تكميم المعدة

تكميم ولا رجيم أيهما أفضل وأهم النصائح لإنقاص الوزن بأمان؟

تكميم ولا رجيم أيهما أفضل وأكثر فاعلية؟ قبل اللجوء إلى العمليات الجراحية التي تهدف إلى علاج السمنة وإنقاص الوزن، يبحث الكثير من الأشخاص عن وسائل أخرى أسهل وآمنة أكثر، مثل الرجيم والتمارين الرياضية، ولكن لكل حالة من حالات السمنة المفرطة ما يناسبها من العلاج، لذا لتتعرف على إجابة سؤال تكميم ولا رجيم تابع معنا هذا المقال.

ما الفرق بين التكميم والرجيم؟

قبل أن تقرر أي الاختيارين أنسب بالنسبة لك تكميم ولا رجيم فمن الضروري أن تتعرف على الفرق بينهما:

تكميم المعدة

تكميم المعدة هو إجراء جراحي كان في السابق يتم من خلال شق جراحي كبير في البطن، وفي الوقت الحالي يتم باستخدام المنظار، ويتضمن هذا الإجراء قص أو استئصال جزء كبير من المعدة، لتضييق مساحتها وتصغيرها، وبالتالي يقل حجم الوجبات التي يتناولها مريض السمنة المفرطة بشكل يومي، حيث أن هذا الجزء يمثل حوالي %70 لـ %80 من حجم المعدة، وبالتالي يقل الوزن تدريجياً، فخلال سنتين يستطيع مريض السمنة أن يخسر حوالي %60 من وزنه الزائد، لأن عملية تكميم المعدة تعتبر من أسرع الطرق لخسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: تكلفة تكميم المعدة وأهم التعليمات قبل وبعد العملية

الرجيم

الرجيم هو نظام أو حمية غذائية يتبعها الشخص حتى يتمكن من خسارة وزنه، وهناك أكثر من نوع من أنواع الرجيم، فهناك رجيم الكيتو ورجيم الصيام المتقطع وحمية البحر المتوسط، ويختار أصحاب الوزن الزائد ما يناسبهم من أنواع الرجيم، وهذه الحميات تحتوي على أطعمة ووجبات قليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت مغذية وغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، مثل الخضروات والفواكه واللحوم قليلة الدهون، كما أن هذه الأطعمة يجب أن يتم طهيها بطريقة صحية ويتناول منها الشخص كميات محدودة حسب عدد السعرات الحرارية المتاحة له في اليوم.

فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد فمن الضروري أن تتوجه لطبيب التغذية ليتمكن من تحديد النظام الغذائي المناسب لك، بعد أن تخضع لبعض التحاليل التي تساعده على تقييم حالتك الصحية، ومعرفة ما إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، مثل الأنيميا أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي أمراض أخرى، لأن النظام الغذائي يجب أيضاً أن يكون ذو تأثير إيجابي على حالتك الصحية.

اقرأ أيضاً: طرق علاج السمنة بدون رجيم بنصائح وحيل بسيطة

ولكن على الرغم أنه من الضروري أن يختار الشخص الحمية الغذائية التي تتضمن كل الأطعمة التي تستطيع تلبية احتياجات جسمه من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، إلا أن هناك بعض الحميات الغذائية التي يتبعها بعض الأشخاص لخسارة الوزن بسرعة، وهذه الحميات الغذائية غير صحية ويمكن أن تتسبب في مشاكل صحية كثيرة.

فالرجيم أو النظام الغذائي الصحي المتوازن والمتكامل هو أمر يجب عليك اتباعه سواء كنت تعاني من الوزن الزائد أم لا، وسيساعدك على إنقاص الوزن بالمعدل المناسب والذي يعتبر بطيء مقارنةً بالعمليات الجراحية لعلاج السمنة، أو يساعدك على الحفاظ على وزنك الصحي والمناسب، ولكن يجب أن تعلم أن الرجيم والحميات الغذائية المختلفة في بعض الأحيان لن تفلح في إنقاص الوزن في بعض الحالات الخاصة من السمنة المفرطة والوزن الزائد، وبالتالي يلجأ بعض الأشخاص إلى تكميم المعدة.

متى يحتاج الشخص لتكميم المعدة؟

يحدد الطبيب الإجراء المناسب لك للتخلص من السمنة المفرطة وفقاً لمقدار الوزن الزائد، وسيحدد أيضاً ما إذا كانت الطرق غير الجراحية ستجدي نفعاً في حالتك أم لا، ولكن بشكل عام يمكن اللجوء لعملية تكميم المعدة في الحالات التالية:

  • إذا كان مؤشر وزن الجسم 40 أو أكثر.
  • إذا كان مؤشر وزن الجسم بين 35 لـ 39.9 وتعاني من أمراض مزمنة ومشاكل صحية بسبب الوزن الزائد، مثل مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس أثناء النوم.
  • إذا كنت على استعداد أن تتبع نمط حياة صحي وتغيير كل الممارسات غير الصحية واستبدالها بعادات صحية وممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: اسباب السمنة المفرطة ومضاعفاتها

مميزات عملية تكميم المعدة

ما يجعل البعض يشعر بالحيرة أيضاً في الاختيار بين التكميم والرجيم هو مميزات عملية تكميم المعدة التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى الخضوع إليها، حيث أن عملية تكميم المعدة تساعد على حل المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، كما أن تتميز بأنها من أسرع الطرق لخسارة الوزن، بالإضافة إلى أنه مع التزام المريض بالنظام الغذائي بعد التكميم والتمارين الرياضية سيتمكن من الاحتفاظ بالنتائج لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن تكلفتها ليست مرتفعة في الكثير من الدول.

فوائد عملية تكميم المعدة

  • تساعد عملية تكميم المعدة على خسارة 60% من الوزن خلال سنتين.
  • استعادة الثقة بالنفس لدى الكثير من مرضى السمنة المفرطة والوزن الزائد.
  • ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة.
  • ملاحظة تحسن كبير في مستوى السكر في الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، وأيضاً يلاحظ الكثير من المرضى انتظام ضغط الدم، حيث أن كل هذه المشكلات الصحية كانت السمنة هي السبب الأساسي فيها.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإجراء عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

تكميم ولا رجيم ؟

يفشل بعض الأشخاص رغم اتباع رجيم في إنقاص الوزن وعلاج السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها، وبالتالي يلجأ البعض للتفكير في إجراء عملية تكميم المعدة، ففي الآونة الأخيرة كانت عملية تكميم المعدة من أكثر العلاجات المشهورة للسمنة وأسرعها أيضاً، ولكن اتخاذ قرار إجراء عملية جراحية ليس أمراً سهلاً، ويحتاج إلى استشارة الطبيب ومعرفة تجارب الآخرين الذين خضعوا بالفعل لعملية تكميم المعدة، لمعرفة أهم الآثار الجانبية التي ظهرت بعد العملية ومدى فاعليتها، كما أنك ستحتاج أيضاً إلى أن تخضع لفحص طبي شامل لحالتك الصحية حتى يتمكن الطبيب من معرفة إذا كانت عملية التكميم مناسبة لحالتك أم لا.

ولذلك فإن اتخاذ قرار بشأن إجراء عملية تكميم المعدة أو اتباع نظام رجيم لخسارة الوزن الزائد يتوقف على حالة جسمك الصحية، وقرار الطبيب الذي يحدد الأنسب لك لتجنب أي مخاطر أو مضاعفات.

اقرأ أيضاً: ايهما افضل تكميم المعده او تحويل المسار؟

متى يكون الرجيم فعال؟

كما ذكرنا سابقاً الرجيم أو الحمية الغذائية الصحية هي أمر صحي للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض، أما للإجابة عن سؤال متى يكون الرجيم فعال؟ فيجب أن تقوم باختيار الحمية الأنسب لحالتك حتى تحصل على أفضل استفادة منها، كما أن مؤشر كتلة الجسم أيضاً هو ما يحدد ما إذا كان الرجيم سيساعدك على الوصول للنتيجة التي ترغب في الحصول عليها أم لا، حيث أنه يمكن أن يكون فعال في حالة زيادة الوزن أي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم بين 25 إلى 29.9.

متى يكون الرجيم غير فعال؟

في الغالب لا يكون الرجيم فعال في حالات السمنة المفرطة، والتي يكون فيها مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، لأنه في هذه الحالة من الضروري التوجه للطبيب المختص، ليحدد الطبيب الأفضل لك تكميم ولا رجيم ويحدد أيضاً المشكلة التي أدت إلى هذه الزيادة الكبيرة في الوزن، كما سيحدد الطريقة الأمثل لعلاج السمنة، إما أن تكون طرق غير جراحية مثل بالون المعدة أو أدوية التخسيس الحاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أو أن تكون طرق جراحية مثل عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار.

كما أن الرجيم يمكن أن يكون غير فعال في حالة كان رجيم قاسي أو غير صحي، لأنه في هذه الحالة تأثيره السلبي على الجسم وصحته يكون أكثر من تأثيره الإيجابي، فهناك بعض الحميات الغذائية تهدف إلى التجويع وحرمان الجسم من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها بشكل يومي مستمر.

أسباب فشل الرجيم

  • يمكن أن يرجع فشل الرجيم إلى عدم الانتظام على الرجيم، لذا فمن الضروري أن تحرص على تناول الأطعمة بالكميات التي يحددها الطبيب، وحساب السعرات الحرارية في كل وجبة للتأكد من أنها لا تتخطى الحد المسموح، فإذا لم تكن حريص على تلك الأمور، فللأسف لن تتمكن من خسارة الوزن كما تتوقع.
  • عدم تناول ما يكفي من البروتينات أيضاً يمكن أن يكون من أسباب فشل الرجيم، لأن البروتين يعزز قدرة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.
  • يمكن أن يعود سبب فشل الرجيم إلى عدم ممارستك للتمارين الرياضية.
  • تناول كميات كبيرة من الأطعمة حتى ولو كانت صحية يمكن أن يكون سبب في عدم خسارة الوزن.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة.

اقرأ أيضاً: طريقة تثبيت الوزن بعد الرجيم والوصول للوزن المثالي

نصائح فعالة لإنقاص الوزن بأمان

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك تكميم ولا رجيم إليك بعض النصائح الهامة لإنقاص الوزن بشكل آمن تماماً وفعال:

  • وجبة الإفطار تعتبر أهم وجبة في اليوم، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتمنعك من الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة الغداء، لذا يجب أن تحرص على تناول إفطارك يومياً.
  • البروتين من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما أنه يعزز التمثيل الغذائي في الجسم، لذا من الضروري أن يكون البروتين جزء أساسي في وجباتك، فبإمكانك تناول البيض أو الزبادي في الإفطار، واللحوم قليلة الدهون في الغداء.
  • يجب أن تحرص على تناول الخضروات والفواكه بشكل معتدل وكافي، لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالامتلاء، وفي نفس الوقت تمد الجسم بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • من الضروري أن تكون ممارسة التمارين الرياضية جزء أساسي من روتينك اليومي، لتتمكن من خسارة الوزن بمعدل أسرع وتحافظ على صحة جسمك وتتجنب ظهور الترهلات.
  • تناول الطعام في طبق صغير سيساعدك على أن تتناول كمية أقل من الطعام.
  • حاول أن تتناول الطعام ببطء.
  • شرب الماء أهم شيء سواء كنت ترغب في خسارة الوزن أم لا، فهو يساعد على الحفاظ على صحة الجسم وقيام أجهزة الجسم بوظائفها على أكمل وجه، بالإضافة إلى أنه يعزز التمثيل الغذائي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك تكميم ولا رجيم فمن الأفضل أن تقرر ما ترغب فيه بعد أن تتوجه إلى طبيب ليقيم حالتك وينصحك بالأفضل، وللتواصل مع أفضل طبيب لعلاج السمنة أو إجراء عملية التكميم اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول تكميم ولا رجيم

ما هي تكلفة تكميم المعدة؟

تكلفة تكميم المعدة تختلف من بلد لأخرى، كما يتحدد السعر بناءً على تكلفة المستشفى أو المركز الطبي وتكلفة الإقامة فيها، كما تختلف تبعاً لخبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، وفي مصر يتراوح سعر عملية تكميم المعدة بين 33 لـ 34 ألف جنيه مصري، ويمكن أن تصل التكلفة إلى 38 ألف جنيه.

ما هي أضرار عملية تكميم المعدة؟

أهم وأبرز الأضرار أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها عملية تكميم المعدة هي تسريب سوائل المعدة إلى خارجها واحتمالية حدوث نزيف شديد، كما يمكن أن تتسبب في تكوّن الجلطات.

كم تستغرق مدة عملية تكميم المعدة؟

تستغرق مدة عملية تكميم المعدة من 40 لـ 70 دقيقة.

المصدر
National Health Services Mayo clinicHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)