تكميم المعدة

التكميم قبل رمضان هل له أضرار؟ وأهم النصائح لصيام صحي

مع إقبال شهر رمضان المبارك قد يرغب البعض في الخضوع لعملية التكميم قبل رمضان ظنًا منهم أن الصيام سيساعدهم على تنظيم تناول الطعام وتقنينه، أو لارتباطهم بمواعيد محددة، فهل الصيام بعد تكميم المعدة أمر صحي، ومتى يمكن الصيام بعد تكميم المعدة؟ وماذا إن خضعت لعملية تكميم المعدة قبل رمضان بالفعل؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنكم متابعة المقالة التالية.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة Gastric sleeve هي إحدى جراحات السمنة التي تعمل على تصغير حجم المعدة، لتكون كافية لاستيعاب قدر محدود من الطعام؛ عن طريق إزالة الجزء الجانبي المنحني من المعدة المسؤول عن إنتاج هرمون الجريلين المتسبب في الشعور بالجوع، ويتم التخلص من 75-80% من المعدة وترك جزء صغير أنبوبي الشكل بحجم الموزة تقريبًا.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

يمكن أن يخضع لعملية تكميم المعدة كل من تتوافر لديه الشروط التالية:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم BMI يبلغ 40% أو أكثر.
  • من يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه من 35-39%.
  • من يعاني من ارتفاع الوزن ولديه مشكلة صحية أو أكثر لها علاقة بالوزن الزائد.
  • من لديه استعداد لاتباع نمط حياة صحي.
  • أن يكون الشخص غير مدخن أو من يستطيع التوقف التام عن التدخين لفترة كافية قبل وبعد التكميم.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

من عيوب عملية تكميم المعدة أنها تسبب تغيراً دائماً في المعدة ولا يمكن الرجوع في العملية مرة أخرى، كما تحدث بعض الأضرار بعد التكميم مثل تساقط الشعر والترهل الشديد للجلد، كما أنها لا تناسب من يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 40 ويعانون من السمنة المفرطة، بينما تتعدد المميزات كما يتضح:

  • تحسن الحالة الصحية وعلاج الأمراض المرتبطة بالسمنة.
  • استعادة الثقة بالنفس وتغير جودة الحياة.
  • الحد من الشهية والتحكم في الجوع.
  • تتعدد تقنيات تكميم المعدة لتناسب الجميع.
  • يمكن إجراء العملية بأحدث الأجهزة وبالمنظار لضمان شقوق أقل وعدم ترك ندوب واضحة.

اقرأ أيضاً: مميزات تكميم المعدة الدقيق أحدث تقنيات التكميم

كم ساعة صيام قبل التكميم؟

يوصي الأطباء بألا تقل مدة ساعات الصيام قبل عملية التكميم عن 12 ساعة على الأقل حتى تكون المعدة فارغة ويسهل عمل الطبيب، لذا يجب إخبار الطبيب عند تناول أي أطعمة أو مشروبات أو أي تغير حدث في الأدوية لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.

المدة المناسبة لإجراء عملية التكميم قبل رمضان

لا ينصح الأطباء بإجراء عملية التكميم قبل رمضان مباشرة أو حتى قبل رمضان بشهور قليلة، والمدة المناسبة للصوم بعد التكميم هي بعد مرور 12-18 شهرًا على الأقل بعد العملية، أما إن كنت قد خضعت لعملية التكميم بالفعل فلا ينصح بالصيام قبل مرور 6 أشهر، مع الالتزام بالتعليمات التي ينصح بها الطبيب.

أضرار الخضوع لعملية التكميم قبل رمضان

قلة شرب الماء

بعد الخضوع لعملية التكميم يجب الاهتمام بشقوق الجراحة، وتحتاج أنسجة الجسم في موضع العملية فترة للتعافي، لذا ينصح بتناول المياه كل عدة ساعات لمنع الجلطات، قد يعطيك الطبيب موانع للجلطات ولكنها قد لا تكفي، لذا يشكل الانقطاع عن تناول الماء العائق الصحي الأول.

كما أن قلة الماء قد تؤدي للجفاف مما يعرض للإمساك المتكرر، وينصح بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من السوائل على مدار اليوم لمنع الجفاف، وتحسين الدورة الدموية والتعافي بشكل صحي، وهو ما يصعب تحقيقه عند طول فترة الانقطاع عن الطعام بين السحور والإفطار لأكثر من 10 ساعات.

سوء التغذية

بعد عملية التكميم قد يكون الشعور بالقيء من الأعراض الجانبية لذا يجب تناول موانع القيء أيضًا، وكذلك نظرًا لصغر حجم المعدة بعد العملية فلا يسمح سوى بتناول كميات صغيرة من الطعام، مما يدفع لتناول الطعام عدة مرات خلال اليوم حتى لا تؤدي قلة تناول الطعام لسوء التغذية وحدوث مضاعفات كثيرة، وقد لا تكون فترة الإفطار كافية للحصول على ما يكفي من الطعام.

تغير العادات الغذائية

يفترض بعد عملية تكميم المعدة تناول كميات قليلة من الطعام، وضرورة مضغ الطعام ببطء؛ حتى لا يؤدي الطعام إلى انسداد الجهاز الهضمي لأن المعدة تكون صغيرة، وتكفي لكميات محدودة، وقد يؤدي تناول كميات قليلة من الطعام في الفترة ما بين الإفطار والسحور، إلى الشعور الشديد بالجوع، مما يدفع لإنهاء الطعام بسرعة وتناول كميات أكبر من المعتاد عند تناول طعام الإفطار.

ولذلك تزداد فرص حدوث بعض المخاطر مثل انسداد الجهاز الهضمي، والشعور بالقيء وعسر الهضم، بالإضافة إلى تناول كميات أكبر من السعرات الحرارية مما يؤثر على هدفك في نزول الوزن.

متلازمة الإغراق

هي عبارة عن حالة تحدث عند تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، أو من الدهون، وتكون أعراض متلازمة الإغراق مزعجة، وبما أن الأطعمة الغنية بالسكريات من أكثر الأطعمة التي نعتاد على تناولها في رمضان، بالإضافة إلى صعوبة التحكم في الشهية في شهر رمضان إلى جانب عدم الاعتياد على العادات الغذائية الجديدة يجعل إجراء العملية قبل رمضان خيارًا غير جيد.

نقص سكر الدم

عدد ساعات الصيام تطول وتقصر من بلد لآخر فإن كانت أكثر من 10 ساعات، فالمريض سيكون معرضًا لنقص سكر الدم عند الصيام لفترات طويلة.

نصائح تناول الطعام لمن أجروا التكميم قبل رمضان

إن كنت خضعت لعملية التكميم يجب اتباع عدة إرشادات هامة لتفادي الأعراض السابقة أو تقليلها، ولكن يجب العلم أنها إرشادات عامة لا تغني عن استشارة الطبيب المختص، ومنها:

  • عند الإفطار يمكن تناول اللبن أو الماء أولًا، ثم تناول الطعام بعد نصف ساعة.
  • تناول كمية أكبر من البروتين ثم الخضروات، وتليها الكربوهيدرات في وجبة الإفطار، وكذلك السحور.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل.
  • تناول السحور في وقت متأخر خاصة إن كانت عدد ساعات الصيام طويلة؛ حتى لا تقل نسبة السكر في الدم.
  • شرب الماء كل ساعة وكذلك العصائر غير المحلاة طيلة الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • تجنب النوم بعد الطعام مباشرة بعد السحور أو الإفطار؛ لتجنب زيادة حمض المعدة وعسر الهضم.
  • تذكر دائمًا قواعد النظام الغذائي بعد التكميم: مضغ الطعام ببطء، والتوقف عند الشبع، ومنع السكريات والمشروبات الغازية.
  • لتجنب متلازمة الإغراق يجب منع الدهون والمأكولات غير الصحية مثل الأطعمة المقلية، والحلويات، والسكريات بشكل عام.
  • تناول المكملات والفيتامينات التي يوصي بها الطبيب لتعويض نقص المواد الغذائية فترة الانقطاع عن الطعام.
  • ممارسة التمرينات الرياضية أيضًا من الأمور الضرورية ولكن بعد أن يسمح الطبيب بذلك، ويمكنك ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين ثم تناول وجبة صحية خفيفة بعد التمرين.

جدول الأكل في رمضان بعد التكميم

إن خضعت لعملية التكميم قبل رمضان يمكنك تناول الطعام وفقاً للترتيب التالي:

  • ابدأ الإفطار بشرب الماء أو الحليب مع 3 تمرات، ثم تناول أدويتك.
  • تناول الفيتامينات بعد مرور ساعتين على الإفطار.
  • بعد نصف ساعة تناول جزء من وجبة الإفطار بكمية صغيرة وينصح بالبدء بالبروتين.
  • بعد نصف ساعة من وجبة الإفطار لا تنسى شرب الماء.
  • تناول وجبة صغيرة أخرى من طعام الإفطار أو وجبة خفيفة مثل الفاكهة في منتصف الليل.
  • لا تنسى شرب الماء بين الوجبات بمعدل 2 لتر على الأقل.
  • تناول وجبة السحور قبل الفجر بنصف ساعة.

اقرأ أيضاً: هل يمنع بالون المعدة الصيام؟

السحور في رمضان بعد التكميم

ينصح بأن تحتوي وجبة السحور على البروتين مثل الفول أو الزبادي أو الحليب أو البيض، وتناول الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار، ويمكن أيضاً تناول الجبن أو أي بروتين، ولا ينصح بأن يحتوي الأكل على الكثير من التوابل حتى لا تشعر بالعطش، وينصح بالسحور قبل ساعة من الفجر وشرب الماء بعد نصف ساعة من تناول الطعام.

ينصح لمن خضع لعملية التكميم قبل رمضان شرب كمية كافية من السوائل على مدار فترة الإفطار بما لا يقل عن 2 لتر من الماء أو السوائل الأخرى الصحية مثل العصائر بدون سكر وفي حدود السعرات الحرارية المحددة لك، كما يمكن شرب الحليب والشاي بدون سكر.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية التكميم قبل رمضان؟

يسمح بممارسة الرياضة بعد مرور عدة أشهر من العملية بعد التأكد من التئام المعدة بعد التكميم والتئام شقوق الجراحة، وبعد 3 شهور يمكنك ممارسة الرياضة بشكل طبيعي إن خضعت لعملية التكميم قبل رمضان، والفترة المناسبة للرياضة هي بعد الإفطار بساعتين على الأقل، ويمنع ممارسة الرياضة في ساعات الصيام بعد التكميم لتجنب الحفاف الشديد والإرهاق والتعب، كما أن الرياضة في ساعات الإفطار تمكنك من شرب الماء من وقت الآخر أو تناول الطعام إن شعرت بإرهاق أو تعب.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح الصيام بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

متى يمكن الوصول للوزن الطبيعي بعد التكميم؟

معدل خسارة الوزن أمر نسبي يختلف من شخص لآخر حسب النشاط البدني المبذول ومعدل الحرق لديه، ومدى الالتزام بتعليمات النظام الغذائي وتجنب الأكل الممنوع بعد التكميم، وبشكل تقريبي فإن أغلب الأشخاص يخسرون حتى 33% من الوزن الزائد خلال أول 3 شهور بعد التكميم، وبعد 6 أشهر يخسرون في حدود 50%، وفي العام الأول يصل معدل خسارة الوزن إلى 65%.

يقل معدل نزول الوزن بعد التكميم ولكنه يستمر فخلال عام ونصف إلى عامين يقترب أغلب من خضع لعملية التكميم إلى الوزن الطبيعي ويخسرون حتى 70% من الوزن الزائد، ولتعزيز معدل خسارة الوزن يمكنك يجب الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي، ويمكنك إعادة نظام السوائل من وقت لآخر، ويمنع الإفراط في تناول الطعام حتى لا تتوسع المعدة.

اقرأ أيضاً: ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

كم تكلفة عملية تكميم المعدة؟

يبلغ متوسط سعر عملية تكميم المعدة في مصر حوالي 2200 دولار أمريكي، وتتراوح الأسعار بين 30000 إلى 50000 جنيه مصري، بينما تصل التكلفة في الدول العربية مثل الإمارات والسعودية وقطر إلى 11000 إلى 15000 دولار أمريكي وهي تكلفة مرتفعة في الغاية، لذا تشتهر مصر بأنها من الدول العربية الرائدة في مجال جراحات السمنة لوجود أفضل أطباء التكميم والسمنة في مصر والكثير من مراكز جراحات السمنة التي تجرى فيها العملية بأحدث المعدات والتقنيات.

تجارب التكميم قبل رمضان

من تجارب عملية التكميم قبل رمضان وصلتنا بعض التجارب التي ننقلها لكم:

يحكي شاب يبلغ من العمر 28 عاماً تجربته التالية عن الصيام والتكميم: “خضعت لعملية التكميم قبل رمضان بحوالي 5 أشهر وكنت بدأت في تناول الطعام بشكل طبيعي بعد التكميم، لذا لم يكن الصيام في فترة التعافي ومر بشكل طبيعي، لكن كانت تواجهني صعوبة في ممارسة الرياضة وكنت أشعر بالعطش الشديد في اليوم التالي لذا كنت أكتفي بالمشي لمدة نصف ساعة بعد الفطار بساعتين ولا أتوقف عن شرب الماء كل نصف ساعة، كما أن فترة الصيام نفسها كانت أسهل فلم أكن أشعر بجوع شديد، وخسرت في شهر رمضان فقط 5 كجم من الوزن”.

وتقول إحدى السيدات عن تجربتها مع التكميم قبل رمضان ما يلي: “خضعت لعملية التكميم قبل رمضان بثلاثة شهور كنت ما زالت أشعر بالتعب وأحاول استعادة نشاطي كما أن العادات الغذائية الجديدة وفقدان الوزن مع مهام العمل ومهامي المنزلية جعلت الصيام أمر في غاية الصعوبة بعد التكميم، لكنني كنت أحاول قدر الإمكان الالتزام بالتعليمات ولم أفرط في تناول الطعام أو أستجيب لمغريات الطعام في رمضان واستمرت خسارة الوزن في معدلها الطبيعي، لكنني شعرت بتعب شديد في البداية واضطررت للإفطار فيها لتناول أدوية الضغط والسكر، وبمرور عدة أيام أصبح الصيام أسهل من قبل وخسرت 4 كجم”.

عزيزي القارئ عمليات السمنة ليست رفاهية؛ لأنها تهدف إلى تحسين الصحة العامة والتخلص من الأمراض المزمنة، لذا إن أردت الخضوع لعملية التكميم قبل رمضان فالقرار يعود لك في النهاية بعد استشارة الطبيب المختص، وإن أردت صيام شهر رمضان الذي تنتظره طيلة عام ثم إجراء العملية بأمان سيكون أمامك عام كامل للتعافي والتعود على التغيرات الغذائية، والآن يمكنك الاستفسار عن كل ما يتعلق بخسارة الوزن من هنا.

أسئلة وأجوبة حول التكميم قبل رمضان

متى اكل عادي بعد التكميم؟

يمكن البدء في تناول الطعام العادي بعد التكميم في الأسبوع الرابع، أو بعد شهر من التكميم، وأحيانًا شهرين على ألا يكون الطعام صعب الهضم أو قاسيًا في هذه الفترة، مع مراعاة أن يكون الطعام ناضج تماماً.

ما هي مدة الصيام قبل عملية التكميم؟

عملية التكميم تتم تحت التخدير العام لذا يجب الانقطاع عن الطعام والشراب ليلة الجراحة لمدة لا تقل عن 6 ساعات.

هل هناك علاقة بين التكميم وكمية البول؟

من الأعراض التي قد تحدث بعد عملية التكميم تسريب المعدة عند عدم غلق المعدة جيدًا بالدبابيس المستخدمة في العملية، مما يؤدي إلى قلة كمية البول أو قلة عدد مرات التبول، وهي من الأخطاء غير شائعة الحدوث في حالة إجراء العملية من قِبل طبيب مختص لديه خبرة كافية.

 

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)