تحويل مسار المعدة

تحويل المسار لعلاج السكر

عملية تحويل مسار المعدة تساعد على التخلص من الوزن الزائد لتحسين الحالات الصحية المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، ولكن هل يمكن إجراء عملية تحويل المسار لعلاج السكر وكيف يتم ذلك؟ لمعرفة الإجابة عزيزي القارئ يمكنك متابعة المقالة التالية.

عملية تحويل المسار لعلاج السكر

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية تتم بهدف تقليل حجم المعدة وتوصيلها مباشرة بالأمعاء؛ لتقليل امتصاص السكريات والدهون وتقليل حجم المعدة لتكفي كميات محدودة من الطعام تعادل 28 جرام فقط، وبالتالي يبدأ معدل السكر في التحسن بمجرد إجراء العملية.

ويحدث مرض السكر نتيجة ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، ويتراكم الجلوكوز في الدم، ويؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بمرض السكري، وعند تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء يقل امتصاص السكريات ويتحسن عمل البنكرياس المنتج للإنسولين، ويتحسن مستوى السكر أكثر بمرور الوقت مع اتباع النظام الغذائي بعد العملية، وفيما بعد يتم تقليل جرعة أدوية السكر أو التوقف عن تناولها، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

ونتيجة قلة امتصاص الدهون والكربوهيدرات بعد عملية تحويل مسار المعدة تقل مقاومة الإنسولين في الجسم وبالتالي تقل الالتهابات وينتج البنكرياس ما يكفي من الإنسولين اللازم لمنع تراكم الجلوكوز في الدم.

المرشحون لعملية تحويل المسار من مرضى السكر

تناسب عملية تحويل المسار لعلاج السكر الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني والأشخاص الذين يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40، أو من يعانون من المشكلات الصحية المتعلقة بالوزن الزائد، ويبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم من 35 إلى 39.

كما تناسب من يعانون من زيادة الوزن ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 30 مع الإصابة بمرض السكري، وخاصة الأشخاص الذين لم تنجح معهم أدوية السكر في خفض مستوى سكر الدم، ولا تناسب العملية من يعانون من السكري من النوع الأول.

خطوات إجراء عملية تحويل المسار

تتم عملية تحويل المسار لعلاج السكر عن طريق عمل عدة فتحات صغيرة من 5 إلى 6 فتحات في البطن لإدخال أدوات الجراحة والمنظار، ثم يتم تدبيس الجزء العلوي في المعدة وفصله عن المعدة، ويتم توصيل هذا الجزء بالأمعاء بالأسفل بعد تجاوز من متر ونصف إلى مترين من الأمعاء الدقيقة، وينتج عن تحويل مسار المعدة وصول الطعام من المعدة للأمعاء وبالتالي يقل امتصاص السكر في الدم حتى قبل فقدان الوزن.

فوائد ومميزات تحويل المسار لعلاج السكر

  • بعد تحويل المسار لعلاج السكر يتحسن مستوى السكر في الدم نتيجة تقليل امتصاص الأمعاء إلى السكريات والسعرات الحرارية الأخرى.
  • بمرور الوقت تتحسن وظيفة البنكرياس لإنتاج الإنسولين، وبالتالي يقل مستوى السكر في الدم
  • تتحسن الحالات الصحية الأخرى المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، مثل مشكلات الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من المشكلات الصحية.
  • بنسبة 60 إلى 70% يمكن التوقف بشكل نهائي عن تناول أدوية السكر، وعلاج المشكلات الصحية الأخرى خلال عامين من العملية.
  • فقدان الوزن بمرور الوقت يحسن وظائف الجسم بشكل عام وتصبح اللياقة البدنية والحالة الصحية العامة للجسم جيدة.
  • قلة فرص الإصابة بمرض السكر بعد عملية تحويل المسار تقل بمعدل 10 أضعاف وذلك عند التخلص من السمنة المفرطة.
  • فقدان من 70 إلى 80% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين.

أهم التعليمات بعد إجراء عملية تحويل المسار لعلاج السكر

تستمر فترة التعافي بعد عملية تحويل المسار لمرضى السكر عدة أسابيع ويمكن العودة للحياة اليومية خلال 3 أو 4 أسابيع، ويجب الالتزام بزيارات المتابعة اللاحقة وتكون بمعدل يوم في الأسبوع في البداية ثم يوم في الشهر، وفيما بعد مرة واحدة كل عام، لمتابعة النظام الغذائي وإدخال أي تغييرات مطلوبة.

ويمر النظام الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة بأربعة مراحل، تبدأ المرحلة الأولى بتناول السوائل الشفافة فقط، مثل الشوربة الخفيفة الخالية من الدهون، والماء، والحليب الخالي من الدسم، ويستمر من أسبوع إلى أسبوعين، ثم تبدأ مرحلة السوائل الصافية ويمكن خلالها تناول الزبادي، والبودنج، والجيلي، والشوربة.

وفي الأسبوع الثالث أو الرابع يمكن تناول الطعام المهروس مثل البيض المخفوق، والخضروات المطبوخة بعد طهيها بشكل جيد وهرسها قبل تناولها، وفي الأسبوع الخامس وما بعده يمكن تناول الطعام العادي بالتدريج، وتجربة كل نوع جديد قبل تناوله، مع تجنب الأطعمة صعبة الهضم مثل المقرمشات، ويراعى التالي:

  • تجنب السكريات بشكل تام وكذلك الدهون لتجنب متلازمة الإغراق والتي تظهر أعراضها في صورة إسهال وقيء.
  • تقطيع الطعام لأجزاء صغيرة للغاية قبل تناوله، ومضغ الطعام من 15 إلى 30 مرة على الأقل.
  • عدم الجمع بين الشراب والطعام، ويراعى تناول الشراب بعد مرور ساعة على الأقل تناول الأطعمة.
  • تجنب النشويات مثل المكرونة والكعك، والحلويات، والبطاطس.
  • تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر.
  • عدم تناول الطعام بعد الشعور بالشبع.
  • يجب تناول المكملات بانتظام ومنها مكملات الكالسيوم، والفيتامينات المتعددة، وفيتامين B12.

اقرأ أيضاً: أعراض انخفاض السكر بعد عملية تحويل المسار و10 نصائح وقائية

سعر عملية تحويل مسار المعدة

يبدأ سعر عملية تحويل مسار المعدة من 2500 ويصل إلى 8000 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط سعر عملية تحويل مسار المعدة في مصر 3000 دولار، وفي بعض الدول العربية تصل التكلفة إلى 13000 دولار أمريكي أو أكثر، وتختلف التكلفة باختلاف شهرة وخبرة الطبيب، ونوع العملية، بالإضافة إلى تطور أدوات الجراحة.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة لمرضى السكر .. هل تقضي عليه نهائياً؟

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية تحويل المسار لعلاج السكر إن كنت تعاني من مرض السكري وترغب في إجراء العملية يمكنك المتابعة مع الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة لتحديد ما إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار لعلاج السكر

ما هي أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة؟

من الأسباب التي تؤدي لفشل العملية هي عدم إجراء العملية بشكل غير صحيح بسبب عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب، أو نتيجة عدم اتباع المريض للتعليمات.

ما هي مميزات تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

من مميزات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار العودة إلى العمل والحياة الطبيعية في وقت أقل من الجراحة التقليدية، ولا ينتج عنها ندبات.

ما هي أضرار عملية تحويل مسار المعدة؟

قد ينتج عن تحويل مسار المعدة بعض الأضرار ومنها تسريب المعدة، والنزيف، أو العدوى، وقد يصاب البعض بالقرحة وحصوات المرارة ولكنها أعراض غير شائعة الحدوث.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)