تكميم المعدة

هل ينفع التكميم للأطفال وما فوائده ومتى يكون ضرورة؟

كثيراً ما يتساءل الآباء عن إمكانية إجراء عملية تكميم المعدة لأطفالهم الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذلك لأن السمنة المفرطة لدى الأطفال يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية التي تهدد حياتهم، وفي هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤال هل ينفع التكميم للأطفال وستتعرف على مخاطر السمنة على الأطفال.

ما هي مخاطر السمنة المفرطة على الأطفال؟

السمنة المفرطة هي شبح يهدد الكثير من الأشخاص بمختلف الحالات ومختلف المراحل العمرية، حيث أنها تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تستمر مدى الحياة إن لم يتم علاجها، كما يمكن أن تشكل خطورة على حياة الكثيرين وخصوصاً على الأطفال، وتتضمن أهم المشكلات التي تتسبب فيها السمنة المفرطة لدى الأطفال ما يلي:

  • التهاب المفاصل وآلام الركبة.
  • آلام الظهر.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تصلب الشرايين.
  • الذبحة الصدرية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • اضطراب الهرمونات.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي عبارة عن إجراء جراحي لعلاج مشكلة السمنة المفرطة، وتتضمن تلك العملية قص جزء يعادل %80 من حجم المعدة، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها مريض السمنة بشكل يومي.

كما أنه مع استئصال هذا الجزء يقل إفراز هرمون الجوع بنسبة كبيرة، وبالتالي يقل شعور المريض بالجوع وتقل حاجته إلى تناول الطعام، وتمتاز تلك العملية عن غيرها بأنها لا تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، ولكن يظل من الضروري في بعض الحالات تناول المكملات الغذائية.

شروط تكميم المعدة للأطفال

بالرغم من أن الطبيب هو من يحدد هل ينفع التكميم للأطفال حسب حالة كل طفل إلا أن هناك بعض الشروط العامة التي تجيب على هذا السؤال ومنها:

  • تفهم الطفل لطبيعة العملية وأن تسمح صحته النفسية والعقلية في تفهم تعليمات النظام الغذائي قبل وبعد التكميم.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 40 لدى الأطفال في عمر الثالثة عشر.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35 مع وجود واحدة أو أكثر من أمراض السمنة.
  • محاولة خسارة الوزن من قبل بالرجيم والرياضة تحت الإشراف الطبي ولم تنجح.

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة للأطفال؟

عملية تكميم المعدة تقدم للطفل الذي يعاني من السمنة المفرطة الكثير من المميزات والفوائد الرائعة، التي تتضمن ما يلي:

  • يتم استئصال جزء كبير من المعدة، وبالتالي يشعر الطفل بالشبع مع تناول كمية صغيرة من الطعام، وهو ما يساعد على خسارة الوزن وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.
  • يقل إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وبالتالي تتناقص حاجة الطفل إلى تناول الطعام.
  • فترة التعافي بعد العملية تكون قصيرة.
  • تقل رغبة الطفل في تناول السكريات التي تساهم بشكل أساسي في السمنة المفرطة.
  • حماية الطفل من التعرض للأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة زيادة الوزن.
  • تزيد من معدل حرق الدهون لدى الطفل.
  • تساعد على تقليل كمية الأطعمة التي يتناولها الطفل على مدار اليوم.
  • حل سريع لإنقاص الوزن لحماية الطفل من أي أمراض.

هل ينفع التكميم للأطفال ؟

الكثير من الآباء ممن يعاني أطفالهم من السمنة المفرطة يتساءلون هل ينفع التكميم للأطفال لتقليل ضرر السمنة على صحتهم؟ وفي الحقيقة هناك حد أدنى للسن الذي يمكن إجراء عملية تكميم المعدة فيه، وهو أن يكون الطفل 13 عام للذكور، و15 عام للبنات، أن يكون الآباء حاولوا مع الطفل لخسارة وزنه الزائد ولكن فشلت كل الطرق في إنقاص الوزن، كالتمارين الرياضية، والرجيم وهنا يمكن إجراء عملية تكميم المعدة.

وفي بعض الحالات يمكن إجراء عملية تكميم المعدة للأطفال من سن 10 سنوات، في حالة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40، مع وجود أمراض ومشاكل صحية مزمنة، ولكن من الضروري أن تقوم باستشارة طبيب مختص وذو خبرة في هذا المجال، حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل نتائج.

ما يجب على العائلة معرفته قبل التكميم

يطرح الأهل دائماً سؤال هل ينفع التكميم للأطفال من الناحية الجراحية، ولكن هناك عدة أمور على الأهل معرفتها قبل اتخاذ هذا القرار:

  • أمراض السمنة واضطرابات النمو الناتجة عن السمنة أكثر خطورة على الحياة بينما أضرار التكميم محدودة مقارنة بها.
  • تزيد فرص تعرض الأطفال للسمنة في مرحلة البلوغ بنسبة 98% إذا كان مؤشر كتلة الجسم في عمر 12 أكثر من 40.
  • على العائلة تفهم طبيعة العملية ومن الضروري تقديم الدعم النفسي والمعنوي للطفل وعلى الأهل تشجيع الطفل على العادات الغذائية الصحية والاستمرار عليها.

متى تصبح عملية التكميم ضرورة لطفلك؟

بعد الإجابة على سؤال هل ينفع التكميم للأطفال عليك معرفة أن هناك حالات قد تصبح فيها عملية التكميم ضرورة، وخاصة إذا كانت نسبة السمنة لدى طفلك مرتفعة لدرجة خطيرة، أو مصحوبة بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، أو مشكلات التنفس التي تعيق القيام بالأنشطة اليومية، بالإضافة لمشكلات أخرى قد تصيب الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة مثل آلام المفاصل والعظام ومشكلات انقطاع التنفس.

لذا يسمح بعملية التكميم أو بدائلها مثل بالون المعدة للأطفال إن وجدت الأم صعوبة في تنظيم وتحديد النظام الغذائي للطفل أو عدم القدرة على السيطرة على شهية الطفل وميله للأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات، وعدم نجاح الطرق التقليدية لخسارة الوزن في التأثير على وزن الطفل، فبعض أنواع السمنة قد تكون بسبب الهرمونات أو بسبب العوامل الوراثية.

وعملية التكميم أيضاً ضرورة لأن العادات الغذائية التي يكتسبها الطفل في سنوات العمر الأولى تستمر معه فيما بعد وبذلك تزيد فرص التعرض لأمراض السمنة المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم فتؤثر على النمو العام للطفل وعلى جودة حياته أيضاً.

ما هو تأثير عملية تكميم المعدة على الأطفال؟

عمليات البدانة للأطفال ومن بينها عملية التكميم تصنفها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP على أنها من العمليات الآمنة، ونظراً لأن عملية تكميم المعدة لا تؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، فإن تلك العملية لا تؤثر على نمو الطفل مع ضرورة البحث عن طبيب ذو خبرة وكفاءة في هذا المجال لاختيار أنسب التقنيات والأدوات المناسبة للطفل، كما أنه من الضروري أن يتبع الطفل تعليمات الطبيب، حيث قد ينصح بتناول المكملات الغذائية لتعويض أي نقص في أي فيتامينات أو معادن قد يعاني منها الطفل.

ما يجب معرفته عن التكميم للأطفال

بعدما يحدد الطبيب هل ينفع التكميم للأطفال ويقرر أنه يناسب حالة طفلك وبعد إجراء العملية هناك بعض المحاذير والتعليمات التي عليكِ كأم معرفتها:

الممنوعات بعد التكميم

يمنع بعد التكميم شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، والأطعمة النشوية مثل الخبز والمكرونة البيضاء أيضاً تمنع لمدة شهرين بعد التكميم، كما يمنع شرب الطعام أثناء الأكل ويجب الفصل بينهما بساعة، ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة القاسية والمقرمشات والبذور والمكسرات في الفترة التي يقررها الطبيب.

التئام المعدة بعد التكميم

عادة ما يتم إجراء عملية التكميم باستخدام المنظار لذا تتم عبر فتحات صغيرة للغاية تلتئم خلال 3 أسابيع وهي نفس مدة التئام المعدة بعد التكميم، بينما في عملية التكميم التقليدية تستغرق حتى 8 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب الالتزام بتعليمات النظام الغذائي لتفادي أي مضاعفات.

أضرار التكميم على المدى البعيد للأطفال

تختلف أضرار التكميم على الأطفال عن الكبار، فالكبار قد يكونوا أكثر عرضة لمشكلات مثل ترهل الجلد، بينما جلد الأطفال يكون أكثر مرونة وفرص تحسنه مع النمو أفضل من الكبار، بينما المشكلة الأهم هي نقص المغذيات على المدى البعيد، ورغم أن عملية التكميم لا تؤثر على نمو الطفل لأنها لا تؤثر على امتصاص الطعام، لكن تظل الفيتامينات بعد التكميم ضرورة خاصة في مرحلة خسارة وتثبيت الوزن بعد التكميم.

كم تكلفة عملية التكميم للأطفال؟

تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة للأطفال في مصر بين 30000 إلى 40000 جنيه مصري أي ما يعادل 2200 دولار أمريكي في المتوسط، وهي نفس تكلفة عملية التكميم للكبار، بينما تصل التكلفة في دول الخليج العربي بين 11000 إلى 15000 دولار أمريكي وترتفع التكلفة في السعودية والإمارات والكويت، وتتميز مصر بوجود أفضل أطباء السمنة في مصر وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات التي تضمن عملية ناجحة، (ويمكنك معرفة أفضل أطباء السمنة بالضغط على هذا الرابط)، ومن أسباب اختلاف الأسعار ما يلي:

  • استخدام تقنية حديثة وأدوات متطورة في التكميم.
  • نوع التخدير المستخدم في عملية التكميم.
  • خبرة وشهرة طبيب التكميم.
  • مستوى الخدمة الطبية في المركز الطبي.

تجارب تكميم المعدة للأطفال

تعتبر الجمعية الأمريكية لطب الأطفال عملية التكميم وغيرها من جراحات إنقاص الوزن من أكثر الطرق الآمنة للأطفال لخسارة الوزن، لذا تتعدد تجارب التكميم للأطفال ومنها:

تقول إحدى الأمهات عن تجربة ابنها مع التكميم ما يلي: “كنت أشعر بالحزن والإحباط بسبب زيادة الوزن التي يعاني منها ابني وتعرضه للتنمر الدائم ورغم أنني كنت أشجعه على تناول الطعام الصحي وأقدم له الدعم النفسي إلا أنني لم أنجح، تساءلت في البداية هل ينفع التكميم للأطفال واستشرت الطبيب الذي أخبرني بإمكانية ذلك وبعد إجراء التحاليل اللازمة خضع ابني للعملية في عمر 12 سنة وكان شعوري بالخوف والقلق لا يوصف لكن العملية مرت بسلام وكان ابني متفهماً لطبيعة العملية والأهم هو الدعم النفسي فيما بعد ومساعدته على اتباع تعليمات النظام الغذائي حتى وصلنا سوياً لهدفنا”.

كما يقول أحد الآباء عن تجربته بنته مع التكميم ما يلي: “كنت أشعر بالذنب الدائم تجاه ابنتي التي ورثت السمنة مني لذا لم أكن أجبرها على شيء وأوفر لها ما تريد رغم علمي بخطورة السمنة وأن وزنها في ازدياد مستمر، حتى قررت خضوعها لعملية التكميم وبالفعل حجزت موعد استشارة لدى الطبيب وقد طمأنني بشأن العملية التي مرت بسلام، وتمكنت ابنتي من الوصول للوزن المثالي خلال عام ونصف فقط وكان لها تأثير إيجابي ملحوظ على نفسيتها وصحتها”.

هل يمكن إجراء عملية تحويل المسار للأطفال؟

عملية تحويل المسار تؤثر كثيراً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية في جسم الطفل، مما يحرمه من الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لينمو بشكل صحي وسليم، ولذلك لا ينصح بإجراء تلك العملية للأطفال.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل ينفع التكميم للأطفال وتعرفت على مميزات تلك العملية وما تقدمه للطفل، يجب أن تحرص على الحفاظ على صحة طفلك ووزنه لتتجنب إصابته بأي مشكلات صحية مرتبطة بالوزن الزائد.

أسئلة وأجوبة حول هل ينفع التكميم للأطفال

ما هو العمر المناسب لعملية التكميم؟

في الحقيقة يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بدايةً من سن 13 لـ 14 سنة، مع ضرورة خضوع المريض للفحوصات بشكل كامل، والتأكد من أن العملية مناسبة لحالته الصحية.

ما هي أضرار عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة في الغالب لا تتسبب في الكثير من الآثار الجانبية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب في النزيف والعدوى وتسرب السوائل والعصارات الهاضمة خارج المعدة.

هل يمكن إجراء عملية تحويل المسار للأطفال؟

لا ينصح بإجراء عملية تحويل المساء للأطفال لأن تلك العملية تؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، وهو ما يؤثر على صحة ونمو الطفل.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)