تحويل مسار المعدة

تحويل المسار والغازات

قد تكون الغازات بعد عملية تحويل مسار المعدة عرض جانبي غير متوقع، ولكن هل هذه المشكلة شائعة الحدوث، وما العلاقة بين تحويل المسار والغازات وكيف يمكن الحد من هذه المشكلة؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقالة التالية.

عملية تحويل المسار للمعدة

عملية تحويل مسار المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي يتم خلالها تقليل حجم المعدة من أجل استيعاب كميات محدودة من الطعام للتحكم في الشهية والحد من الإفراط في تناول الطعام، وتتم عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة وتدبيسه ثم تجاوز متر ونصف أو مترين من الأمعاء ثم توصيل المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة مباشرة، ويعتمد فقدان الوزن بعد العملية على قلة امتصاص السكريات والدهون في الأمعاء بعد عملية تحويل مسار المعدة.

تحويل المسار والغازات

بعد عملية تحويل مسار المعدة لا يتم امتصاص الدهون والسكريات وبعض العناصر الغذائية الأخرى بشكل كامل مثلما كان يتم قبل إجراء العملية، مما قد يؤدي للإصابة بمتلازمة سوء الامتصاص، والتي ينتج عنها انتفاخ المعدة وحدوث الغازات، وقد تزيد الغازات بشكل خاص مع دخول الكثير من الهواء عبر الفم إلى المعدة عند تناول الطعام والشراب بسرعة.

طرق تقليل الغازات بعد عملية تحويل مسار المعدة

تجنب الأطعمة التي تسبب للغازات

السكريات على رأس الأطعمة المتسببة في الغازات بعد العملية، فنتيجة قلة امتصاص السكريات في القناة الهضمية تزداد الغازات في حالة تناول الكثير من السكريات، ومن السكريات التي تزيد الانتفاخات، سكر اللاكتوز الموجود في الألبان، فالأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز أكثر عرضة للانتفاخات والغازات.

كما يجب تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخات مثل البروكلي، والكرنب، والبصل، والقرنبيط، والثوم والبقوليات.

عدم الإفراط في الطعام

الإفراط في تناول الطعام يتسبب في حركة الأطعمة غير المهضومة بشكل سريع، فينتقل الطعام بسرعة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وقد يصاحب الغازات أعراض أخرى مثل الغثيان، والإسهال، والتقلصات في البطن، لذلك يجب مضغ الطعام بشكل جيد، وتقطيعه لأجزاء صغيرة قبل تناوله، والتوقف بمجرد الشعور بالامتلاء.

تناول مكملات المغنسيوم

قد يحدث تراكم لفضلات الطعام أو البراز بسبب سوء امتصاص المغنسيوم الناتج عن قلة امتصاص العناصر الغذائية في القناة الهضمية، ويساعد المغنسيوم على تخفيف الغازات وتنشيط حركة الأمعاء لتحريك البراز، لذا قد تفيدك مكملات المغنسيوم ولكن لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

المشي والحركة

من أسباب الغازات بعد عملية تحويل مسار المعدة تراكم الطعام في القناة الهضمية نتيجة قلة الحركة، لذلك يجب المشي من وقت لآخر في الأسابيع الأولى بعد العملية، ويمكن ممارسة الرياضة بعد شفاء المعدة والفتحات الجراحية.

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب الماء على تنظيف القناة الهضمية، كما ينشط الدورة الدموية ويعمل على تحسين وظيفة القناة الهضمية وزيادة القدرة على طرد فضلات الطعام لأن تراكمها يؤدي لحدوث الغازات.

تناول الطعام ببطء

يؤدي تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بدرجة كافية، أو شرب المشروبات بسرعة إلى دخول الهواء إلى المعدة مما يؤدي لزيادة الغازات والتسبب في الألم، لذا يجب أخذ رشفات صغيرة عند تناول المشروبات، كما يجب تجنب مضغ اللبان في الفترة التي تلي العملية.

شرب المشروبات الدافئة

للتخلص من مشكلة الغازات بعد عملية تحويل المسار يمكن تناول بعض الأعشاب الصحية بشرط عدم إضافة السكر، ولكن بعد استشارة الطبيب، ومن المشروبات المهدئة للغازات ما يلي:

  • الزنجبيل، من المشروبات المهدئة للجهاز الهضمي، حيث يعمل على تقليل التقلصات والانتفاخات، والحد من الغازات، ويمكن إعداده باستخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف، بإضافته للماء الساخن، ويمكن إضافته للطعام عند الطهي، وإضافته للحساء.
  • الليمون، يمكن عمل عصير الليمون الدافئ عن طريق إضافة شرائح الليمون إلى الماء الساخن، ويترك لدقائق ثم يتم تناوله للاستفادة من فوائده في تنظيف الأمعاء والجهاز الهضمي، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الليمون أو غيره من الحمضيات.
  • النعناع، يساعد النعناع على تهدئة وتنقية الجهاز الهضمي وتخفيف الآلام التي قد تنتج عن الغازات، ويمكن تناوله في المساء لتأثيره المهدئ، عن طريق وضع عدة أوراق من النعناع في كوب وإضافة الماء المغلي.

الآثار الجانبية بعد عملية تحويل مسار المعدة

بعد معرفة العلاقة بين تحويل المسار والغازات هناك أعراض جانبية أخرى قد تصاحب الغازات وتختلف شدتها من شخص لآخر حسب الالتزام بالتعليمات، والحالة الصحية العامة، وتشمل ما يلي:

متلازمة الإغراق

متلازمة الإغراق من الآثار الجانبية الشائعة بعد عملية تحويل مسار المعدة، وتحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام تفوق حجم المعدة الجديدة فينتقل الطعام بسرعة إلى الأمعاء، وبشكل خاص السكريات، وتشمل أعراض متلازمة الإغراق الغثيان، وتشنجات البطن والإسهال، ولتجنب متلازمة الإغراق يجب تناول وجبات صغيرة من الطعام ومضغ الطعام بشكل جيد، والامتناع التام عن تناول السكريات والدهون.

سوء التغذية

بعد عملية تحويل مسار المعدة يتم تناول كميات محدودة وأنواع معينة من الطعام، وقد يؤدي ذلك لنقص بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولتعويض نقض المغذيات يجب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لمدة عام أو عامين على الأقل وفي بعض الحالات مدى الحياة، وإن لم يلتزم المريض بذلك يتعرض لسوء التغذية، ومن المكملات التي يجب تناولها المغنسيوم والكالسيوم، والحديد، وغيرها من الفيتامنيات، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

مشكلات الجهاز الهضمي

هناك مشكلات أخرى قد تحدث بعد تحويل مسار المعدة أو بعد أي جراحة من جراحات السمنة، من بينها قرحة المعدة، أو انسداد الأمعاء، أو حدوث ثقب في المعدة، وتكوّن حصوات المرارة، وهي مضاعفات غير شائعة الحدوث وقد تحدث في حالات نادرة، وهناك بعض المشكلات الأخرى مثل سوء الهضم، والإمساك والارتجاع.

ومما جدير بالذكر أن هناك بعض الآثار الجانبية العامة التي قد تحدث بعد أي جراحة في البطن أو بعد عمليات السمنة بشكل عام وتشمل النزيف، والشعور بالألم بعد العملية وسوء التغذية.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على العلاقة بين عملية تحويل المسار والغازات وكيفية الحد منها، إن كنت تمر بالمشكلة نفسها أهم ما ننصحك بفعله هو استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أو أعشاب طبيعية للحد من هذه المشكلة للتأكد من أنها مناسبة لك.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار والغازات

ما سبب الإمساك بعد عملية تحويل المسار؟

يحدث الإمساك نتيجة تناول الكثير من الطعام، أو عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل، أو بسبب قلة النشاط البدني، مما يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء.

ما سبب ارتجاع المرئ بعد عملية تحويل المسار؟

قد يحدث ارتجاع لحمض المعدة نتيجة حساسية الأمعاء والمعدة تجاه تناول الطعام والشراب في البداية، أو نتيجة تناول الأطمعة التي تزيد حموضة المعدة مثل الحمضيات، أو الطماطم، والقهوة، والمشروبات الغازية.

متى يمكن إعادة عملية تحويل المسار؟

يمكن إعادة عملية تحويل المسار في حالة عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد بعد العملية الأولى، أو عند رجوع الوزن مرة أخرى، وقد تتم إعادتها في حالات حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي مثل انسداد الأمعاء، أو حدوث ثقب في المعدة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)