تكميم المعدة

مميزات وعيوب تحويل المسار والتكميم والتكلفة والفرق بينهما

جميع عمليات السمنة مثل تحويل المسار والتكميم تساعد على التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة والمشكلات الصحية الناتجة عنها، وقبل الإقبال على العملية قد يتردد البعض حول اختيار نوع العملية المناسب، لذلك للتعرف على الفرق بين عملية التكميم وعملية تحويل مسار المعدة من حيث طريقة الإجراء، وأوجه التشابه والاختلاف، يمكنك متابعة المقالة التالية.

عملية تحويل المسار والتكميم

عملية تحويل مسار المعدة Gastric bypass surgery

عملية تحويل المسار يتم فيها تقليل حجم المعدة عن طريق فصل وتدبيس الجزء العلوي من المعدة عن الجزء المتبقي الذي يعادل أكثر من 80% من حجم المعدة عنها، ثم يتم توصيل المعدة بالأمعاء الدقيقة، ونتيجة لقلة حجم المعدة يتناول المريض كميات أقل من الطعام، كما أنه نتيجة تحويل مسار المعدة إلى الجزء السفلي من الأمعاء يقل امتصاص السكريات والدهون للمساعدة على تقليل الوزن.

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

عملية تكميم المعدة يتم فيها قص حوالي 70% أو أكثر من حجم المعدة من الجزء الجانبي المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع الجريلين، ويتبقى الجزء الأصغر من المعدة أي 25% أو أقل من حجم المعدة فقط، ويكون جزء أنبوبي الشكل بحجم الموزة، يكفي لتناول كوب أو أقل من الطعام، وبسبب قلة إنتاج هرمون الجوع تقل الشهية، مما يساعد على خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: أقل وزن لتكميم المعدة

مزايا عملية تحويل المسار والتكميم

مزايا عملية التكميم

  • تتطلب عملية التكميم خطوات جراحية أقل من تحويل مسار المعدة.
  • تتم العملية في وقت أقل من تحويل مسار المعدة حيث تستغرق من ساعة إلى ساعتين.
  • يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة بعد التكميم.
  • تتعدد تقنيات تكميم المعدة حيث يمكن عمل شقوق جراحية غير مرئية مثل التكميم السُري، والتكميم البكيني.
  • التمكن من خسارة ما يقرب من 60% أو 70% من الوزن الزائد.
  • تحسين الحالات المرضية الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن.

مزايا عملية تحويل مسار المعدة

  • ينتج عنها خسارة أكبر في الوزن وفي وقت أقل.
  • تقليل امتصاص السكريات والدهون.
  • القدرة على التحكم في الشهية والحفاظ على الوزن لفترة زمنية طويلة.
  • علاج الكثير من المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة.
  • سرعة التعافي من العملية.

عيوب عملية تحويل المسار والتكميم

عيوب عملية التكميم

  • عملية التكميم غير قابلة للتعديل مرة أخرى.
  • قد ينتج عنها تمدد المعدة مع مرور الوقت.
  • قد تؤدي لبعض الأعراض الجانبية مثل ارتجاع المريء أو حموضة المعدة.

عيوب عملية تحويل مسار المعدة

  • تتطلب العملية خطوات أكثر وبالتالي تستغرق العملية وقت أطول، وهي أصعب وتتطلب دقة أكثر بالمقارنة بتكميم المعدة.
  • وجود فرص لحدوث بعض المضاعفات مثل انسداد الأمعاء، ومتلازمة الإغراق.
  • زيادة فرص نقص الفيتامينات والتعرض لسوء التغذية بعد تحويل المسار عن التكميم.

المرشحون لعمية تحويل المسار والتكميم

تناسب عملية تحويل المسار والتكميم الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40 أو أكثر، كما يمكن إجراء كلاً منهما في حالة زيادة وزن الجسم ووصول مؤشر كتلة الجسم إلى 30 أو 35 مع وجود مشكلات صحية مثل المشكلات الناتجة عن السمنة، ويوصى بعملية التكميم للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التحكم في الشهية والجوع.

كما يتم أيضاً إجراء كلاً منهما في حالة وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 39 مع وجود بعض أمراض السمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، ولكن عملية تحويل مسار المعدة ينصح بها أكثر للأشخاص الذين يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 45 أي الذين يعانون من السمنة المفرطة ويعانون من مرض السكري، أو يواجهون صعوبة في التحكم في تناول السكريات.

الفرق بين عملية تحويل المسار والتكميم من حيث الخطوات

تتم عملية تحويل المسار تحت تأثير التخدير الكلي أما عملية تكميم المعدة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويمكن إجراء كلاً منهما باستخدام المنظار لتقليل حجم فتحات الجراحة، وتفادي حدوث النزيف وغيره من الآثار الجانبية، ويتم إجراؤها كالآتي:

خطوات تكميم المعدة

يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في البطن، أو على خط البكيني حسب التقنية المستخدمة، وبعد عمل فتحات الجراحة يقوم الطبيب بإدخال المنظار المزود بأدوات الجراحة ثم يتم تدبيس المعدة من الجانب وإزالة الجزء المنحني الجانبي، ثم تغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية.

خطوات تحويل مسار المعدة

في عملية تحويل مسار المعدة يقوم الطبيب بفصل جزء من المعدة وتدبيسه وبالتالي تصبح المعدة على شكل أنبوب، ثم يتم إيصال هذا الأنبوب بالأمعاء الدقيقة بشكل مباشر وتعرف هذه التقنية بتحويل المسار المصغر.

بينما تحويل المسار الكلاسيكي يقوم فيه الطبيب بفصل وتدبيس جزء من المعدة عن طريق عمل جيب في أعلى المعدة، ثم توصيل هذا الجيب بالأمعاء مباشرة، ليكون اتصال المعدة بالأمعاء على شكل حرف Y.

أوجه التشابه بين تحويل المسار والتكميم

الهدف من العملية: وهو التحكم في الشهية، وتقليل حجم المعدة لتناول كميات أقل من الطعام، بهدف المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

وقت التعافي: يتطلب التعافي بعد كلاً من العمليتين حوالي أسبوعين إلى 4 أسابيع حسب الحالة الصحية ومدى الاستجابة للشفاء.

وقت الإقامة في المستشفى: بعد تحويل المسار والتكميم يمكن البقاء في المستشفى من يوم إلى 3 أيام، ويتم خلالهم الاطمئنان على الحالة الصحية العامة، والتأكد من القدرة على تناول السوائل بدون الشعور بالغثيان.

أوجه الاختلاف بين تحويل المسار والتكميم

لا يمكن إرجاع عملية التكميم أو تعديلها مرة أخرى، بينما عملية تحويل مسار المعدة يمكن إرجاع العملية مرة أخرى في حالة تحويل المسار المصغر، بينما تحويل المسار الكلاسيكي قد يكون الإجراء أكثر صعوبة مما يقلل احتمالية إرجاع العملية مرة أخرى أو تعديلها.

مضاعفات عملية تحويل المسار والتكميم

توجد بعض المضاعفات المشتركة بين عمليات السمنة المختلفة ولكنها ليست حتمية الحدوث، وتشمل نقص الفيتامينات، ومتلازمة الإغراق وتكوّن حصوات المرارة، وترهل الجلد، والنزيف والإصابة بالجلطات، 

الآثار الجانبية بعد تحويل مسار المعدة

  • التعرض لثقب المعدة.
  • التعرض لسوء التغذية.
  • انسداد الأمعاء.
  • تقرحات بالمعدة.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار

الآثار الجانبية بعد تكميم المعدة

  • تسرب السوائل من المعدة.
  • انسداد المعدة.
  • ارتجاع حمض المعدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: حالات ندمت على عملية تكميم المعدة ما الأسباب والحلول؟

معدل فقدان الوزن بعد تحويل المسار والتكميم

بعد عملية تحويل مسار المعدة يمكن خسارة من 60% إلى 80% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، بينما بعد عملية التكميم يمكن خسارة من 60% إلى 70% من الوزن الزائد خلال نفس الفترة، وفي كلاً من العمليتين يجب اتباع نظام غذائي صحي، ورفع معدل الأنشطة البدنية للتمكن من خسارة كميات أكبر من الوزن والحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضاً: تكميم ولا رجيم أيهما أفضل وأهم النصائح لإنقاص الوزن بأمان؟

فوائد عملية تحويل المسار والتكميم

تساعد كلاً من عملية تحويل المسار وعملية التكميم على التخلص من المشكلات الصحية المصاحبة للسمنة، وبعد خسارة الوزن يمكن تحسن أو علاج الحالات الصحية التالية بالكامل مثل:

  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • آلام المفاصل والالتهابات.
  • تكيس المبايض.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • قلة الخصوبة.

النظام الغذائي بعد تحويل المسار والتكميم

تشترك كلاً من عملية تحويل المسار والتكميم في النظام الغذائي نفسه وكذلك العادات الغذائية الجديدة، كالتالي:

  • اتباع النظام الغذائي السائل في الأسبوع الأول، ويتم خلاله تناول السوائل الشفافة فقط، مثل الشوربة، وعصير التفاح، والماء، والجيلي.
  • في الأسبوع الثاني يمكن تناول السوائل الصافية، مثل اللبن الخالي من الدسم، والزبادي، والشوربة بدون دهون أو أي قطع من الخضروات.
  • في الأسبوع الثالث والرابع يمكن البدء في تناول الأطعمة المهروسة، مثل الخضروات اللينة، والجبن القريش، والبيض المخفوق، والأسماك.
  • في الأسبوع الخامس يمكن تناول الطعام العادي، بشرط تجنب الأطعمة القاسية، وإدخال الطعام بالتدريج.

تجارب تحويل المسار والتكميم

تجربتي مع تحويل المسار

يحكي أحد الرجال تجربته مع تحويل المسار ويقول: “السمنة من أكثر المشاكل المزعجة التي عانيت منها وتأثيرها السلبي لم يتوقف على زيادة الوزن بل عانيت من صعوبة في التنفس أثناء النوم، وعدم القدرة على ممارسة عملي بالكفاءة المطلوبة، ولذلك قررت الخضوع لأي عملية من عمليات السمنة، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد الكشف والفحص حدد العملية الأنسب لي وهي تحويل المسار، وبعد العملية بدأ وزني في النزول تدريجياً وبعد مرور عام ونصف تقريباً تخلصت من مشكلة السمنة نهائياً”.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لتحويل المسار

تجربتي مع التكميم

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع تكميم المعدة كالتالي: “مشكلة زيادة الوزن أثرت على صحتي النفسية والجسدية، في البداية حاولت إنقاص وزني بالطرق التقليدية باتباع نمط حياة صحي، ولكنني لم أتمكن من التخلص من وزني الزائد وأصل لهدفي، ولذلك خضعت لعملية التكميم وكانت تجربتي ناجحة وتخلصت من مشكلة السمنة خلال عام فقط”.

اقرأ أيضاً: الأكل المسموح بعد عملية التكميم وأهم الممنوعات

تكلفة عملية تحويل المسار والتكميم

تكلفة عملية تحويل المسار

يتراوح سعر عملية تحويل المسار في مصر من 30000 إلى 50000 جنيه مصري، وتختلف التكلفة تبعاً لنوع العملية، وخبرة ومهارة الطبيب، مع العلم أن مصر يتوافر بها العديد من المستشفيات والمراكز المجهزة بأحدث الأجهزة وبها أفضل أطباء تحويل مسار المعدة في مصر.

تكلفة عملية قص المعدة

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من طبيب لآخر، ولكن عامة يتراوح سعر عملية تكميم المعدة من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية التكميم في مصر من 30000 إلى 50000 جنيه مصري، أما تكلفة تكميم المعدة في السعودية فتتراوح من 30000 إلى 60000 ريال سعودي.

وإجراء العملية في مصر يضمن لك انخفاض التكلفة وإجراء العملية لدى أفضل أطباء تكميم المعدة في مصر، وتوافر أحدث التقنيات في مراكز السمنة، وبالتالي الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة.

أيهما أفضل عملية تحويل المسار أم التكميم؟

لكلاً من عملية تحويل مسار المعدة والتكميم العديد من المميزات والفوائد، وكذلك السلبيات، ويحدد النوع الأفضل والأنسب لك العديد من العوامل من بينها الوزن، والحالة الصحية، والتاريخ الطبي، ويتم تحديد نوع العملية المناسب مع الطبيب بعد إجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية تحويل المسار بعد التكميم

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على كل التفاصيل المتعلقة بعملية تحويل المسار والتكميم نرجو أن تساعدك المقالة السابقة على معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين كلاً من العمليتين لاختيار الأنسب لك.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار والتكميم

ما الفرق بين الساسي والتكميم؟

عملية التكميم يتم فيها تقليل حجم المعدة عن طريق قص 75% على الأقل منها مع الإبقاء على الجزء الأصغر من المعدة، بينما في عملية الساسي يتم تكميم المعدة بنفس الطريقة ثم تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء.

ما هي مخاطر تكميم المعدة؟

مخاطر عملية تكميم المعدة تشمل قرحة المعدة، والتهاب البنكرياس، وارتجاع حمض المعدة، وهي مضاعفات غير شائعة الحدوث.

أيهما أفضل التحويل أم التكميم؟

يتم تحديد الخيار الأفضل من بين جراحات السمنة حسب الوزن والهدف من العملية والحالة الصحية العامة وسن المريض.

 

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)