بوتكس المعدة

تجارب بوتكس المعدة للتخسيس وسد الشهية المفتوحة

بوتكس المعدة من طرق الحد من الشهية للتخسيس بدون عمليات، وقد زاد الإقبال على تجربة بوتكس المعدة في السنوات الأخيرة كإجراء مستقل للتخسيس، أو إجراء تكميلي بعد عمليات السمنة لزيادة التحكم في الشهية، وسنعرض لك عزيزي القارئ بعضاً من تجارب بوتكس المعدة في المقالة التالية للاستفادة منها ومعرفة آراء الآخرين حول فوائدها، فتابع معنا.

بوتكس المعدة للتخسيس

بوتكس المعدة Intragastric Botox Injections عبارة عن مادة يتم حقنها في مناطق محددة من المعدة فتعمل على وقف نشاط العضلات بشكل مؤقت يمتد تأثيره لعدة أشهر، تستطيع خلالهم خسارة الوزن عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات وتساعدك حقن البوتكس على الوصول لهدفك عن طريق التحكم في الشهية.

تستخرج حقن البوتكس من مادة توكسن البوتيلينيوم وهي البكتيريا المسؤولة عن التسمم الغذائي ويتم حقنها بنسب دقيقة للغاية في العضلة العاصرة في المعدة والعضلة العاصرة البوابية وفي الجزء الجانبي من جدار المعدة المسؤول عن إنتاج هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع، مما يؤدي لقلة إنتاج هذا الهرمون فتشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام فترة أطول، كما أن حركة المعدة تكون أبطأ مما يساعد على بقاء الطعام داخلها مدة أطول فتشعر بالشبع لمدة طويلة.

من هو المرشح لإجراء حقن بوتكس المعدة؟

قبل الاطلاع على تجارب بوتكس المعدة إليك أهم شروط الإجراء:

  • من يعانون من عدم قدرة على التحكم في الشهية ويرغبون في وسيلة تسهل عليهم اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن.
  • من يعاني من زيادة محدودة في الوزن لا تتجاوز 27 كجم أو 30 كجم كحد أقصى.
  • من لا ينجحون في اتباع أي نظام غذائي بسبب عدم القدرة على التحكم في مغريات الطعام.
  • من خضع لإحدى جراحات السمنة من قبل وعادت له شهيته مرة أخرى أو يعاني من مشكلة مثل توسع المعدة بعد التكميم وغيرها من عمليات السمنة.
  • عندما يكون التخلص من الوزن الزائد ضرورة بسبب وجود مشكلات صحية تتعلق بالوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: افضل عمليات التخسيس

تجارب بوتكس المعدة

والآن ستتعرف على تجارب بوتكس المعدة التي خاضها أشخاص آخرون للاستفادة منها:

بعد شهر من بوتكس المعدة

من تجارب بوتكس المعدة تحكي إحدى السيدات ما يلي: “كانت لديّ زيادة في الوزن في حدود 23 كجم وبعد الحمل والرضاعة زاد وزني بشكل ملحوظ، لكن المشكلة الأكبر كانت في عدم السيطرة على الشهية تجاه الطعام وعدم القدرة على اتباع أي رجيم أكثر من عدة أيام لذا قررت خوض تجربة بسيطة مثل حقن البوتكس للتخسيس“.

“قبل الإجراء سألني الطبيب لماذا أرغب في تجربة حقن البوتكس للتخسيس وهل جربتها من قبل وما الأنظمة الغذائية التي اتبعتها، وأعطاني بعض التعليمات حول الأدوية والطعام والشراب قبل وبعد الإجراء، وقد استغرق في حدود 40 دقيقة فقط، وبعد الجلسة شعرت ببعض التعب البسيط، لذا استغرقت في النوم بعدها، وفي اليوم التالي كانت شهيتي كما هي، فقد بدأت فعالية حقن البوتكس في الظهور في اليوم الثالث بعد الحقن”.

اقرأ أيضاً: رجيم بوتكس المعدة

“التزمت بالنظام الغذائي الذي نصحني به الطبيب قبل ظهور فعالية حقن البوتكس وبدأت ألزم نفسي بخيارات صحية من الطعام والشراب لأنجح في خسارة الوزن، وبعد مرور شهر واحد فقط تمكنت من خسارة 5 كجم وإلى جانب ممارسة الرياضة وحمل الأوزان الخفيفة في نهاية الأسبوع الأولى من جلسة الحقن، لذا أستطيع الحكم بأنني خضت واحدة من تجارب بوتكس المعدة الناجحة، وكل ما أفكر به هو الاستمرار”.

بعد 3 شهور من تجارب بوتكس المعدة

من تجارب بوتكس المعدة التي وردت عن شاب في منتصف الثلاثين من العمر: “بدأت تجربتي مع بوتكس المعدة منذ 3 شهور فقط، ورغم ذلك خسرت 17 كجم خلالهم فقد كنت أمارس الرياضة بانتظام وأتناول الطعام الصحي، ولا أشعر بالرغبة في تناول الطعام كما أنني لا أعاني من زيادة كبيرة في الوزن ولكن كنت أرغب في وسيلة تساعدني على مقاومة الجوع وخاصة في فترة الليل، وخاصة أنني أتناول الطعام أحياناً عندما أشعر بشهية تجاهه وليس لأنني جائع”.

“سألني الطبيب بعض الأسئلة حول تاريخي الطبي وأعطاني بعض التعليمات حول الأدوية، وشرح لي فكرة عمل حقن البوتكس، ومتى تظهر فعاليتها، وخضعت للإجراء الذي استغرق أقل من ساعة، بعدها عدت للمنزل والتزمت بالتعليمات ولم أشعر بأي ألم ولم تحدث مضاعفات وخسرت نسبة كبيرة من الوزن الزائد خلال هذه الشهور الثلاثة، وأفكر في تكرار الحقن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالي ليساعدني على تثبيته”.

تجارب بوتكس المعدة بعد التكميم

من تجارب بوتكس المعدة بعد التكميم تروي فتاة خاضت تجربة التكميم ما يلي: “خضعت إلى عملية تكميم المعدة منذ عامين ونجحت في الوصول للوزن المثالي بعد عامين من الرياضة والرجيم، تبدلت حياتي وزادت ثقني بنفسي ولكن شعوري بالسعادة جعلني أعود لبعض العادات الغذائية الخاطئة في السابق وبدأت أهمل الرياضة، كما عدت لتناول الحلوى والمعجنات فهي طعامي المفضل بعدها أصبحت أشعر بالشبع بكميات أكبر من الطعام على عكس أول عامين بعد التكميم، وزاد وزني 11 كجم”.

“شعرت بالإحباط الشديد وبدأت أقرأ عن عودة الشهية وتوسع المعدة، وفكرت في عملية تحويل المسار لكنني لست مستعدة صحياً أو نفسياً لجراحة أخرى، لذا لم أجد أمامي سوى حقن البوتكس، فقرأت عن تجارب بوتكس المعدة لأشخاص آخرين، لذا خضت التجربة بدون تردد وخسرت مع حقن البوتكس 9 كجم خلال شهرين وما زالت التزم بالرجيم”.

بوتكس المعدة بعد خسارة الوزن

من خلال بعض تجارب بوتكس المعدة يروي أحد الأشخاص يبلغ من العمر 45 سنة عن تجربته ما يلي: “خضت تجربة بوتكس المعدة في أحد المراكز الطبية في السعودية، وكنت متحمساً للتجربة لأنني لم أرغب في الخضوع لجراحة، وكل ما كنت بحاجة إليه هو وسيلة للتحكم في الشهية لخسارة 18 كجم، في البداية كانت التجربة تسير بشكل مبشر فقد خسرت 3 كجم أول 10 أيام، وبعد شهرين خسرت 8 كجم، ولكن فيما بعد بدأت أشعر بعسر الهضم وسوء رائحة الفم وكانت مشكلة مؤرقة ومزعجة”

“استشرت الطبيب وسألني عن عاداتي الغذائية الجديدة ومعدل النشاط البدني، وأرجع السبب إلى عدم ممارسة الرياضة ونصحني بممارسة رياضة أكثر لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الهضم ووظائف الجسم، كما نصحني بشرب الكثير من الماء والسوائل الصحية بدون سكر مثل الينسون والكراوية وغيرها وبالفعل بدأت أشعر بتحسن في المعدة والهضم أصبح أفضل كما وصف لي أدوية للحموضة وحركة المعدة والأمعاء، وبعد 4 شهور كنت قد وصلت للنتيجة المرجوة”.

تجارب بوتكس المعدة للمرة الثانية

من تجارب بوتكس البطن للمرة الثانية تقول إحدى السيدات ما يلي: “خسرت 15 كجم بعد 4 شهور من حقن البوتكس للمرة الأولى، وشعرت بتحسن وأن مظهري أصبح أصغر وأفضل في الملابس وأنني أصغر في العمر، ثم عدت لتناول الطعام غير الصحي مرة أخرى وزاد وزني 3 كجم خلال أسبوعين فقط، لذا فكرت في الخضوع لحقن البوتكس مرة أخرى لخسارة الوزن الزائد والوصول لوزني المثالي وبالفعل وصلت للنتيجة المثالية بعد شهرين من جلسة الحقن الثانية”.

“من خلال تجربة بوتكس المعدة أرى أن نجاح حقن البوتكس في التخسيس يكمن في الاقتناع بعدم تناول الطعام، لأنني قد لا أشعر بالشهية تجاه الطعام أحياناً ولا أكون جائعة حتى وأتناوله لمجرد أنه يعجبني وخاصة المعجنات والمكرونة بأنواعها، لذا أحطت نفسي بالطعام الصحي طيلة الوقت حتى عند الخروج من المنزل، ولا أتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات، وأحرص طيلة الوقت على تناول الخضروات بكثرة وشرب السوائل وزيادة النشاط البدني حتى لا أخسر نتائجي”.

قبل بوتكس المعدة

قبل حقن بوتكس المعدة هناك عدة تعليمات يجب التأكد منها وهي:

  • عدم الخضوع لأي إجراء سابق لحقن البوتكس خلال 4 شهور.
  • عدم تناول الأدوية والمكملات المسيلة للدم قبل الإجراء بعد أيام.
  • الصيام عن الطعام والشراب قبل 48 ساعة من حقن البوتكس.
  • إخبار الطبيب حول أي تغيير في الأدوية أو مشكلة واضطراب في الجهاز الهضمي.

ماذا بعد حقن بوتكس المعدة؟

بعد التعرف على تجارب بوتكس المعدة إليك أهم المعلومات عنها:

الألم بعد حقن البوتكس للمعدة

لا ينتج عن حقن البوتكس في المعدة شعور قوي بالألم، فالألم يكون طفيف مكان الحقن أو من آثار إدخال المنظار عند حقن البوتكس في المعدة، وبعد الإجراء من الطبيعي الشعور بالتعب المؤقت، وتزول كل هذه الآثار خلال يوم كما أن مسكنات الألم والأدوية اللازمة تتحكم في هذه الأعراض.

متى تظهر فعالية حقن البوتكس للمعدة؟

بعد الحقن مباشرة وفي نفس اليوم تظهر فعالية بعض أنواع حقن البوتكس، وبعض الأنواع الأخرى تظهر فعاليتها خلال يومين أو 3 أيام، فتشعر بعدم الشهية تجاه الطعام، وعند تناول الأكل يظل في المعدة مدة أطول فلا تشعر بالجوع بسرعة بسبب بطء حركة بعض مواضع المعدة بعد الحقن.

كم يستمر تأثير بوتكس المعدة؟

يستمر تأثير حقن البوتكس في المتوسط 4 شهور وقد تستمر بعض الأنواع حتى 6 شهور، وخلال هذه الفترة يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لخسارة الوزن، فحقن البوتكس ليست وسيلة للتخسيس وإنما للتحكم في الشهية والجوع لمساعدتك على خسارة الوزن.

هل حقن البوتكس للمعدة تغني عن جراحات السمنة؟

لا تغني حقن البوتكس عن جراحات السمنة كما أنها ليست فعالة في حالات زيادة الوزن الملحوظة والسمنة المفرطة، وخاصة لمن يعانون من الشره المرضي والأمراض المزمنة، فهذه الحالات تحتاج لعمليات أكثر توغلاً مثل التكميم أو تحويل مسار المعدة، ومن الطرق الأخرى غير الجراحية للتخسيس بالون المعدة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين بالون المعدة والكبسولة الذكية

مميزات بوتكس المعدة

  • لا يستغرق الإجراء أكثر من 30 ساعة.
  • لا يتطلب الإقامة في المستشفى ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.
  • يجب ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي في اليوم التالي بعد حقن بوتكس المعدة.
  • لا تنطوي العملية على أي شعور بالألم أثناء الحقن حيث تتم بدون شقوق وتحت التخدير الكلي.
  • تساعد على خسارة حتى 20 كجم من الوزن خلال 6 أشهر من الحقن.
  • لا تترك وراءها أي آثار أو ندوب.

عيوب بوتكس المعدة

  • لا تناسب مرضى السمنة المفرطة وليست وسيلة بديلة لجراحات السمنة.
  • تسبب شعور مؤقت بالغثيان وتسبب القيء.
  • قد تؤدي لعسر الهضم والإمساك.
  • تؤدي أحياناً لسوء رائحة الفم.
  • الحقن الخاطئ لبوتكس المعدة قد يؤدي لشلل دائم في العضلات.
  • قد تنتقل مادة البوتكس لمنطقة مجاورة للمعدة وتسبب في وقف عملها بشكل مؤقت متسببة في مضاعفات.
  • حقن البوتكس لا تمنع من عودة الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: طرق تجنب زيادة الوزن

سعر حقن بوتكس المعدة في مصر

تتراوح تكلفة حقن بوتكس المعدة بين 2000 إلى 7000 دولار أمريكي، وتتوقف التكلفة على المنطقة الجغرافية وسعر الحقنة وعدد الحقن المستخدمة حسب الهدف من خسارة الوزن، كما أن جودة حقن البوتكس من أهم عوامل اختلاف التكلفة ويصل سعر العبوة الواحدة إلى 20 دولار أمريكي في مصر وقد يتطلب الحقن ما لا يقل عن 50 عبوة.

عزيزي القارئ كانت هذه بعض تجارب بوتكس المعدة وبعد التعرف على مميزات وعيوب حقن البوتكس للمعدة يمكنك الاستفسار عن المزيد أو معرفة من أفضل طبيب لإجراء جراحات السمنة وبدائلها من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجارب بوتكس المعدة

كم سعر حقنة Botox المعدة في السعودية؟

يتراوح متوسط سعر حقن بوتكس المعدة في السعودية بين 1700 إلى 2500 ريال سعودي.

كم أسعار حقن البوتكس في المعدة في مصر؟

يصل متوسط سعر حقن البوتكس للمعدة في مصر حوالي 12000 جنيه مصري.

ما هي إبرة تكميم المعدة؟

لا توجد إبرة لتكميم المعدة عملية التكميم عملية جراحية يتم فيها قص 75% من حجم المعدة، بينما حقن البوتكس يتم حقنها في جدار المعدة للمساعدة على التحكم في الشهية وتقليل الجوع.

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)