تكميم المعدة

كل تفاصيل عملية قص وتكميم المعدة والتكلفة وكم تخسر من الوزن؟

هل تعاني من السمنة المفرطة وترغب في إنقاص وزنك؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فهناك الكثير من التقنيات الحديثة التي ساعدت على علاج السمنة وساهمت في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة، ومن ضمن هذه التقنيات هي قص وتكميم المعدة، حيث أظهرت تلك التقنية نجاح باهر في إنقاص الوزن، لتتعرف على عملية قص وتكميم المعدة وتتعرف على مميزات وعيوب تلك التقنية وتكلفتها تابع معنا هذا المقال.

عملية قص وتكميم المعدة

عملية قص وتكميم المعدة تعتبر من العلاجات الفعالة للغاية في علاج السمنة المفرطة، فالإصابة بالسمنة المفرطة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

وتتضمن عملية قص وتكميم المعدة استئصال جزء طولي من المعدة، والهدف من ذلك هو تصغير حجم المعدة حيث أن الجزء الذي يتم استئصاله يعادل حوالي %80 من حجم المعدة، والهدف أيضاً هو تقليل الشعور بالجوع، لأن هذا الجزء يقوم بإفراز هرمونات تسبب الشعور بالجوع، والنتيجة النهائية للعملية هي أنك ستتمكن من خسارة حوالي أكثر من %60 من وزنك الكلي خلال سنتين.

لماذا يتم إجراء عملية قص وتكميم المعدة؟

يتم إجراء عملية قص وتكميم المعدة لمساعدة مريض السمنة على خسارة الوزن وخاصة من لا يستطيعون التحكم في الشهية وتقييد كميات الطعام، فبعد قص المعدة يتم تقييد حجم وعدد الوجبات والتحكم في السعرات الحرارية، والشعور بالشبع السريع بسبب صغر حجم المعدة، كما يقل إنتاج المعدة للهرمون المسؤول عن الجوع وبالتالي تشعر بالشبع مدة أطول.

فوائد عملية قص وتكميم المعدة

بعد خسارة الوزن بفضل عملية التكميم وقص المعدة تتحسن الصحة العامة لمريض السمنة، وتزول بعض الأمراض تماماً، كما أن فرص التعرض لأمراض السمنة تقل لمن يعاني من زيادة في الوزن ولديه عوامل خطر لأمراض السمنة، مثل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • انقطاع النفس الانسدادي الشديد أثناء النوم.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • العقم وقلة الخصوبة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • السكتات الدماغية.
  • بعض أنواع السرطان.
  • ارتفاع ضغط الدم.

أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة

أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة هم من تتوافر لديهم بعض المواصفات الأساسية، مثل:

  • أن يكون مؤشر كتلة جسم المريض أكثر من 40.
  • أن يتراوح سن المريض بين 16 لـ 65 سنة.
  • من الضروري أيضاً أن يكون المريض على استعداد لإجراء بعض التغييرات في أسلوب حياته، وتغيير بعض الممارسات غير الصحية واستبدالها بأخرى صحية.

الاستعداد لقص وتكميم المعدة

مرحلة الاستعداد لعملية قص وتكميم المعدة تعتبر من أهم المراحل، لأنك خلال هذه المرحلة يجب أن تهيئ نفسك وتستعد نفسياً حتى تتمكن من التغلب على أي خوف أو قلق قد يساورك قبل العملية.

بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات لتقييم حالتك الصحية العامة، والكشف عن أي مشكلات صحية والتعامل معها بشكل مناسب، ويجب أن تقوم بمناقشة الطبيب بشأن خطوات العملية والآثار الجانبية المتوقعة بعدها، ومعرفة المدة التي تستغرقها فترة التعافي من العملية.

وخلال هذه الفترة أيضاً ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي ومناسب، ومن الضروري أن يكون هذا النظام لا يحتوي على أطعمة ذات سعرات حرارية عالية أو أطعمة دسمة أو تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كيف تتم عملية قص وتكميم المعدة؟

عملية قص وتكميم المعدة تتم بطريقتين إما عن طريق الشقوق الجراحية أو بالمنظار، كالتالي:

قص وتكميم المعدة بالمنظار

قص وتكميم المعدة بالمنظار يتضمن عمل شقوق جراحية صغيرة حول السرة وذلك بعد أن يخضع المريض للتخدير الكلي، ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار، ثم إدخال الأدوات الجراحية.

ثم يقوم الطبيب بقص المعدة لتصبح على هيئة أنبوب طويل أو تشبه ثمرة الموز، وبعد ذلك يقوم بإغلاق بغلق المعدة بالدبابيس، ثم يقوم بتقطيب الشقوق الجراحية التي تم عملها في البداية.

في بعض الحالات يحتاج المريض إلى استئصال المرارة منعاً لتكوّن الحصوات فيها في حالة إذا كان المريض أكثر عرضة لذلك، أو يتم علاج الحصوات بالأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية في حالة الإصابة بها.

تكميم المعدة بالجراحة

هذا النوع لا يفضله الكثير من المرضى نظراً لأنه يترك ندبة مزعجة في الشق الجراحي الذي يقوم بعمله الطبيب أثناء العملية، حيث أن هذه التقنية تتضمن عمل شق جراحي كبير في البطن، ومن خلال هذا الشق يقوم الطبيب باستئصال جزء من المعدة.

ما بعد تكميم المعدة

بعد تكميم المعدة يمكن أن تشعر ببعض الألم وهو أمر طبيعي ومع تناول المسكنات ستتمكن من التغلب عليه، ولكن خلال هذه الفترة يجب أن تتبع تعليمات الطبيب وتتجنب بذل أي مجهود شاق أو مرهق في الأيام الأولى بعد العملية، لأنه في حالة إجراء العملية من خلال الشق الجراحي الكبير في البطن وليس المنظار، فهناك احتمالية للإصابة بالنزيف.

ويجب أن تحافظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حتى تساعد جسمك على حرق الدهون الزائدة، كما أن التمارين الرياضية تساعد على تجنب ظهور الترهلات التي تنتج من خسارة الوزن بسرعة، ولكن في الشهر الأول بعد إجراء العملية يجب أن يكون طعامك عبارة عن أطعمة لينة سهلة المضغ والبلع والهضم مع السوائل بكميات بسيطة، لذا تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في هذه الفترة على وجه الخصوص لأن هذا قد يدفعك إلى التقيؤ، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمدد المعدة مجدداً، وزيادة الوزن.

النظام الغذائي بعد عملية قص وتكميم المعدة

يبدأ النظام الغذائي بعد عملية قص وتكميم المعدة منذ اليوم الأول بعد مرور عدة ساعات يحددها الطبيب، وتمر مراحل النظام الغذائي بالتالي:

الأسبوع الأول بعد قص المعدة

في الأسبوع الأول يمكنك شرب السوائل الخفيفة الشفافة فقط، مثل الماء، والشوربة، والجيلي، وعصير التفاح أو العنب، والمشروبات الدافئة مثل الينسون والكراوية، وتجنب أي مشروبات تحتوي على الكافيين، أو المشروبات الغازية، وينصح شرب السوائل بالشاليمو وأخذ رشفات صغيرة للغاية والشرب ببطء.

الأسبوع الثاني بعد قص المعدة

في الأسبوع الثاني يمكن زيادة سُمك المشروبات وتناول الشوربة مع الكريمة، والحليب، والزبادي، وإضافة مكملات البروتين للمشروبات، ويمكن تناول البودنج، وينصح بالشرب ببطء والتوقف عند الشعور بالشبع.

الأسبوع الثالث بعد قص المعدة

في الأسبوع الثالث يمكن تناول الطعام المهروس مثل الخضروات المخفوقة، والأطعمة المسموحة في الأسبوعين الأول والثاني، وينصح بضرب الطعام في الخلاط وعدم وجود أي قطع في السوائل، كما ينصح بإضافة مكملات البروتين إلى المشروبات.

الأسبوع الرابع بعد قص المعدة

يمكن البدء في تناول أطعمة لينة مثل البيض المخفوق والسمك الطري المهروس، واللحوم والخضروات بعد طهيها جيداً وهرسها قبل تناولها، كما يجب مضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه حتى يصبح ناعماً ولا يؤدي لإزعاج المعدة.

بعد شهر من قص المعدة

يمكن البدء في تناول الطعام العادي ولكن من الخيارات الصحية من الطعام، ويجب تجنب اللحوم صعبة الهضم أو الخضروات الليفية، كما يمنع إضافة التوابل والأطعمة الحارة للطعام، وعند تناول الطعام العادي يجب تجربة نوع واحد فقط في كل وجبة واختبار رد فعل المعدة وحساسيتها تجاهه.

نصائح النظام الغذائي بعد قص وتكميم المعدة

  • ينصح بالحصول على 1000 إلى 1500 سعرة فقط خلال اليوم.
  • في الشهر الأول يمكن تناول 6 وجبات صغيرة ثم 4 وجبات.
  • يمنع الجمع بين الطعام والشراب بعد قص المعدة إلا بعد مرور ساعة.
  • يجب تناول الفيتامينات بعد التكميم مدى الحياة أو على الأقل خلال أول عامين.
  • يجب القيام بنشاط بدني وممارسة الرياضة بانتظام لخسارة الوزن.

نتائج عملية قص وتكميم المعدة

أما عن نتائج العملية فستتمكن من ملاحظتها على الفور، حيث ستلاحظ أن شعورك بالجوع قل بشكل ملحوظ كما أن كميات الطعام التي تتناولها تقل هي الأخرى، بالإضافة إلى أن الكثير من الأشخاص قد لاحظوا تحسن كبير في المشكلات الصحية التي كانت السمنة تتسبب فيها، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، وبعد قص المعدة بسنة تخسر حتى 50% من الوزن الزائد، وبعد سنتين من العملية ستتمكن من خسارة حوالي %60 من وزنك.

متى تضطر لتصحيح عملية التكميم؟

هناك العديد من علامات فشل جراحات السمنة بشكل عام ومن بينها عملية التكميم، مثل توسع المعدة أو عودة الشهية، وعند ملاحظة أي من هذه العلامات يتم حل المشكلة حسب حالة كل شخص، ومن بين هذه الحالات:

  • إن كانت عملية التكميم غير مناسبة وخاصة لمن لديهم زيادة كبيرة في الوزن وشهية تجاه الأطعمة المليئة بالسعرات قد تناسبهم أكثر عملية تحويل مسار المعدة.
  • بعض الأشخاص قد يعانون من مشكلات مثل الارتجاع والقيء الشديد وعلاج هذه الحالة قد يتطلب إجراء عملية تصحيحية مثل عملية الساسي.
  • عند عودة الشهية مرة أخرى أو توسع المعدة بعد التكميم قد يكون الحل هو إجراء تكميم المعدة المعدل عن طريق وضع حلقة حول المعدة، أو تصحيح عملية التكميم إن لم يتم قص المعدة بالقدر الكافي، أو إجراء عملية الساسي.

كيف تتجنب عودة الوزن بعد التكميم؟

لتفادي فشل عملية التكميم وعودة الوزن مرة أخرى يجب الالتزام بالنصائح التالية:

  • اتباع تعليمات النظام الغذائي بعد التكميم لأن الوزن لا ينقص بمجرد إجراء العملية.
  • لا يجب تناول الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون حتى وإن كانت في نطاق السعرات اليومية المسموحة لأنها تؤدي إلى بطء نزول الوزن أو حتى خسارة النتائج التي توصلت إليها.
  • محاولة الالتزام بالعادات الغذائية الجديدة واتخاذها كنمط صحي مدى الحياة.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية لبناء كتلة عضلية قوية.
  • تناول الخضروات بكثرة والأطعمة الغنية بالألياف والحد من الحلوى والمأكولات سريعة التحضير.
  • إدخال مكملات البروتين بعد عملية التكميم ضمن نظامك الغذائي، وتناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب.
  • تجنب المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية لأنها مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية وتزيد الوزن بكثرة.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الترهلات بعد خسارة الوزن؟

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

أهم المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية تكميم المعدة تتضمن الآتي:

  • يمكن أن تؤدي العملية إلى تسريب السوائل من المعدة، وهو أمر خطير يحتاج إلى العلاج الفوري.
  • هناك احتمالية لتعرض المريض للنزيف.
  • عدم اتباعك لتعليمات الطبيب وتناول كمية كبيرة من الطعام بعد العملية يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • هناك احتمالية أيضاً لتكوّن حصوات في المرارة.
  • قد يعاني البعض من سوء التغذية، نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • لا يمكن إعادة الجزء الذي تم استئصاله من المعدة بعد إجراء التكميم.
  • قد يحتاج بعض الأشخاص إلى إجراء عملية تحويل المسار بعد تكميم المعدة للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

تكلفة عملية قص وتكميم المعدة

تكلفة عملية تكميم وقص المعدة تعتمد على التقنية المستخدمة فيها بشكل أساسي، كما تعتمد على الطبيب المسؤول عن إجرائها، فكلما كان الطبيب أكثر خبرة وذو سمعة جيدة في هذه العمليات، كلما كانت تكلفة العملية مرتفعة بعض الشيء، كما أن العملية أيضاً تختلف تكلفتها من دولة لأخرى، حيث أن متوسط التكلفة يبدأ من 14 إلى 23 ألف دولار أمريكي، وفي السعودية تتراوح تكلفة العملية بين 30 إلى 60 ألف ريال سعودي، وفي مصر تتراوح التكلفة بين 33 إلى 34 ألف جنيه مصري.

وتعد مصر من أكثر الدول العربية التي يمكن فيها إجراء عمليات تكميم المعدة وعمليات السمنة بشكل عام بأسعار مخفضة وبأعلى جودة من الخدمة الطبية، وخاصة لوجود أفضل جراحي السمنة في مصر، وأفضل المراكز الطبية لعلاج السمنة، كما تتوافر خدمات عديدة مثل التقسيط والعروض الموسمية بها، بالإضافة لباقة متنوعة من أفضل الفنادق، كما تزخر مصر بأماكن السياحة العلاجية ليستمتع الوافدين برحلة ممتعة أثناء فترة التعافي من العملية.

تجربتي مع عملية قص وتكميم المعدة

يروي س.ن كيف غيرت تجربته مع عملية التكميم حياته بعد عام ونصف فقط نجح خلالهم من خسارة 45 كجم، وتحسنت حالته الصحية وأصبح أكثر قدرة على ممارسة الرياضة وحمل الأوزان، والأهم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بحرية ونشاط.

كما تقول ن.ع أنها خضعت لعملية تكميم المعدة وخسرت 38 كجم خلال عام ونصف ويرجع الفضل في تجربتها الناجحة مع التكميم إلى الالتزام بتعليمات الطبيب واختيار طبيب جيد من البداية، والأهم هو التعود على التغيرات الجديدة واعتبارها أسلوب حياة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على عملية قص وتكميم المعدة وتعرفت على أهم المعلومات المتعلقة بتلك العملية وتكلفتها، إذا كنت قد خضعت مؤخراً لعملية قص وتكميم المعدة شاركنا تجربتك في التعليقات، ويمكنك الاستفسار عن المزيد عن عملية التكميم من هنا.

أسئلة وأجوبة حول قص وتكميم المعدة

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

مخاطر عملية تكميم المعدة تكمن في احتمالية حدوث نزيف أو تسرب السوائل الهاضمة إلى خارج المعدة.

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر؟

تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر تتراوح بين 33 لـ 34 ألف جنيه مصري.

هل يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

بالتأكيد يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، وهو إجراء يفضله الكثير من الأطباء لأن مخاطره أقل على المريض من الجراحة التقليدية.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)