تكميم المعدة

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل .. مميزات ونتائج وأسعار

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وترغب في الحصول على حل جذري ونهائي لهذه المشكلة، وتتجنب الأمراض والمشاكل الصحية التي تتسبب فيها السمنة، فبإمكانك اللجوء لجراحات علاج السمنة، ومنها عملية تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل، لتتعرف على الفرق بين التكميم والتكميم المعدل تابع معنا هذا المقال.

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل

في البداية قبل أن تتخذ القرار بشأن الخضوع لعملية تكميم المعدة، يجب أن تتعرف على الفرق بين التكميم والتكميم المعدل حيث أن الفرق يتضمن ما يلي:

تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

تعتبر عملية تكميم المعدة من أكثر جراحات السمنة انتشاراً، وفيها يتم قص 80% من المعدة عن طريق المنظار من خلال عدة فتحات صغيرة في البطن، وذلك لتصغير حجمها حتى تصبح المعدة مثل ثمرة الموز، وبالتالي تستوعب كمية أقل من الطعام، ويشعر المريض بالشبع سريعاً، وبالتالي يتمكن من خسارة الوزن الزائد بمرور الوقت.

تكميم المعدة المعدل Banded Sleeve Gastrectomy

عملية تكميم المعدة المعدل تتضمن نفس خطوات عملية تكميم المعدة، ولكن الفرق بين التكميم والتكميم المعدل هو أن الطبيب يقوم بلف حلقة حول الجزء العلوي من المعدة، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي تتناولها، وتمنع هذه الحلقة تمدد البطن في حالة زيادة كمية الطعام التي يتناولها المريض بعد العملية.

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل في المميزات

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل يكمن أيضاً في المميزات التي يمتلكها كل منهما، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

مميزات تكميم المعدة المعدل

أهم المميزات التي تمتلكها عملية تكميم المعدة المعدل تتضمن ما يلي:

  • تساعد عملية تكميم المعدل على تقليل الشعور بالجوع بشكل ملحوظ.
  • تحمل العملية آثار جانبية أقل من جراحات علاج السمنة الأخرى.
  • تساعد على زيادة معدل خسارة الوزن.
  • تساهم في استمرار نتائج العملية لفترة أطول، ولا تتمدد المعدة مرة أخرى بعد العملية.
  • ستتمكن من ملاحظة تحسن كبير في ضغط الدم والأمراض الأخرى المرتبطة بالسمنة، وتعتبر هذه ميزة مشتركة بين التكميم والتكميم المعدل.

مميزات تكميم المعدة

تتضمن مميزات عملية تكميم المعدة التقليدي، ما يلي:

  • لا تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
  • تقليل إفراز الأحماض في المعدة، وبالتالي تقلل احتمالية الإصابة بالقرح.
  • يمكن إجراء عملية تحويل المسار إذا لم تفلح العملية في إنقاص الوزن.
  • تحسن نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.
  • خسارة الوزن في فترة قصيرة.

أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة والتكميم المعدل

هناك بعض المواصفات أو المعايير التي من الضروري توافرها في المريض المُقبل على جراحة تكميم المعدة المعدل، وتتضمن ما يلي:

  • زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 40.
  • أن يكون عمر المريض أكبر من 18 عام.
  • أن يكون غير مدخن، أو يتمكن من الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض السمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

كيف تتم عملية التكميم؟ 

في عملية تكميم المعدة يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية عند منطقة السرة، من خلال هذه الفتحة يدخل المنظار، ثم يقوم بعمل 4 فتحات أخرى في البطن طول كل منها حوالي 2 سم على الأكثر، ثم يقوم بقص جزء طولي من المعدة يصل إلى حوالي 3/4 المعدة، ومع التخلص من هذا الجزء يتم أيضاً التخلص من الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وبالتالي تقل كمية الطعام التي تتناولها بعد العملية.

كيف تتم عملية التكميم المعدل؟

تتم عملية التكميم المعدل بعد إجراء فحوصات طبية لتقييم حالة المريض الصحية، ثم تبدأ مرحلة التخدير حيث تتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية في منطقة السرة حتى يتمكن من إدخال المنظار أو الكاميرا، وبعد ذلك يقوم بعمل 4 فتحات أخرى ليقوم باستئصال جزء طولي من المعدة، وبعد ذلك يقوم بتقطيب الجزء المتبقي بالغرز الجراحية، ثم يقوم بوضع حلقة حول الجزء العلوي من المعدة.

التعافي من عملية التكميم والتكميم المعدل

التعافي من كلتا العمليتين يتطلب اتباع نفس التعليمات والإرشادات بعد العملية، فبعد قضاء يوم في المستشفى للاطمئنان على حالتك الصحية، ستتمكن من ممارسة حياتك الطبيعية بعد 5 لـ 7 أيام بعد العملية، ولكن يجب أن تلتزم بالتعليمات التالية:

  • من الضروري أن يكون نظامك الغذائي صارم، فلا يجب أن تتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات أو السعرات الحرارية.
  • يجب أن تحرص على تناول المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب بعد العملية، لأنها تساعد على تعويض أي نقص في الفيتامينات أو المعادن.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى تتمكن من الحفاظ على وزنك الصحي، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • من الضروري الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب في المواعيد المحددة.

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل في النظام الغذائي

لا توجد فروق بين النظام الغذائي بعد التكميم أو التكميم المعدل للمعدة؛ فبعد العملية يجب شرب سوائل شفافة فقط لمدة أسبوع مثل الماء والحساء وعصير التفاح والجيلي، ثم البدء في تناول الطعام السائل المسموح به في الأسبوع الثاني، وخلال الأسبوع الثالث والرابع يمكن تناول الطعام المهروس اللين مثل البيض المخفوق، والزبادي، والسمك الطري، ويمكن تناول الطعام العادي المريح للمعدة في الأسبوع الخامس، وفي جميع المراحل يجب تناول الطعام الصحي لخسارة الوزن، واتباع التعليمات التالية:

  • تجنب شرب الشاي والقهوة في الأسابيع الأولى بعد التكميم.
  • شرب الماء والسوائل ببطء ويفضل بالشاليمو وتجنب شربها دفعة واحدة لتجنب الألم.
  • في مرحلة الطعام اللين ينصح بخفقه جيداً في محضرة الطعام، وهرس الأطعمة الأخرى بالشوكة.
  • عدم الجمع بين الشراب والطعام في نفس الوقت، وتناول الطعام قبل أو بعد ساعة من المشروبات والعكس.
  • مضغ الطعام جيداً والتوقف قبل الشعور بالشبع التام لتفادي الضغط على المعدة والتسبب في مضاعفات.
  • يمنع تناول الأطعمة الصلبة القاسية مثل الفشار واللحوم الليفية والخضروات الليفية وخاصة إن سببت ألم في المعدة.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام أو الشراب لتجنب توسع المعدة بعد التكميم وبالتالي عدم القدرة على خسارة المزيد من الوزن.

معدلات نجاح عملية تكميم المعدة المعدل

عملية تكميم المعدة المعدل أظهرت نجاح كبير بين المرضى، حيث أن نسبة نجاح عملية تكميم المعدة المعدل تعادل أكثر من %92، على الرغم من أن نسبة قليلة فقط من المرضى قد لاحظوا زيادة في وزنهم بعد عدة سنوات من إجراء العملية، وذلك لأن المرضى لم يتمكنوا من التحكم في الشهية، كما يمكن أن يرجع ذلك إلى خطأ طبي في تشخيص الحالة ومعرفة الجراحة الأنسب للمريض.

أضرار عملية التكميم والتكميم المعدل

في الحقيقة لأي عملية جراحية بعض الآثار الجانبية والأضرار، وتتضمن أضرار عملية التكميم والتكميم المعدل الشعور ببعض الآلام بعد العملية، ولكن مع تناول المسكنات ستتغلب على الألم، والشعور بالدوخة والدوار والغثيان، وفي حالة إجراء التكميم المعدل يمكن أن تتسبب الحلقة الملتفة حول المعدة في اختراق جدار المعدة.

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل في المضاعفات

لا توجد اختلافات في الأضرار والمضاعفات الناتجة عن التكميم أو التكميم المعدل سوى في الحلقة المحيطة بالمعدة التي قد تسبب القرحة أو يحدث لها انزلاق وتتطلب التعديل مرة أخرى وهذه الأضرار نادرة للغاية وليست شائعة، وقد تحدث الأضرار التالية بعد أي منهما:

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل في التكلفة

تكلفة عملية تكميم المعدة تتراوح بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي في مصر، ويمكن أن تزداد أو تقل تبعاً للكثير من العوامل التي تتحدد على أساسها التكلفة مثل المواد المستخدمة في التخدير وأتعاب الطبيب وتكلفة الفحوصات التي تسبق العملية، أما تكلفة التكميم المعدل فتتراوح بين 30 إلى 50 ألف جنيه مصري أي في المتوسط 2000 دولار أمريكي.

بينما تتراوح التكلفة في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي من 9000 إلى 15000 دولار أمريكي، وتنخفض التكلفة في مصر بالإضافة إلى وجود أمهر أطباء جراحة السمنة في مصر ووجود باقة متنوعة من العيادات ومراكز السمنة المتخصصة التي يتوافر بها أحدث التقنيات والمعدات، ويمكنك معرفة أفضل أطباء السمنة في مصر بالضغط على هذا الرابط.

الفرق بين التكميم المعدل وتقنيات التكميم الأخرى

التكميم المعدل أحد تقنيات تكميم المعدة ولكن توجد تقنيات أخرى لعملية التكميم تختلف من حيث مكان عمل الفتحة الجراحية، أو تطور نوع العملية، ومنها:

  • تكميم المعدة التقليدي ويتم فيه عمل فتحة كبيرة في البطن وهو أقدم أنواع التكميم ولم يعد شائعاً.
  • تكميم المعدة باستخدام المنظار ويتم فيه عمل شقوق جراحية صغيرة في حدود 2 سم من 4 إلى 5 شقوق فقط لتقليل المخاطر والحفاظ على الجانب الجمالي، وجميع تقنيات التكميم يمكن أن تتم باستخدام المنظار.
  • التكميم الدقيق للمعدة ويستخدم فيه المنظار الدقيق لعمل شقوق أقل حجماً وهذه التقنية هي الأكثر تطوراً.
  • التكميم البكيني ويتم فيه عمل عدة فتحات على خط البكيني لتكون ندبة الجراحة غير مرئية.
  • التكميم السري ذو الفتحة الواحدة وفي هذه التقنية يتم عمل الشق الجراحي في منطقة السرة بدلاً من عمل فتحة كبيرة في البطن للحفاظ على الجانب الجمالي.

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم؟

لا توجد فروق بين قص المعدة والتكميم فالعملية واحدة ولكن تختلف مسمياتها وفيها يتم قص المعدة ثم إغلاقها بالدبابيس أياً كانت تقنية أو نوع التكميم، فقد يتم التكميم الجزئي عن طريق قص الجزء الجانبي السفلي فقط بالمعدة، أو قص الجزء الأيسر من المعدة بشكل طولي بالكامل.

ما الفرق بين التكميم والتكميم المعدل وتحويل المعدة؟

الفرق بين التكميم والتكميم المعدل وتحويل المعدة هو أنه في عمليات التكميم يتم استئصال جزء من المعدة، أما في عملية تحويل المعدة لا يقوم الطبيب باستئصال أي جزء من المعدة، حيث يتم فصل جزء من المعدة عن باقي المعدة، ثم توصيله بالأمعاء وبالتالي تساعد العملية على إنقاص نسبة كبيرة من الوزن، ويمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد التكميم، في حالة لم تفلح عملية التكميم في إنقاص الوزن بالمعدل المطلوب.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين عمليات التخسيس وعمليات الشفط؟

هل يناسب التكميم المعدل مرضى القلب؟

يتم إجراء عمليات تكميم المعدة وغيرها من جراحات السمنة بهدف تحسين الحالة الصحية والأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، لذا تناسب عملية التكميم للمعدة مرضى القلب ومرضى السمنة المفرطة، كما يتم إجراؤها لمن بحاجة لتحويل المسار ولكن وزنهم لا يسمح بإجرائها مباشرة ويحتاجون لخسارة الوزن عن طريق التكميم أولاً.

تجربتي مع عملية التكميم والتكميم المعدل

تحكي إحدى السيدات تجربتها التالية مع تكميم المعدة المعدل وتقول: “خضعت لعملية تكميم المعدة المعدل واخترت هذه التقنية لأنني كنت أعاني من الشهية المفرطة تجاه الطعام وخاصة النشويات، وزيادة في الوزن لا تقل عن 35 كجم، وخلال عامين خسرت الوزن الزائد ووصلت لوزن مثالي وما زالت شهيتي تجاه الطعام تحت السيطرة بالإضافة للفوائد الصحية وتحسن التنفس وتمكني أخيراً من الحمل والإنجاب بعد عامين ونصف من التكميم”.

كما قال أحد الأشخاص البالغين من العمر 34 سنة تجربته التالية: “خضعنا أنا وزوجتي لعملية التكميم المعدل للمعدة للتمكن من الإنجاب فبعد صعوبات الحمل في طفلنا الأول وإصابة زوجتي بسكري الحمل واستمراره معها، قررنا أخذ القرار الذي غير حياتنا تماماً ونجحنا معاً في خسارة 70% من الوزن الزائد خلال عامين ورغم المضاعفات والآثار الجانبية البسيطة إلا أننا بعد تجاوز الأشهر الثلاثة الأولى بدأنا نلاحظ تحسن في حالتنا الصحية وزيادة نشاطنا اليومي، وتشجعنا أكثر لممارسة الرياضة وفي النهاية بعد عامين والتأكد من ثبات الوزن قررنا الإنجاب وكانت تجربة الولادة هذه المرة أسهل من الأولى بكثير”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الفرق بين التكميم والتكميم المعدل وتعرفت على مميزات كل منهما، من الضروري أن تقوم بكافة الفحوصات الطبية حتى يتمكن الطبيب من معرفة الأنسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين التكميم والتكميم المعدل

ما هو سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟

يتراوح سعر عملية تكميم المعدة في مصر بين 2000 لـ 5000 دولار أمريكي.

ما هي أنواع عمليات التكميم؟

أنواع عمليات تكميم المعدة هي التكميم الجزئي الذي يتضمن استئصال الجزئي السفلي من المعدة، والتكميم الكلي الذي يتضمن الجزء الأيسر من المعدة.

ما هو التكميم البيكيني؟

التكميم البيكيني هو عبارة جراحة لعلاج السمنة وإنقاص الوزن، ولكنه يختلف عن التكميم العادي في أن العملية تتم من خلال 3 فتحات جراحية، واحدة في منطقة السرة لإدخال المنظار، وفتحتان لإدخال الأدوات الجراحية وإتمام العملية عند خط البكيني، ولكن هذه الفتحات تتم في أماكن غير ظاهرة وتلتئم في وقت أقصر ولا تترك ندبات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)