية بالون المعدة

في بعض الحالات لا يمكن تطبيق تقنية بالون المعدة، نظراً لعدم توافر شروطها، أو في الحالات التالية:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40.
  • في حالة معاناة المريض من تقرحات في المعدة.
  • في حالة معاناة المريض من فتق من الحجاب الحاجز.
  • الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في منطقة معينة في الجسم، فعملية بالون المعدة ليست أنسب حل بل يمكنهم إجراء عملية شفط الدهون.

أنواع بالون المعدة

يتوافر من بالون المعدة أنواع عديدة فمنها بالون المعدة الفرنسي والأمريكي والروسي وغيرهم، وأي أنواع أخرى لم يتم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا يجب استخدامها على الإطلاق حتى وإن كانت تكلفتها أقل من الأنواع الأخرى، لما يمكن أن تتسبب فيه من أضرار بالغة، وتتضمن أبرز الأنواع ما يلي:

  • بالون أوربيرا.
  • بالون ريشيب.
  • بالون المعدة الروسي.
  • بالون أوبالون.

بالون أوربيرا ORBERA

بالون المعدة الأمريكي أوربيرا هو النوع الأكثر استخداماً، نظراً لأن حجمه حوالي 550 ملليمتر، ويتم إدخاله إلى المعدة بواسطة المنظار عن طريق الفم، وبعد أن يستقر في المعدة، يتم ملؤه عن طريق القسطرة بالمحلول الملحي، ويتم إزالته بعد 6 أشهر، ويعتبر من أكثر الأنواع كفاءة في إنقاص نسبة كبيرة من الوزن الزائد خلال هذه المدة.

بالون المعدة الروسي MEDSIL

بالون المعدة الروسي يعتبر من أحدث الأنواع ومن أكثرها فاعلية وكفاءة في خسارة الوزن، وهو يشبه إلى حدٍ كبير بالون أوربيرا، حيث أن بالون المعدة الروسي يتم إدخاله بالمنظار وملؤه بالمحلول الملحي، كما أن الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم يساوي 30، فبالون المعدة الروسي هو الأنسب لهم، ويتم إزالته من المعدة بعد 6 أشهر.

بالون أوبالون OBALON

بالون أوبالون أو البالون الثلاثي هو عبارة عن كبسولة يقوم المريض ببلعها بسهولة، وعند وصولها إلى المعدة واستقرارها فيها، يقوم الطبيب بملئها بالغاز الذي يعمل على زيادة حجم البالون، ولا يستغرق هذا الإجراء أكثر من 15 دقيقة.

وإذا كان المريض في حاجة إلى أكثر من بالون يمكن استخدام كبسولتين أو 3 كبسولات، ولكن كلٌ على حدى، ويفصل بين كل كبسولة والأخرى حوالي 12 أسبوع، حتى يستقر كل بالون في مكانه، وبعد ذلك يتم إخراج البالونات بعد 6 أشهر من تاريخ أول بالون، ويستخدم هذا النوع للأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم يتراوح بين 27 لـ 32.

بالون ريشيب Reshape

لا يختلف بالون ريشيب عن بالون أوربيرا إلا في الحجم، حيث أن حجم بالون ريشيب يتراوح بين 750 لـ 900 ملليمتر، كما أنه عبارة عن بالونين، يتم إدخال أحدهما في جلسة ثم إدخال الآخر في جلسة أخرى بعد عدة أيام، ويتم إدخاله بنفس طريقة بالون أوربيرا، ويساعد على إنقاص قدر كبير من الوزن في غضون 6 أشهر، كما أنه يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة بسبب السمنة المفرطة.

الفرق بين أنواع بالون المعدة من حيث التخدير

بالون المعدة الروسي وبالون ريشيب وبالون أوربيرا يتم إدخالهم بالمنظار ومتابعتهم بالأشعة السينية، لذا قد يحتاج المريض إلى التخدير الموضعي وبعض المهدئات، أما عن الأوبالون، فهو عبارة عن كبسولة يبتلعها المريض بدون ألم فلن يحتاج إلى التخدير.

الفرق بين أنواع بالون المعدة من حيث النتائج النهائية

مع توافر الشروط اللازمة في المريض والتي تتوافق مع كل نوع من أنواع بالون المعدة، فكل نوع سيتمكن من تأدية دوره في إنقاص الوزن، حيث تتضمن نتائج بعض الأشخاص الذين قد أجروا عملية بالون المعدة باستخدام أنواع مختلفة ما يلي:

  • تم ملاحظة زيادة معدل خسارة الوزن في الأسبوعين الثاني والثالث بعد استخدام بالون أوربيرا، حيث يمكن أن تصل نسبة الخسارة في الوزن إلى %30.
  • أما في حالة استخدام بالون ريشيب تمت ملاحظة زيادة معدل خسارة الوزن بعد إدخال البالون الثاني.
  • أما في حالة استخدام بالون أوبالون كلما تم إدخال بالون آخر كلما زاد معدل خسارة الوزن، حتى يتم إدخال 3 بالونات، ولكن في حالة استخدام هذا النوع مع الأشخاص الذين يزداد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 32 فلن يمكنوا من ملاحظة تغير كبير في الوزن.

الفرق بين بالون المعدة الروسي والامريكي

هناك فرق واحد بين بالون المعدة الروسي والبالون الأمريكي وهو مدة وجودة البالون داخل المعدة، فبالون المعدة الأمريكي يستمر لمدة 9 شهور داخل المعدة، بينما يستمر بالون المعدة الروسي لمدة 6 شهور فقط، ولا توجد أي فروق أخرى من حيث الجودة، حيث يتميز كلا النوعين بالكفاءة.

الفحوصات والتحاليل قبل بالون المعدة الروسي

قبل إدخال بالون المعدة الروسي إلى المعدة يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات الأساسية مثل صورة دم شاملة وعمل أشعة على البطن للتأكد من عدم وجود قرح في المعدة أو المريء، كما يتم عمل منظار للمعدة والجهاز الهضمي للتأكد من عدم وجود قرح.

يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي لتحديد المشكلات الصحية مثل الدرجات الشديدة من الارتجاع، كما يسأل عن التاريخ الطبي، وهل أجريت عمليات سمنة من قبل أو جربت بالون المعدة في السابق، كما يجب الصيام عن الطعام والشراب قبل بالون المعدة بحوالي 6 ساعات على الأقل أو حسب الساعات التي يوصي بها الطبيب، ويجب طرح الأسئلة التالية على الطبيب قبل الإجراء:

  • هل بالون المعدة الروسي يتطلب تخدير موضعي أم كلي؟
  • كم سعر بالون المعدة الروسي وأسعار البالون الأخرى؟
  • كم نسبة خسارة الوزن المتوقعة؟
  • هل عملية بالون المعدة مناسبة لحالتي؟
  • هل يمكن تركيب بالون جديد؟
  • متى تظهر النتيجة النهائية لخسارة الوزن؟
  • متى يجب إزالة بالون المعدة؟
  • هل أحتاج لفترة تعافي لاحقة ومتى أمارس حياتي الطبيعية؟
  • ما النظام الغذائي بعد البالون، وهل توجد مخاطر؟

اقرأ أيضاً: طرق تصغير المعدة غير الجراحية

فكرة عمل بالون المعدة الروسي

تقوم فكرة عمل البالون الروسي للمعده على ملء مساحة من المعدة لجعلها أضيق من الداخل وبالتالي تستوعب كمية طعام أقل، وعند تناول الطعام تشعر الشبع بسرعة بطعام أقل، كما أن وجود البالون داخل المعدة يعطي شعوراً بالشبع، ولذا يتحكم البالون في الشهية والجوع، ويتحكم في كمية الطعام التي تتناولها.

خطوات تركيب بالون المعدة الروسي

يقوم الطبيب برش رذاذ في منطقة الحنجرة داخل الحلق لتفادي حدوث رد فعل عكسي أثناء إدخال المنظار، ثم يتم تخدير المريض ثم إدخال المنظار عبر الفم إلى المعدة بعد التأكد من عدم وجود مشكلات في المريء مثل القرح، ويكون بالون المعدة الروسي موصلاً بقسطرة وهي عبارة عن أنبوب رفيع يتم ملء البالون من خلاله بالمحلول الملحي حتى ينتفخ ويملأ مساحة محددة من المعدة.

مميزات عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة تمتلك بعض المميزات التي تدفع عدد كبير من الأشخاص إلى اللجوء لها، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

  • لا تتطلب تلك التقنية عمل شقوق جراحية، وبالتالي المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها أقل، كما أنها لا تتسبب في ترك ندبات على الجسم.
  • لا تحتاج إلى تخدير كلي وبالتالي تجنب الكثير من المضاعفات.
  • نتائج العملية رائعة للغاية، ونسبة نجاحها عالية.
  • الآثار الجانبية التي قد تنتج من عملية بالون المعدة قليلة ويمكن السيطرة عليها.
  • من السهل التحكم في البالونات التي يتم إدخالها إلى المعدة، عن طريق إدخال عدد مناسب منها، وإزالتها إذا كان المريض في حاجة إلى ذلك.
  • تكلفة بالون المعدة أقل من العمليات الجراحية الأخرى.

عيوب بالون المعدة

  • لا يناسب البالون جميع مرضى السمنة وخاصة من يصل مؤشر تلة الجسم لديهم إلى 40.
  • لا يناسب من خضع لجراحات السمنة من قبل.
  • هناك احتمالية لتمزق أو انكماش البالون.
  • بالون المعدة ليس بديلاً لجراحات السمنة.

الآثار الجانبية بعد وضع بالون المعدة الروسي

توجد بعض الآثار الجانبية المؤقتة بعد بالون المعدة وتشمل:

  • ألم المعدة بعد البالون ونتيجة إدخال المنظار وهو ألم مؤقت يسهل السيطرة عليه بتناول المسكنات في مواعيدها.
  • الغثيان المستمرة والشعور بالانزعاج عند تناول الطعام وخاصة في الأيام الأولى بعد تركيب البالون، ويصف الطبيب موانع الغثيان للتغلب عليه.
  • القيء المؤقت وهو أمر متوقع ومؤقت حيث يزول بعد اعتياد المعدة على وجود البالون لأنها تتعامل معه في البداية على أنه جسم غريب، وفي حالات غير شائعة إن استمر القيء تصبح إزالة البالون ضرورة طبية.

مضاعفات بالون المعدة الروسي

هناك عدة مضاعفات واردة الحدوث بعد البالون ولكنها ليست شائعة وتشمل اضرار بالون المعدة ما يلي:

  • انتقال عدوى بعد البالون بسبب عدم تعقيم الأدوات المستخدمة أثناء الإجراء، وهو أمر يمكن تفاديه من البداية باختيار مركز طبي للسمنة موثوق ومرخص.
  • تمزق البالون أو انكماشه وفي هذه الحالة يجب إزالة البالون لعدم التسبب في انسداد الجهاز الهضمي، ويمكن تمييز التمزق بتغير لون البول إلى اللون الأزرق وهو لون المحلول الملحي الذي يُملأ به البالون.
  • في بعض الحالات قد يؤدي لسوء رائحة الفم، نتيجة تراكم الطعام على البالون وزيادة حموضة المعدة، ويمكن تفادي هذا الأمر باتباع تعليمات والنصائح لتفادي سوء الرائحة بعد البالون مثل القيام بأنشطة بدنية وشرب السوائل باستمرار.
  • قرحة المعدة قد تنتج لبعض الأشخاص نتيجة شدة ضغط البالون على المعدة من الداخل.

مدة التعافي بعد إدخال بالون المعدة

لن تحتاج إلى فترة كبيرة للتعافي من إدخال البالون للمعدة، ففي البداية يمكن أن تشعر بثقل البطن أو شعور بالغثيان أو شعور بانعدام الراحة أو الإسهال أو تقلصات المعدة، وهذا ما يتحسن في أيام قليلة أو أسبوع على الأكثر.

بعد إدخال البالون يجب إجراء بعض التغيرات في أسلوب حياتك فمن الضروري أن تتبع نظام غذائي مناسب وصحي، ففي البداية يجب أن تتناول أطعمة لينة وسهلة المضغ مع الإكثار من تناول الماء والسوائل الصحية مثل عصائر الفواكه الطازجة، وبعد ذلك احرص على تناول كميات قليلة من الأطعمة والحد من تناول الأطعمة الدسمة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية.

بعد بالون المعدة الروسي

نظام الأكل بعد بالون المعدة

يجب عمل رجيم مخصص لبالون المعدة خلال الشهر الأول من وضع البالون، لأن المعدة في البداية تتعامل مع البالون على أن جسم غريب وتحتاج لفترة حتى تعتاد عليه، وترفض الطعام العادي في هذه الفترة لذا يعتمد رجيم البالون على السوائل فقط خلال أول أسبوع، ثم تناول السوائل السميكة في الأسبوع الثاني، والتدرج إلى الطعام المهروس ثم اللين ثم الصلب ويمكن تناول الطعام العادي بعد عدة أسابيع.

الحمل بعد بالون المعدة

من الفوائد الصحية التي تنعكس على من تخضع لعملية بالون المعدة بعد خسارة الوزن زيادة الخصوبة وفرص الحمل، كما تتخلص من متلازمة تكيس المبايض، ولكن لا يمكن الجمع بين بالون المعدة والحمل في نفس الوقت لأن الجنين يضغط على المعدة ويدفعها للأعلى وهذا الوضع غير آمن في وجود بالون المعدة.

اقرأ أيضاً: الكبسولة الذكية والحمل

فوائد بالون المعدة للحالة الصحية

بعد خسارة الوزن بعد بالون المعدة تتحسن الصحة العامة والمشكلات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن تتحسن أو تتعافى بشكل تام، خاصة لمن يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 35 ولديهم خطر التعرض للأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  • انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم.
  • ارتفاع الدهون الضارة والكوليسترول في الجسم.
  • التهاب الكبد الدهني.
  • السكري من النوع الثاني.
  • آلام المفاصل والعظام والالتهابات المزمنة نتيجة الوزن الزائد.

نتائج عملية بالون المعدة الروسي

بعد العملية في خلال 6 أشهر ستتمكن من خسارة قدر كبير من وزنك، وتصل نسبة خسارة الوزن خلال أول 6 أشهر بعد البالون بين 20 إلى 30 كجم ولكن يجب أن تعلم أن النتائج ستستمر ما دمت تلتزم بتعليمات الطبيب، حيث أنه يمكن أن تتمدد المعدة مرة أخرى ويزداد الوزن في حالة تناول كميات كبيرة من الأطعمة وعدم الالتزام بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب.

معايير اختيار أفضل طبيب لإجراء بالون المعدة

  • يجب أن يكون الطبيب متخصصاً في جراحات السمنة.
  • وجود حالات سابقة ناجحة أجراها الطبيب من جراحات السمنة والبدائل غير الجراحية للتخسيس.
  • حصول الطبيب على مؤهلات علمية بارزة في مجال جراحات السمنة.
  • رضى المرضى على النتائج التي حصلوا عليها خلال تجربتهم مع الطبيب.

كما يجب أن يكون المركز الطبي محل ثقة وحاصلاً على التراخيص اللازمة، لضمان الحصول على خدمة طبية عالية الجودة، واستخدام أفضل أنواع بالون المعدة، ولمعرفة أشهر مراكز وأفضل أطباء السمنة في مصر اضغط هنا.

سعر عملية بالون المعدة في مصر

يتراوح سعر بالون المعدة في مصر بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي، يعادل في المتوسط 35000 جنيه مصري، وتختلف التكلفة حسب النوع المستخدم وجودته وعدد البالونات، بينما ترتفع التكلفة في الدول العربية حيث تصل لما يلي:

  • سعر بالون المعده في السعودية يصل إلى 5000 دولار أمريكي ويعادل 20000 ريال سعودي في المتوسط.
  • سعر بالون المعدة في الإمارات يصل إلى 5000 دولار أمريكي.
  • يتراوح متوسط سعر بالون المعدة في المغرب بين 5000-6000 دولار أمريكي.

بالإضافة لانخفاض التكلفة في مصر يمكنك الحصول على مستوى عالي من الخدمة الطبية في عيادات ومراكز مصر المخصصة للسمنة، كما يمكنك الحصول على عروض وتخفيضات وإمكانية إجراء بالون المعدة بالتقسيط، كما يضمن الوافدين من خارج مصر قضاء رحلة سياحة علاجية فريدة وزيارة الكثير المعالم الأثرية.

تجربتي مع بالون المعدة الروسي

يروي شاب في منتصف الثلاثين من العمر أنه خاض تجربة بالون المعدة الروسي للتخلص من الوزن الزائد؛ لأنه كان يرغب في وسيلة تحد من شهيته طيلة فترة خسارة الوزن، وبالفعل أثبت البالون جدواه وكانت تجربة رائعة ساعدته على خسارة الوزن بدون معاناة.

كما تقول إحدى السيدات أنها خاضت تجربة بالون المعدة لخسارة الوزن والتحكم في الشهية بعد الحمل والرضاعة، وبالفعل تخلصت من 26 كجم خلال الأشهر الستة الأولى بعد وضع البالون، وبعد انتهاء مدة بالون المعدة فضلت تركيب بالون جديد حتى تنتهي فترة تثبيت الوزن مما ساعدها على خسارة وزن إضافي وتثبيت وزنها خلال عام من البالون.

بدائل جراحية لبالون المعدة

هناك عدة بدائل جراحية لخسارة الوزن والتحكم في الشهية ومن عمليات السمنة الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • عملية تكميم المعدة ويتم فيها قص ثلاث أرباع المعدة، والجزء المتبقي يكفي لكمية طعام محدودة للغاية، وتصل معدل خسارة الوزن بعدها إلى 75%، وتناسب من لديهم شهية عالية تجاه الطعام.
  • عملية تحويل المسار للمعدة ويتم فيها عمل جيب في المعدة ثم توصيله بالجزء السفلي من الأمعاء ليمر الطعام من خلال مسار جديد ويقل امتصاص السكريات لذا تناسب أكثر مرضى السكري، ويصل معدل خسارة الوزن الزائد بعدها حتى 80%.
  • ربط المعدة أو حلقة المعدة وهي عملية غير جراحية ولا تغير في تشريح الجهاز الهضمي ولكن يتم وضع حلقة حول المعدة لتضييقها، ويمكن إجراؤها أيضاً بعد التكميم لمنع زيادة الوزن، وتسمى بالتكميم المعدل.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مميزات بالون المعدة الروسي يجب أن تخضع للفحص أولاً حتى يحدد الطبيب نوع البالون المناسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول بالون المعدة الروسي

ما هو سعر بالون المعدة؟

سعر بالون المعدة يختلف من دولة لأخرى ويختلف أيضاً حسب نوع البالون، حيث أن سعر بالون المعدة في مصر يتراوح بين 1000 لـ 2500 دولار أمريكي، وفي السعودية يبلغ حوالي 4000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار بالون المعدة؟

بالون المعدة يعتبر من التقنيات الآمنة، ولكن يمكن أن تتسبب في الشعور بعدم الراحة والغثيان والتقيؤ والإسهال في الأيام الأولى بعد العملية، ولكن تتحسن هذه المشاكل في غضون أيام.

ما هو سعر عملية بالون المعدة في الكويت؟

سعر عملية بالون المعدة في الكويت يبلغ حوالي 7000 دولار أمريكي في المتوسط.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)