تكميم المعدة

حالات ندمت على عملية تكميم المعدة ما الأسباب والحلول؟

تشهد تجارب عمليات التكميم معدلات نجاح مرتفعة لأشخاص تمكنوا من خسارة الوزن الزائد وتحسن حالتهم الصحية والنفسية، وهو الهدف من عمليات السمنة بشكل عام لتغيير حياة مرضى السمنة للأفضل، ولكن هناك حالات ندمت على عملية تكميم المعدة فما الأسباب وما الحلول وكيف تخضع لعملية ناجحة بدون ندم؟ إليك الإجابة.

ما هي عملية التكميم وكيف تتم؟

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve تعد واحدة من أشهر عمليات السمنة وأكثرها إقبالاً وتتم بهدف التحكم في الشهية وتقليل حجم المعدة لتستوعب كمية طعام محدودة تكفي للشعور بالشبع السريع وتقليل الجوع عن طريق قص الجزء الأكبر من المعدة بنسبة 75% أو أكثر من المعدة، والإبقاء على جزء صغير يكون طولي الشكل بحجم أنبوب صغير، والجزء الذي يتم استئصاله هو المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع، وبالتالي يتم الشعور بالشبع بسرعة بكمية محدودة من الطعام كما تطول مدة الشعور بالشبع.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

  • من يعاني من السمنة ويصل مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 40.
  • من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 35 إلى 39.9 مع وجود أمراض مزمنة.
  • من يصل مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 35 ولديه مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة.
  • يجب أن تكون لدى المقبل على العملية أهداف محددة وواقعية.
  • فهم شروط العملية والتعليمات التي يجب اتباعها بعدها والعادات الغذائية الجديدة.

الفوائد والمميزات المتوقعة من عملية التكميم

هناك عدة فوائد ومميزات تضمنها عملية تكميم المعدة وتشمل:

  • تعدد تقنيات عملية التكميم وطرق إجراءها بالمعدات الحديثة.
  • يتم إجراء عملية التكميم بالمنظار لتقليل الألم والندوب.
  • يخسر أغلب الأشخاص الكثير من الوزن الزائد عن طريق التحكم في الشهية وكمية الطعام اللازمة للشعور بالشبع.
  • تتحسن الحالة الصحية لمرضى السمنة بعد التكميم ويتم علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • تعالج مرض السكري من النوع الثاني ومشكلات ضيق التنفس وآلام المفاصل والعظام.
  • تعالج مشكلة ضعف الخصوبة والعقم وعدم القدرة على الإنجاب بسبب السمنة لدى الرجال والنساء وتزيد فرص حدوث الحمل.

نصائح قبل التكميم لعملية بدون ندم

  • قبل العملية يجب إجراء الفحوصات والتحاليل واختبارات وظائف الأعضاء اللازمة للتعرف على الحالة الصحية وأخذ الاحتياطات اللازمة.
  • يجب فهم العادات الغذائية الجديدة والتأكد من القدرة على الالتزام بها حتى تتمكن من خسارة الوزن.
  • يجب اختيار الطبيب الجيد لأن نسبة كبيرة من نجاح العملية تعتمد على الطبيب لإجراء العملية بدقة (تواصل مع أفضل الأطباء من هنا).

كما يجب الالتزام بالتعليمات التالية لعدم التسبب في مضاعفات أثناء العملية أو بعدها:

  • محاولة خسارة بعض الوزن بعد العملية لتخفيف الدهون حول الكبد.
  • اتباع النظام الغذائي السائل قبل يومين من التكميم للتعود على العادات الغذائية الجديدة وتخفيف الضغط على المعدة.
  • يجب شرب كميات وفيرة من الماء في الأسبوع السابق للعملية لتجنب الجفاف ولتنشيط الدورة الدموية.
  • إن كانت لديك أي مشكلة صحية تحتاج لتناول أدوية لا تنسى تناولها في موعدها.
  • تجنب التدخين والكحوليات لأسابيع قبل العملية.
  • عدم تناول الطعام والشراب قبل 12 ساعة من العملية.

هل ندمت على عملية تكميم المعدة وما الحل؟

يشعر الكثير من الأشخاص بالاكتئاب والندم بعد التكميم لأسباب عديدة منها ما يتعلق بالحالة الصحية أو المظهر وهناك حالات ندمت على عملية تكميم المعدة لأن القرار نفسه كان غير صحيح من البداية، وإليك بعض هذه الأسباب:

ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب الترهلات

بعد عملية تكميم المعدة وخسارة الوزن من الطبيعي أن يترهل الجلد، وتزيد فرص الترهل بسبب خسارة الوزن السريعة، كما أن الأشخاص الأكثر عرضة للترهل هم من يعانون من درجة مرتفعة من السمنة، كما أن العمر وجودة الجلد وعدد سنوات زيادة الوزن تزيد الترهل أكثر، ولحل مشكلة الترهل الشديد يجب الخضوع لعملية شد الجلد لقص الجلد الزائد.

ولكن درجة الترهل ليست واحدة للجميع وهناك درجات متوسطة يمكن حلها بعملية شد الجلد بالجي بلازما، كما تساعد الرياضة على تحسين شكل الترهلات، كما أن تناول البروتين والمكملات تحت إشراف الطبيب يحسن جودة الجلد.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع البروتين بعد التكميم

ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب وزني

هناك بعض الحالات التي ندمت على عملية تكميم المعدة لأن العملية لم تكن خياراً مناسباً منذ البداية، وهناك أطباء يفتقرون للأمانة التي تقتضي إخبار المريض بأن العملية ليست مناسبة لوزنهم، مع العلم أن من يعاني من زيادة بسيطة في الوزن ولا يستطيع التحكم في الشهية يمكنه الخضوع لعملية تكميم المعدة فقط إن كانت خسارة الوزن ضرورة لتحسين حالته الصحية لوجود مشكلات مرضية تتعلق بالسمنة، لذا عليك التأكد من اختيار الطبيب الجيد محل الثقة لإخبارك بكافة النصائح والتعليمات المناسبة لحالتك ووزنك.

لذا ينصح بإعطاء نفسك الوقت الكافي للتفكير قبل الخضوع لعملية التكميم التي تحدث تغيراً دائماً في المعدة ولا يمكن الرجوع فيها مرة أخرى، فإن كانت لديك زيادة محدودة في الوزن أو متوسطة وبإمكانك عمل رجيم لا تخضع للعملية قبل محاولة خسارة الوزن بالطرق التقليدية، كما يمكنك التفكير في طريقة بديلة للتحكم في الشهية لا يترتب عليها أي تغير في المعدة، مثل إبر البوتكس للتخسيس، أو بالون المعدة.

ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب ثبات الوزن

من الحالات الشائعة التي ندمت على عملية تكميم المعدة من يعانون من مشكلة ثبات الوزن وخاصة بعد مرور شهور قليلة على التكميم، وهذه الحالة ليست بسبب أخطاء في العملية، فبعض الأشخاص يعتقدون أن جراحات السمنة الحل السحري لخسارة الوزن بمجرد إجراء العملية، لكن في الواقع يجب معرفة أن العملية تساعدك على اتباع النظام الغذائي الصحي في حدود السعرات الحرارية التي يحددها الطبيب، وكل ما تفعله العملية هو تصغير المعدة لتقييد كمية الطعام وتقليل هرمون الجوع لتشعر بشهية أقل تجاه الطعام، ومن أسباب ثبات الوزن بعد التكميم ما يلي:

  • عدم تناول ما يكفي من البروتين.
  • الحصول على سعرات حرارية زائدة أكثر من قدرة الجسم على الحرق.
  • تناول الأطعمة الممنوعة بعد التكميم.
  • شرب السوائل غير الصحية الغنية بالسكريات والمشروبات الغازية.
  • تناول الأطعمة المقلية والمأكولات سريعة التحضير.
  • عدم ممارسة الرياضة والعودة للعادات الضارة السابقة.

ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب الارتجاع

هل ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب الارتجاع؟ عملية تكميم المعدة تعالج الارتجاع المعدي المريئي الذي يشيع بين مرضى السمنة ومع خسارة الوزن تزول المشكلة وتتحسن تدريجياً ولكن من مضاعفات العملية أن تحدث نتيجة عكسية ويزيد الارتجاع وهو أمر لا يمكن التنبؤ به، ولكن يمكن حل هذه المشكلة إن كانت مستمرة ولم تتعافى بعد العملية بإجراء عملية تحويل المسار بعد التكميم.

اقرأ أيضاً: اسباب اصوات البطن بعد التكميم وأهم النصائح للوقاية والعلاج

ندمت على عملية التكميم بسبب سوء التغذية

من أهم الشروط التي يجب اتباعها بعد التكميم وعمليات السمنة بشكل عام تناول الطعام الصحي المتوازن، وعدم إهمال الفيتامينات الموصوفة بعد التكميم؛ فالحجم الجديد للمعدة يستوعب كمية محدودة من الطعام لا تكفي لحصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال تناول الطعام العادي؛ لذا يجب تناول الفيتامينات بالجرعات المحددة التي يصفها الطبيب مدى الحياة، حتى لا يدخل الجسم في حالة من سوء التغذية وخسارة الوزن الشديدة.

وبعض الحالات قد تتعرض لسوء التغذية بسبب استمرار مشكلة الغثيان والقيء وفقدان الشهية تجاه الطعام لذا لا يجب أن تترك هذه المشكلة مستمرة بدون استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة، وفي حالة المضاعفات الشديدة يجب الخضوع لجراحة تكميلية وهي تحويل المسار بعد التكميم، وربما تكون هذه من بين الحالات التي ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب الحاجة لجراحة أخرى، مع العلم أن هذه الحالات ليست شائعة.

أهم النصائح بعد التكميم لعملية بدون ندم

حتى لا تندم على عملية التكميم عليك اتباع التالي:

  • اختيار طبيبك بدقة والتأكد من أن العملية تناسبك.
  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب من مسكنات الألم أو موانع الغثيان وأدوية الحموضة والمضادات الحيوية.
  • تجنب الأدوية التي يمنعها الطبيب مثل الأدوية المسيلة للدم لعدم التسبب في النزيف وسوء التئام الجروح.
  • تجنب التدخين والكحوليات لعدم التسبب في مضاعفات تطيل الشفاء.
  • اتباع النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب ولا تفرط في تناول الطعام وتوقف عند الشعور بالامتلاء حتى لا تتوسع المعدة بعد التكميم.
  • تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط وقلل من الوجبات الخفيفة واحرص على أن تكون صحية حتى لا يزيد الوزن.
  • مارس الرياضة بانتظام وخاصة تمارين المقاومة لتقوية الكتلة العضلية والحد من الترهلات.

حل مشكلة توسع المعدة بعد التكميم

من الحالات التي ندمت على عملية تكميم المعدة من عانوا من توسع المعدة، وهناك عدة أعراض تدل على توسع المعدة بعد التكميم مثل عودة الشهية تجاه الطعام، وقد يحدث توسع المعدة إما للإفراط في تناول الطعام على المدى البعيد، أو بسبب عدم قص المعدة بالشكل الصحيح لقلة خبرة الطبيب، ولحل هذه المشكلة يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بوضع حلقة حول المعدة تعمل على تضييقها بشكل مؤقت، لضمان عدم زيادة الوزن والتحكم في الشهية، أو بإجراء عملية تحويل المسار بعد التكميم إن كنت لا تزال بحاجة لخسارة المزيد من الوزن.

نصائح لاختيار أفضل طبيب تكميم

بعض الحالات التي ندمت على عملية تكميم المعدة كان السبب للاختيار غير الموفق للطبيب لذا ننصحك بمراعاة الآتي:

  • التأكد من أن الطبيب متخصص في جراحات السمنة وحصوله على المؤهلات العلية التي تثبت ذلك.
  • الراحة النفسية والثقة في الطبيب لأنم ستتابع نتائجك معه باستمرار بعد العملية.
  • أن تكون المؤسسة الطبية التي يقوم الطبيب بعملياته بها تقدم مستوى مرتفع من الخدمة الطبية.
  • أن يستخدم الطبيب تقنيات حديثة لإجراء عملية التكميم.
  • رضا الحالات السابقة عن النتائج التي وصلوا إليها مع الطبيب.

تجارب عملية التكميم

تجارب بنات ندمت على عملية تكميم المعدة

التجربة الأولى: “ندمت على عملية تكميم المعدة لأنني لم أكن أعاني من زيادة كبيرة في الوزن ونصحني الطبيب بأن العملية ليست الحل المثالي لي ويمكنني خسارة الوزن بالرياضة والرجيم ولكنني صممت على إجراء العملية للوقاية من زيادة الوزن فاخترت الحل الأسهل وكنت اعتقد أنني سأتناول ما أرغب به ورغم أنني كنت أتناول الطعام في حدود السعرات الحرارية لكن من خيارات غير صحية ولم أخسر الوزن ولهذا ندمت على عملية تكميم المعدة لأنني في النهاية مضطرة لعمل رجيم”.

التجربة الثانية: “ندمت على عملية تكميم المعدة بسبب بطء نزول الوزن بعد 6 أشهر من العملية، ولكن بعد مراقبة السعرات الحرارية وجدت أنني كنت أكثر من الوجبات الخفيفة بدون أن أشعر ولم أكن أحدد كمياتها لذا أكملت النظام الغذائي المحدد من قِبل الطبيب ونجحت في خسارة الوزن وإكمال النتائج وبدأت ألاحظ نتائج جهودي والخضوع للجراحة أخيراً وبعد عام ونصف وصلت إلى 75 كجم من 125 كجم”.

تجارب ناجحة لتكميم المعدة

من تجارب أحد الرجال مع التكميم: “خضعت لعملية تكميم المعدة منذ عامين ولم أندم على العملية مطلقاً فلم أمر بأي مضاعفات وأضرار مثل التي كنت أسمع عنها وتمكنت من خسارة الوزن بدون شعور دائم بالجوع أو شهية زائدة كالسابق، بالتأكيد بذلت الكثير من الجهد في رجيم التكميم والرياضة ولكن في النهاية وصلت لهدفي وخسرت 40 كجم من وزني، وبعدها بدأت معدل الخصوبة في التحسن والآن بانتظار أن تضع زوجتي مولودنا الأول”.

ومن تجارب إحدى السيدات: “كانت تجربتي مع عملية التكميم الحل المثالي لخسارة الوزن وتحسن حالتي الصحية بعدما كنت غير قادرة على المشي أكثر من عدة دقائق بسبب آلام العظام وارتفاع الضغط وسرعة ضربات القلب، وقد ساعدتني العملية على خسارة الوزن وكنت أراقب كيف تتحسن صحتي تدريجياً مع كل بضع جرامات جديدة أخسرها من وزني”.

عزيزي القارئ وفي ختام المقالة والتعرف على حالات ندمت على عملية تكميم المعدة وكيف تتفادى الندم، أهم ما ننصحك به هو معرفة أن خسارة الوزن بعد التكميم تعتمد على التزامك وجهودك بينما نجاح العملية نفسها يعتمد على الطبيب، وللتواصل مع أفضل دكتور تكميم من هنا.

أسئلة وأجوبة حول ندمت على عملية تكميم المعدة

كيف أتخلص من الخوف قبل عملية التكميم؟

للتخلص من الخوف قبل التكميم ينصح برؤية نتائج حالات سابقة والتواصل مع من أجروا عمليات التكميم من قبل ورؤية كيف غيرت العملية حياتهم للأفضل وما ينصحون به من خلال تجاربهم، كما يجب عمل الفحوصات وأخذ الاحتياطات اللازمة.

كيف يكون شكل البطن بعد عملية التكميم؟

تكون الجروح واضحة في البداية بعد العملية ولكنها تلتئم تدريجياً وتتعافى وخاصة إن تم إجراء العملية بالمنظار.

ما أسباب الوفاة في عملية التكميم؟

الوفاة لا علاقة لها بعملية التكميم كما أن نسبة الوفيات بعد العملية نادرة وتحدث أخطاء أثناء العملية قد تحدث بعد أي جراحة أخرى أجراها طبيب يفتقر إلى الخبرة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)