تكميم المعدة

اسباب اصوات البطن بعد التكميم وأهم النصائح للوقاية والعلاج

ما اسباب اصوات البطن بعد التكميم؟ تحدث تغيرات عديدة في المعدة بعد التكميم ومن بينها أصوات المعدة، وهي مشكلة محرجة ومزعجة لصاحبها، لذا سنعرض لك في المقالة التالية أسباب وطرق علاجها وكم تستمر فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة المزيد.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية تكميم المعدة هي واحدة من جراحات السمنة التي تتم للتخلص من الوزن الزائد ومساعدة مرضى السمنة على التحكم في الشهية والجوع، عن طريق تصغير المعدة وقص حوالي 75% من المعدة بينما النسبة المتبقية تكفي لتناول في حدود كوب من الطعام، كما يقل بعدها إنتاج هرمونات الجوع بسبب قص الجزء المسؤول عنها.

اسباب اصوات البطن بعد التكميم

أصوات البطن بعد التكميم طبيعية تماماً وليست بالضرورة دليل على وجود مشكلة ما، وتتعدد اسباب اصوات البطن بعد التكميم وعادة ما ترجع للآتي:

  • بعض الأطعمة التي تزيد الانتفاخات مثل البروكلي والكرنب والبقوليات ومنتجات الألبان تزيد غازات المعدة وتعتبر من أهم اسباب اصوات البطن بعد التكميم.
  • إن كانت لديك مشكلة زيادة الحموضة أو ارتجاع حمض المعدة فهذه أيضاً من اسباب اصوات البطن بعد التكميم وتعد هذه المشكلة مؤقتة وأحياناً دائمة فالارتجاع من مضاعفات التكميم.
  • ليس من الشائع أن تعود اسباب اصوات البطن بعد التكميم إلى مشكلة في العملية، ولكن في بعض الأحيان عند تضييق المعدة أكثر من المطلوب يكون مرور الطعام والشراب أبطأ مما يؤدي لصوت غرغرة في المعدة.
  • شرب دفعة كبيرة من السوائل أو الماء وتناول الطعام بسرعة يؤدي إلى دخول الهواء بكثرة للمعدة مما يؤدي لصوت الغرغرة ويعد ذلك من أكثر اسباب اصوات البطن بعد التكميم شيوعاً.
  • أحياناً تصدر أصوات من الحلق وليس من البطن عند تناول بعض أنواع الطعام أو الشراب.
  • رغم أن الخاضعين للتكميم أقل عرضة لمتلازمة الإغراق إلا أن في حالة حدوثها تؤدي لمرور الطعام بسرعة من المعدة إلى الأمعاء ولذا تعد من اسباب اصوات البطن بعد التكميم.
  • تراكم الطعام في المعدة بسبب الخمول وقلة النشاط أو عسر الهضم قد يؤدي لتقلصات المعدة وقد تأتي مصحوبة بأصوات مرتفعة في البطن وهي مشكلة قد يواجهها الكثير من الأشخاص.

علاج اسباب اصوات البطن بعد التكميم

قد تستمر مشكلة أصوات البطن في الأسابيع الأولى بعد التكميم حتى تعتاد المعدة على التغيرات الجديدة، وللحد من هذه المشكلة على المدى البعيد يمكنك تجنب اسباب اصوات البطن بعد التكميم باتباع الآتي:

  • ممارسة الرياضة باستمرار لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل طبيعي.
  • تجنب الكسل والخمول بعد تناول الطعام حتى لا يتراكم الطعام في المعدة ويؤدي إلى التقلصات.
  • اختبار رد فعل المعدة تجاه الأطعمة التي تعد من اسباب اصوات البطن بعد التكميم لأنها تختلف من شخص لآخر.
  • عدم الإفراط في البقوليات والأطعمة التي تسبب الانتفاخ إن لاحظت زيادة مشكلة أصوات البطن.
  • شرب الماء بكثرة والسوائل الصحية التي تقلل الانتفاخات والغازات مثل النعناع والينسون والكراوية والزنجبيل.
  • سيصف لك الطبيب الأدوية اللازمة حسب اسباب اصوات البطن بعد التكميم فقد يصف مضادات الحموضة لتجنب زيادة حمض المعدة، أو أدوية التخلص من غازات المعدة.
  • تجنب الأطعمة النشوية والسكريات والحلوى بشكل عام لأنها تسبب متلازمة الإغراق السريع.
  • إن كانت أصوات المعدة مصحوبة بألم في أي جزء في المعدة يجب الكشف على الفور فقد تكون هناك مشكلة في أنبوب المعدة تتطلب العلاج.

هل تستمر أصوات البطن بعد التكميم؟

أصوات البطن جزء من التغير الجديد في حجم المعدة بعد التكميم وقد تكون هذه المشكلة أكثر وضوحاً في البداية وخاصة أول 6 أسابيع بعد العملية، وتكون الأصوات في البداية واضحة ومرتفعة، ولكن فيما بعد تكون أصوات البطن طبيعية، وكل ما عليك فعله هو التأقلم مع التغيرات الجديدة إلى أن تزول هذه المشكلة، كما يجب حل أي مشكلة صحية في المعدة تزيد هذه المشكلة، والالتزام بالعادات الغذائية الجديدة.

مضاعفات أخرى بعد تكميم المعدة

تسريب المعدة بعد التكميم

يقوم الطبيب بعمل اختبار التسريب أثناء وبعد إجراء عملية التكميم ويتأكد من عدم وجود تسريب في المعدة، ويحدث التسريب من مواضع تدبيس المعدة بسبب عدم غلقها جيداً أو تحرك دبابيس المعدة، ويمكن تمييز حدوث التسريب بوجود عدة أعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب، ورغم أن التسريب وارد الحدوث إلا أنه ليس من الأعراض الشائعة وقد يحدث التسريب المبكر والمتأخر بعد التكميم لذا عند ملاحظة الأعراض السابقة يجب التواصل مع الطبيب على الفور.

متلازمة الإفراع السريع بعد التكميم

متلازمة الإفراغ عادة ما تكون مصحوبة بالإسهال بسبب خروج الطعام بسرعة من المعدة للأمعاء بدون هضمه بشكل كافي، وكما أوضحنا قد تكون متلازمة الإفراغ من اسباب اصوات البطن بعد التكميم بسبب ما تسببه من انتفاخ، ولكنها تكون مصحوبة بأعراض أخرى أشد مثل الغثيان وارتفاع درجة الحرارة والتعرق الزائد والدوخة، لذا يجب تجنب متلازمة الإفراغ بالابتعاد عن الممنوعات بعد التكميم من الطعام مثل السكريات والدهون.

جلطات الدم بعد التكميم

من النادر حدوث تجلط في الدم بعد تكميم المعدة، ولكنها مشكلة خطيرة وقد تحدث بعد أي عملية جراحية وليس بعد التكميم فقط لذا عند ملاحظة أي من الأعراض التالية يجب التواصل فوراً مع الطبيب ومنها الشعور بألم زائد أو تورم في الساقين والذراعين، أو سخونة الساقين.

زيادة الارتجاع بعد التكميم

قد يكون الارتجاع بسبب زيادة حمض المعدة أو بسبب ضيق أنبوب المعدة وعدم قدرته على التعامل مع الطعام بشكل طبيعي ويزول هذا الشعور بعد تعود المعدة على التغيرات الجديدة، ولكن مشكلة ضيق المعدة لا تسبب الارتجاع أو الحموضة فقط فقد تؤدي للانسداد مما يزيد الشعور بالغثيان والقيء، ومن علامات الانسداد صعوبة البلع والغثيان المستمر وعدم تحمل المعدة للطعم والشراب.

الترهلات بعد التكميم

من الطبيعي بعد خسارة الوزن بعد أي طريقة تقليدية أو بإحدى عمليات السمنة أن يترهل الجلد بنسبة حسب الوزن وحسب كمية تراكم الدهون وطول مدة السمنة، وسرعة خسارة الوزن والعمر أيضاً، ورغم أن الترهلات أمر لا مفر منه إلا أنها لا تكون متساوية في جميع أجزاء الجسم وقد يحتاج البعض لشد الجسم كامل، والبعض الآخر يحتاجون لشد بعض المناطق جراحياً، ومناطق أخرى يمكن تحسين الترهلات بها بالرياضة أو بجهاز الجي بلازما لشد الجسم وهو أمر نسبي يختلف من شخص لآخر.

سوء التغذية بعد التكميم

يحدث سوء التغذية بسبب نقص الفيتامينات والمكملات التي يحتاجها الجسم بعد التكميم، فالجسم لا يحصل على حاجته اليومية من الطعام العادي لذا لا يجب تجنب إهمال تناول الفيتامينات، كما يجب تناول الطعام الصحي، لعدم الشعور بالتعب والخمول والنحافة الزائدة.

التجشؤ بعد التكميم

التجشؤ من الأمور المحرجة بعد التكميم ويزيد التجشؤ بعد تناول الطعام والشراب بسبب دخول الكثير من الهواء إلى المعدة، ونظراً لعدم وجود مساحة كافية في المعدة تكفي للهواء الزائد والطعام في نفس الوقت يخرج هذا الهواء لا إرادياً ويؤدي للتجشؤ، لذا يجب تناول الطعام ببطء وشرب السوائل بالشاليمو وعدم الإفراط في الطعام والشراب وعدم الجمع بينهما، كما ينصح بشرب السوائل التي تقلل الانتفاخات مثل النعناع.

أهم النصائح بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم يستمر اتباع رجيم التكميم لمدة شهر ويعتمد على السوائل لمدة أسبوعين ثم يزيد سُمك الطعام حتى تصل لمرحلة الطعام العادي بعد التكميم، وفي هذه المرحلة ينصح بالآتي:

  • عدم الجمع بين الطعام والشراب لتجنب التقلصات والألم، وتجنب مشكلة توسع المعدة بعد التكميم التي تؤدي لعدم التحكم في الشهية والشعور بالجوع المستمر كالسابق.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً حتى لا يحدث انسداد للجهاز الهضمي عند تناول قطع كبيرة من الطعام لا تتناسب مع حجم المعدة.
  • الحصول على كمية كافية من البروتين في جميع الوجبات وحتى الوجبات الخفيفة يجب أن تكون صحية ويفضل أن تحتوي على البروتين، ولزيادة معدل البروتين يمكن الحصول عليه من المكملات.
  • يجب شرب الماء بكثرة وغيره من السوائل الصحية لتجنب الجفاف والتسبب في عسر الهضم وأي مشكلات غير مرغوبة.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحرص على ممارسة تمارين المقاومة لبناء العضلات لأنها تقي فيما بعد من زيادة الوزن ومن الترهلات.
  • لا يجب شرب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكثير من السكريات وتؤدي لعسر الهضم وغير صحية للمعدة.

متى تظهر نتائج عملية تكميم المعدة؟

يصل معدل خسارة الوزن بعد التكميم إلى 75% بعد عام ونصف عادة، وتتوقف نسبة خسارة الوزن على المجهود البدني المبذول والالتزام بالتعليمات، وتبدأ نتيجة عملية التكميم في الظهور منذ الشهر الأول الذي يخسر فيه أغلب الأشخاص الكثير من الوزن الزائد وبعد 3 شهور يخسرون في حدود 35% من الوزن الزائد، وبعد 5 شهور يصل إلى 55% وبعد عام قد يصل إلى 65% أو أكثر.

سعر عملية تكميم المعدة

يتوقف سعر عملية تكميم المعدة على عدة عوامل مثل تقنية التكميم المستخدمة ومدى تطور الأجهزة المستخدمة، ودرجة التدخل الجراحي، بالإضافة لخبرة وشهرة الطبيب الذي يجري العملية، ويبلغ متوسط تكلفة التكميم في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي وهي أقل تكلفة للتكميم خاصة عند مقارنتها بالأسعار في دول الخليج العربي التي تصل إلى أكثر من 9000 دولار أمريكي.

تجربتي مع أصوات البطن بعد التكميم

عند سؤال بعض من خاضوا تجربة التكميم عن اسباب اصوات البطن بعد التكميم وتجربتهم معها كانت الإجابات كالتالي:

تقول خ.هـ وهي فتاة خضعت لعملية التكميم منذ 4 سنوات أنها كانت تعاني من مشكلة أصوات البطن بشكل ملحوظ في الأسابيع الأولى لدرجة كانت تشعرها بالحرج والانعزال، ومع مرور الوقت أصبحت الأصوات تقل تدريجياً، وبدون معرفة اسباب اصوات البطن بعد التكميم كانت فقط تلتزم بالتعليمات ولا تفرط في الطعام أو تتناول الطعام بسرعة.

بينما س.ر الذي خضع لعملية التكميم منذ 7 سنوات قال أنه كان يعاني من نفس المشكلة التي كانت تسبب له الحرج كما أنها تأتي وتذهب من وقت لآخر وتعرضه لمواقف محرجة، لذا قام باستشارة الطبيب لمعرفة اسباب اصوات البطن بعد التكميم خاصة أنه كان يلتزم بالتعليمات، ونصحه الطبيب بشرب النعناع والينسون والسوائل باستمرار، ولكن المشكلة لم تنتهي بشكل نهائي، وبعد مراقبة أنواع الطعام التي تسبب هذه المشكلة وجد أن الخضروات الصليبية مثل الكرنب والقرنبيط أو المشروبات الغازية أكثر ما يثير هذه المشكلة لذا أصبح يتجنبها خاصة عند التواجد في أي تجمعات.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة اسباب اصوات البطن بعد التكميم كل ما ننصحك به هو التأقلم مع التغيرات الجديدة في المعدة حتى تعود المعدة لوضعها الطبيعي، وإن أردت التواصل مع أفضل طبيب سمنة في مصر عبر واتساب اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول اسباب اصوات البطن بعد التكميم

هل تعود المعدة لطبيعتها بعد التكميم؟

لا تعود المعدة لطبيعتها بعد التكميم لأن التغير التشريحي للمعدة يكون دائم ولا يمكن إلغاء تغيرات العملية.

ما سبب تقلصات المعدة بعد التكميم؟

قد تكون تقلصات المعدة بعد التكميم نتيجة تناول طعام صعب الهضم لا تستطيع المعدة التعامل معه مثل اللحوم الليفية أو بسبب الإفراط في تناول الطعام.

متى تذهب الغازات بعد التكميم؟

تتوقف مشكلة الغازات بعد التكميم على الأسباب المؤدية لها، وحسب أنواع الطعام التي تتناولها، وينصح بشرب الينسون والنعناع للحد منها.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)