تكميم المعدة

تجارب البنات بعد عملية التكميم والنتائج بالصور

هل تختلف تجارب البنات بعد عملية التكميم وخاصة قبل الزواج عن التجارب الأخرى للنساء والرجال في مراحل عمرية مختلفة؟ في المقالة التالية سنجيب عن هذا السؤال ونتناول التحديات التي تواجه البنات بعد التكميم وحتى ظهور النتائج من خلال عرض تجارب للعديد من الفتيات، فتابعي معنا عزيزي القارئة.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

عملية تكميم المعدة يتم فيها قص المعدة بمعدل 75% منها، ويترك جزء رفيع بحجم الموزة تقريباً، وبعد إزالة أغلب المعدة يقل إنتاجها لهرمون الجوع الجريلين، بينما الجزء الجديد في المعدة يكفي لتناول كميات محدودة من الطعام، فتؤدي للشبع السريع بدون سعرات حرارية زائدة، كما أن فترة الشبع تكون أطول.

فوائد عملية تكميم المعدة

تحسن عملية تكميم المعدة الحالة الصحية وتشفى بعدها أمراض السمنة بعد النجاح في خسارة الوزن والوصول للوزن الطبيعي، كما تتحسن الصحة النفسية وتزيد الثقة بالنفس، ومن المشكلات الصحية والأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة ما يلي:

  • متلازمة تكيس المبايض.
  • أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  • التهاب الكبد الدهني.
  • ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  • العقم وقلة الخصوبة.
  • السكري من النوع الثاني.
  • الارتجاع المعدي المريئي.

متى تلجئين لعملية التكميم؟

قبل معرفة تجارب البنات بعد عملية التكميم تعرفي على إجابة هذا السؤال، فعملية التكميم عملية جراحية تؤدي لتغير دائم في حجم المعدة ولا يمكن إلغاء العملية وإعادة المعدة كالسابق، ويجب اللجوء لها عندما لا تنجح طرق خسارة الوزن التقليدية، ولمن تعاني من مشكلات صحية مزمنة متعلقة بالسمنة وخسارة الوزن تكون ضرورة صحية، ولا يجب إجراؤها للوقاية من زيادة الوزن أو تجنب مشكلات السمنة، كما يجب أن تتحلى من تقبل عليها بالإرادة وتكون قادرة على الالتزام بتعليمات النظام الغذائي.

تجارب البنات بعد عملية التكميم

لا تختلف تجارب البنات بعد عملية التكميم عن التجارب الأخرى التي تخوضها النساء في مراحل عمرية مختلفة أو عن تجارب الرجال، ولكن الفتيات يحرصن عادة على الجانب الجمالي لذا يقلقن من الآثار والعلامات التي تتركها جروح العملية.

ويمكن حل هذه المشكلة باختيار تقنية حديثة متطورة واختيار تقنيات مختلفة من شقوق الجراحة لا تترك آثار واضحة بعد العملية، مثل عملية التكميم البكيني أو التكميم السري، حيث يتم عمل شقوق صغيرة للغاية بالقرب من السرة أو على خط البكيني حتى لا تكون الشقوق مرئية فيما بعد، كما أن إجراء العملية بالمنظار يقلل من الآثار ويضمن عملية أسرع بدون ألم.

وهناك تحديات أخرى تواجه الفتيات بعد عملية التكميم وهي ترهل الجلد واحتمالية الحاجة لجراحة شد الجسم فيما بعد، ولكن الترهل الحاد لا يحدث للجميع ويتوقف على معدل زيادة الوزن قبل العملية، وجودة الجلد ومرونته، كما أن آثار عمليات شد الجسم تزول في النهاية ويتم إجراء شقوق الجراحة في أماكن غير مرئية وتغلق بطريقة تجميلية، أما عن تساقط الشعر فله الكثير من الحلول ومن تجارب البنات بعد عملية التكميم:

تجارب البنات بعد عملية التكميم في مصر

من تجارب البنات بعد عملية التكميم في مصر تقول فتاة تبلغ من العمر 25 سنة ما يلي: “خضعت لعملية تكميم المعدة في هذه المرحلة العمرية المبكرة لأنني كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن تصل إلى 45 كجم، وأشعر بالحرج الدائم والخجل الزائد، فبأقل مجهود أشعر بالتعب لذا خضعت للعملية بعد تخرجي من الجامعة بدون تردد، وبالفعل خسرت الكثير من الوزن وأدمنت ممارسة الرياضة والفضل لطبيبي الذي لم يبخل عليّ بأي نصائح، وكان صبوراً معي حتى النهاية إلى أن وصلت للوزن المثالي خلال عامين فقط”.

تجارب البنات بعد عملية التكميم بالتقسيط

من تجارب البنات بعد عملية التكميم التي كللت بالنجاح: “كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن وارتفاع ضغط الدم وعمري 27 سنة فقط، كانت لديّ مشكلات في الغدة الدرقية أيضاً، وأشعر بالإحباط الدائم ولا أستمر في أي رجيم بسبب شهيتي الدائمة تجاه الطعام وخاصة عندما أصاب بالإحباط أو أشعر بالتوتر والقلق، لذا زاد وزني بشكل ملحوظ في المرحلة الثانوية، وبعد الجامعة خاصة لكنني قررت في النهاية أن ألجأ للعملية رغم تردد عائلتي وقلقهم من الأعراض بالإضافة لارتفاع التكلفة”.

“حجزت موعد استشارة لدى الطبيب وسألني عن تاريخي الطبي وطلب مني بعض الفحوصات بعد التكميم، وصورة دم كاملة، ثم حددنا موعد العملية، وقبلها اتبعت نظام غذائي صحي لمدة أسبوعين وقبل العملية كانت أصعب مرحلة في النظام الغذائي هي شرب السوائل واستمرت أسبوع بعد العملية، ثم مرحلة الطعام المهروس ثم اللين، لم أكن في شوق لتناول الطعام العادي، وبسبب الأعراض الأولية مثل الغثيان فقدت شهيتي تجاه الطعام لشهور، وانتظمت على الفيتامينات بعد التكميم وتناول الطعام الصحي، بالتأكيد من وقت لآخر كنت أتجاوز السعرات المسموحة وخاصة في التجمعات العائلية”.

“وبعد 6 شهور خسرت 30 كجم من وزني وبعد عامين وصلت للوزن المثالي، ولم أتوقف عن ممارسة الرياضة بعدها أو تناول الطعام الصحي، وأشعر بالسعادة لتجربتي مع التكميم التي غيرت حياتي، وخاصة مع توفير ميزة التقسيط، فقد دفعت مقدم قبل العملية، ثم تم تقسيطها على سنة، لذا أزلت عن عائلتي العبء المادي ولو قليلاً”.

تجارب البنات بعد عملية التكميم وترهل الجلد

من تجارب البنات بعد عملية التكميم تحكي فتاة تبلغ من العمر 29 سنة ما يلي: “بعد عام ونصف من عملية التكميم بدأت أشعر بالإحباط الشديد رغم أن معدل نزول الوزن بعد التكميم كان يسير بشكل مثالي ووصلت لوزني الطبيعي بدون مشكلات، لكن المشكلة الأكبر كانت ترهل جلد البطن والأرداف والثدي أيضاً، رغم عدم وضوح هذه المشكلة في الملابس إلا أنها أفقدتني ثقتي بنفسي خاصة أنني كنت مقبلة على الزواج”

“وبعد ترددي لشهور ندمت على تأجيل قرار الخضوع لعملية شد الجسم، لذا حجزت موعد لدى الطبيب وأجرى بعض الفحوصات للتعرف على حالة الجلد وطريقة خسارة الوزن، وسأل عن تاريخي الطبي، ثم رشح لي بعض الطرق التجميلية، ولم تكن درجة الترهل شديدة فخيرني بين شد البطن والأرداف جراحياً وبين الخضوع لجلستين لشد الجسم بجهاز الجي بلازما بدون جراحة، ثم وضح لي طريقة عمل الجهاز ومتى تظهر نتيجته وآثاره الجانبية ولأنني لم أكن أميل للخيار الجراحي خضعت للعملية وكانت النتيجة شبه فورية وبعد 6 شهور خضعت للجلسة الثانية وكانت النتيجة رائعة بدون آثار للجروح”.

تجارب البنات بعد عملية التكميم وعودة الوزن

واجهت بعض الفتيات مشكلة عودة الوزن بعد التكميم ومن تجارب البنات بعد عملية التكميم تقول فتاة تبلغ من العمر 26 سنة ما يلي: “خضعت لعملية التكميم منذ 3 أعوام خسرت الوزن الزائد خلال عام ونصف واستمرت مرحلة تثبيت الوزن عام آخر، كنت أعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر والرقبة بسبب زيادة الوزن، اختفت هذه الآلام تقريباً بعد التكميم، وبسبب حماسي وفرحتي بالنتائج التي وصلت إليها خاصة أنني لم أعاني من الترهلات الشديدة رغم أن وزني كان 125 كجم قبل التكميم، عدت لتناول الطعام غير الصحي وزادت شهيتي بالتدريج إلى أن زاد وزني من 70 إلى 95 كجم”.

“شعرت بإحباط وندم شديد وشعور بالاكتئاب لم يفارقني إلى أن قررت عدم الاستسلام بعد هذه الرحلة الطويلة الشاقة مع التكميم والتغلب على الأعراض الجانبية إلى أن وصلت لحلمي وحققت هدفي، لذا رجعت إلى رجيم التكميم مرة أخرى وكأنني أبدأ من جديد، طالت فترة خسارة الوزن قليلاً ولكن بعد 6 أشهر وصلت لوزني المثالي مرة أخرى”.

بينما كانت تجربة فتاة أخرى من تجارب البنات مع عملية التكميم مع زيادة الوزن لأسباب مختلفة كما تقول: “بعد التكميم خسرت 40 كجم وصلت أخيراً للجسم الذي طالما حلمت به بعد عامين من رجيم التكميم والرياضة وتناول الفيتامينات، كان كل شيء يسير بشكل مثالي، كانت شهيتي تقل وأشعر بالغثيان من أي طعام، كنت أتناول وجبة واحدة في اليوم، قد يمر يوم كامل أكتفي فيه بالقهوة وقطعة بسكويت صغيرة ولا أشعر بالجوع، لم أدري كيف يزداد وزني وكلما زاد وزني كنت أحرم نفسي من الطعام أكثر”.

“استشرت أكثر من طبيب، وخاصة أن معدتي لم تكن تحتمل الفيتامينات لذا أوقفتها، أخبرني طبيب التغذية أن وزني الزائد بسبب قلة الأكل وليس العكس، لذا وصف لي بعض الفيتامينات السائلة بدلاً من الكبسولات والحبوب، وأنواع أخرى قابلة للمضغ، ونصحني ببعض أنواع مكملات البروتين للمتكممين، كما نصحني بتناول وجبات صغيرة على الأقل 4 مرات في اليوم ونظام غذائي لا يقل عن 1200 سعرة حرارية مع ممارسة الرياضة وبعدها بدأت ألاحظ خسارة في الوزن محدودة ولكن مستمرة إلى أن بدأت أخسر الوزن مجدداً”.

اقرئي أيضاً: أسباب توقف نزول الوزن بعد تكميم المعدة

تجارب البنات بعد عملية التكميم وتساقط الشعر

من أكثر الأعراض الجانبية التي يدور الحديث حولها في تجارب البنات بعد عملية التكميم مشكلة تساقط الشعر، وقد عانت فتاة خضعت لعملية التكميم من هذه المشكلة كما يلي: “كنت أعلم مسبقاً أن شعري سيتساقط بعد التكميم مثل أي شخص آخر، لذا تقبلت هذه الحقيقة ولم أشعر بالإحباط أو الندم، فبماذا سيفيدني الحزن! سيؤدي للمزيد من التساقط”.

“كل ما فعلته هو الالتزام بالفيتامينات وإجراء تحليل الفيتامينات كل عام، بدأ شعري بالتساقط بعد 6 شهور، وبعد عام من التكميم وثبات وزني بدأت مرحلة الاعتناء بشعري خضعت لتحليل الفيتامينات، ووصف لي الطبيب المكملات التي تنقصني، خضعت لعدة جلسات البلازما لإنبات الشعر، وسبراي لإنبات الشعر، وبدأ شعري يستعيد رونقه بالتدريج وهذا ما قرأت عنه في تجارب البنات بعد عملية التكميم”.

تجارب البنات بعد عملية التكميم والمضاعفات

كما تحكي فتاة أخرى عن تجربتها ما يلي: “خضعت لعملية تكميم المعدة منذ 5 أعوام وكل ما أذكره عن المضاعفات هو الشعور بالغثيان والقيء المستمر وعدم احتمال الطعام لأني معدتي حساسة، لم أكن أحتمل حتى التوابل والأطعمة الحارة، وكنت أعاني من الارتجاع قبل العملية، ولكن بمجرد مرور الشهر الأول لم أمر بأي مضاعفات أخرى ومرت تجربتي بسلام”.

نتائج عملية التكميم بالصور

تكميم قبل وبعد

 

نصائح قبل التكميم

  • يمنع تناول المشروبات الكحولية قبل وبعد التكميم بعدة أسابيع.
  • يمنع التدخين تماماً لمدة شهر على الأقل قبل وبعد التكميم.
  • يمنع تناول الأدوية والمكملات المسيلة للدم لتفادي لنزيف مثل الأسبرين ومكملات الجنسنج.
  • يجب شرب الماء قبل وبعد العملية لتفادي الجفاف، ويجب الصيام قبل التكميم لمدة 12 ساعة.

نصائح هامة بعد التكميم

  • تناول كميات صغيرة من الطعام وعدم الضغط على المعدة بالإفراط في الطعام.
  • التوقف عن تناول الطعام بمجرد الشبع.
  • تمنع المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الأقل لمدة أسبوع بعد العملية.
  • يجب تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها لتفادي سوء التغذية.
  • ينصح بمضغ الطعام جيداً وخاصة في الأسابيع الأولى بعد التكميم.

ماذا بعد عملية التكميم؟

بعد التعرف على تجارب البنات بعد عمليه التكميم إليك أهم الاستفسارات حولها:

الفرق بين تكميم المعدة قبل وبعد

بعد عملية تكميم المعدة يكون هناك اختلاف في حجم المعدة لذا من الطبيعي أن تستوعب كمية طعام أقل وتشعر بالشبع السريع كما أن فترة الشعور بالشبع تطول بسبب إزالة الجزء المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع، ولذا يمكن تقييد السعرات الحرارية وخسارة الوزن.

هل عملية التكميم خطيرة؟

عملية التكميم مثل أي جراحة أخرى تحدث بعدها أعراض جانبية مؤقتة مثل الغثيان والقيء، ومثل أي جراحة أخرى هناك احتمالية للتعرض للنزيف عند الإصابة بالخطأ أو للعدوى بسبب التلوث، وقد تحدث بعض المشكلات الطبية ولكنها غير شائعة ومنها تسريب المعدة بعد التكميم، وفتق الحجاب الحاجز، أو انسداد الأمعاء.

هل يعود الوزن بعد التكميم؟

لا يعود الوزن بعد التكميم في حالة الالتزام بتناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن بعد الوصول للهدف المحدد، بينما الإفراط في تناول الطعام يؤدي لمشكلات عديدة من بينها توسع المعدة بعد عملية التكميم، وعودة الشهية من جديد.

سعر عملية تكميم المعدة

يبلغ متوسط الأسعار العالمية لعملية التكميم حوالي 7000 دولار أمريكي، وتصل في دول الخليج العربي إلى 15000 دولار أمريكي، بينما في مصر تتراوح بين 35000 إلى 50000 جنيه مصري، أي ما يعادل في المتوسط 2200 دولار أمريكي فقط، وتنخفض التكلفة في مصر بالرغم من الاهتمام بجودة الخدمة الطبية المقدمة في عيادات ومراكز السمنة في مصر وإجراء عمليات السمنة على يد أكثر الأطباء كفاءة.

عزيزتي القارئة كانت هذه تجارب البنات بعد عملية التكميم والآن يمكنك مشاركتنا تجربتك ورأيك حول عملية التكميم، وإن كنتِ مقبلة على العملية يمكنك الاستفسار عن عملية التكميم وغيرها من جراحات السمنة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجارب البنات بعد عملية التكميم

ما أضرار عملية التكميم؟

من أضرار عملية تكميم المعدة تساقط الشعر وترهل الجلد واحتمالية حدوث تسريب للمعدة.

كم سعر عملية التكميم في مصر؟

يبلغ متوسط سعر عملية التكميم في مصر حوالي 40000 جنيه مصري.

هل يمكن إجراء عملية التكميم مجاناً في مصر؟

لا تغطى عملية التكميم من قِبل التأمين في مصر ولكن يمكن إجراؤها بالتقسيط.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)