تكميم المعدة

تجربتي مع تكميم المعدة والحمل وهل يوجد مخاطر وأهم النصائح

السمنة المفرطة تعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر على الخصوبة ويمكن أن تكون السبب في تأخر الحمل، لذا إذا كنتِ ترغبين في الخضوع لعملية تكميم المعدة لعلاج السمنة، فمن الضروري أن تكوني على علم بكافة المعلومات المتعلقة بالعملية، لذا لتتعرفي على تكميم المعدة والحمل وتتعرفي على إجابة سؤال متى يمكن الحمل بعد عملية تكميم المعدة، تابعي معنا هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية التكميم Gastric Sleeve تعد واحدة من أشهر عمليات السمنة وأكثرها شيوعاً، ويتم إجراؤها عن طريق قص حوالي 70% إلى 80% من الحجم الكلي من المعدة بهدف تصغيرها لتستوعب كمية محدودة من الطعام، كما يتم قص الجزء الجانبي الذي ينتج هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع، مما يساعد على التحكم في الشهية والشعور بالشبع بسرعة ولفترة أطول وبالتالي يمكن مقاومة تناول الطعام ونجاح النظام الغذائي بعد التكميم.

ويتم إجراء عملية تكميم المعدة عادة باستخدام المنظار عن طريق عمل 4 أو 5 فتحات صغيرة في البطن للوصول من خلالها للمعدة ثم قص الجزء الجانبي منها ليتبقى الحد الأدنى منها على شكل أنبوب رفيع بحجم الموزة تقريباً، ثم يقوم الطبيب بعمل اختبار التسريب بعد التكميم للتأكد من غلق المعدة جيداً ثم تغلق شقوق الجراحة، وهناك عدة تقنيات لتكميم المعدة، ومنها التكميم البيكيني والتكميم السري، وتكميم المعدة المعدل، والتكميم الدقيق، ويتم تحديد التقنية المناسبة حسب الوزن والتفضيلات الشخصية.

تكميم المعدة والحمل

في الكثير من حالات تأخر الحمل تكون السمنة المفرطة سبب رئيسي في هذه المشكلة، وذلك لأن السمنة تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم وخاصةً هرمون الإستروجين، ومن أهم العوامل التي تؤكد ذلك أن السمنة المفرطة تؤثر على الدورة الشهرية تأثير سلبي وتتسبب في عدم انتظامها لدى الكثير من النساء.

بالإضافة إلى أن السمنة المفرطة تتسبب في الكثير من مضاعفات الحمل ومشاكله الخطيرة، فهي تزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، وزيادة وزن الأجنة عن الطبيعي.

لذلك يتم اللجوء لعملية تكميم المعدة لتجنب كل هذه المشاكل والمخاطر الصحية، ولعلاج تأخر الحمل ومشاكل الخصوبة أيضاً، وهي عبارة عن استئصال جزء يعادل 3/4 أو %80 من حجم المعدة الكلي، حتى يكون الجزء المتبقي على هيئة أنبوب أو يتخذ شكل ثمرة الموز، وبالتالي يقل حجم الوجبات التي تتناولينها وينقص الوزن بنسبة كبيرة في وقت قصير.

اقرئي أيضاً: عملية تحويل المسار والتأثير على الحمل

ما آثار تكميم المعدة والحمل مباشرة؟

الحمل بعد التكميم مباشرة يعني التعرض للمزيد من التعب والإرهاق وعدم إعطاء الجسم الفرصة للتعود على العادات الغذائية الجديدة، كما أن هناك خطورة على الحمل أثناء خسارة الوزن وهناك مخاطر محتملة تمنع من الجمع بين تكميم المعدة والحمل قبل خسارة الوزن، فالوزن الزائد يزيد فرص التعرض لبعض مضاعفات الحمل مثل الإصابة بسكري الحمل، أو الولادة المبكرة، ونقص العناصر الغذائية، بالإضافة للولادة القيصرية، أو تسمم الحمل.

متى يمكن الحمل بعد تكميم المعدة؟

ينصح الكثير من الأطباء والخبراء بتأخير الحمل بعد عملية تكميم المعدة لمدة تصل إلى 18 شهر، وذلك لضمان ثبات الوزن وتعافي الجسم بشكل كامل من العملية وآثارها الجانبية، حيث يمر الجسم بالكثير من التغيرات بعد عملية تكميم المعدة، سواء تغيرات في العادات الغذائية وحجم الوجبات أو تغيرات هرمونية في الجسم كله.

وقد تعاني بعض النساء من نقص العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، بسبب نقص كمية الطعام التي يتم تناولها، مما قد يعرض الجنين لبعض المخاطر، بالإضافة إلى أن للعملية بعض الآثار الجانبية التي يجب تخطيها أولاً وضمان استقرار الحالة واتخاذ قرار الحمل.

لذا يجب متابعة حالتك الصحية وحالة جسمك بعد العملية لفترة من الوقت حتى يتم التأكد من أن الجنين سيتلقى ما يكفيه من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو بشكل صحي، ولن يُشكل الحمل أي خطورة على صحتك أو صحة جنينك، ومن الضروري أيضاً أن تقومي بالمتابعة مع طبيب مختص لمعرفة أفضل موعد مناسب لكِ لحدوث الحمل بعد تكميم المعدة.

هل التكميم يمنع الحمل؟

تكميم المعدة يساعد على علاج مشكلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن، وبالتالي يعمل على زيادة الخصوبة ويعالج مشكلة تأخر الحمل، ولم يتم إثبات أي دراسات أو أبحاث أن تكميم المعدة قد يمنع الحمل، كما تساعد عملية التكميم على زيادة فرص حدوث الحمل لدى النساء المصابات بالسمنة المفرطة.

ونظراً لأن كل حالة تختلف عن الأخرى وتختلف الظروف الصحية وطبيعة الجسم أيضاً، فمن الضروري أن تقومي بمناقشة الطبيب عن احتمالية الإصابة بأي مضاعفات متعلقة بالعملية، وأن تخضعي لكافة الفحوصات الطبية والتحاليل التي من خلالها سيتم معرفة ما إذا كانت عملية تكميم المعدة مناسبة لحالتك أم لا.

عملية تكميم المعدة والحمل والصيام

كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يتعرض الجسم بعد جراحات علاج السمنة بشكل عام إلى نقص الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، والتي تتضاعف حاجة المرأة لها في فترة الحمل، للعناية بالجنين وتغذيته والحفاظ على صحته، والوقاية من مضاعفات الحمل بشكل عام، ومع الصيام قد يزداد نقص هذه العناصر الغذائية الضرورية ويزداد احتياج الحامل لها.

لذا من الضروري أن تقومي بعدة فحوصات طبية شاملة للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، ومن خلال هذه الفحوصات سيتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كانت صحتك تسمح بالصيام أم لا.

وإذا سمح الطبيب بالصيام بعد التكميم فيجب أن تحرصي على تناول أطعمة صحية ومغذية خلال ساعات الإفطار، وتناول مصادر بروتين مختلفة وأطعمة غنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه لتجنب الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم، فالخضروات والفواكه أيضاً مصادر ممتازة للحصول على الفيتامينات والمعادن، كما يجب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بانتظام، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

اقرئي أيضاً: أضرار الصيام بعد تحويل مسار المعدة

ومن أهم الأمور التي يجب أن تحرصي عليها هي إبلاغ الطبيب إذا شعرتِ بالإجهاد أو التعب أو الضعف خلال فترات الصيام، أو ظهور أي أعراض غريبة أخرى، حتى يتمكن الطبيب من معرفة المشكلة في مرحلة مبكرة، وتتجنبي أي مضاعفات صحية خطيرة.

هل يختلف الحمل قبل وبعد التكميم؟

هل تؤثر عملية قص المعدة على الحمل؟ التكميم وقص المعدة عملية واحدة مع اختلاف التسمية، ولا تؤثر عملية التكميم على الحمل ولا تمنع حدوثه ولا توجد أي فروق، بل بالعكس فإن فرص الحمل تزيد بعد التكميم وفرص التعرض لمخاطر الحمل تقل.

متى يمكن تناول حبوب منع الحمل بعد التكميم؟

لا يوجد ما يمنع من تناول حبوب منع الحمل بعد عملية التكميم ولكن ليس أقل من 3 أسابيع بعد العملية، ويفضل استشارة الطبيب حول وسيلة أخرى لمنع الحمل فهناك وسائل أكثر فعالية، لتجنب مخاطر الحمل بعد التكميم والتأكد من عدم حدوث حمل.

كيف تؤثر عملية تكميم المعدة على الخصوبة؟

تعالج عملية تكميم المعدة العقم وقلة الخصوبة عند الرجال والنساء، وذلك نظراً للمشكلات التي تسببها السمنة وتؤثر على القدرة على الإنجاب لدى الرجال، حيث تؤدي لمشكلات صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تؤدي لتقليل إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وتزيد من هرمون الإستروجين مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة الجنسية لدى الرجال، وبعد علاج السمنة يزيد مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون وتزيد القدرة الإنجابية.

نصائح هامة لحمل صحي بعد تكميم المعدة

بعد أن تعرفتي على تكميم المعدة والحمل وتأثير عملية تكميم المعدة على الخصوبة، فهناك عدة نصائح يجب أن تتعرفي عليها وتحرصي على اتباعها خلال فترة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

التغذية السليمة

تغذية الحامل بعد تكميم المعدة من أهم الأمور التي تضمن لكِ حمل صحي، وتجنبك عدد كبير من المضاعفات والمخاطر الصحية، وتضمن أيضاً أن يحصل جنينك على ما يكفيه من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتتضمن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحرصي على الحصول عليها بشكل يومي ما يلي:

  • البروتينات: سواء من اللحوم أو الأسماك أو الجبن أو الحليب أو البيض.
  • الكربوهيدرات: من خلال تناول منتجات الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني أو الخبز الأسمر مع الامتناع عن تناول منتجات الدقيق الأبيض مثل الخبز.
  • الفيتامينات والمعادن: من الضروري تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات والفواكه، ولكن بعد التأكد من غسلها وتنظيفها جيداً، والتأكد من طهي الخضروات بشكل جيد.
  • الدهون: يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون.

المكملات الغذائية

في الطبيعي يصف الطبيب للحامل عدد من المكملات الغذائية التي من الضروري أن تتناولينها بانتظام، ولكن بعد عملية تكميم المعدة يصبح تناول المكملات الغذائية خلال فترة الحمل ضرورة قصوى، لتعويض أي عناصر غذائية يفتقدها الجسم بسبب العملية.

الفحوصات الدورية

في حالة الخضوع لعملية تكميم المعدة قبل الحمل من الضروري أن تقومي بالفحوصات الدورية للكشف عن أي مشكلة في مرحلة مبكرة ليتمكن الطبيب من علاجها، حتى لا تؤثر على صحتك أو صحة جنينك.

رجيم تكميم المعدة والحمل

الحمل بعد التكميم ونزول الوزن لا يؤثر على صحة الجنين عند التأكد من الحصول على العناصر الغذائية التالية:

البروتين

يجب الحصول على 70 إلى 90 جم من البروتين في اليوم، للتمكن من خسارة الوزن والحد من الترهلات بعد التكميم، وتجنب اللحوم الغنية بالدهون، ويمكن تناول اللحوم الحمراء، والدواجن منزوعة الجلد، والجبن القريش، البيض المسلوق أو المخفوق، الزبادي والحليب قليل الدسم، الأسماك الدهنية، ويمنع تناول اللحوم المصنعة والمعلبة لأنها غنية بالتوابل والدهون.

الوجبات الخفيفة

لا ينصح بالإفراط في تناول الوجبات الخفيفة لتجنب زيادة الوزن، ويجب الاكتفاء بأطعمة عالية القيمة الغذائية في حالة الشعور بالجوع الشديد، مثل الزبادي والفواكه حسب الكمية المسموح بها يومياً، ويمكن تناول الشوفان مع الحليب الساخن، ويمكن تناول تمرة واحدة مع الماء.

السوائل والمشروبات

يمكنك استشارة الطبيب حول مكملات البروتين المسموحة بعد تكميم المعدة والحمل وإضافتها للعصائر والمشروبات، فيمكنك إضافة الزبادي أو اللبن الرائب إلى الموز مع مكمل البروتين وتناوله في الإفطار أو بين الوجبات في حدود السعرات المسموحة بدون إضافة سكر أو عسل أبيض، كما يجب شرب الماء بكثرة خلال اليوم وغيرها من السوائل الصحية.

الكربوهيدرات

ليست كل أنواع الكربوهيدرات ممنوعة بعد التكميم، فيمكن تناول الأرز البني ومنتجات القمح الكامل بكمية قليلة في اليوم، وتمنع الأنواع الضارة من النشويات مثل رقائق البطاطس أو المخبوزات والكعك المحلى والمكرونة البيضاء وكل ما يزيد الوزن.

الدهون الصحية

يمكن إدخال كميات محدودة من الدهون الصحية في نظامك الغذائي فيسمح بإضافة القليل من زيت الزيتون بعد التكميم إلى السلطة والخضروات، أو عند شوي الدجاج أو اللحوم، وتمنع أي دهون أخرى غير صحية مثل السمن الصناعي والزيوت النباتية والمأكولات المقلية وسريعة التحضير.

الفاكهة والخضروات

الفاكهة والخضروات ضرورية في جميع الوجبات، ولكن يجب تجنب الفاكهة مرتفعة السعرات أو الأنواع التي تحتوي على بذور مثل العنب، وينصح بتناول الخضروات المطبوخة جيداً مثل شوربة الخضار أو الخضروات المشوية والسوتيه، ويمكن تناول الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار.

أضرار تكميم المعدة والحمل

أهم الأضرار التي قد يتسبب فيها الحمل بعد التكميم هي نقص العناصر الغذائية في الجسم مثل البروتينات والفيتامينات، وعدم تغذية الجنين بشكل كافي، بجانب أن هذا النقص يعرض الأم للكثير من المشاكل الصحية مثل الأنيميا وضعف العظام، كما يمكن أن تزيد عملية تكميم المعدة من سوء وحدة أعراض الحمل، مثل الغثيان والإمساك أو اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

مخاطر عملية تكميم المعدة

بعد عملية تكميم المعدة تحدث بعض الأضرار أو المضاعفات المحتملة لذا فالجمع بين التكميم والحمل لا ينصح به ومن هذه الأضرار:

  • مثل أي عملية جراحية يتعرض البعض لمخاطر التخدير.
  • احتمالية حدوث نزيف أو العدوى الناتجة عن التلوث.
  • بطء التئام الجروح بعد العملية.
  • حدوث الجلطات الدموية في الساقين أو الرئتين أو القلب.
  • تسريب المعدة بعد التكميم.
  • سوء التغذية على المدى البعيد.

تكلفة عملية تكميم المعدة

تكلفة عملية تكميم المعدة تختلف من بلد لأخرى، وتختلف أيضاً من مركز طبي أو من عيادة لأخرى داخل نفس البلد، وفي مصر قد تصل تكلفة عملية تكميم المعدة إلى 38000 جنيه مصري، أي ما يعادل 2000 دولار أمريكي فقط، بينما تصل التكلفة في دول الخليج العربي إلى 11000 دولار أمريكي.

تجربتي مع عملية تكميم المعدة والحمل

من تجارب عملية قص المعدة والحمل إليكِ التجارب التالية:

في تجربتها مع تكميم المعدة والحمل تقول إحدى السيدات أنها كانت تبلغ 35 عاماً بعدما أنجبت طفلها الأول بعد معاناة وفحوصات وعلاج، وأصيبت بسكري الحمل أثناء حملها الأول وزاد وزنها في فترة الرضاعة لدرجة غير مسبوقة وأثر ذلك على صحتها النفسية والجسدية وعلى ثقتها بنفسها، لذا قررت الخضوع لعملية التكميم قبل خوض أي تجربة حمل جديدة وبعد عامين من التكميم والتأكد من استقرار الوزن وتحسن حالتها الصحية خاضت تجربة حمل جديدة وكانت أسهل بكثير من السابق كما كانت في كامل صحتها.

اقرئي أيضاً: أفضل أطباء التكميم في مصر

كما تقول سيدة أخرى تبلغ من العمر 30 سنة من خلال تجربتها مع تكميم المعدة والحمل أنها كانت تعاني من قلة الخصوبة وصعوبة الإنجاب بسبب زيادة الوزن فقد كان وزنها 130 كجم وتعاني من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، لذا كان التفكير في الحمل أمراً مستبعداً وبعد خضوعها لعملية التكميم وصل وزنها إلى 77 كجم خلال عام ونصف واستطاعت تثبيت الوزن والوصول للوزن المثالي وبعدها أصبحت قادرة على الإنجاب وحدث الحمل بعد عامين ونصف من التكميم.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أهم المعلومات حول تكميم المعدة والحمل والإجابة على سؤال هل يؤثر التكميم على الحمل وتعرفتي على تكلفة عملية تكميم المعدة، يجب أن تعلمي أن اتباعك لتعليمات الطبيب بعد عملية تكميم وأثناء فترة الحمل، هو ما سيساعدك على تجنب مخاطر ومضاعفات الحمل، والآن لا تتردي في طرح أي أسئلة من هنا.

أسئلة وأجوبة تكميم المعدة والحمل

هل يمكن الحمل بعد التكميم بشهرين؟

يجب الانتظار لمدة لا تقل عن 18 شهر بعد تكميم المعدة لحدوث الحمل، حتى يستعيد الجسم عافيته وحتى تتحسن كل الآثار الجانبية التي قد تتسبب فيها العملية، ويتمكن الجسم من الحصول على التغذية الكافية بعد العملية.

ما هي أضرار تكميم المعدة على الحمل؟

بجانب الأضرار أو الآثار الجانبية المعروفة لتكميم المعدة مثل النزيف أو تسرب السوائل الهاضمة أو الانسداد المعوي، فيمكن أن يتسبب تكميم المعدة في أن يعاني الجسم من نقص بعض العناصر الغذائية أو يتسبب في زيادة الشعور بالغثيان في فترة الحمل.

هل يؤثر تكميم المعدة على الخصوبة؟

نعم؛ يؤثر تكميم المعدة على الخصوبة ولكن بشكل إيجابي، فالسمنة المفرطة تتسبب في ضعف الخصوبة ويمكن أن تتسبب في تأخر الحمل، ولكن بعد إجراء عملية تكميم المعدة ونزول الوزن، تزداد الخصوبة بشكل واضح وملحوظ.

المصدر
Tommy's Baby Center Webmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)