بالون المعدة

هل يمكن الجمع بين بالون المعدة والصيام؟ ونصائح ومحاذير

يتساءل البعض عن إمكانية الصيام أثناء وضع بالون المعدة، وهل يؤثر البالون على الصيام، لذا عزيزي القارئ إن كنت خضعت للإجراء بالفعل، أو ما زالت تخطط لإجرائه، وترغب في معرفة أهم ما يتعلق بإجراء بالون المعدة والصيام فهذه المقالة لأجلك.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة عبارة عن بالون قابل للتحكم في حجمه، يتم إدخاله في المعدة باستخدام المنظار، بهدف شغل مساحة من المعدة تصل إلى أكثر من 40%، وترك مساحة فارغة من المعدة تكفي لاستيعاب كميات محدودة من الطعام، ويساعد ذلك على تقليل الشهية وزيادة فترة الشعور بالشبع، كما أن حركة المعدة تكون أبطأ مما يقلل إنتاج هرمونات الجوع وتقل الشهية بذلك.

أنواع بالون المعدة

  • بالون أوربيرا، وهو بالون واحد يتم إدخاله إلى الفم عن طريق المنظار ويستمر 6 شهور في المعدة ثم تتم إزالته لدى الطبيب.
  • بالون أوبالون، وهو عبارة عن كبسولة تشبه حبة الفيتامين يتم تناولها مع كوب من الماء لدى الطبيب، وعند دخولها المعدة تنتفخ من نفسها، ويتم تعبئتها بالغاز، ويتم تناول 3 كبسولات على جلسات منفصلة.
  • بالون ريشيب، وهو عبارة عن 2 بالون ويتم إدخالهما إلى المعدة بنفس طريقة بالون أوربيرا بالمنظار، ثم يتم ملؤهما بالمحلول الملحي حتى يصل البالون للحجم المطلوب.

شروط إجراء بالون المعدة

يناسب بالون المعدة الأشخاص الذين يعانون من سمنة متوسطة، ويتراوح متوسط كتلة الجسم بين 30 إلى 35، بشرط أن تكون الحالة الصحية جيدة، وألا يكون المريض أجرى من قبل إحدى جراحات السمنة، كما يجب أن يكون عمر الشخص أكثر من 18 سنة، ويناسب البالون من لديهم زيادة في الوزن تصل إلى 30 كجم، أو أقل.

موانع إجراء بالون المعدة

بالون المعدة لا يناسب بعض الحالات ومنها:

  • النساء في مرحلة الحمل.
  • من يعاني من قرح في المعدة أو المريء ولم يتم علاجها بعد.
  • لا يناسب البالون من خضع لجراحات السمنة مثل التكميم أو تحويل المسار.
  • لا يناسب البالون من لديه سمنة مفرطة.

هل يناسب بالون المعدة الأطفال وكبار السن؟

يمكن إجراء بالون المعدة لكبار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا توجد لديهم مشكلات في الجهاز الهضمي تمنع من تركيب البالون، مثل القرح أو أي مشكلة أخرى، كما يناسب البالون صغار السن بدءًا من عمر 14 سنة، فالإجراء بسيط ولا يتطلب تعافي كما لا يحتاج أي تدخل جراحي أو تخدير.

ما قبل بالون المعدة

  • إجراء تحاليل الدم والفحوصات التي يطلبها الطبيب.
  • إخبار الطبيب بتاريخك المرضي.
  • إجراء فحوصات لمعرفة الحالة الصحية للجهاز الهضمي؛ للتأكد من عدم وجود أي مشكلات مثل قرحة المعدة.

خطوات وضع بالون المعدة

يمر بالون المعدة بعدة خطوات تبدأ بالتخدير النصفي قبل وضع البالون، بالإضافة إلى إعطائك دواء مهدئ لاسترخاء العضلات حتى يمكن إدخال المنظار عبر الفم، وباستخدام المنظار يتم إدخال البالون في المعدة، ثم يتم ملؤه بمحلول ملحي حتى يشغل مساحة كبيرة من حجم المعدة، وبهذا ينتهي الإجراء بعد نصف ساعة فقط، وبعد ساعتين من الملاحظة الطبية والاطمئنان على استقرار البالون يمكنك العودة للمنزل.

نتائج بالون المعدة قبل وبعد

تظهر نتائج بالون المعدة بعد مرور 6 شهور يلتزم الشخص خلالهم بالنظام الغذائي المقترح، ويتبع عادات غذائية جديدة، بالإضافة لممارسة الرياضة بانتظام، وفي أغلب الحالات يصل معدل الوزن المفقود ما بين 30% إلى 48% من الوزن الزائد.

مميزات وفوائد بالون المعدة

  • الإجراء لا يحتاج لأي تدخل جراحي فلا ينتج عنه ندبات كجراحات السمنة.
  • لا يتطلب التخدير الكلي، ويتميز بقصر مدته، حيث يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.
  • لا يتطلب فترة تعافي طويلة.
  • قلة التكلفة مقارنة بجراحات السمنة.
  • فعالية النتائج والتخلص من كمية كبيرة من الوزن مع الالتزام بالتعليمات.
  • تحسن الحالة الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، وقلة خطر التعرض للمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، انقطاع النفس أثناء النوم، والسكري من النوع الثاني.

الآثار الجانبية لبالون المعدة

يتساءل البعض هل بالون المعدة يسبب رائحة سيئة بالفم؟ .. في الحقيقة بعد أي إجراء أو عملية من الطبيعي حدوث بعض الآثار الجانبية، وبعد وضع البالون تقوم المعدة برد فعل تجاه البالون لأنه جسم غريب، يتطلب بعض الوقت حتى تعتاد وجوده، ويتسبب ذلك في الشعور بألم في المعدة ولكنه يزول بالمسكنات، ولا يستمر أكثر من 3 أيام، وكذلك الشعور بالغثيان والقيء وهو أمر طبيعي يستمر أول 3 أيام أو عدة أسابيع ليزول بالكامل بعدها.

وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث تمزق للبالون وعندها يظهر في البول لون أزرق، وعند حدوث ذلك يجب إزالته حتى لا يتسبب في انسداد الأمعاء.

نظام غذائي للبالون

  • بعد وضع البالون وبعد مرور 6 ساعات يمكنك تناول الطعام السائل في البداية مع مراعاة أن يخلو من السكر والدهون، مثل الحساء، والشاي والماء.
  • في الأسبوع الثاني يمكن تناول الطعام اللين مثل البودنج، والزبادي.
  • في الأسبوع الرابع يمكن تناول الطعام العادي مع مراعاة مضغه جيدًا وعدم تناول الطعام بسرعة، والتوقف عند الشعور بالشبع.

بالون المعدة والصيام

لا يوجد مانع من الصيام أثناء تركيب بالون المعدة، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الطعام، ويقلل من إنتاج هرمونات الجوع لأنه يبطئ حركة المعدة، كما أن تناول كميات صغيرة من الطعام عند الإفطار والسحور لن يتسبب في الشعور بالجوع في فترة الصيام، وفي حالة الشعور بالتقلصات بعد الإفطار لا داعي للقلق لأنه أمر طبيعي، وينصح بشرب الماء على مدار الساعات بين الإفطار والسحور وتجنب شرب كميات كبيرة من الماء عند الإفطار.

نصائح عند تركيب بالون المعدة والصيام

لتحقيق هدف إنقاص الوزن يجب الالتزام بالتعليمات التي يقررها الطبيب وتناول كميات قليلة من الطعام، إليك عدة نصائح قد تساعدك لاتباع النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة في فترة الصيام:

  • ينصح بشرب الماء قبل تناول طعام الإفطار، ويمكن الإفطار على تمرة وكوب من الحليب.
  • تناول طعام الإفطار بعد مرور نصف ساعة.
  • البدء بالأطعمة عالية القيمة الغذائية وخاصة البروتين.
  • يمكن تقسيم الوجبة الرئيسية إلى وجبتين، وتقليل النشويات قدر الإمكان.
  • الامتناع عن الأطعمة السكرية والحلويات الرمضانية، ويمكن تذوق قطعة صغيرة مرة في الأسبوع.
  • شرب الماء كل ساعة من الفطور حتى السحور حتى لا يؤدي الشعور بالعطش للجفاف، والتسبب في عسر الهضم، وغيرها من المشكلات الصحية.
  • لا تنسى تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب.

ماذا بعد بالون المعدة؟

بعد الإجابة على سؤال هل يمكن الجمع بين بالون المعدة والصيام إليك الإجابة على أهم الاستفسارات التي تتعلق بالبالون وعدة نصائح بعد عملیة البالون:

إعادة بالون المعدة

يمكن إعادة بالون المعدة أكثر من مرة لخسارة وزن أكثر، فبعض الأشخاص يخوضون تجربة البالون مرتين لخسارة الوزن ثم تثبيته، أو لإكمال نتائجهم والوصول لهدفهم والوزن المثالي، وفي هذه الحالة يمكن إعادة عملية البالون، ولكن بعض الأشخاص الذين لا يلتزمون بتعليمات النظام الغذائي بعد البالون لا يخسرون الوزن طيلة فترة البالون لذا يقررون تكرار التجربة ولا يفضل إعادة عملية البالون في هذه الحالة.

إزالة بالون المعدة

تختلف طريقة إزالة بالون المعدة حسب النوع، فبالون المعدة التقليدي تتم إزالته عن طريق إدخال المنظار عبر الفم إلى المعدة، بينما كبسولة المعدة تخرج من نفسها عبر الجهاز الهضمي عن طريق الإخراج حيث تنكمش الكبسولة بعد مرور 4 أشهر.

طريقة النوم بعد بالون المعدة

يمكن النوم بشكل طبيعي بعد بالون المعدة في أي وضعية مع تجنب النوم على البطن خاصة في الأيام الأولى بعد إدخال البالون لأن المعدة في هذه المرحلة تحتاج بعض الوقت لتعتاد وجود البالون والنوم على البطن يسبب الضغط الزائد وقد يزيد من الشعور بالغثيان أو عدم الراحة في المعدة، ويفضل أيضاً فيما بعد تجنب النوم على البطن قدر الإمكان.

بالون المعدة بعد الرضاعة

في فترة الحمل والرضاعة يزيد الوزن وتواجه بعض السيدات صعوبة في العودة لوزنها الطبيعي كما تزيد شهيتها تجاه الطعام؛ لذا يلجأن لبالون المعدة ليساعدهن على فقدان الوزن والتحكم في تناول الطعام، ويعد البالون من أفضل الوسائل لمن لديها زيادة في حدود 25 كجم بعد الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع كبسولة بالون المعدة والحمل

السكري والضغط بعد بالون المعدة

بعد خسارة الوزن مع بالون المعدة تتحسن الحالة الصحة ويزول خطر التعرض للمشكلات الصحية المزمنة مثل الضغط والسكري من النوع الثاني، كما تتحسن نسبة الخصوبة وتزيد فرص الإنجاب لمن يعانون من قلة الخصوبة بسبب زيادة نسبة السمنة.

الموانع والمحاذير بعد البالون

هناك قائمة من التعليمات حيث يجب تجنب الآتي بعد بالون المعدة:

  • تمنع المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وأي مشروبات تحتوي على السكريات.
  • يجب الامتناع عن الكحوليات لعدم التسبب في أي ضرر بالمعدة، ولاحتوائها على سعرات حرارية عالية.
  • يمنع التدخين تماماً لعدة أسابيع يحددها الطبيب.
  • عدم الجمع بين الطعام والشراب في نفس الوقت وأخذ فاصل بينهما لتجنب امتلاء المعدة والشعور بالقيء.
  • من الضروري عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمعجنات والحلوى والأطعمة المقلية وسريعة التحضير.
  • يمنع النوم مباشرة بعد تناول الطعام ويفضل الانتظار عدة ساعات.

معايير اختيار الطبيب الجيد لإجراء بالون المعدة

  • يجب أن تتوافر الخبرة والمهارة لدى الطبيب.
  • أن يتمتع الطبيب والمركز الطبي بالسمعة الجيدة.
  • أن يكون الطبيب متخصص في جراحات السمنة والبدانة.
  • أن تكون نسب نجاح عملياته مرتفعة.

تكلفة عملية بالون المعدة

تختلف أسعار بالون المعدة من دولة لأخرى، كما توجد عدة عوامل تتحكم في سعر البالون مثل النوع المستخدمة وجودته ومدى تطوره، بالإضافة لشهرة الطبيب ومركز السمنة الذي ستجرى فيه العملية، وتصل التكلفة في السعودية إلى 5000 دولار أمريكي، بينما سعر البالون في مصر يتراوح بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي، كما توجد مميزات أخرى لإجراء بالون المعدة في مصر مثل تقسيط تكلفة بالون المعدة، وإجراء العملية على يد أمهر جراحي السمنة في مصر وفي أفضل المؤسسات الطبية.

تجربتي مع بالون المعدة والصيام

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع بالونة المعدة ما يلي: “بدأت تجربتي مع بالون المعدة والصيام بعد فطام طفلي وزيادة 35 كجم في الوزن وبعد 4 شهور كان شهر رمضان قد أتي، وعلى عكس العادة لم أكن أشعر بشهية زائدة تجاه الحلوى والعصائر، وهي سبب زيادة وزني في رمضان في كل عام، واستمرت خسارتي للوزن بشكل طبيعي وبعد 6 أشهر أزلت البالون وكان هناك فارق في نتائج رجيم البالون بشكل ملحوظ أعاد ثقتي بنفسي وتحسنت صحتي أيضاً”.

اقرأ أيضاً: كم ساعة صيام قبل التكميم ونصائح هامة للصيام قبل رمضان؟

ومن تجارب بالون المعدة والصيام يقول شاب آخر ما يلي: “كانت لديّ زيادة في الوزن تصل إلى 28 كجم وبسبب نمط حياتي وعملي كنت أتناول الطعام الجاهز أغلب الوقت، لذا ساعدني بالون المعدة على خسارة الوزن والتحكم في الشهية، وقد تعمدت تركيب البالون قبل الصيام بشهر وتسجيل يومياتي مع البالون وخلال الصيام وقد ساعدني البالون في التحكم في الشهية خلال رمضان وخسرت الوزن الزائد خلال 6 أشهر”.

أيهما أفضل قص المعده أم البالون أم تحويل المسار؟

بالون المعدة ليس بديلاً لأي من جراحات السمنة لأنه يناسب من لديهم زيادة محدودة في الوزن وليس لمن يعانون من السمنة المفرطة، أو لديهم مشكلات صحية مزمنة ناتجة عن السمنة، فعملية تحويل المسار تناسب أكثر من لديهم شره تجاه السكريات أو المصابين بالسكري من النوع الثاني، بينما عملية التكميم تناسب أيضاً الكثير من مرضى السمنة الذين يواجهون صعوبة في التحكم في الشهية تجاه الطعام، ويعانون من أمراض السمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل عمليات السمنة أم التخسيس الموضعي؟

والآن بعد أن تعرفت على أهم ما يتعلق بإجراء بالون المعدة والصيام نرجو أن نكون أجبنا على كافة استفساراتك وأسئلتك، وفي النهاية عزيزي القارئ عليك استشارة الطبيب المختص لإعطائك كافة النصائح التي تفيدك في حالة الصيام أثناء تركيب عملية بالون المعدة، ولطرح أي أسئلة لديك عن بالون المعدة اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول بالون المعدة والصيام

ما هي نسبة نجاح تجارب بالون المعدة؟

تجارب بالون المعدة من التجارب الناجحة التي تصل نسب نجاحها لمعدلات مرتفعة، وخاصة مع الالتزام بتعليمات الطبيب، ورفع معدل النشاط البدني يخسر أغلب الأشخاص أكثر من 30% من وزنهم الزائد، ومع الحفاظ على الوزن بعد إزالة البالون تستمر النتائج لفترات طويلة.

كم سعر عملية بالون المعدة؟

تختلف تكلفة بالون المعدة من بلد لآخر وحسب شهرة وخبرة الطبيب، وتصل تكلفة بالون المعدة في بعض البلدان العربية إلى 8 آلاف دولار أمريكي ومنها السعودية وقطر، بينما في بعض البلدان الأخرى تبدأ من 2000 وتصل إلى 8000 دولار أمريكي.

ما هي كبسولة بالون المعدة؟

كبسولة المعدة عبارة عن كبسولة يتم بلعها مع كوب من الماء، وعندما تدخل المعدة يتم ملؤها من الداخل بالغاز عبر قسطرة متصلة بها، وبعد 4 أشهر تتحلل الكبسولة بشكل تلقائي ويتخلص منها الجسم، ولا تحتاج إلى إزالتها من المعدة بالمنظار.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)