تحويل مسار المعدة

تحويل مسار مصغر بعد التكميم

عادة ما يتم إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم بعد عدم نجاح عملية تكميم المعدة، بالإضافة إلى ذلك توجد عدة أسباب قد تدفعك لتصحيح مسار المعدة، فما هذه الأسباب، وما مميزات العملية وفوائدها ومعدل فقدان الوزن المتوقع؟ إليك الإجابة في المقالة التالية.

ما هي عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى جراحات السمنة التي تساعد على تقليل الجوع والتحكم في كميات تناول الطعام، وذلك عن طريق إزالة ما يصل إلى 75% من المعدة وتدبيس الجزء المتبقي ويكون عمودي الشكل بحجم الموزة، ولا يكفي سوى لتناول كمية محدودة من الطعام، ويتم التحكم في الشهية لأن الجزء الذي تمت إزالته من المعدة هو المسؤول عن إنتاج هرمون الجوع الجريلين.

ما هي عملية تحويل المسار المصغر للمعدة؟

عملية تحويل مسار المعدة المصغر تتم بهدف تقليل امتصاص السكريات في الأمعاء عن طريق نقل مسار المعدة وتوصيله بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تجاوز جزء من الأمعاء، وذلك بعد فصل جزء صغير من المعدة وعزلها عن الجزء المتبقي بدون إزالته، ثم يتم توصيل الجزء الجديد بالجزء الأخير من الأمعاء، مما يقلل من امتصاص السكريات ويحد من الشهية تجاه الطعام.

تحويل مسار مصغر بعد التكميم

يتم إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم للتخلص من أي مضاعفات نتجت عن عملية تكميم المعدة، أو للتخلص من المزيد من الوزن، ففي بعض الحالات تكون العملية مجرد إجراء تكميلي لنتائج التكميم وذلك لعلاج مرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى المرتبطة بالسمنة، حيث يتم إجراء عملية التكميم كخطوة أولى لمرضى السمنة الذين يعانون من مشكلات صحية تمنع من إجراء تحويل المسار منذ البداية.

كيفية إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

ما قبل العملية

قبل إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم يتم تحديد ما إذا كان الشخص مرشح مثالي للعملية، ويحدد الطبيب الهدف من العملية، فقد يتم في بعض الحالات إعادة تكميم المعدة عند اتساع المعدة، ولكن هناك أغراض أخرى علاجية تتطلب تحويل مسار المعدة.

أثناء العملية

أثناء العملية يتم تخدير المريض بالمخدر العام وقد يتم إجراء العملية بالمنظار فبدلاً من عمل فتحة كبيرة في البطن قد تعرض الشخص للنزيف وغيره من المخاطر الصحية يتم إجراؤها بالمنظار الذي يتطلب فتحات صغيرة تمنع الشعور الزائد بالألم وتقي من الآثار الجانبية غير المرغوبة مثل الندبات الواضحة بعد العملية.

ويقوم الطبيب بعمل 4 أو 5 فتحات صغيرة، وإدخال أدوات الجراحة والمنظار من خلالها ثم تدبيس الجزء العلوي من المعدة حيث يتم عزله عن باقي المعدة، ثم يتم توصيله بالأمعاء الدقيقة مباشرة بعد تخطي مترين منها تقريباً، وبذلك يمر الطعام عبر المسار الجديد من المعدة إلى الثلث الأخير من الأمعاء الدقيقة.

ما بعد إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

يتم اتباع نظام غذائي صحي بعد العملية وممارسة الرياضة بانتظام، مع الالتزام بالعادات الغذائية نفسها التي يوصي بها الطبيب بعد التكميم، ففي البداية يتناول المريض السوائل لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي الأسبوع الثالث يتناول الأطعمة المهروسة، ويستمر ذلك إلى الأسبوع الرابع، وبالتدريج يتناول الطعام العادي بعد الأسبوع الخامس، مع تناول الفيتامينات وتناول كميات محدودة من الطعام.

دواعي إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

ثبات الوزن

بعض الأشخاص قد يفقدون الكثير من الوزن الزائد بعد التكميم، ثم لا يتمكنون فيما بعد رغم الالتزام بتعليمات الطبيب والعادات الغذائية الجديدة وممارسة التمارين الرياضية من خسارة أي وزن، ولذلك تكون عملية تحويل المسار هي الإجراء التكميلي لنتائج التكميم.

في حالة استعادة الوزن المفقود

الكثير من الأشخاص يتمكنون من خسارة الوزن والاقتراب من هدفهم النهائي لكن فيما بعد قد يستعيدون نسبة كبيرة من الوزن المفقود، عادة بسبب العودة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وعودة شهيتهم مرة أخرى، ففي هذه الحالة يتم إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم لكبح الشهية مرة أخرى ومنع الجسم من امتصاص السكريات.

عدم شفاء أمراض السمنة

الهدف الأساسي لعمليات السمنة هو المساعدة على التخلص من الوزن الزائد للتخلص من مشكلات السمنة والأمراض المزمنة المتعلقة بها، فإن كان معدل فقدان الوزن لم يقل بالدرجة الكافية للتخلص من هذه الأمراض، يتم إجراء تحويل المسار للوصول لهذا الهدف، وخاصة أن تحويل المسار هو أفضل الخيارات لمرضى السكري من النوع الثاني، ومرضى الأمراض المزمنة.

المعاناة من ارتجاع المريء

مرض الارتجاع المريئي من الأمراض المرتبطة بالسمنة، ويتم علاجها عن طريق تحويل المسار، فبعض الأشخاص يعانون من ارتجاع المريء بعد إجراء عملية التكميم، ولذلك يتم إجراء عملية تحويل المسار المصغر للمعدة بعد التكميم.

فوائد إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

  • تعتبر عملية تحويل المسار المصغر للمعدة بعد التكميم أفضل وسيلة لعلاج الأمراض المزمنة.
  • الجراحة ليست معقدة وتحتاج خطوات بسيطة وبالتالي تحتاج لوقت أقل.
  • قلة الآثار الجانبية الناتجة عن العملية.
  • تساعد على التخلص من مضاعفات عملية التكميم.
  • لا ينتج عن إجراء العملية ندبات واضحة في البطن.

أضرار إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

هناك بعض الأضرار التي قد تحدث بعد عملية تحويل المسار بعد التكميم ومنها:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الشعور المؤقت بالغثيان.
  • ألم المعدة.
  • قرحة المعدة.
  • متلازمة الإغراق.

معدل فقدان الوزن بعد إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

بعد إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم يتمكن أغلب الأشخاص من خسارة 70% من الوزن الزائد خلال 12 شهراً، ويكون معدل فقدان الوزن أسرع في الشهور الثلاثة الأولى، ومع الالتزام بالتعليمات وممارسة الرياضة يمكن فقدان حتى 100% من الوزن الزائد خلال 18 إلى 24 شهراً، كما أن اتباع نمط حياة صحي يساعد على الحفاظ على النتائج على المدى البعيد.

تكلفة إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم

تختلف تكلفة عملية تحويل المسار بعد التكميم باختلاف وزن المريض، ومدة البقاء في المستشفى، بالإضافة لخبرة الطبيب وشهرته، ومدى تطور المركز الجراحي وفي المتوسط تتراوح التكلفة بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي حسب الدولة التي يتم إجراء العملية بها.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعدما تعرفت على أسباب إجراء تحويل مسار مصغر بعد التكميم وما هي فوائد العملية، نتمنى لك التمكن من خسارة الوزن الزائد والتخلص من أي مشكلة صحية مؤرقة بدون اللجوء إلى جراحة أخرى.

أسئلة وأجوبة حول تحويل مسار مصغر بعد التكميم

كم سعر عملية تحويل المسار المصغر؟

يبلغ متوسط سعر عملية تحويل مسار المعدة المصغر حوالي 2500 إلى 6000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار؟

من أضرار عملية تحويل المسار بالمنظار سوء التغذية وانسداد وحدوث متلازمة الإغراق، وتسريب المعدة والنزيف.

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟

أهم ما يميز عملية تحويل المسار هو التمكن من الحفاظ على نتائج فقدان الوزن على المدى البعيد خاصة إن كان الشخص يلتزم بالعادات الغذائية الصحية، ولكن عند الإفراط في تناول الطعام والسكريات من الطبيعي اكتساب بعض الوزن.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)