تكميم المعدة

نتائج تجربتي مع رجيم التكميم .. كم خسرت من الوزن؟

عزيزي القارئ هل جربت أنظمة غذائية عديدة بعد التكميم ولكنك لم تنجح في الاستمرار عليها؟ في المقالة التالية ستتعرف على تجربتي مع رجيم التكميم وأهم الحقائق عن العملية، والإرشادات التي يجب اتباعها للوصول لوزنك المثالي، فتابع معنا.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة يتم فيها التخلص من أكثر من 75% من حجم المعدة وخاصة الجزء الجانبي الذي ينتج هرمون الجريلين للمساعدة على تقليل الشعور بالجوع وتقليل كمية الطعام؛ حيث يصبح حجم المعدة الجديد غير كافي سوى لكميات محدودة من الطعام، كما تساعد على التحكم في الشهية لعدم إنتاج هرمون الجوع، ومع الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية يمكن خسارة الوزن وتحسن الصحة.

فوائد عملية التكميم

تساعد عملية التكميم على التحكم في الشهية والجوع، ليقل الوزن الناتج عن السمنة، وبالتالي تزول أو تقل الأمراض الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، وعلاج ضعف الخصوبة، وكذلك التهاب المفاصل، والسكري من النوع الثاني.

نتائج عملية التكميم

رجيم التكميم كم ينزل؟ يتمكن أغلب الأشخاص بعد عملية التكميم من خسارة 50% على الأقل من وزنهم الأصلي، وذلك بعد 18 شهر من العملية، وبعد 24 شهرًا يمكن خسارة حوالي 60% من الوزن الأصلي، ومع ارتفاع النشاط البدني قد ينجح البعض من التخلص من 70% من وزنهم خلال هذه الفترة، وقد يكون اختلاف معدل الحرق من شخص لآخر ومدى الالتزام بالتغيرات الغذائية الجديدة.

ما قبل عملية التكميم

قبل عملية التكميم بأسبوعين يجب اتباع نظام غذائي صحي لخسارة بعض الوزن وتخفيف الدهون حول الكبد والأعضاء الداخلية القريبة من المعدة، لجعل العملية أسهل بدون مضاعفات، ويتضمن النظام الغذائي قبل التكميم شرب السوائل فقط مثل الشاي والقهوة والماء والزنجبيل والجيلي واللبن والشوربة، والعصائر الشفافة مثل عصير العنب وعصير التفاح بدون بذور أو قشور، ويمنع إضافة السكر أو المبيضات وأي دهون إلى المشروبات.

النظام الغذائي بعد عملية التكميم

الأسبوع الأول

بعد عملية التكميم يكون النظام الغذائي على أربعة مراحل تتضمن التدرج في إدخال الطعام؛ حتى لا تحدث أي مضاعفات للمعدة لأنها تكون أكثر حساسية في هذه المرحلة بعد عمل شقوق الجراحة وبحاجة للتعافي، ويبدأ النظام الغذائي بالسوائل الصافية الخفيفة لمدة أسبوع، مثل الماء، والحساء الخالي من الدهون، والجيلي بدون سكر.

الأسبوع الثاني

في الأسبوع الثاني يمكن إضافة بعض المكونات إلى الطعام مثل الكريمة إلى الحساء، وهي مرحلة السوائل الكثيفة، مع الاستمرار في تناول المشروبات والعصائر الخفيفة، مثل العصائر غير المحلاة، والبودنج بدون سكر أو دهون، ويجب تجنب السكريات والدهون تمامًا، والمشروبات الغازية.

الأسبوع الثالث

في الأسبوع الثالث تأتي مرحلة الطعام المهروس، ويتضمن الخيارات الصحية من الطعام مثل الدجاج المهروس، والسمك بعد نزع القشور وطهيه جيدًا، ويمكن تناول الخضروات والفاكهة اللينة فقط، مثل الموز، مع إضافة الجبن منزوع الدسم، والبيض المخفوق.

الأسبوع الرابع

يمكن في هذه الفترة تناول الطعام اللين فقط، مثل الدواجن واللحوم والسمك، والخضروات، والجبن بدون دسم والزبادي، مع الابتعاد عن قائمة الممنوعات نفسها، ويجب إدخال الطعام بالتدريج في هذه المرحلة، ثم تأتي مرحلة الطعام العادي في الأسبوع الخامس ويمكن خلالها تناول الخيارات الصحية أيضًا بدون سكر، أو دهون، أو أطعمة مقلية أو قاسية مثل الفشار، والمكسرات، والبطاطس، والمكرونة.

بعد شهر من التكميم

بعد مرور الشهر الأول وبدء الأسبوع الخامس يمكن الأكل بشكل طبيعي بعد التكميم، مع مراعاة اختبار رد فعل المعدة تجاه الأطعمة الجديدة، فقد تشعر بألم أو ضغط على المعدة بعد تناول أنواع معينة من الطعام، ويمنع تناول خضروات ليفية صعبة الهضم، أو لحوم قاسية، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة الغنية بالدهون، ويمنع تناول البذور والفشار والمقرمشات وغيرها من الأطعمة القاسية، وقد تؤدي التوابل إلى تهيج المعدة لذا يفضل عدم إضافتها للطعام بضعة أسابيع أخرى، كما يجب اتباع النصائح التالية:

  • عدم الجمع بين السوائل والطعام في نفس الوقت، وتناول المشروبات بعد أو قبل ساعة من الطعام.
  • تجنب تناول الطعام فوق استيعاب المعدة والتوقف بمجرد الشعور بالشبع، وعدم تناول الطعام بدون شعور حقيقي بالجوع.
  • يجب مضغ الطعام جيداً قبل ابتلاعه والتأكد من تنعيمه جيداً حتى لا يتسبب في الضغط على المعدة.
  • عند شرب السوائل يجب استخدام الشاليمو وأخذ رشفات صغيرة للغاية وشربها ببطء حتى لا تؤدي للانتفاخ أو الضغط على المعدة.
  • يجب ضرب الطعام في محضر الطعام ثم تصفيته للتأكد من عدم وجود كتل وذلك في مرحلة السوائل السميكة لأن المعدة لا تحتمل الطعام العادي وقد تؤدي لانسداد أو عسر هضم.
  • هرس الطعام بالشوكة وتقسيمه لقطع صغيرة قبل تناوله في مرحلة الطعام العادي، ويجب طهي اللحوم والخضروات جيداً وتناول الفاكهة الناضجة فقط أو المعلبة وبدون سكر.
  • تناول وجبات صغيرة في كل مرة والحد من الوجبات الخفيفة للتأكد من أن السعرات الحرارية في الحدود المسموح بها.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي بعد عام من تكميم المعدة

ممارسة الرياضة بعد التكميم

لا تحتاج إلى عمل رجيم بعد التكميم فقط ولكن يشترط للوصول لهدفك ووزنك المثالي أن تمارس الرياضة بانتظام حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون، وبناء الكتلة العضلية التي تحد من الترهلات وتشكل الجسم، كما تساعد على استمرار خسارة الوزن وحرق الدهون على المدى البعيد وتحد من قابلية الجسم لتخزين الدهون، فضعف الكتلة العضلية من أسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم.

اقرأ أيضاً: أفضل التمارين لشد الترهلات

تجربتي مع رجيم التكميم

نعرض لكم في هذا الجزء من المقال قصص نجاح بعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة، حيث تحكي لنا إحدى الفتيات البالغة من العمر 21 عامًا، وتقول “بدأت تجربتي مع رجيم التكميم وعملية التكميم قبل عامين، كنت في نهاية المرحلة الجامعية، بالتأكيد قبل هذه الفترة جربت الكثير من الأنظمة الغذائية بدون جدوى، فقدت الكثير من الوزن عدة مرات، ولكنني لم أكن أتحكم في الشهية عند مرحلة معينة ويعود كل شيء كما كان عليه في السابق، وبعد إجراء تكميم المعدة  وخوض تجربتي مع رجيم التكميم تغيرت حياتي وتمكنت من استعادة ثقتي بنفسي”.

اقرأ أيضاً: تجربتي بعد عملية الساسي

وتقول إحدى السيدات التي خضعت لعملية تكميم المعدة “كان الجزء الأكثر تحديًا هو إقناع عائلتي؛ لأنهم مثل الجميع كانوا يعتقدون أن التحكم في الشهية أمر إرادي، وبعد إقناعهم كان الشيء الأكثر تحديًا في تجربتي مع رجيم التكميم هي مرحلة تناول السوائل، في اليومين السابقين من العملية كان أكثر صعوبة، ولكن بعد العملية فقدت شهيتي لعدة أيام مما جعل أمر السوائل أسهل، وبعدها يمكنني القول أن شهيتي لم تعد كما كانت قبل العملية، ومن تجربتي بعد شهرين من التكميم بدأت فعلاً ألاحظ خسارة الوزن بسرعة ووصلت لهدفي بعد عام وتمكنت من تغيير نمط حياتي وأصبحت أكثر صحة ورشاقة”.

وحكى أحد الرجال البالغ من العمر 35 سنة تجربته مع رجيم التكميم وقال “في الأسابيع اللاحقة للعملية كان الأمر صعباً ومع إدخال الطعام المهروس ثم العادي بدأ الأمر يتحسن بالتدريج، واعتدت على تناول الطعام الصحي خلال شهر، ربما يرجع هذا الأمر لقلة هرمونات الجوع، وتمكنت من خسارة 20 كيلوجرامًا في أول 3 أشهر، مع ممارسة الرياضة وتناول الفيتامينات، ومضغ الطعام ببطء حسب التعليمات.

وسرد لنا أحد الرجال قصته مع التكميم والرجيم وقال “بعد إجراء عملية التكميم بدأت ألاحظ نزول وزني بالتدريج ومع مرور الثلاثة أشهر الأولى تمكنت من خسارة 15 كيلوجرامًا من وزني وبدأ الجميع يلاحظ ذلك، والكثير من التعليقات الإيجابية والدعم النفسي ساعدتني في تخطي المرحلة الأصعب وهي الاستمرار، الجيد في نزول الوزن هو الشعور بالثقة والحرية في ارتداء الملابس وحضور المناسبات والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية”.

“ولكن الأمر الأصعب كان في عدم مقدرتي على تناول الأطعمة التي يتناولها الجميع في المناسبات، فكنت أشعر بالإحباط في هذه الفترة ولكنني نجحت في تخطيها والتغلب على الشعور بالإحباط لأن النتائج تستحق”.

اقرأ أيضاً: ما أسباب عودة الوزن بعد عملية التكميم وأهم 10 حلول؟

تجربتي مع رجيم الكيتو بعد التكميم

من تجارب رجيم التكميم تحكي لنا سيدة تبلغ من العمر 40 عام ما يلي: “بعد 6 أشهر تمكنت من خسارة 30 كيلوجرامًا، وكنت حريصة على ممارسة الرياضة بانتظام حتى لا يحدث ترهل في الجلد، ونظرًا لأنني لم أكن أخسر الوزن بالمعدل المتوقع، فقررت اتباع نظام غذائي جديد مثل الكيتو، وتغيير عاداتي الغذائية لحرق سعرات حرارية أكثر، وأيضًا لأن نظام الكيتو يتضمن كميات أعلى من البروتين، الأمر الذي يقلل من نسبة ترهل الجلد”.

“ومع نظام الكيتو تمكنت من خسارة 10 كيلوجرامات في شهرين، ونظرًا لأن نظام الكيتو يحتاج لتناول كميات كبيرة من البروتين أكثر من كمية الطعام المسموحة، وعدد الوجبات أيضًا بعد التكميم، كما أن هناك بعض التحذيرات الطبية عن خطر زيادة البروتين على الكليتين، توقفت عن اتباعه وجربت رجيم آخر”.

تجربتي مع اتباع نمط حياة صحي

حكى رجل آخر يبلغ من العمر 30 عام تجربته مع عملية التكميم وقال “بعد العملية قمت باتباع رجيم صحي يعتمد على الخيارات الصحية من الطعام، واتباع قاعدة الهرم الغذائي، والهدف منه هو التعود على نمط الحياة الصحي وفقدان الوزن، وأحببت هذه الفكرة، فمن الجيد أن يصبح نمط الحياة الصحي هو الروتين اليومي المعتاد دون اتباع أنظمة غذائية مرهقة ومعقدة”.

“كما أن اتباع نمط غذائي صحي لا يختلف عن النظام الغذائي للمتكممين، ومع اختيار الأطعمة الصحية، والبعد عن قائمة الممنوعات، وممارسة الرياضة تمكنت في النهاية من خسارة كمية كبيرة من وزني الزائد بعد العام الأول، ووصلت لهدفي النهائي بعد عامين من تجربتي مع رجيم التكميم، وبعد التعود على الحياة الصحية أصبحت الرياضة روتينًا يوميًا لا يمكنني الاستغناء عنه”.

تجربتي مع رجيم التكميم بدون جراحة

تقول إحدى الفتيات في سياق الإجابة على سؤال من جربت رجيم المتكممين كما يلي: “كنت أعاني من مشكلة ثبات الوزن بعد الرجيم وقد أخبرتني صديقتي أن هناك رجيم كانك مسويه تكميم لذا قرأت عنه وفكرت في اتباع نفس المراحل لخسارة 6 كجم فقط فقد كنت أرغب في الوصول من 76 إلى 70 كجم، لذا قررت بدء تجربتي مع رجيم التكميم بدون عملية وبعد اتباع مرحلة السوائل ثم الأطعمة المهروسة والمخفوقة واللينة خسرت خلال شهرين فقط 5 كجم”.

كما قال شاب يبلغ من العمر 30 سنة عن تجربته ما يلي: “فكرت لخوض تجربتي مع بديل التكميم أو رجيم التكميم الوهمي كما أسمع عنه لخسارة 10 كجم لأنني كنت أرغب في الوصول لنتيجة سريعة خلال شهر، ومع ممارسة الرياضة واتباع نفس مراحل رجيم التكميم المعروفة خسرت 5 كجم في شهر وكان فقدان الوزن واضحاً لدرجة شجعتني لأكمل ما بدأت كما شعرت أنني أكثر نشاطاً وحيوية، وخسرت 5 كجم أخرى في شهر ونصف”.

اقرأ أيضاً: متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

مضاعفات عملية تكميم المعدة

هناك عدة مضاعفات محتملة بعد عملية التكميم بعضها يحدث على المدى البعيد أو القريب بعد العملية، وتشمل ما يلي:

  • تسريب المعدة بعد التكميم نتيجة انفصال جزء من الدبابيس أو فتح جزء منها وعدم غلق المعدة جيداً مما يؤدي لأعراض شديدة مثل الألم.
  • تساقط الشعر بعد مرور عدة أشهر على التكميم وخسارة الكثير من الوزن من الأمور المتوقعة لذا يجب اتباع نصائح الطبيب للحد من تساقط الشعر بعد التكميم وتناول غذاء صحي متكامل.
  • ترهل الجلد بعد خسارة الكثير من الوزن الزائد بعد العملية وهو أمر لا يمكن تجنبه ويزيد أكثر حسب العمر ونسبة الكتلة العضلية وجودة الجلد.
  • استعادة الوزن مرة أخرى أمر وارد بعد التكميم لمن لا يتبع العادات الغذائية الجديدة ويحصل على سعرات حرارية تفوق قدرته على الحرق.
  • بعض الأشخاص قد يزيد لديهم الارتجاع المريئي ويحتاجون لعملية أخرى مثل عملية الساسي.
  • توقف نزول الوزن نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية أو الإفراط في تناول الطعام.
  • الشعور بالألم الشديد في المعدة أو الغثيان المستمر، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
  • يجب تناول جرعات الفيتامينات المحددة بعد التكميم كما يصفها الطبيب والالتزام بها مدى الحياة لعدم حدوث سوء للتغذية على المدى البعيد بسبب نقص العناصر الغذائية، فالطعام لا يكفي وحده لتلبية حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن.

كم سعر عملية تكميم المعدة؟

يبلغ متوسط سعر عملية تكميم المعدة حوالي 5000 دولار أمريكي وفقاً للأسعار العالمية، بينما تصل الأسعار في الدول العربية بين 9000 إلى 15000 دولار أمريكي، حيث تتراوح التكلفة في السعودية بين 30000 إلى 50000 ريال سعودي، بينما تعتبر التكلفة في مصر هي الأقل رغم ارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة بها ونجاح تجارب عمليات التكميم وعمليات السمنة بشكل عام، وتختلف الأسعار في كل دولة حسب خبرة الطبيب ودرجة التدخل الجراحي، كما تختلف حسب نوع التخدير واستخدام أحدث الأدوات والتقنيات بالإضافة للمستلزمات الطبية والتحاليل.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تجربتي مع رجيم التكميم يمكنك أيضًا مشاركتنا تجربتك، وإن كنت ترغب في الخضوع للعملية يمكنك استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كنت المرشح المثالي للعملية، ولا تتردد في طرح أي أسئلة لديك من خلال هذا الرابط.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع رجيم التكميم

رجيم التكميم كم ينزل؟

في المتوسط يمكن خسارة حوالي 35% من الوزن الزائد بعد 3 شهور من الرجيم، وبعد 18 شهر إلى 24 يمكن نزول 50% من الوزن الأصلي، وبعض الأشخاص قد يخسرون من 60-70% من الوزن الأصلي في نفس الفترة.

ما هو رجيم السوائل؟

تقوم فكرة رجيم السوائل على شرب السوائل الصافية فقط مثل الشوربة، أو مشروبات الديتوكس، والشاي والقهوة بدون سكر، لمساعدة الجسم على خسارة الوزن في فترة قصيرة، وينصح بعمل رجيم السوائل بعد استشارة الطبيب.

كم يبلغ سعر عملية التكميم؟

تبدأ تكلفة التكميم في بعض البلدان مثل مصر من 2500 دولار أمريكي، بينما في تركيا تصل إلى 3900 دولار في المتوسط، وتتعدى التكلفة ذلك في بعض البلدان العربية مثل الكويت إلى 10-20 ألف دولار أمريكي، بينما في إنجلترا وألمانيا يبلغ متوسط التكلفة 8000-9000 دولار أمريكي.

 

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)