تحويل مسار المعدة

تحويل المسار والصيام

الصيام بعد عملية تحويل مسار المعدة تقتضي اتباع بعض النصائح لتجنب أي مضاعفات قد تحدث نتيجة الامتناع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، فما هي أهم نصائح النظام الغذائي عند الجمع بين تحويل المسار والصيام وعدد السعرات الحرارية التي عليك الالتزام بها؟ الإجابة في المقالة التالية.

تحويل المسار والصيام

عملية تحويل المسار يتم خلالها تصغير حجم المعدة لاستيعاب كميات أقل من الطعام مما يساعد على الشعور السريع بالشبع، كما يتم فصل جزء من المعدة وتوصيله بالجزء السفلي من الأمعاء مما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية، وبسبب صغر حجم المعدة يجب تناول كميات محدودة من الطعام على مدار اليوم لتجنب أي مضاعفات، وهو ما يصعب تحقيقه في فترة الصيام، لذا ينصح بتأجيل العملية وإجرائها بعد شهر رمضان، أو قبله بعدة أشهر.

الفترة المناسبة للصيام بعد عملية تحويل المسار

يمكن الصيام بعد مرور أسبوعين على عملية تحويل المسار، ولكن الفترة الأنسب بعد عملية تحويل المسار كما يوصي الأطباء بعد أغلب جراحات السمنة هي بعد مرور عام على الأقل، حيث يكون الجسم قد اعتاد على التغيرات الغذائية الجديدة، وقد خسر الكثير من الوزن، فلا يتعرض الجسم لنقص المغذيات.

صعوبات وأضرار تحويل المسار والصيام

قد يشكل الجمع بين تحويل المسار والصيام صعوبة بسبب العادات الغذائية الجديدة، مما يعرض للآتي:

الجفاف

بعد تحويل مسار المعدة يجب الالتزام بشرب 2 لتر من الماء على الأقل على فترات متباعدة لترطيب الجسم، وتجنب الجفاف والإمساك، مع مراعاة عدم شرب الماء بسرعة لتجنب دخول الهواء إلى المعدة والتسبب في الشعور بعدم الراحة والانزعاج وزيادة الغازات، مع مراعاة عدم الجمع بين الطعام والشراب، وهو ما يصعب تحقيقه في فترة الصيام بسبب عدم القدرة على شرب كمية الماء المطلوبة بين الإفطار والسحور، أو شرب الماء بسرعة عند الإفطار بسبب العطش.

اضطرابات تناول الطعام

يجب تناول الأكل ببطء بعد عملية تحويل المسار، والفصل بينه وبين المشروبات، كما يجب التوقف مع الشعور بالامتلاء، وبعد الصيام لفترة طويلة وزيادة الشعور بالجوع بسبب تناول كميات محدودة من الطعام، قد يؤدي ذلك لزيادة الرغبة في تناول طعام الإفطار بسرعة وشرب الماء أو العصائر لإرواء العطش، وهو ما قد يؤدي للقيء والغثيان، والشعور بعدم الراحة في المعدة، مما يعرض في النهاية لسوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن، والجفاف.

نقص الفيتامينات

قد لا تكون الفترة ما بين السحور والإفطار كافية لتناول كل الفيتامينات والمعادن التي ينصح بتناولها لتجنب سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية الهامة، ومع عدم القدرة على تناول القدر الكافي من الوجبات، والفيتامينات، وضيق الوقت لتناول الطعام والشراب والفيتامينات في فترات متباعدة تزيد فرص تعرض الجسم لسوء التغذية.

متلازمة الإغراق

قد يتسبب الصيام والجوع لفترة طويلة في عدم القدرة على التحكم في الشهية عند تناول الوجبات وتناول كميات كبيرة من الطعام، أو تناول السكريات والدهون والأطعمة المقلية، وهي من أهم الممنوعات بعد عملية تحويل مسار المعدة؛ لأنها تعرض لمتلازمة الإغراق، ومن أعراضها الإسهال، والشعور بالغثيان والقيء.

انخفاض سكر الدم

نتيجة قلة العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها في فترة الإفطار، والانقطاع عن الطعام والشراب خلال فترة الصيام، تزداد فرص انخفاض سكر الدم بعد عملية تحويل المسار عند الصيام لساعات طويلة تتجاوز 10 ساعات.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن التكميم قبل رمضان

نصائح هامة عند إجراء تحويل المسار والصيام

لتفادي المشكلات الصحية التي تنتج عن تحويل المسار والصيام يراعى اتباع النصائح التالية:

  • تناول كوب من الماء وقت الإفطار لتجنب الجفاف مع تمرة أو 3 تمرات لضبط مستوى السكر في الدم.
  • يمكن بدء الإفطار بكوب من الحساء الساخن للتمهيد لتناول الطعام وعدم الشعور بعدم الراحة في المعدة عند تناول الوجبة الرئيسية.
  • تناول الوجبة الرئيسية بعد الصلاة أو بعد مرور نصف ساعة على الأقل.
  • يجب أن تتكون وجبة الإفطار من البروتين، والخضروات.
  • بدء وجبة الإفطار بالبروتين، ويليه الخضروات، وفي النهاية يمكن تناول الكربوهيدرات.
  • تناول وجبة السحور قبل أذان الفجر فتناولها في وقت مبكر يزيد فترة الانقطاع عن الطعام مما يعرض لانخفاض سكر الدم.
  • المشي بعد ساعة من تناول الطعام وتجنب الرياضة إن كانت ستعرضك للإجهاد.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام حتى لا تتعرض المعدة للشعور بعدم الراحة أو التقلصات، أو الحموضة.
  • لا تنسى تناول الطعام ببطء، وعدم الجمع بين الطعام والشراب، ومضغ الطعام بشكل جيد وببطء.
  • تجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، والحلوى، وأي أطعمة تحتوي على الكثير من الدهون.
  • تناول المكملات والفيتامينات التي يوصي بها الطبيب.
  • تناول وجبة خفيفة بين السحور والإفطار ولكن يجب أن تكون عالية القيمة الغذائية.

هل يمكن ممارسة الرياضة في رمضان بعد تحويل المسار؟

يمكن ممارسة الرياضة بعد تناول طعام الإفطار بساعتين، وينصح بالمشي نصف ساعة كل يوم بعد الإفطار بساعتين أو 3 ساعات، ولا ينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار لأنها تعرضك للجفاف والإجهاد، ويجب تجنب الرياضة إن كانت الحالة الصحية العامة لا تسمح بذلك.

النظام الغذائي في رمضان بعد تحويل المسار

متوسط السعرات الحرارية اليومية بعد عملية تحويل المسار يكون بين 1000 إلى 1500 سعرة حرارية، ولكن يحدد الطبيب السعرات الحرارية حسب حالة كل شخص، وعمره ووزنه بشكل عام، ويمكن تناول الآتي:

  • الزبادي قليل الدسم، والجبن القريش، والفول في السحور.
  • السمك المشوي، أو الدجاج بدون جلد، واللحوم بدون دهون.
  • بدائل الحلوى، مثل الجيلي بدون سكر، والكاسترد قليل الدسم، وبدون سكريات، أو 3 تمرات كحد أقصى، أو كوب صغير من سلطة الفواكه، والبودنج بدون سكر.
  • يمكن تناول الوجبات الخفيفة، مثل مشروبات البروتين، أو اللبن قليل أو خالي الدسم، أو الخضروات، والفاكهة منخفضة السعرات.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أهم ما يجب اتباعه عند الجمع بين تحويل المسار والصيام والفترة المناسبة لإجراء العملية، إذا كان لديك أي سؤال آخر يمكنك مشاركته معنا في التعليقات مع أطيب الأمنيات لك بدوام الصحة والعافية.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار والصيام

ما سبب الإسهال بعد عملية تحويل المسار؟

يحدث الإسهال بعد عملية تحويل المسار عند تناول الكثير من السكريات والدهون، والإفراط في تناول الطعام.

ما سبب العطش بعد التكميم؟

قد يكون العطش بعد التكميم نتيجة للتعرض للجفاف، أو بسبب الإسهال، أو التعرق الزائد نتيجة ارتفاع حرارة الطقس، وفي كل الأحوال يجب زيادة معدل الماء والسوائل الصحية، وينصح بتجنب المشروبات المدرة للبول مثل القهوة.

هل يسمح باتباع رجيم الصيام المتقطع للمتكممين؟

يعتمد الصيام المتقطع على الانقطاع عن الطعام لمدة 16 ساعة في اليوم، وصوم 8 ساعات، مع إمكانية تناول المشروبات خلال فترة الصوم، وقد لا يتعرض الجسم للجفاف بسبب القدرة على شرب الماء طوال اليوم، ولكن الانقطاع عن الطعام خلال هذه الفترة قد يعرض لنقص التغذية لذا يجب استشارة الطبيب قبل اتباع الصيام المتقطع.

 

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)