تكميم المعدة

تجربتي مع الترهل بعد التكميم وأهم 4 نصائح لشد الجسم

تجربتي مع الترهل بعد التكميم .. تحت هذا العنوان سنعرض لك عزيزي القارئ تجارب الخاضعين للتكميم مع واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه البعض ممن يخضعون للعملية ويخسرون الوزن ويعانون من مشكلة الترهل، فكيف تخلصوا من هذا المشكلة بالتجارب؟ تابع معنا المقالة التالية.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve هي عملية تتم بهدف التحكم في الشهية والجوع وتقليل حجم المعدة لتستوعب طعاماً أقل لمساعدة مرضى السمنة ومن يعانون من مشكلة عدم التحكم في الشهية والشره الزائد على خسارة الوزن ونظراً لصغر حجم المعدة يسهل عليهم اتباع النظام الغذائي بعد التكميم، وتتم عن طريق قص 75% من حجم المعدة من الجزء الجانبي منها الذي ينتج هرمونات الجوع، وبذلك تقل الشهية بشكل ملحوظ وتطول مدة الشعور بالشبع، كما أن تصغير المعدة يجعل المريض يشعر بالشبع السريع.

أسباب ترهلات الجسم بعد التكميم

بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة يجب اتباع نظام غذائي محدد يعتمد على السوائل ثم السوائل السميكة تليها مرحلة الطعام اللين لمدة شهر أو 5 أسابيع وخلال هذه المرحلة يخسر الجسم الكثير من الوزن بسرعة، ثم يصل معدل خسارة الوزن بعد التكميم إلى 75% من الوزن الزائد في النهاية، وقبل معرفة تجربتي مع الترهل بعد التكميم إليك أسباب حدوث الترهل:

  • خسارة الوزن السريعة طيلة عام من التكميم تجعل الجلد يترهل ولا يجد الوقت الكافي للتقلص والانكماش.
  • طول مدة زيادة الوزن والسمنة يجعل الجلد أقل مرونة وتضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين به، فلا يعود لحجمه الطبيعي بعد خسارة الوزن.
  • تزيد الترهلات لأن الكتلة العضلية ضعيفة ولا تملأ المساحة الفارغة التي تتركها الدهون بعد خسارة الوزن.
  • هناك عوامل تزيد من فرص الترهل مثل التدخين والعمر والصحة العامة ونسبة الكتلة العضلية ونسبة السمنة في الجسم حيث تكون جودة الجلد أقل مع الوقت.
  • عدم العناية بالجلد والتعرض المفرط لأشعة الشمس وجفاف الجلد يجعله أكثر قابلية للترهل.

اقرأ أيضاً: طريقة تثبيت الوزن بعد الرجيم

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

تجربتي مع الترهل بعد التكميم وعملية شد الجسم

من تجربة ن.خ وهي سيدة تبلغ من العمر 35 سنة تقول: “كنت أعاني من مشكلة قلة الخصوبة وتكيس المبايض ولديّ زيادة في الوزن 48 كجم، وخضعت لعملية التكميم لتحسين صحتي وزيادة فرص الحمل، وبالفعل خسرت الوزن الزائد خلال عامين ووصلت لهدفي ولكن مشكلة الترهلات بدأت في الظهور منذ الشهر السادس وكانت في ازدياد مع خسارة وزن أكثر، ومن هنا بدأت تجربتي مع الترهل بعد التكميم”.

“كنت أمارس الرياضة ولكن الترهلات كانت تمنعني من الحصول على النتائج المرغوبة، لذا لم أتردد في الخضوع لعملية شد الجسم وخضت تجربتي مع الترهل بعد التكميم بعملية شد الجسم التي قضت نهائياً على الترهلات وأجلت عملية شد البطن بعد الانتهاء من الحمل والولادة”.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم بالجي بلازما

يقول شاب يبلغ من العمر 33 سنة عن تجربته ما يلي: “بدأت تجربتي مع الترهل بعد التكميم بعد 7 شهور من خسارة الوزن فبعدما زاد الترهل مع خسارة وزن أكثر بدأت أكثف التمارين وأركز أكثر على حمل الأوزان، لكن لا شيء يستطيع إيقاف الترهلات في المناطق التي كانت تتركز بها الدهون أكثر وكانت هذه المناطق لديّ هي البطن والثدي”.

“وبعد الوصول للوزن المثالي وحمل الأوزان كان مظهر الترهلات أفضل بفضل الكتلة العضلية في أغلب مناطق الجسم مثل الساقين والذراعين بينما ظلت المشكلة كما هي في البطن والثدي، رغم تمكني من تضخيم العضلات، وبعد استشارة طبيب التجميل نصحني بأن الحل الأمثل لي الخضوع لجلستين جي بلازما وكانت تجربتي مع الترهل بعد التكميم والقضاء عليها بالجي بلازما رائعة، فبعد شهرين فقط وبدون تدخل جراحي أو شقوق اختفت الترهلات بنسبة كبيرة حتى أنني فكرت في عدم الخضوع لجلسة أخرى”.

اقرأ أيضاً: كم سعر جلسة الجي بلازما لشد الترهلات؟

تجربتي مع الترهل بعد التكميم وممارسة الرياضة

تروي سيدة أخرى خضعت لعملية التكميم التجربة التالية: “بدأت تجربتي مع الترهل بعد التكميم منذ اللحظة الأولى فبمجرد مرور 3 شهور والتعافي الكامل سمح لي الطبيب بحمل الأوزان ولم أكن أكتفي بتمارين الكارديو فقط، لذا لم أعاني من الترهلات حتى بعد عام من التكميم، ولكن المشكلة لديّ كانت في البطن لأن السمنة الموضعية كانت متركزة بها”.

“نصحني الطبيب بالاستمرار في ممارسة الرياضة حتى الوصول للوزن المثالي بعد عام من التكميم وبعد 6 شهر أخرى من تثبيت الوزن بعد التكميم كانت نسبة الكتلة العضلية لديّ أفضل من السابق، ومع ذلك كنت بحاجة لتدخل جراحي لشد البطن لأن الترهل كان شديداً لذا لم أرى أي داعي لتأجيلها، وقد منحتني تجربتي مع الترهل بعد التكميم وعملية شد البطن أفضل نتيجة، ولكن فترة التعافي لم تكن سهلة إطلاقاً”.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم وشفط وشد الجسم

تقول فتاة تبلغ من العمر 32 سنة خضعت للتكميم قبل الزواج: “كانت تجربتي مع الترهل بعد التكميم بسيطة لأنني خسرت 27 كجم فقط، ولم تكن الترهلات لديّ ملحوظة سوى في البطن، ولأنني خضت تجربة التكميم البكيني لكي تكون فتحة الجراحة غير مرئية اخترت أيضاً الخضوع لعملية شفط وشد البطن بالجي بلازما بدلاً من الحل الجراحي لعدم التسبب في أي ندبة في البطن، وبالفعل كانت نتائج شفط وشد البطن رائعة”.

ومن تجربة شاب آخر خضع لتكميم المعدة: “كانت تجربتي مع الترهل بعد التكميم طويلة لأنني كنت أعاني من ترهلات زائدة في كل الجسم لذا خضعت لعملية شد الجسم الجراحية على 3 مراحل منفصلة على مدار عام ونصف، وفي العملية الأخيرة خضعت لشد وشفط البطن والثدي للتخلص من السمنة الموضعية، ورغم أن الشقوق الجراحية كانت واضحة في البداية وشعرت بالقلق والندم إلا أن بعد عامين كدت أنسى أنني خضعت إلى عملية شد الجسم فلم يعد هناك أي أثر لندبات الجراحة”.

تجربتي مع الترهل بعد التكميم والحلول المنزلية

تحكي فتاة خضعت لعملية تكميم المعدة ما يلي: “جربت العديد من الحلول المنزلية لشد ترهلات الجسم بعد التكميم مثل التدليك الجاف والتدليك بالزيوت والتقشير بالإضافة لممارسة الرياضة منذ اللحظة الأولى بعد التعافي من التكميم، ولكن الترهلات كانت متركزة في بعض المناطق مثل الذراعين والثدي وبعد استشارة الطبيب رشح لي عملية شد الذراعين بالجي بلازما وشد الثدي الجراحي، واخترت الحل التجميلي بعدما أثبتت الحلول المنزلية عدم جدواها”.

هل يمكن شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة؟

بعض درجات الترهل لا تتطلب الخضوع لعملية شد الجسم وغيرها من الطرق التجميلية للتخلص من الترهل، فدرجات الترهل الطفيفة والمتوسطة يمكن التخلص منها بالرياضة أو عن طريق الطرق غير الجراحية لشد الجسم، ولكن الدرجات الشديدة من الترهل والجلد المرتخي بشكل ملحوظ لا يمكن التخلص منه بدون عملية شد الجلد.

متى تصبح عملية شد الجسم ضرورة؟

تؤدي الترهلات الزائدة إلى مشكلات جلدية عديدة مثل الطفح الجلدي المتكرر والتعرق المفرط والتداخل مع الحركة، كما أنها تجعل نتيجة خسارة الوزن غير ملحوظة بشكل كامل بسبب سُمك الجلد فتسبب الإحباط لأصحابها، ورغم أن الكثير من الأشخاص ممن خضعوا للتكميم ويعانون من الترهلات يتقبلون شكل الجسم إلا أن البعض الآخر قد يشعر بالحرج والإحباط، لذا يظل الخضوع للعملية قرار شخصي.

كيف تتم عملية شد الجسم بعد التكميم؟

بعد معرفة تجربتي مع الترهل بعد التكميم تعرف على خطوات عملية شد الجسم، وقبل عملية شد الجسم يجب إجراء بعض التحاليل للاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من عدم وجود مشكلات تمنع من الخضوع للتخدير، ويطلع الطبيب على التاريخ الطبي، كما يفحص الجلد لتحديد نسبة الترهل واختيار التقنية المناسبة لشد الترهلات، ويحدد مناطق عمل شقوق الجراحة، ويشرح أهم ما يتعلق بالعملية.

تبدأ العملية بالتخدير وعادة ما تتم تحت التخدير العام وخاصة عند شد أكثر من منطقة في الجسم، ثم يقوم الطبيب بتعقيم الجلد وعمل فتحة الجراحة التي تم تحديدها مسبقاً وتكون في مواضع الثنيات الجلدية لضمان عدم وضوحها فيما بعد والتمكن من إخفائها بالملابس.

ثم يقوم الطبيب باستخدام أدوات الجراحة بعمل فتحة في الجلد يصل من خلالها للأنسجة الداخلية فيقوم بشد الأنسجة والأربطة الضعيفة والمرتخية، ثم يقوم بشد الجلد وقص الزائد منه وإرجاع الجلد وسحبه باتجاه شقوق الجراحة ويقوم بغلقه إما بالصمغ الطبي أو الغرز التجميلية ويدعم بالضمادات والشاش.

تستمر عملية شد المنطقة الواحدة من الجسم في حدود ساعة إلى 3 ساعات، ويمكن بعد استقرار الحالة الصحية العودة للمنزل، والحصول على راحة تامة لمدة 12 ساعة على الأقل، وبعدها يجب تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب، وارتداء المشد الطبي في منطقة شد الترهلات لمدة شهر على الأقل.

نتيجة عملية شد الترهلات بعد التكميم

تبدأ نتائج عملية شد الترهلات بعد التكميم في الظهور بعد العملية مباشرة حيث تتخلص تماماً من الجلد المرتخي عن طريق قصه، ولكن النتيجة النهائية في أفضل صورة لها تكون بعد 6 أشهر حيث يكون الجسم قد تخلص من جميع الآثار الجانبية مثل تورم الجلد والانتفاخ وتخلص من السوائل الزائدة، كما أن الندبة تكون غير واضحة والتأمت بشكل كبير، وتستمر منطقة شد الجسم في التحسن حتى عام كامل.

أفضل دكتور لإجراء عملية شد الجسم في مصر

الدكتور شريف حجازيمن أفضل أطباء شد الترهلات في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجال عمليات شد الجسم بمختلف الطرق ما بين الجراحة وبدائلها وبأحدث الطرق والأجهزة مثل الفيزر والجي بلازما والإندولفت، كما يتمتع بخبرة تتجاوز 5000 عملية تجميلية أحرزت أعلى نسب النجاح التي لا تقل عن 96%، بالإضافة للمؤهلات العلمية البارزة التي حصل عليها مثل عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكنك الاستفسار عن طرق شد الجسم بعد التكميم في مركز شريف كلينك من هنا.

اقرأ أيضاً: كم سعر عملية شد الجسم بعد التكميم؟

نصائح للحد من الترهلات بعد التكميم

بالرغم من أن الطرق المنزلية لا تتخلص بشكل نهائي من الترهلات لا أنها قد تساعد في تحسينها، والحد منها عند اتباع النصائح التالية أثناء رحلة خسارة الوزن:

ترطيب الجلد بشكل كافي

ترطيب الجلد من الخارج من العوامل الهامة لمقاومة الترهلات، سواء بترطيبه بالزيوت أو الكريمات التي تمد الجلد بالكولاجين مثل كريمات الهيالورونيك أو الكولاجين، كما يجب إمداد الجلد بالترطيب من الداخل، بشرب الماء بكثرة في حدود 3 لتر في اليوم بالإضافة للسوائل الصحية.

تقشير الجلد

تقشير الجلد باستمرار يجعله أثر مرونة ونضارة ويساعد على التخلص من الجلد الميت وجعل البشرة صحية وأقل قابلية للترهل من الخارج، وبالرغم من أن التقشير لن يتخلص من الترهل إلا أنه يجعل البشرة تبدو بمظهر صحي أكثر، ويمكن استخدام المقشرات المعدة منزلياً مثل ماسك القهوة والسكر وزيت الزيتون، أو المساكات التجارية الجاهزة.

تناول الكثير من البروتين

يجب ألا يقل معدل تناول البروتين بعد التكميم عن 70 إلى 100 جرام يومياً سواء من الطعام العادي أو من المكملات، وفي جميع الوجبات بداية من الوجبات الأساسية وحتى الوجبات الخفيفة؛ لأنه يساعد على بناء الكتلة العضلية وتقويتها وخاصة مع ممارسة تمارين المقاومة، كما أن البروتين يمد الجلد بالكولاجين اللازم لشد الجسم.

تناول المكملات المفيدة للجلد

هناك العديد من العناصر الغذائية الضرورية للبشرة وتجعل الجلد أكثر مرونة في مقاومة التغيرات مثل الترهل بعد خسارة الوزن وقد تحسن مظهر الترهلات، ومنها:

  • تناول الكولاجين والجيلاتين كمكملات أو الحصول عليها من مصادر طبيعية مثل حساء العظام، أو الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • فيتامين سي ويمكن الحصول عليه من الفيتامينات أو من الأطعمة الحمضية والفراولة واللفت والجرجير حيث يعمل على مقاومة الترهل ويمد الجلد بمضادات الأكسدة التي تحميه من أضرار الجذور الحرة.
  • الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 تجعل البشرة أكثر صحة ومرونة ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسردين والتونة وغيرها.

والآن عزيزي القارئ بعد عرض تجربتي مع الترهل بعد التكميم والتعرف من خلالها على أفضل طرق شد الترهلات نذكرك بأهمية اتباع النصائح الوقائية من الترهل حتى بعد شد الجسم للحفاظ على النتائج لأطول فترة.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع الترهل بعد التكميم

كيف يروح الترهل بعد التكميم؟

يمكن التخلص من الترهل بعد التكميم بالرياضة إن كان الترهل متوسطاً ولكن لا يوجد حل للترهلات الحادة سوى عملية شد الجسم.

ما أفضل كريم لشد الجسم بعد التكميم؟

لشد الجسم بعد التكميم يمكن استخدام كريمات يدخل الكولاجين وحمض الهيالورونيك في تكوينها ولكنها لا تتخلص من الترهلات الملحوظة.

كيف يمكن شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة؟

الطرق الفعالة لشد الترهلات بعد التكميم بدون جراحة هي الرياضة والجي بلازما وتعتمد فعالية النتيجة على نسبة الترهل وجودة الجلد.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)