تكميم المعدة

هل تكميم المعدة له اضرار وأهم التعليمات للتغلب على أي مخاطر؟

جراحات علاج السمنة أصبحت الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وفي الغالب يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات إذا لم تنجح الطرق الأخرى في إنقاص الوزن الزائد، ومن هذه الجراحات هي جراحة تكميم المعدة، ولكن هل تكميم المعدة له اضرار؟ لتتعرف على إجابة هذا السؤال وتتعرف على كيفية إجراء العملية وأفضل المرشحين تابع معنا هذا المقال.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تعتبر من أفضل الطرق الجراحية المتطورة لإنقاص الوزن في وقت قصير، وتهدف العملية بشكل أساسي إلى تصغير حجم المعدة لتصبح مثل ثمرة الموز، وبالتالي تقليل كميات الطعام التي يتناولها مريض السمنة المفرطة، كما تساعد على تقليل الشعور بالجوع والتحكم في الشهية، وفي الغالب ما يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، وهو أفضل من الجراحات المفتوحة، لأنه يتسبب في آثار جانبية أقل.

لماذا يتم اللجوء لعملية تكميم المعدة؟

يتم اللجوء إلى عملية قص المعدة لإنقاص الوزن الزائد لدى مرضى السمنة المفرطة، بالإضافة إلى أنه يتم اللجوء إليها في حالة كان مريض السمنة أكثر عرضة للإصابة بالكثير من المخاطر الصحية والأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة المفرطة، وتتضمن ما يلي:

  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • السكتة الدماغية.
  • السرطان.
  • ضعف الخصوبة.

فوائد عملية تكميم المعدة

أهم الفوائد والمميزات التي تمتلكها عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy تتضمن ما يلي:

  • إنقاص حجم المعدة وبالتالي قلة كمية الطعام التي يتناولها المريض، مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • تعتبر الحل الأمثل لخسارة الوزن في وقت أقصر، إذا لم تفلح التمارين الرياضية والحميات الغذائية في ذلك.
  • خفض احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم.
  • تساعد على استعادة الثقة بالنفس وتحسين الحالة النفسية لمريض السمنة.
  • علاج مشاكل التنفس التي كثيراً ما يعاني منها مرضى السمنة.
  • علاج آلام العظام والتهاب المفاصل حيث أنهما من أكثر المشاكل التي يعاني منها مرضى السمنة والوزن الزائد، وستساعد عملية تكميم المعدة على التخلص من هذه المشكلات، 

أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة لا تتطلب الكثير من الشروط، فيمكن لأي مريض سمنة يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديه 40 إجراء العملية، أو إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 35 لـ 39.9 وتعاني من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضاً: أفضل المرشحين لعملية التكميم البكينى 

كيفية الاستعداد لعملية تكميم المعدة

مرحلة الاستعداد والتحضير لأي عملية جراحية تتضمن خضوع المريض للفحوصات الطبية الشاملة، التي من خلالها يتم تقييم حالته الصحية والكشف عن أي مشكلة قد تؤثر على إجراء العملية، كما يجب اتباع الإرشادات التالية للاستعداد لعملية تكميم المعدة:

  • التوقف عن التدخين تماماً لمدة شهرين على الأقل قبل العملية وبعدها.
  • اتباع نظام غذائي معين، حتى يعتاد الجسم على تناول كميات أقل من الطعام من قبل العملية.
  • ينصح الطبيب أيضاً بالصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: كم تكلفة تكميم المعدة وأهم التعليمات قبل وبعد العملية؟

خطوات عملية تكميم المعدة

تستغرق عملية تكميم المعدة حوالي ساعة إلى ساعتين، وتتم تحت تأثير التخدير الكلي، وتتضمن عملية تكميم المعدة أقل قدر من الجروح المفتوحة لأنها تتم من خلال المنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل 5 فتحات جراحية طولها حوالي 2 سم، أحد هذه الفتحات يكون في منطقة السرة حتى يقوم يدخل المنظار من خلال هذه الفتحة، ثم يقوم الطبيب باستئصال جزء طولي من الجهة اليسرى من المعدة، ويعادل هذا الجزء حوالي 80% من حجم المعدة الكلي، حتى يصبح الجزء المتبقي من المعدة على شكل أنبوب أو شكل ثمرة الموز.

التعافي بعد عملية تكميم المعدة

بعد العملية في الغالب يقضي المريض يوم واحد في المستشفى، وقبل مغادرته ينصح الطبيب المريض باتباع بعض التعليمات الضرورية التي تساعد على وقاية المريض من أي مضاعفات أو مخاطر صحية بعد العملية، وتتضمن هذه التعليمات شرب كميات كافية من الماء للتغلب على الإمساك، كما يجب على المريض المشي عندما تسمح حالته بذلك، لأن المشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يساعد على تعزيز التئام الجروح الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضاً: علامات فشل عملية التكميم

هل تكميم المعدة له اضرار ؟

سؤال هل تكميم المعدة له اضرار ؟ كثيراً ما يتردد على أذهان الكثير من مرضى السمنة المقبلين على عملية تكميم المعدة، وفي الحقيقة عملية تكميم المعدة مثلها مثل أي عملية جراحية لها بعض الآثار الجانبية والأضرار والمخاطر الصحية، وتتضمن ما يلي:

عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لعملية تكميم المعدة، حيث يعاني الكثيرون من اضطراب المعدة بعد العملية، وفي الغالب ما يرجع ذلك إلى تغير حجم المعدة.

الشعور بالغثيان

على الرغم من أن الشعور بالغثيان غالباً ما يكون مؤقت بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين خضعوا للعملية ويتحسن بمرور الوقت، إلا أنه يعتبر من الآثار الجانبية طويلة المدى بالنسبة لبعض المرضى.

اقرأ أيضاً: أعراض التسريب بعد عملية تكميم المعدة

الإسهال

يمكن أيضاً أن يعاني المرضى من الإسهال بعد عملية تكميم المعدة، ويمكن أن يرجع ذلك إلى التغير في نسبة البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة وتساهم في الهضم.

حصوات المرارة

تعتبر مشكلة حصوات المرارة من أكثر المشاكل المرتبطة بجراحات علاج السمنة بشكل عام، وعملية تكميم المعدة بشكل خاص.

القرح

يمكن أن يعاني المريض من القرح بعد عملية تكميم المعدة، بسبب تسرب بعض السوائل الموجودة في الأمعاء، وفي الغالب ما تظهر هذه القرح في الطحال.

متلازمة الإغراق

تحدث متلازمة الإغراق أو متلازمة الإفراغ السريع نتيجة تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وهي تتضمن الشعور بالغثيان والرغبة في القيء والإجهاد والضعف العام.

سوء التغذية

قد يتعرض المريض لسوء التغذية نتيجة نقص كمية الطعام التي يتناولها بسبب صغر حجم المعدة، ولهذا السبب يصف الأطباء المكملات الغذائية والفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة.

اقرأ أيضاً: أفضل فيتامينات بعد التكميم

فقدان الشهية

يمكن أن يعاني المريض من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام بعد إجراء عملية تكميم المعدة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: الأكل المسموح بعد عملية تكميم المعدة

التهاب الجروح

يمكن أن تلاحظ بعض الاحمرار والالتهاب في الجروح الخارجية، وهو ما يستدعي التوجه للطبيب في الحال، لتلقي العلاج المناسب وتجنب الكثير من المضاعفات.

تساقط الشعر

قد يحدث تساقط الشعر بعد تكميم المعدة نتيجة سوء التغذية وفقدان الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للشعر.

ومما جدير بالذكر أن عملية تكميم المعدة قد تتسبب في بعض المشاكل لدى الرجال، وتتضمن الإصابة بعدوى المسالك البولية، والشعور بالضعف العام والخمول والكسل.

مضاعفات عملية تكميم المعدة

هل تكميم المعدة يسبب السرطان؟ وما هي مضاعفات عملية التكميم؟ هذه الأسئلة تتردد كثيراً في أذهان من يقبل على العملية، فهناك بعض المخاطر التي قد تتسبب فيها عملية تكميم المعدة ومنها النزيف وحدوث العدوى، والقرح وارتجاع المريء، بالإضافة إلى حدوث ثقب في المعدة والإصابة بجلطات الدم والاكتئاب.

نتائج عملية تكميم المعدة

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل تكميم المعدة له اضرار ؟ .. تعرف على النتائج التي ستقدمها لك عملية تكميم المعدة، فهي في الغالب ستساعدك على إنقاص 65% من الوزن خلال أول سنة من إجراء العملية، كما أنها تساعد على تحسن الكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما أن اختيار طبيب جيد يساعدك على الحصول على أفضل النتائج وتجنب الكثير من المخاطر، وللتواصل مع أفضل طبيب تكميم معدة في مصر من هنا.

تجربتي مع عملية تكميم المعدة

يحكي م.أ تجربته مع عملية قص المعدة كالتالي: “قررت الخضوع لإجراء عملية التكميم بعد إصابتي بمرض السكري من النوع الثاني، وبدأت الاستعداد للعملية واتباع نظام غذائي صحي وتجنب أي أطعمة ضارة أو غنية بالسعرات الحرارية، وبالفعل تمت العملية وكانت تجربتي مع عملية التكميم ناجحة، وخلال عدة أشهر خسرت وزني الزائد ومع اتباع نمط حياة صحي شفيت من مرض السكري”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع رجيم التكميم

نصائح مهمة للتعافي من عملية تكميم المعدة

إذا كان سؤال هل تكميم المعدة له اضرار يتردد كثيراً إلى ذهنك، فالنصائح التالية ستساعدك على تجنب أي أضرار والتغلب على أي آثار جانبية وتتضمن ما يلي:

  • يجب أن يكون طعامك في الفترة الأولى بعد العملية طعام لين وسهل المضغ والبلع.
  • من الضروري أن تشرب كميات وفيرة من الماء يومياً لتتجنب الإصابة بالإمساك.
  • احرص على تناول الكميات التي تساعدك على الشعور بالشبع فقط، وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام بدون الحاجة إليها، لأن ذلك قد يتسبب في زيادة حجم المعدة وفشل العملية.
  • يجب أن تتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، لتعويض أي فيتامينات أو معادن أو عناصر غذائية يفقدها الجسم مع نقص كميات الطعام.
  • إذا كنت تعاني من أي آلام بعد العملية، فمن الأفضل أن تتناول المسكنات للتغلب على هذه الآلام.
  • من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض غريبة قد تظهر عليك، وإبلاغه أيضاً إذا كان الألم مستمر وغير محتمل.

اقرأ أيضاً: تكميم ولا رجيم أيهما أفضل وأهم النصائح لإنقاص الوزن بأمان؟

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل تكميم المعدة له اضرار وتعرفت على كيفية التعامل مع هذه الأضرار من خلال بعض النصائح المهمة، من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب بأي مخاوف لديك تجاه العملية.

أسئلة وأجوبة حول هل تكميم المعدة له اضرار

ما هي أضرار قص المعدة؟

أضرار عملية قص المعدة أو تكميم المعدة المحتملة تتضمن الإصابة بالقرح وارتجاع المريء، كما يمكن أن تتسبب في سوء التغذية نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أيضاً أن تتسبب في اضطرابات المعدة مثل الغثيان والإمساك والإسهال.

ما هي أضرار التكميم على المدى البعيد؟

من أضرار التكميم على المدى البعيد أنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب والإجهاد، ويمكن أن يتسبب في تساقط الشعر وشحوب البشرة بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

هل عملية التكميم خطيرة؟

عملية التكميم ليست عملية خطيرة ونسب نجاحها مرتفعة، وقد ساعدت الكثير من المرضى على الوصول إلى النتيجة المُرضية في خسارة الوزن، ولكن مثلها مثل أي عملية جراحية تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية.

المصدر
Very Well HealthMayo clinicWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)