تكميم المعدة

تكميم المعدة في الأردن المزايا والسعر وأفضل المراكز والأطباء

توجد في الأردن الكثير من المؤسسات الطبية المعروفة لإجراء عمليات السمنة وبالأخص التكميم، فهي من أكثر عمليات السمنة شيوعاً، لذا سنجيب في المقالة التالية على أهم الأسئلة حول تكميم المعدة في الأردن من أسعار ومميزات وأفضل الأماكن والأطباء فتابع معنا عزيزي القارئ.

نبذة عن عملية تكميم المعدة في الأردن

تعد الأردن من بين الدول العربية التي تتميز بوجود عدد كبير من المؤسسات الطبية الرائدة، من المستشفيات التي تجرى بها عمليات تكميم المعدة، كما تضم باقة متنوعة من المراكز والعيادات الخاصة، بالإضافة لأسماء بارزة في الأردن في عالم جراحات السمنة، كما تحرص المؤسسات الطبية بالأردن على توفير أحدث الأجهزة والمعدات لضمان تقديم خدمة طبية عالية الجودة، وتجنب أي مشكلات أو مضاعفات أثناء وبعد العملية.

عملية تكميم المعدة أو قص المعدة هي واحدة من أشهر جراحات السمنة التي يتم إجراءها بهدف التخسيس والتمكن من خسارة الوزن عن طريق تقليل الشهية والجوع، وفي العملية يتم قص حوالي 70% من المعدة من الجزء الجانبي منها ثم الإبقاء على جزء صغير يستوعب كمية طعام صغيرة فتشعر بالشبع السريع بأقل كمية من الطعام، كما أن الجزء المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع تتم إزالته وبالتالي يبقى الطعام في المعدة مدة أطول ولا تشعر بشهية بسرعة تجاه الطعام.

بعد العملية يجب اتباع نظام غذائي بعد عملية التكميم يعتمد على خيارات محددة من الطعام، وفي الأسبوع الأول يجب شرب السوائل الشفافة فقط لإعطاء المعدة وقت كافي حتى تلتئم، ثم التدرج في تناول الطعام والشراب على مدار الأسابيع اللاحقة بالعملية، ويستمر النظام الغذائي لشهور يتمكن خلالها أغلب الأشخاص من خسارة 60% من الوزن الزائد خلال عام.

كما يجب اتباع نمط حياة صحي بعد عملية التكميم لا يقتصر على الرجيم فقط بل يجب ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني من وقت لآخر حتى تتمكن من خسارة الوزن، وتجنب توقف نزول الوزن بعد التكميم، كما يجب تناول الفيتامينات بعد التكميم مدى الحياة، وبعد الوصول للوزن الطبيعي تتحسن الحالة الصحية والمشكلات المرتبطة بزيادة الوزن مثل انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم، وضعف الخصوبة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني.

إيجابيات تكميم المعدة في الأردن

تعد الأردن من بين الدول العربية البارزة لإجراء عملية تكميم المعدة وغيرها من جراحات السمنة حيث تضم عدداً كبيراً من المؤسسات الطبية المعروفة مثل مدينة الحسين الطبية، كما توفر أحدث الأجهزة والمعدات المتطورة لضمان نسب أمان مرتفعة عند إجراء العملية، بالإضافة للكوادر الطبية المؤهلة، وتعد السياحة العلاجية ميزة إضافية تمكنك من قضاء رحلة ممتعة.

سلبيات تكميم المعدة في الأردن

بالرغم من ارتفاع جودة الخدمة الطبية المقدمة في الأردن إلا أن التكلفة الإجمالية للعملية أعلى بكثير من بعض الدول العربية، ويعد ارتفاع الأسعار هو العيب الوحيد لإجراء العملية بالأردن بالإضافة لتركز أغلب المستشفيات والمؤسسات الطبية في العاصمة عمان، وبالنسبة للتكلفة فهناك دول عربية أخرى يتم فيها إجراء عمليات السمنة بتكلفة منخفضة عن الأردن.

أشهر مدن الأردن لإجراء تكميم المعدة

توجد العديد من المنشآت الطبية المعروفة في مدن الأردن ولكن مثل أغلب الدول العربية فإن أشهر المستشفيات والعيادات لإجراء عملية تكميم المعدة وغيرها من جراحات السمنة في الأردن تتركز في العاصمة عمان وتليها مدن أخرى مثل الزرقاء وإربد، حيث تضم العيادات التخصصية الأكثر شهرة وأبرز وأشهر الأطباء.

أشهر المؤسسات الطبية لتكميم المعدة في الأردن

تتعدد مؤسسات تكميم المعدة في الاردن ما بين مستشفيات ومراكز كما يتضح:

أشهر مراكز تكميم المعدة في الأردن

  • مركز الدكتور محمد العبادي.
  • مركز الدكتور محمد خريس لعلاج السمنة بالمنظار.
  • مركز الدكتور أحمد داوود لجراحة التجميل.
  • عيادة الدكتور محمد صلاح كلينكا جويل.
  • عيادة الدكتور أنس اليازوري لعلاج السمنة وشفط الدهون.
  • عيادة الدكتور محمد أبو هديب العبادي.
  • مركز الدكتور حمزة الحلواني.
  • عيادة الدكتور مراد أبو عليقة لجراحة الجهاز الهضمي والسمنة والمنظار.

أشهر مستشفيات تكميم المعدة في الأردن

تتميز المستشفيات عن المراكز بوجود العديد من الأقسام مثل قسم الطوارئ وأقسام التحاليل مما يسهل إجراء الفحوصات في نفس المكان، كما توفر كافة الخدمات الطبية التي قد تحتاجها قبل وبعد العملية، وتتميز الأردن بوجود الكثير من المستشفيات التي تقدم خدمات طبية فريدة وتوافر أحدث الأجهزة لإجراء عمليات السمنة بشكل عام، ومنها:

  • المستشفى الإيطالي بالعاصمة عمان.
  • مستشفى الأردن بعمان.
  • مستشفى البشير في عمان.
  • مستشفى الأمير حمزة في عمان.
  • مستشفى ابن النفيس في مدينة إربد.
  • مستشفى إربد التخصصي في إربد.
  • المستشفى التخصصي بالعاصمة عمان.
  • مستشفى العبدلي في عمان.
  • مستشفى ابن الهيثم في عمان.
  • مدينة الحسين الطبية في عمان.

اقرأ أيضاً: عملية تكميم المعدة في الكويت .. أفضل الأطباء والتكلفة

وتضم مدينة الحسين الطبية الكثير من المستشفيات المتخصصة في عمليات السمنة، وباعتبارها أول مدينة عربية طبية فإنها توفر جميع التخصصات الطبية بالإضافة لعمليات السمنة، كما تضم المدينة نخبة من أشهر الأطباء ومن بينهم الدكتور محمود حسن صالح، والدكتور محمد نظمي الحنيطي، والدكتور محمد إبراهيم الهروط وغيرهم، ومن أشهر المستشفيات في المدينة الطبية في الأردن لإجراء عملية التكميم:

  • مستشفى الأمير هاشم بن عبد الله الثاني.
  • مستشفى الأمير راشد بن الحسين.
  • مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين.

أشهر أطباء تكميم المعدة في الأردن

من افضل دكتور تكميم في الاردن؟ يوجد في الأردن نخبة من أشهر الأطباء الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة وبالعديد من المؤهلات العلمية، ومنهم:

  • دكتور نضال عمرو استشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة، حصل على البورد الأردني والروسي في الجراحة العامة.
  • دكتور محمد خريس استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير والجهاز الهضمي وزميل كلية الجراحين الملكية بغلاسكو وعضو الجمعية الطبية البريطانية.
  • الدكتور نزار أحمد العوضات استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والجهاز الهضمي، وحاصل على البورد الروسي والأردني في الجراحة العامة.
  • الدكتور عمر منصور استشاري الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم، حاصل على البورد الأوربي في جراحة القولون بروكسيل، وزميل كلية الجراحين الملكية في بريطانيا في الجراحة العامة وجراحة القولون.
  • دكتور رامي قطاش استشاري جراحة السمنة والمناظير والجراحة العامة، الحاصل على البورد العربي في الجراحة العامة.
  • الدكتور حمزة الحلواني استشاري الجراحة العامة وحاصل على الزمالة الأمريكية في جراحة السمنة والجراحة الأيضية وجراحات الروبوت، وحاصل على البورد الأوروبي في الجراحة العامة.
  • دكتور محمد رشيد عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

اقرأ أيضاً: أشهر أطباء التكميم في مصر

سعر تكميم المعدة في الأردن

تتراوح تكلفة تكميم المعدة في الأردن بين 8000 إلى 15000 دينار أردني أي ما يعادل 11000 إلى 21000 دولار أمريكي وتتجاوز التكلفة متوسط الأسعار العالمية التي تصل إلى 18000 دولار أمريكي، وتشمل تكلفة تكميم المعدة في الأردن العديد من الأمور مثل الإقامة في المستشفى، وأجر طبيب التخدير، وأجر الطبيب الذي أجرى العملية، بالإضافة للمستلزمات الطبية اللازمة، وتختلف تكلفة عملية قص المعدة في الاردن وفقاً للعوامل التالية:

  • مستوى الرفاهية وجودة الخدمة الطبية المقدمة في المستشفى أو العيادة.
  • نسبة السمنة التي يعاني منها المريض ودرجة التدخل الجراحي المطلوبة.
  • نوع التخدير المستخدم ومدى تطور الأجهزة المستخدمة في العملية.
  • الخبرة التي يتمتع بها الطبيب ومدى شهرته.
  • تختلف التكلفة حسب كل منشأة طبية من عيادات أو مستشفيات.

تتميز الأردن بإمكانية إجراء عملية تكميم المعدة بالاقساط في الأردن حيث تقدم العديد من المؤسسات الطبية إمكانية دفع مبلغ العملية على أقساط شهرية يتم تحديدها حسب طريقة الدفع، كما تقدم العديد من المراكز ميزة أخرى وهي عروض مخفضة تصل إلى نصف التكلفة أحياناً حتى يمكن للجميع إجراء العملية والتخلص من السمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بها، ومن هذه المنشآت الطبية مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، ومركز عروس للسمنة بالأردن.

سعر عملية تكميم المعدة في الأردن مقارنة بمصر

تشتهر مصر بأنها من الدول العربية الرائدة في مجال جراحة السمنة والتجميل حيث تضم أفضل المراكز الطبية وأكفاء الأطباء وفي نفس الوقت يتم فيها عمليات السمنة بأقل الأسعار ما بين الدول العربية حيث يصل متوسط الأسعار في مصر 2500 دولار أمريكي فقط، كما يمكن إجراء عمليات تكميم المعدة بالتقسيط، كما يمكن تقسيط الكثير من عمليات السمنة، ومن أهم المميزات في مصر توافر أفضل أطباء التكميم وإمكانية قضاء رحلة سياحة علاجية فريدة ومشاهدة المعالم السياحية الموجود في محافظات مصر، بالإضافة لمناطق الاستشفاء الطبيعي والواحات.

سعر تكميم المعدة في الدول العربية مقارنة بالأردن

تختلف أسعار عمليات تكميم المعدة من دولة لأخرى ومن مركز طبي لآخر، ورغم أن أسعار عملية التكميم في الأردن قد تكون مرتفعة مقارنة بدول أخرى مثل مصر أو تونس أو تركيا، إلا أنها أقل من الكثير من الدول وخاصة دول الخليج العربي كما يتضح:

  • تصل تكلفة تكميم المعدة في السعودية إلى 15000 دولار أمريكي، أي ما يعادل في المتوسط 30000 إلى 40000 ريال سعودي.
  • تتراوح تكلفة تكميم المعدة في قطر بين 14000 إلى 19000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 50000 إلى 70000 ريال قطري.
  • يبلغ متوسط تكلفة تكميم المعدة في المغرب حوالي 5000 إلى 9000 دولار أمريكي.
  • تتراوح أسعار تكميم المعدة في تونس بين 3000 إلى 5000 دولار أمريكي أي ما يعادل 8000 إلى 15000 دينار تونسي.
  • يتراوح متوسط أسعار تكميم المعدة في العراق بين 5000 إلى 6000 دولار أمريكي.
  • يبلغ متوسط تكلفة تكميم المعدة في الإمارات ما بين 10000 إلى 12000 دولار أمريكي.
  • يتراوح متوسط أسعار تكميم المعدة في تركيا بين 2700 إلى 3200 دولار أمريكي.

تجارب تكميم المعدة في الأردن

من تجارب عمليات التكميم في الأردن تحكي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من السمنة ويزيد وزنها بنحو 50 كجم وبعد إجراء عملية تكميم المعدة في أحد المراكز لعلاج السمنة في العاصمة عمان كانت التجربة إيجابية ولم تمر سوى ببعض الآثار الجانبية المؤقتة، وقد خسرت الوزن الزائد خلال عام ونصف وتحسنت حالتها الصحة وأصبحت أكثر قدرة على ممارسة حياتها بشكل طبيعي بكل ثقة.

كما يروي شاب في منتصف الثلاثين من عمره عن تجربته مع تكميم المعدة في الأردن أنها كانت الحل الأمثل الذي غير حياته تماماً بعد أن كان يعاني من الحرج الدائم بسبب زيادة الوزن والسمنة وعدم القدرة على التحكم في الشهية، وقد مرت العملية بسلام بدون أي مضاعفات، وبالفعل تم خسارة الكثير من الوزن وبعدها خضع لإجراء عملية شد الجسم.

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول لنهاية المقالة ومعرفة أهم التفاصيل حول عملية تكميم المعدة في الأردن إن كنت تفكر في إجراء عملية التكميم تأكد من اختيار طبيب يتمتع بسمعة طبية جيدة وخبرة في عمليات السمنة، ولأي استفسار عبر واتساب اضغط على هذا الرابط.

أسئلة وأجوبة حول تكميم المعدة في الأردن

كم سعر عملية قص المعدة في الأردن؟

يبلغ متوسط سعر عملية قص المعدة في الأردن حوالي 15000 دولار أمريكي وتتراوح التكلفة بالدينار الأردني بين 8000 إلى 15000 دينار أردني.

من أفضل دكتور قص معدة في الأردن؟

من أفضل أطباء قص المعدة في الأردن الدكتور محمد خريس والدكتور رامي قطاش، والدكتور نضال عمرو.

كم تكلفة عملية قص المعدة في مستشفى البشير؟

يبلغ متوسط سعر عملية قص المعدة في مستشفى البشير في الأردن 5000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)