تحويل مسار المعدة

دليل شامل لعملية تحويل المسار المصغر للمعدة وتكلفتها

عملية تحويل المسار المصغر للمعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تتم بهدف تقليل حجم المعدة فما الفرق بينها وبين عملية تحويل مسار المعدة التقليدية، وكيف يتم إجراؤها؟ تعرف معنا عزيزي القارئ على إجابات هذه الأسئلة وأهم ما قد ترغب في معرفته عن العملية، في المقالة التالية.

تحويل المسار المصغر للمعدة Mini Gastric Bypass

عملية تحويل مسار المعدة المصغر أو ميني باي باس تتم عن طريق المنظار ويقوم الطبيب بعمل 4 إلى 5 فتحات في البطن وتهدف العملية لتقليل حجم المعدة عن طريق قص الجزء الأكبر المنحني من المعدة وفصلها عن الجزء الأصغر العلوي منها، ثم يتم تدبيس المعدة، وإجراء تحويل لمسار الأمعاء عن طريق تجاوز الجزء العلوي من الأمعاء، والإثنى عشر، وتوصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تجاوز متر ونصف تقريباً من الأمعاء الدقيقة، فعند مرور الطعام يصل من المعدة إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة مباشرة.

المرشحون لعملية تحويل المسار المصغر للمعدة

  • يتم إجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أي يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40 أو أكثر.
  • تتم العملية بهدف التخلص من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، في حالة وصول مؤشر كتلة الجسم بين 35 إلى 39.9.
  • تناسب الأشخاص الذين يعانون من مشكلات تتعلق بالوزن الزائد ويتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 إلى 34.
  • يجب أن يكون الشخص على استعداد للإقلاع عن التدخين، والالتزام بالعادات الغذائية الجديدة، وممارسة الرياضة بانتظام.

ما قبل عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

هناك عدة تعليمات يجب اتباعها قبل الخضوع للعملية لتجنب أي مخاطر وضمان نجاح العملية ومنها ما يلي:

  • تجنب أي أدوية تؤدي إلى سيولة الدم مثل الأسبرين، كما يجب إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها عامة.
  • الإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • يجب إجراء كل الفحوصات المطلوبة مثل صورة دم كاملة، وظائف كبد وكلى، وتحليل الغدة الدرقية، وتحليل السكر، وتخطيط القلب.
  • الالتزام بتعليمات تناول الطعام والشراب التي يحددها الطبيب قبل العملية.

مميزات عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

  • تحتاج إلى تدخل جراحي أقل ولا تتداخل مع الجانب التشريحي للأمعاء مثل عملية تحويل المسار الكلاسيكي.
  • قلة الوقت الذي تتطلبه العملية حيث تستغرق أقل من ساعة مقارنة بتحويل المسار التقليدي.
  • ينتج عنها آثار جانبية أقل، مما يعني قصر فترة الشفاء من العملية.
  • عملية تحويل المسار المصغر للمعدة ليست معقدة مثل تحويل المسار التقليدي وتتطلب خطوات أقل.
  • كمية الوزن الزائد التي سيتم التخلص منها بعد العملية تكون مماثلة لعملية تحويل المسار التقليدية.
  • بعد التخلص من الوزن الزائد تقل الأمراض المتعلقة بالسمنة وقد تزول بشكل تام.
  • تساعد العملية على تقليل امتصاص السعرات الحرارية.
  • تقليل هرمون الجوع والتحكم في الشهية بسبب عدم قدرة المعدة على استيعاب كميات كبيرة من الطعام مما يجعل فقدان الوزن أسهل.
  • القدرة على الحفاظ على نتائج خسارة الوزن لفترة طويلة بعد مرور سنوات على العملية.

اقرأ أيضاً: فوائد عملية تحويل المسار المصغر لمرضى السكر

عيوب تحويل المسار المصغر للمعدة

تشمل سلبيات عملية تحويل المسار المصغر للمعدة نفس عيوب بعض جراحات السمنة ومنها:

  • الحاجة إلى تناول الفيتامينات بشكل دائم حتى لا يتعرض الجسم لسوء التغذية.
  • متلازمة الإغراق والتي تتضمن أعراضها الغثيان والقيء والإسهال بعد عملية تحويل المسار.
  • ترهل الجلد بعد فقدان الوزن وهو ما قد يحدث بعد جميع جراحات السمنة، أو حتى بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن بشكل طبيعي.

تكلفة عملية التحويل المصغر للمعدة

تتراوح تكلفة عملية تحويل المسار المصغر للمعدة في مصر من 3000 إلى 5000 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفة عملية تحويل المسار المصغر في السعودية من 15000 إلى 20000 دولار أمريكي، وكما يتضح فإن التكلفة تكون منخفضة في مصر عن العديد من الدول الأخرى، ولذلك يلجأ الكثيرين إلى إجراء العملية في مصر نظراً لانخفاض التكلفة وتوافر نخبة مميزة من أفضل الأطباء لإجراء عملية تحويل المسار في مصر.

الآثار الجانبية بعد تحويل المسار المصغر للمعدة

بعد عملية تحويل المسار المصغر للمعدة من الطبيعي الشعور بالألم في أماكن فتحات الجراحة والألم في المعدة من الداخل، ويمكن السيطرة على الألم بعد عملية تحويل المسار بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب في مواعيدها، وهو عرض جانبي طبيعي يكون أقوى في الأيام الأولى، ويقل بالتدريج على مدار أسبوعين مع شفاء الجروح وتعافي المعدة، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى ما يلي:

  • جلطات الدم.
  • تسرب الطعام من المعدة.
  • العدوى.
  • النزيف.
  • إصابة أحد الأعضاء أثناء العملية.

وهي مضاعفات قد تحدث عند إجراء أي عملية جراحية، وتشمل المضاعفات الأخرى التي قد تحدث على المدى البعيد نتيجة عملية تحويل المسار المصغر للمعدة، تكوّن حصوات في المرارة، وسوء التغذية، وانسداد الأمعاء عند تناول الطعام بدون مضغه بشكل جيد، بالإضافة إلى قرحة المعدة.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة

التعافي بعد تحويل المسار المصغر للمعدة

تتم العملية تحت تأثير التخدير العام لذا تتطلب البقاء في المستشفى ليلة واحدة على الأقل، ويمكن العودة للمنزل بعد الاطمئنان على الحالة الصحية العامة، ويتم السيطرة على الألم بعد العملية من خلال مسكنات الألم عبر الوريد، أو عبر الفم، وقد يصف الطبيب أدوية لتجنب الإمساك ويتم تناولها خلال الأسابيع الأولى، ويجب الالتزام بمواعيد المتابعة اللاحقة وعادة ما تبدأ جلسات المتابعة بعد أسبوع من العملية.

اقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار

نتائج فقدان الوزن بعد تحويل المسار المصغر للمعدة

ينتج عن عملية تحويل المسار المصغر للمعدة فقدان الوزن بالتدريج مع الالتزام بتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، وفي خلال عامين يصل معدل فقدان الوزن إلى 70% على الأقل، وتتوقف درجة فقدان الوزن على معدل النشاط البدني المبذول، ومعدل الحرق الذي يختلف من شخص لآخر، وبعد فقدان الوزن بالإضافة إلى عودة الثقة بالنفس تتحسن الحالة الصحية أو تزول المشكلات الصحية بالكامل، ومنها ما يلي:

  • علاج الارتجاع المعدي.
  • انخفاض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • علاج السكري من النوع الثاني.
  • قلة فرص التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • علاج مشكلات قلة الخصوبة والعقم.

النظام الغذائي بعد تحويل المسار المصغر للمعدة

قبل عملية تحويل المسار يصف الطبيب النظام الغذائي السائل ويتم الالتزام به بعد العملية، فخلال أول أسبوع أو أسبوعين يجب الالتزام بتناول السوائل الشفافة فقط، مثل الماء، والشوربة وعصير التفاح، ويجب تناول الماء بمعدل منتظم لتجنب الجفاف والإمساك.

كما يجب تناول الطعام والشراب ببطء لتفادي دخول الهواء والتسبب في الانتفاخ والضغط على المعدة، وتجنب إضافة السكر أو الدهون إلى الطعام، كما يجب الامتناع عن الكافيين بشكل تام.

في الأسبوع الثاني والثالث تأتي مرحلة الطعام المهروس، مثل الزبادي والبودنج، وبياض البيض، والجبن القريش، والشوربة، ومشروبات البروتين، ويجب تناول ما لا يقل عن 60 إلى 70 جم من البروتين في اليوم.

وفي الأسبوع الثالث تأتي مرحلة الطعام اللين حيث يمكن إدخال بعض الأطعمة مثل الخضروات اللينة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، وبياض البيض، والجبن منزوع الدسم والأملاح، والخضروات بشرط أن تكون مطهية بشكل جيد، وهرسها قبل تناولها، وبعد الأسبوع الرابع أو الخامس يمكن تناول الطعام العادي وفي حالة الشعور بعدم الراحة يجب استشارة الطبيب.

تجربتي مع تحويل المسار المصغر للمعدة

“كانت تجربتي مع عملية تحويل المسار المصغر ناجحة ولذلك أنصح مرضى السمنة بها، فبعد سنوات طويلة من المعاناة مع السمنة تخلصت أخيراً منها، في البداية عانيت من بعض الآثار الجانبية للعملية ولكنها لم تدوم طويلاً، وبعد التعافي التام حرصت على اتباع تعليمات الطبيب وأصبح نمط حياتي صحي للغاية، والآن أتمتع بالرشاقة والصحة وسعيد جداً بالنتائج”. 

الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر

تتم عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكية بهدف تقليل امتصاص الطعام والتحكم في الشهية مثل عملية تحويل المسار المصغر للمعدة وتمر بالخطوات نفسها ولكن في تحويل المسار الكلاسيكي تتم العملية على وصلتين حيث يتم فصل الجزء العلوي من المعدة ثم يتم توصيل الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء، وتوصيل الجزء المتبقي من المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، أما في تحويل المسار المصغر تتم على وصلة واحدة فقط.

الفرق بين تحويل المسار المصغر للمعدة وعملية التكميم

في عملية تكميم المعدة يتم قص حوالي 75% من حجم المعدة على الأقل ليتبقى جزء صغير بحجم الموزة ويكون كافي لتناول كميات محدودة من الطعام، وتقل الشهية نتيجة إزالة الجزء الجانبي من المعدة لأنه المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، وينتج عن تكميم المعدة فقدان كميات أقل من الوزن عن تحويل المسار.

وفي نهاية المقالة بعد التعرف على عملية تحويل المسار المصغر للمعدة والفرق بينها وبين تحويل المسار الكلاسيكي، يمكنك عزيزي القارئ إن كنت ترغب في إجراء إحدى جراحات السمنة استشارة الطبيب حول البديل الأنسب لك حسب الحالة الصحية والهدف من العملية.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار المصغر للمعدة

ما سبب الإسهال بعد عملية تحويل المسار؟

الإسهال بعد عملية تحويل المسار ليس من الأعراض الجانبية الشائعة ويحدث نتيجة لتناول الكثير من السكريات والدهون، أو الإفراط في تناول الطعام.

كم تبلغ تكلفة عملية تحويل مسار المعدة؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية تحويل مسار المعدة بين 35 إلى 50 ألف جنيه مصري، ويتحكم في التكلفة عدة عوامل منها تطور أدوات الجراحة وخبرة الطبيب.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة بعد التكميم؟

يتم إجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد عملية التكميم للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وغيره من المشكلات الصحية المتعلقة بالسمنة، وتتم عن طريق فصل جزء من المعدة وتوصيله بالجزء الأخير من الأمعاء، ويتم تحويل مسار المعدة كخطوة ثانية بعد التكميم لخسارة المزيد من الوزن، أو في حالة عدم التمكن من خسارة الوزن بعد تكميم المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)