عمليات السمنة

أهم المعلومات عن عملية تدبيس المعدة وتكلفتها ونتائجها

عادة ما يشيع مصطلح تدبيس المعدة عند الحديث عن جراحات السمنة، ولكن ما هي عملية تدبيس المعدة ؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال والفرق بين عملية التدبيس وجراحات السمنة الأخرى، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

عملية تدبيس المعدة Stomach Stapling

عملية تدبيس المعدة تتم عن طريق تدبيس جزء صغير من المعدة باستخدام الدبابيس الجراحية لتقليل حجمها مثل عمليات السمنة الأخرى، وتساعد هذه العملية على تناول كمية قليلة من الطعام، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

وتستوعب المعدة الجديدة كمية طعام أقل مما يساعد على الشعور بالامتلاء بسرعة، وبالتالي يساعد ذلك على تقليل السعرات الحرارية والقدرة على فقدان الوزن، ثم تطورت عملية تدبيس المعدة فيما بعد إلى عملية حلقة المعدة، حيث يتم وضع حلقة من السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة يساعد على الحد من الشهية حيث ينتقل الطعام ببطء عبر فتحة صغيرة إلى الجزء السفلي من المعدة.

أنواع عملية تدبيس المعدة

عملية حزام المعدة القابل للتعديل

عملية حزام المعدة Adjustable Gastric Banding وتتم عن طريق إدخال شريط مصنوع من السيليكون باستخدام المنظار، ويكون قابلاً لتعديل حجمه ولا يتم في هذه العملية استخدام أي دبابيس، ويتم ربطه حول المعدة لتضييق حجمها ولتصبح قادرة على استيعاب كمية محدودة من الطعام، ويمر الطعام من خلال فتحة ضيقة بين الجزئين العلوي والسفلي من المعدة، وتتم العملية باستخدام المنظار بدون تدخل جراحي في المعدة.

عملية التحزيم الطولي للمعدة

عملية التحزيم الطولي للمعدة Vertical banded gastroplasty تتم عن طريق وضع شريط مطاطي يمر من خلال فتحة يتم إجراؤها في المعدة مما يساعد في تقليل فرص تمدد المعدة بعد العملية، وتساعد على زيادة معدل فقدان الوزن حيث يمكن التخلص من 50% إلى 60% من الوزن الزائد خلال عام فقط من العملية.

عملية تدبيس المعدة العمودي

تتم عملية تدبيس المعدة العمودي Vertical sleeve gastrectomy عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة، وبعد ذلك توصيله بالإثنى عشر، وتساعد هذه العملية على التخلص حتى 80% من الوزن الزائد، كما تعمل على تقليل امتصاص الدهون والسكريات.

اقرأ أيضاً: كل تفاصيل عملية حلقة المعدة

المرشح المثالي لعملية تدبيس المعدة

تناسب عملية تدبيس المعدة الأشخاص الذين تتوافر لديهم الشروط التالية:

  • الأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40.
  • الأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 35 أو أكثر مع وجود أحد المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني.
  • تناسب العملية الأشخاص الذين لا تناسبهم عمليات السمنة التي تتطلب تدخل جراحي أكبر.
  • تعتبر العملية من الخيارات الجيدة للأشخاص الذين حاولوا التخلص من السمنة بالطرق الطبيعية ولم تنجح معهم.

ما قبل عملية تدبيس المعدة

  • قبل العملية يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، وتاريخ إنقاص الوزن السابق.
  • يطلب بعض التحاليل والفحوصات ومنها وظائف الأعضاء مثل الكلى والقلب، ونسبة السكر في الدم.
  • يناقش الطبيب الآثار الجانبية المتوقعة وطرق التعامل معها لتجنب المضاعفات.
  • يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة قبل العملية بأسبوعين.
  • يبدأ تناول السوائل فقط قبل يومين من العملية.
  • يمكن تناول الأدوية مع كمية قليلة جداً من الماء ليلة الجراحة.

خطوات إجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار

يتم إجراء عملية تدبيس المعدة باستخدام المنظار أو عن طريق عمل فتحة كبيرة في البطن، ولكن المنظار يغني عن ذلك فيتم عمل عدة فتحات صغيرة لإدخال المنظار وأدوات الجراحة الأخرى من خلالها لتقليل الآثار الجانبية وتجنب النزيف، وتتم العملية تحت تأثير التخدير العام، فبعد إدخال المنظار المتصل بكاميرا يقوم الطبيب بتدبيس الجزء العلوي من المعدة وفصله عن الجزء المتبقي منها، ويتم عمل فتحة صغيرة دائرية لإدخال شريط من خلالها لربط المعدة الجديدة.

نصائح وإرشادات هامة بعد عملية تدبيس المعدة

بعد الانتهاء من العملية يظل المريض في المستشفى في حدود 3 أيام على الأكثر، وبعد العودة للمنزل يحب الحصول على قسط من الراحة مع تجنب أي مجهود بدني شاق، ويمكن العودة للعمل خلال 3 أسابيع أو أقل، بينما يمكن ممارسة الرياضة بعد مرور شهر من العملية، وتستغرق فترة التعافي بالكامل حوالي 6 أسابيع، وخلال هذه الفترة يراعى الآتي:

  • تناول السوائل الشفافة فقط خلال الأسبوع الأول، مثل الشوربة، والماء والعصائر الشفافة بدون سكر.
  • يمكن إضافة بعض السوائل الأخرى بعد عدة أيام، مثل اللبن خالي الدسم، والجيلي، ويستمر تناول السوائل فقط من أسبوع لأسبوعين.
  • من الأسبوع الثالث إلى الرابع يمكن تناول الأطعمة المهروسة مثل البيض المخفوق، والجبن خالي الدسم والملح، والسمك الأبيض المهروس.
  • يبدأ تناول الطعام العادي بعد الأسبوع الخامس عادة، ويجب اختيار أنواع لينة سهلة المضغ والهضم، والتوقف عن تناول أي طعام يسبب عدم الراحة في المعدة.
  • يجب تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً، والتوقف عند الشعور بالامتلاء على الفور.
  • يراعى تقطيع الطعام قطع صغيرة قبل تناوله.
  • تجنب الدهون والسكريات والأطعمة القاسية والمقرمشات.
  • يجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام، ويمكن تناوله قبل أو بعد الوجبات بساعتين، ونفس الأمر بالنسبة للسوائل.
  • يجب تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب، مثل الكالسيوم والحديد.

مخاطر عملية تدبيس المعدة

هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث بعد عملية تدبيس المعدة، ومن اضرار تدبيس المعدة ما يلي:

  • عدوى في شقوق الجراحة.
  • الجلطات.
  • النزيف.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإصابة بارتجاع المريء.
  • الإصابة بسوء التغذية وفقر الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تسريب المعدة.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل جراحات السمنة المفرطة وكيف يمكن إصلاحها؟

نتائج عملية تدبيس المعدة

تظهر نتائج عملية تدبيس المعدة مثل باقي جراحات السمنة خلال عام على الأقل، حيث يصل معدل فقدان الوزن خلال هذه الفترة إلى حوالي 50% من الوزن الزائد، وقد يزيد معدل فقدان الوزن مع الوقت، وبالمقارنة بعمليات السمنة الأخرى تعتبر هذه النتيجة متوسطة حيث يمكن فقدان ما يصل إلى أكثر من 70% في المتوسط من الوزن الزائد عند إجراء عمليات أخرى أكثر فعالية مثل التكميم، أو تحويل مسار المعدة.

كما أن الحفاظ على النتائج بعد عملية تدبيس المعدة أصعب لأن المعدة قد تتمدد مرة أخرى ويقل الشعور بالشبع مع اتساعها مما يدفع الشخص لتناول كميات أكبر من الطعام.

سعر عملية تدبيس المعدة

تختلف اسعار عملية تدبيس المعدة من دولة لأخرى، وبشكل عام تبدأ تكلفة عملية تدبيس المعدة من 2500 دولار أمريكي، بينما يبدأ سعر عملية تدبيس المعدة في مصر من 2000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض تكلفة العملية بالإضافة إلى وجود أفضل أطباء تدبيس المعدة في مصر وتوافر أحدث التقنيات لضمان الحصول على أفضل النتائج.

تجربتي مع عملية تدبيس المعدة

يحكي شاب يبلغ من العمر 35 عام تجربته مع عملية تدبيس المعدة ويقول: “لجأت إلى عملية التدبيس للتغلب على شهيتي المفتوحة والتخلص من وزني الزائد الذي سبب لي مضاعفات صحية كثيرة، وبالفعل بعد إجراء العملية قلت شهيتي تجاه الأطعمة ومع اتباع النظام الغذائي الصحي خسرت الوزن الزائد تدريجياً، وكانت تجربتي مع عملية التدبيس للمعده ناجحة”.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة

بدائل عملية تدبيس المعدة والفرق بينهم

تهدف جميع عمليات السمنة إلى المساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل حجم المعدة، ويقترب معدل فقدان الوزن بين كل منهم، ولكن تختلف كل عملية عن الأخرى من حيث طريقة الإجراء، وبعد فقدان الوزن يتم علاج المشكلات الصحية المتعلقة بزيادة الوزن، مثل السكري من النوع الثاني، كما أن هناك حالات تناسبها نوع عملية معين أكثر من الآخر كما يتضح من الآتي:

عملية التكميم

عملية تكميم المعدة يتم خلالها التخلص من 75% من حجم المعدة ويتبقى جزء صغير بحجم الموزة بينما الجزء الآخر يتم التخلص منه، مما يؤدي لتقليل هرمون الجوع لأنه يتم إزالة الجزء المسؤول عن إنتاجه، وبالتالي يسهل التحكم في الشهية والحد من تناول كميات كبيرة من الطعام، لذا تناسب العملية الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من السمنة ويجدون صعوبة في التحكم في الشهية، كما تناسب من يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 ولا يمكنهم الخضوع لتحويل مسار المعدة إلا بعد فقدان بعض الوزن عن طريق عملية التكميم.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإجراء عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

عملية تحويل مسار المعدة

تتم عملية تحويل المسار عن طريق فصل جزء صغير من المعدة وتدبيسه بدون التخلص من باقي المعدة ثم يتم عمل وصلتين للطعام الأولى بين المعدة والأمعاء الدقيقة، والثانية بين الأمعاء وبعضها، بحيث تكون على شكل حرف y، وتناسب العملية الأشخاص الذين يعانون من زيادة الشهية تجاه السكريات، كما أنها من أنسب الخيارات لمرضى السكري، وتساعد على الحفاظ على نتائج فقدان الوزن على المدى البعيد على عكس عملية التكميم لأن المعدة تكون معرضة للتمدد أكثر.

عملية الساسي

يتم إجراء عملية الساسي عن طريق الجمع بين عملية التكميم وعملية تحويل مسار المعدة، حيث يتم أولاً تكميم المعدة بالمنظار لتقليل الشعور بالجوع، ثم بعد ذلك تحويل المسار ويتم عمل وصلة جديدة بين المعدة والأمعاء الدقيقة، حيث يكون أمام الطعام مسارين الأول هو مسار الطعام الطبيعي ويمر خلاله الحد الأدنى منه، بينما المسار الجديد يمر من خلاله أغلب الطعام المتبقي، وبالتالي تقليل امتصاص الطعام.

والآن عزيزي القارئ بعد إجابة سؤال ما هي عملية تدبيس المعدة والتعرف على خطوات إجرائها والفرق بينها وبين جراحات السمنة الأخرى، إن كنت ما زالت متردداً حول نوع الجراحة المناسبة لك يمكنك زيارة الطبيب لمعرفة العملية المثالية لك بناءً على الوزن والحالة الصحية، أو طرح ما ترغب من أسئلة عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول عملية تدبيس المعدة

كم يبلغ سعر عملية تدبيس المعدة؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية تدبيس المعدة من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي.

ما هو سعر عملية تكميم المعدة؟

يتراوح سعر عملية تكميم المعدة من 35000 إلى 50000 جنيه مصري.

ما هي عيوب عملية تدبيس المعدة؟

من عيوب عملية تدبيس المعدة زيادة فرص الإصابة بارتجاع المريء، والتعرض لسوء التغذية، وانخفاض نسبة السكر في الدم.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)