تكميم المعدة

أهمية الرياضة بعد عملية تكميم المعدة وأفضل 3 تمارين

ما أفضل أنواع الرياضة بعد عملية تكميم المعدة؟ يتساءل كل من يخضع لعملية التكميم عن المدة المناسبة للبدء في ممارسة الرياضة لخسارة الوزن والحد من الترهلات، لذا سنجيبك على هذا السؤال وعلى فوائدها وهل تحد من الترهلات، في المقالة التالية فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve

قبل معرفة متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة وهل تحد من الترهلات، تعرف أولاً على ما يحدث أثناء تكميم المعدة، حيث تتم عملية التكميم عن طريق عمل فتحة واحدة أو عدة فتحات صغيرة في البطن ثم إدخال المنظار من هذه الفتحات لقص المعدة، بمعدل 75% من الحجم الكلي من المعدة من الجزء الجانبي منها بشكل عمودي، مع الإبقاء على نسبة 25-20% فقط من المعدة يكفي هذا الجزء لاستيعاب كمية طعام محدودة.

وبعد إزالة هذا الجزء يقل إنتاج المعدة لهرمونات الجوع، وبالتالي يمكن الشعور بالشبع السريع، كما أن أنبوب المعدة المتبقي يستوعب كمية طعام صغيرة لذا يمكنك الشبع مع أقل كمية من الطعام وبأقل عدد من السعرات الحرارية، مما يساعد على خسارة الوزن السريعة وهنا تكمن أهمية ممارسة الرياضة بعد التكميم كما ستتعرف في الفقرات التالية.

أهمية الرياضة قبل عملية التكميم

يوصي الطبيب بممارسة الرياضة قبل عملية تكميم المعدة إلى جانب اتباع رجيم صحي لتخفيف الوزن قبل العملية وضمان المرور بعملية أسرع بدون تعقيدات، وذلك لخسارة نسبة من الدهون المتراكمة بكثرة حول الكبد والمعدة التي تطيل مدة العملية.

أهمية ممارسة الرياضة بعد التكميم

الحد من ضرر خسارة الوزن السريعة

من الطبيعي بعد عملية تكميم المعدة مع تناول كميات محدودة من الطعام واتباع النظام الغذائي في الشهر الأول بعد التكميم أن تخسر الوزن الزائد بسرعة وخلال الأشهر الثلاثة الأولى قد تخسر حتى 33% من الوزن الزائد، وهذه النسبة الكبيرة تؤدي لترهل الجلد بسرعة وعدم قدرته على التكيف مع هذا التغير وتترك الدهون مساحة فارغة تحت الجلد يصعب تعويضها كلها بالعضلات، ولكن بناء الكتلة العضلية عن طريق حمل الأوزان وممارسة تمارين القوة يحد من هذه المشكلة بشكل نسبي.

بناء الكتلة العضلية لتحسين شكل الجسم

تساعد تمارين القوة على بناء الكتلة العضلية وتضخيمها، وبذلك تساعد على تشكيل الجسم وعمل Shaping له، ليبدو الجسم بعد خسارة الوزن بمظهر صحي ومشدود، وبالرغم من أن هذا النوع من الرياضة بعد عملية تكميم المعدة لن يتخلص من الترهلات ولكنه يحد من المشكلة.

تحسين الحالة النفسية

بالإضافة لفوائد الرياضة بعد عملية تكميم المعدة وفوائدها الصحية فإنها تنعكس على الصحة النفسية، فمع خسارة الوزن وتغير مقاسات الملابس تجعل تفكير الشخص تجاه نفسه ومظهره إيجابياً، كما تحد من الشعور بالقلق والاكتئاب، وتحسن النوم، وتحد من التقلبات المزاجية الناتجة عن قلة النوم، كما أن الذهاب إلى الجيم والتواصل مع الآخرين يحمي من أضرار العزلة والشعور بالوحدة وآثارها على الصحة النفسية، مما يشجع على خسارة وزن أكثر.

تثبيت الوزن بعد التكميم

بالإضافة لخسارة الوزن تساعد الرياضة بعد التكميم على الحفاظ على الوزن على المدى البعيد فبعض الأشخاص يواجهون مشكلة توقف نزول الوزن بعد التكميم وثباته، أو بطء معدل نزول الوزن، لذا من الضروري الحرص على ممارسة الرياضة حتى بعد خسارة الوزن للحفاظ على النتائج وعدم عودة الوزن مرة أخرى. 

تحسين الصحة العامة

بالإضافة للصحة النفسية فإن ممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة لها فوائد صحية عديدة ومنها:

  • تنشيط الدورة الدموية يساعد الجسم على القيام بوظائفه المختلفة بشكل أفضل بالإضافة لسرعة التئام الجروح.
  • تحسين الهضم والوقاية من عسر الهضم لأن الرياضة تنشط حركة الأمعاء.
  • تنشيط الدورة الدموية يحمي من الإصابة بجلطات الساقين والقلب.
  • تعزيز كفاءة عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على زيادة الحرق.
  • تعزيز الوظيفة المناعية للجسم والحماية من الأمراض.
  • تحسين نسبة سكر الدم وتقوية العظام والشعور بالنشاط لمماسة كافة الأنشطة اليومية.

توقيت ممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة

المشي بعد عملية تكميم المعدة

خلال الأسبوع الأول وبداية من اليوم الثاني بعد العملية يجب البدء في المشي الخفيف داخل المنزل لتنشيط الدورة الدموية، ومنع حدوث جلطات الساقين أو جلطات القلب والرئتين، ولا يعد المشي رياضة في هذه المرحلة ولكن وسيلة وقائية تساعد على استعادة النشاط والصحة بعد العملية، ثم يمكن البدء في المشي الطبيعي بعد أسبوعين من العملية.

الرياضة بعد عملية تكميم المعدة

يمكن البدء في زيادة سرعة المشي بعد 3 أسابيع من عملية التكميم، وممارسة الرياضة الخفيفة مثل تمارين الكارديو بعد شهرين من العملية، مع ضرورة التوقف عن أي نوع رياضة يسبب الشعور بالألم على الفور، وتجنب القيام بمجهود زائد يسبب الإرهاق.

حمل الأوزان بعد عملية التكميم

بعد مرور 3 شهور من عملية التكميم يمكن استشارة الطبيب حول إمكانية حمل الأوزان لأنها من أهم أنواع الرياضة بعد عملية تكميم المعدة، وتتوقف القدرة على ممارستها على الصحة العامة ومدى التئام شقوق الجراحة الموجودة في البطن بشكل نهائي.

السباحة بعد تكميم المعدة

تختلف مدة العودة للسباحة مثل أنواع الرياضة بعد عملية التكميم، حيث تتوقف على استجابة كل شخص للشفاء، ولكن المدة التقريبية للسباحة بعد التكميم تكون بعد مرور شهر من العملية فقط إن كانت الحالة الصحية تسمح وبعد استشارة الطبيب، ويجب تجنب التعرض المباشر للشمس لتجنب أي أعراض غير مرغوبة، كما تمنع السباحة في حالة عدم الالتئام التام للجروح لمنع انتقال عدوى تسبب التهاب أو بسبب الأملاح والمواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة.

أفضل أنواع الرياضة بعد عملية تكميم المعدة

جميع أنواع التمارين مفيدة بعد عملية التكميم، ولا توجد تمارين أفضل من الأخرى، ولكن يتوقف الأمر على فترة الممارسة ومستوى التمارين الذي يناسب المبتدئين أو المتقدمين، كما يتضح:

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو ضرورية حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة كفاءة حرق الدهون ويجب ممارستها 5-6 أيام في الأسبوع وأخذ يوم راحة، ولا تقل عن نصف ساعة في اليوم للمبتدئين، وبعد خسارة الوزن والتقدم في التمارين يمكن ممارستها للإحماء قبل تمارين حمل الأوزان.

تمارين القوة

تساعد تمارين القوة على بناء الكتلة العضلية فتحد من الترهلات، لذا ممارستها ضرورة في وبالأخص في بداية رحلة خسارة الوزن، فبمجرد أن يسمح الطبيب بها يجب البدء بحمل أوزان خفيفة للمبتدئين تتراوح ما بين 2-5 كيلو، ثم زيادتها تدريجياً ويمكن البدء بممارسة التمارين التي تعتمد على وزن الجسم قبل حمل الأوزان.

وبعد مرور شهر من ممارسة تمارين القوة بعد التكميم يجب زيادة الأوزان والتنويع في التمارين، وتمرين كافة أجزاء الجسم وعدم التركيز على منطقة دون الأخرى، وعند الوصول لمستوى متقدم يمكن زيادة الأوزان وتقليل العدات والعكس في البداية يمكن زيادة العدات والمجموعات وتقليل الأوزان.

التمارين عالية الشدة HIIT

تمارين الهيت أو التمارين عالية الشدة من أفضل أنواع التمارين حيث تجمع ما بين فوائد تمارين القوة وتمارين الكارديو ولكنها لا تناسب المبتدئين وليست من أنواع الرياضة بعد عملية التكميم الموصى بها في الشهور الأولى، ولا ينصح بها إن كانت تسبب الشعور بالتعب الزائد.

اقرأ أيضاً: أهم التمارين لشد الجسم والتخسيس

هل الرياضة بعد عملية تكميم المعدة تشد الجلد؟

الرياضة بكافة أنواعها لا تؤثر على الجلد المترهل، ولكن تمارين المقاومة وحمل الأوزان تتخلص من نسبة من الترهل عن طريق تضخيم العضلات وملأ المساحة الفارغة أسفل الجلد الناتجة عن خسارة الدهون، لذا ينصح بحمل الأوزان، ولكن الحل الوحيد للترهلات الشديدة هو عملية شد الجسم بعد التكميم، سواء بالجراحة أو بالجي بلازما حسب شدة الترهل.

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة؟

هناك عدة أمور هامة في فترة التعافي تتوقف عليها مدة ممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة وحسب الاستجابة للشفاء يمكن ممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ومنها:

خطر التسريب بعد التكميم

التسريب يحدث نتيجة وجود فتح من أحد الدبابيس في المعدة أو تحركه فيؤدي لخروج السوائل في المعدة خارجها وينتج عنه أعراض خطيرة، ولكن هذا الخطر نادر الحدوث فبعد العملية يقوم الطبيب بعمل اختبار تسريب، ويوصي بتعليمات هامة للحد من التسريب بعد التكميم وخاصة في الأسابيع الأولى، حتى يزول خطر التسريب تماماً بعد التئام المعدة.

التئام المعدة بعد التكميم

تؤثر مدة التئام المعدة أيضاً على إمكانية العودة لممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة وعلى نوع التمارين المسموح بها، وتختلف مدة التئام المعدة حسب تقنية تكميم المعدة وفي المتوسط تستغرق حوالي 3 أسابيع لتلتئم بشكل كامل وقد تستغرق شهر كامل.

التئام ندبة عملية التكميم

في تكميم المعدة يتم عمل فتحة واحدة كبيرة في البطن في الطريقة التقليدية، وإن تمت العملية بالمنظار تتم بعمل 3-5 فتحات صغيرة، لذا من الطبيعي أن تستغرق فترة أقل لتلتئم وبعدها يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة بشكل طبيعي أي خلال 6-8 أسابيع.

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

بعد تكميم المعدة يوصي الطبيب باتباع الرجيم المخصص للتكميم خلال الشهر الأول ويعتمد على تناول السوائل فقط لمدة أسبوع ثم يزيد سُمك السوائل في الأسبوع الثاني، ويمكن الأكل بشكل طبيعي بعد التكميم عادة بعد شهر، وتكمن أهمية هذا النظام في السماح للمعدة بالالتئام بدون مضاعفات مثل الألم أو التسريب أو طول مدة الشفاء.

بينما النظام الغذائي العادي بعد التكميم تكمن أهميته في خسارة الوزن ويعتمد على الحد من السعرات الحرارية واتباع نظام غذائي صارم لخسارة وزن السمنة وتحسن الحالة الصحية بعد التكميم، ويستمر لمدة عام ونصف على الأقل، وبعد الوصول للوزن الطبيعي يجب اتباع نظام غذائي لتثبيت الوزن، وخلال رحلة خسارة الوزن يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي ومعدل منتظم.

معدل خسارة الوزن بعد تكميم المعدة

يصل معدل خسارة الوزن بعد تكميم المعدة إلى حوالي 75% من الوزن الزائد بعد عام ونصف من العملية، ويتدرج نزول الوزن مع اتباع الرجيم المحدد وممارسة الرياضة بعد عملية تكميم المعدة، فبعد 3 شهور يصل معدل خسارة الوزن إلى 30% على الأقل، وبعد 6 شهور يصل إلى 50%، وبعد عام يصل إلى 65%، ويتوقف معدل نزول الوزن على النشاط البدني المبذول وتجنب ممنوعات الأكل بعد التكميم.

أهمية الرياضة بعد عملية تكميم المعدة لعلاج أمراض السمنة

بعد عملية التكميم تتحسن الحالة الصحية بشكل ملحوظ ويزول خطر التعرض لأمراض السمنة، لذا فاتباع حمية التكميم والالتزام بممارسة الرياضة عامل أساسي لخسارة الوزن بشكل صحي، وبعدها تتحسن أمراض السمنة أو تزول تماماً ومنها:

  • السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الأمراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل والنقرس.
  • انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم والربو وضيق التنفس عند القيام بأقل مجهود.
  • متلازمة تكيس المبايض وتأثيرها على الحمل، كما تزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
  • تقل فرص التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وختاماً عزيزي القارئ نود تذكيرك أن الرياضة بعد عملية تكميم المعدة تساعدك على الحد من الترهل أثناء رحلة خسارة الوزن كما تحسن شكل الجسم، لذا يجب عليك ممارستها بانتظام بمجرد أن يسمح لك الطبيب، والآن نترك لك رابط التواصل عبر واتساب للاستفسار عن كل ما يخص عمليات السمنة.

أسئلة وأجوبة حول الرياضة بعد عملية تكميم المعدة

كيف يمكن تجنب الترهل بعد التكميم؟

يمكن الحد من نسبة الترهل بتناول البروتين بكثرة وتناول المكملات وحمل الأوزان وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مع العلم أن هذه الطرق وقائية ولكنها لا تمنع حدوث الترهل عند خسارة الوزن الكبيرة.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟

تلتئم المعدة في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد التكميم.

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

يزول خطر التسريب عادة بعد شهر من العملية وفي بعض الحالات قد يحدث تسريب متأخر بعد شهور من العملية في حالة الإفراط في تناول الطعام والشراب والجمع بينهما.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)