تحويل مسار المعدة

تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

يصيب مرض السكري الكثير من الأشخاص حول العالم، ويعتبر من الأمراض المتعلقة بالسمنة، لذلك يتم إجراء تحويل المسار المصغر لعلاج السكر كأحد الطرق الفعالة للتخلص من الوزن والمشكلات الصحية المتعلقة به، فكيف يتم ذلك؟ الإجابة في المقالة التالية.

عملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

عملية تحويل المسار المصغر من عمليات السمنة الفعالة والتي تساعد على خسارة الوزن عن طريق تقليل امتصاص السكريات والدهون في الجهاز الهضمي، وتقليل حجم المعدة للمساعدة على الشعور بسرعة بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام.

وتتم عملية تحويل المسار المصغر عن طريق تدبيس الجزء العلوي من المعدة، وفصله عن باقي المعدة، ثم توصيله بالجزء السفلي بالأمعاء الدقيقة، وعند إجراء العملية يقل مستوى السكر وتتحسن وظيفة البنكرياس، وبالتالي إفراز الأنسولين بالمعدل الكافي.

وبسبب قلة امتصاص الدهون بعد العملية ومع فقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، تتحسن العديد من المشكلات الصحية الناتجة عن السمنة من بينها السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الإنسولين

فوائد تحويل المسار المصغر لمرضى السكر

  • تحسن وظائف البنكرياس ومستقبلات الإنسولين ومنع تراكم السكر في الدم نتيجة قلة امتصاصه في الأمعاء.
  • علاج ما يقرب من 60 إلى 70% من الحالات من مرض السكر بشكل نهائي، أو تحسنها بشكل كبير.
  • التوقف عن تناول أدوية السكر بعد الشفاء بنسبة 85% بعد عامين من العملية.
  • التخلص ما يصل إلى 80% من الوزن الزائد خلال العام الأول إلى الثاني بعد العملية.
  • يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار لتجنب عمل فتحة جراحية كبيرة وفقدان الكثير من الدم.

كما تتحسن الحالة الصحية العامة بعد تحويل المسار المصغر لعلاج السكر وقد يتم علاج الأمراض الناتجة عن السمنة بشكل نهائي، ومن بينها ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وتوقف التنفس أثناء النوم وأمراض القلب والشرايين وقلة الخصوبة.

المرشحون لعملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

تناسب عملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر كلاً من الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ويعانون من السمنة المفرطة، أي أن مؤشر كتلة الجسم لديهم حوالي 40 أو أكثر، أما الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول لا تناسبهم عملية تحويل مسار المعدة.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم 35 أو 39 مع وجود مشكلات صحية تتعلق بالسمنة من بينها مرض السكر.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 35 ويعاني الشخص من مرض السكري، أو غيره من أمراض السمنة.
  • عدم نجاح الأدوية في تحسين نسبة السكر في الدم.

كيفية إجراء عملية تحويل المسار المصغر

تتم عملية تحويل المسار المصغر تحت تأثير التخدير العام، ويقوم الطبيب بعمل عدة فتحات جراحية صغيرة بين 5 أو 7 فتحات، ويتم إدخال المنظار وأدوات الجراحة من خلالها، وعند الوصول إلى المعدة يتم تدبيس الجزء العلوي منها وفصله عن الجزء الأكبر من المعدة، وتصبح المعدة على شكل أنبوب، وتساعد العملية على تقليل كمية الطعام وضمان الشعور السريع بالشبع.

ثم يتم توصيل الجزء الجديد من المعدة بالأمعاء الدقيقة مباشرة، حيث يتم تجاوز من 150-200 سم من الأمعاء وتوصيل المعدة بها، مما يساعد على تقليل امتصاص الدهون والسكريات، ثم يتم إغلاق شقوق الجراحة، ويمكن البقاء في المستشفى ليلة واحدة أو أكثر حتى يطمئن الطاقم الطبي على الحالة الصحية وتصبح لدى المريض القدرة على تناول السوائل بشكل طبيعي.

تكلفة عملية تحويل المسار المصغر

تختلف تكلفة تحويل المسار المصغر من مكان لآخر وعلى حسب المركز الطبي، وكذلك شهرة وخبرة الطبيب، ومدى تطور أدوات الجراحة تتحدد التكلفة الإجمالية، وتبدأ في مصر من 2500 دولار أمريكي، وتصل إلى 6000 دولار أمريكي، وقد تصل في بعض البلدان العربية إلى 28 ألف دولار أمريكي.

النظام الغذائي بعد تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

في بداية فترة التعافي بعد العملية يتم تناول السوائل الصافية فقط لمساعدة المعدة على الشفاء وعدم تعريضها لأي أضرار أثناء هضم الطعام، ويستمر النظام السائل طوال الأسبوع الأول بعد العملية ويتم خلاله تناول السوائل الشفافة فقط، مثل الشوربة، والحليب خالي الدسم، والجيلي.

في المرحلة الثانية يبدأ تناول الأطعمة السائلة، مثل الجبن، والبيض المخفوق، والخضروات المطبوخة، والزبادي، والفواكه اللينة مثل الموز، وتستمر هذه المرحلة حوالي أسبوع، ثم يتم تناول الأطعمة المهروسة بعد الأسبوع الرابع، ويمكن تناول البيض، والجبن بدون ملح، والسمك، واللحوم الخالية من الدهون، والخضروات المطبوخة بعد هرسها، ومن الأسبوع الخامس يمكن تناول الأطعمة العادية بعد موافقة الطبيب، ويراعى اتباع الآتي:

  • تناول ما لا يقل عن 60 إلى 70 جم من البروتين على مدار اليوم.
  • تناول من 3 إلى 5 وجبات بكميات محدودة من الطعام، والحصول على 1000 إلى 1500 سعرة حرارية فقط في اليوم.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، والحلوى، والنشويات، والبطاطس.
  • مضغ الطعام بشكل جيد، وعدم الإفراط في تناوله.
  • تناول الطعام بدون الجمع بينه وبين المشروبات والانتظار نصف ساعة على الأقل بعد كل وجبة قبل شرب السوائل.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل لتجنب الجفاف.
  • تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب مثل فيتامين B12، ومكملات الكالسيوم.

نتائج نزول الوزن بعد تحويل المسار المصغر

يكون معدل فقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر أعلى في البداية، ويمكن خسارة من 5 إلى 9 كجم كل شهر في الشهور الأولى، ثم يقل معدل فقدان الوزن بعد عام، ويمكن خسارة حتى 80% من الوزن الزائد في العام الثاني بعد العملية، وللتمكن من خسارة وزن أكثر ينصح برفع كثافة التمارين الرياضية، والالتزام بنمط الحياة الصحي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية تحويل المسار المصغر لعلاج السكر وفوائد العملية، كل ما عليك فعله هو اتباع العادات الغذائية الجديدة والاستمرار على أسلوب الحياة الصحي لتجنب زيادة الوزن مرة أخرى.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار المصغر لعلاج السكر

ما هي أسعار عملية تحويل المسار في مصر؟

يتراوح سعر عملية تحويل المسار في مصر من 30 ألف إلى 50 ألف جنيه مصري.

ما أفضل عملية لعلاج السكر؟

توجد العديد من جراحات السمنة التي تتم بهدف التخلص من المشكلات الصحية المتعلقة بزيادة الوزن أو السمنة مثل مرض السكري، ومن بينها عملية تحويل مسار المعدة، وعملية تكميم المعدة.

ما أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة؟

قد لا تنجح عملية تحويل مسار المعدة نتيجة لعدم اتباع العادات الغذائية الصحية التي يوصي بها الطبيب، والإفراط في تناول الطعام، أو تناول أطعمة بكميات محدودة ولكنها من الممنوعات بعد العملية، أو نتيجة لفقدان الوزن ثم عودته مرة أخرى بسبب الإفراط في تناول الطعام.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)