حرق الدهون

أسباب عدم نزول الوزن عند النساء وأهم 10 نصائح وحلول للتخسيس

ما أسباب عدم نزول الوزن عند النساء؟ هل توجد أسباب تخص النساء دون الرجال قد تؤدي لصعوبة نزول الوزن أو بطئه؟ في المقالة التالية سنجيب على هذا السؤال وسنقدم لكِ بعض الحلول لمساعدتك على الوصول لهدفك فتابعي معنا المقالة التالية لمعرفة المزيد.

أسباب عدم نزول الوزن عند النساء

تتعدد أسباب عدم نزول الوزن عند النساء وهناك أسباب تخص طبيعة جسم المرأة تؤدي لمقاومة الجسم للرجيم والرياضة وتشمل:

بعد الحمل والولادة

من أول أسباب عدم نزول الوزن عند النساء تلك التغيرات التي تطرأ على جسم الأم بعد الحمل والولادة؛ لأن الجسم في مرحلة الحمل يكتسب الوزن وتزيد نسبة الدهون، وبالتالي يقل معدل الحرق مع صعوبة اتباع رجيم مناسب أثناء الرضاعة وعدم وجود وقت كافي لممارسة الرياضة لخسارة الوزن المكتسب خلال الحمل، ولكن قد تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وفقدان الوزن لأن طفلك يستهلك نسبة من السعرات التي تحصلين عليها في فترة الرضاعة.

بطء معدل التمثيل الغذائي

قد ترجع أسباب عدم نزول الوزن عند النساء إلى بطء عملية التمثيل الغذائي وإلى طبيعة تكوين جسم المرأة نفسه حيث يميل جسم النساء إلى تخزين دهون أكثر، بينما جسم الرجال عضلي أكثر، مما يزيد من معدل الحرق لديهم وتحسين كفاءة عملية التمثيل الغذائي، مما يؤثر على معدل خسارة الوزن في النهاية بسبب قلة الكتلة العضلية لدى النساء.

متلازمة تكيس المبايض

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يلاحظن بعض الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور الشعر الزائد في مناطق عديدة من الجسم مثل البطن والصدر، ومن أضرارها أيضاً التأثير على معدل التمثيل الغذائي وبطء معدل نزول الوزن بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بعدها، لذا تعد من بين أسباب عدم نزول الوزن عند النساء حيث تصيب ما بين 5-10% من الإناث.

انقطاع الطمث

انقطاع الطمث من بين أسباب عدم نزول الوزن عند النساء ففي هذه المرحلة يحدث تغير في الهرمونات الأنثوية يؤثر على معدل الحرق وتقل كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وبشكل خاص يزيد تراكم الدهون حول البطن والخصر في مرحلة انقطاع الطمث.

فترة الرضاعة

مرحلة الرضاعة تساعد على خسارة الوزن لدى النساء بسبب حصول طفلك على نسبة من السعرات الحرارية اليومية التي تحصلين عليها بسبب إنتاج الحليب، ولكن فترة الرضاعة نفسها قد تكون من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء لدى بعض النساء في حالة ارتفاع نسبة هرمون الحليب الذي يؤدي لمقاومة الجسم لخسارة الوزن.

أسباب عامة لعدم نزول الوزن عند النساء

بالإضافة للأسباب السابقة توجد عوامل أخرى تعد من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء بشكل عام، وتشمل:

عدم الحصول على البروتين بشكل كافي

يساعد البروتين على الشعور بالشبع ويكبح الشهية كما أنه يعزز من حرق الدهون، لذا عدم الحصول على ما يكفي من البروتين في جميع الوجبات الأساسية يعد من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء، ولذلك ينصح بتناول أطعمة غنية بالبروتين مثل البيض والدواجن واللحوم الحمراء والأسماك الدهنية.

عدم شرب السوائل

تساعد السوائل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعمل عملية التمثيل الغذائي بكفاءة، وبالرغم من عدم وجود سوائل تعمل على تخسيس الوزن ولكن هناك عدة مشروبات يمكن الحصول عليها لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر، كما يمكن الحصول على فوائد القرفة للتخسيس حيث تقلل سكر الدم، ولا تنسي شرب الماء بكثرة كلما كان الوزن أعلى ومع زيادة معدل النشاط البدني.

عدم ممارسة الرياضة

نمط الحياة البطيء وغير الصحي من أهم أسباب عدم نزول الوزن عند النساء، لذا يجب ممارسة تمارين مثل التمارين الهوائية أو تمارين الكارديو والأيروبكس لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز حرق الدهون المتراكمة، كما يجب ممارسة تمارين المقاومة وحمل الأوزان لزيادة الكتلة العضلية وبالتالي التخلص من دهون أكثر.

اقرئي أيضاً: أفضل تمارين لتخسيس الجسم وحرق الدهون

عدم حساب السعرات الحرارية

قد تتناولين الطعام الصحي في كل الوجبات ولكن حتى الطعام الصحي يزيد الوزن إن كان عدد السعرات الحرارية التي تحصلين عليها أكثر من الحاجة اليومية، وعلى سبيل المثال أطعمة مثل منتجات القمح الكامل تحتوي على سعرات متقاربة من منتجات القمح الأبيض، وبالرغم من أنها غنية بالألياف وتعزز الشعور بالشبع كما أنها لا ترفع سكر الدم وبالتالي تساعدك على الحفاظ على الوزن فإن الإفراط فيها سيؤدي لنفس النتيجة.

خسارة الوزن السريعة

إن كنتِ خسرتِ الوزن بسرعة فإن العودة للعادات الغذائية القديمة ستجعلك عرضة لرجوع الوزن بسرعة، وقد ينتج عن ذلك مقاومة الجسم لخسارة الوزن ونزول الوزن بصعوبة وهو ما يعرف بحمية اليويو حيث يقفز الوزن بسرعة من وزن أعلى لوزن أقل ثم يعود مجدداً وهذا من أهم أسباب عدم نزول الوزن عند النساء اللاتي يتبعن حميات غذائية لفترة مؤقتة ثم يرجعن لعاداتهن الغذائية القديمة.

التوتر والإجهاد باستمرار

كثرة التعرض للإجهاد والتوتر يؤدي لزيادة نسبة هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد، ومع زيادته فإن الجسم يعمل على تخزين الدهون بكثرة في الجسم وفي البطن وحول الخصر بالأخص، وقد يكون التوتر والإجهاد بسبب نمط الحياة غير الصحي وكثرة الضغوط أو حتى بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة.

الأرق وقلة النوم

قلة النوم من أهم أسباب عدم نزول الوزن عند النساء فعدم النوم لساعات كافية والشعور بالأرق الدائم يؤدي لاضطرابات في تناول الطعام والميل إلى تناول الأطعمة الغنية بالسعرات بالإضافة لزيادة التوتر والإجهاد وارتفاع هرمون الكورتيزول، وبالتالي يخزن الجسم الدهون ويقل معدل التمثيل الغذائي.

التقدم في العمر

يؤدي التقدم في العمر إلى بطء نزول الوزن أو توقفه بسبب ضعف كفاءة عملية التمثيل الغذائي كما يرجع ذلك لضعف الكتلة العضلية بمرور الوقت وبالتالي التأثير على معدل الحرق والتسبب في عدم نزول الوزن سواء لدى النساء أو بشكل عام.

أسباب صحية تؤدي لعدم نزول الوزن عند النساء

هناك عدة حالات مرضية تعد من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء كما تؤثر على معدل خسارة الوزن بشكل عام ومنها:

  • بعض أنواع السرطان لدى النساء قد تؤدي لزيادة الوزن بسبب التأثير على الهرمونات مثل سرطان المبيض.
  • قصور الغدة الدرقية من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء وبشكل عام لأنها تبطئ معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
  • مقاومة الإنسولين ومرض السكري يؤثر على نسبة الدهون في الجسم ويجعل الجسم مقاوماً لخسارة الوزن.
  • مقاومة اللبتين من أسباب عدم نزول الوزن وخاصة لذوات السمنة المفرطة فارتفاع نسبة مؤشر كتلة الجسم بدرجة كبيرة يؤدي للشهية المفرطة حيث تؤدي مقاومة اللبتين على عدم استجابة الدماغ لهرمونات الشبع.
  • متلازمة كوشينج تؤدي لزيادة الوزن بشكل غير طبيعي كما تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم وتؤدي لزيادة الوزن السريعة.

أدوية تزيد الوزن لدى النساء

إن كنتِ لا تخسرين الوزن وتلاحظين أن وزنك في ازدياد دائم ربما عليكِ استشارة الطبيب حول تغيير الأدوية التي تتناولينها إن كانت من بين الآتي:

  • حبوب منع الحمل.
  • حاصرات قنوات بيتا لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية السكري.
  • أدوية نوبات الصرع والأمراض الذهنية.
  • أدوية الاكتئاب.
  • الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

حل مشكلة عدم نزول الوزن عند النساء

لزيادة معدل الحرق وتنشيط عملية التمثيل الغذائي والتخلص من مشكلة عدم نزول الوزن يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اتباع حمية غذائية صحية وتقليل السعرات الحرارية 500 سعرة على الأقل، بحيث لا تتجاوز 1700 سعرة في اليوم أو حسب معدل زيادة الوزن.
  • ممارسة أنواع مختلفة من التمارين لمساعدة الجسم على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد وفي نفس الوقت تقوية العضلات وتعزيز نسبة الحرق.
  • عدم شرب العصائر المحلاة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، وشرب الماء والسوائل الصحية بدلاً منها.
  • إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تؤدي زيادة الوزن مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د، أو مقاومة الإنسولين.
  • النوم لساعات كافية وبشكل منتظم فيجب ألا يقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات يومياً، كما يجب التخلص من عوامل التشتت والإجهاد قدر المستطاع.
  • تناولي البروتين بكثرة في مختلف الوجبات الرئيسية وزيادة كمية الخضروات في الطعام، وخاصة الخضروات الليفية مثل البروكلي.
  • تناولي الفاكهة منخفضة السعرات كوجبة خفيفة، بدلاً من السناكس غير الصحية الغنية بالنشويات والسكريات، وبدلاً من العصائر المحلاة المليئة بالسكر ومنزوعة الألياف.
  • يساعد المشي على التخسيس وحرق الدهون فإن كنتِ لا تجدي الوقت الكافي للرياضة يمكن استغلال أوقات الفراغ للمشي.
  • الاستمرار في نظامك الغذائي والتخطيط لفقدان الوزن على المدى البعيد فالخطط قصيرة المدى تؤدي للشعور بالملل والإحباط السريع، كما أن خسارة الوزن ببطء تقلل نسبة الترهل.
  • إن كانت الحمية الغذائية التي تتبعينها منخفضة السعرات بالفعل ربما عليكِ استشارة الطبيب لتغييرها بحمية جديدة لأن الجسم يقاوم خسارة الوزن، وربما حان الوقت لزيادة السعرات الحرارية فقلة السعرات عن الحد المطلوب من أسباب عدم نزول الوزن عند النساء.

جربي عمليات السمنة وبدائلها

قد لا تكون عمليات السمنة هي الحل الأول الذي عليكِ التفكير به لأنها ليست مناسبة للجميع، كما ينصح بها بعد تجربة طرق خسارة الوزن التقليدية بدون جدوى، كما أنها مخصصة لمن يصل مؤشر كتلة الجسم لديها إلى 40، أو تصنف بدرجة مرتفعة من السمنة مثل الدرجة الأولى أو الثانية من السمنة، كما يمكنك تجربة بدائل السمنة التي تساعد على خسارة بعض الوزن بدون أي تدخل جراحي كما تحد من الشهية.

عمليات السمنة

تساعد عمليات السمنة على التخلص حتى 70% من الوزن الزائد على الأقل خلال عام ونصف، وتقوم فكرتها على تقليل حجم المعدة لاستيعاب كميات أقل من الطعام وبالتالي النجاح في خسارة الوزن وحل المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها:

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة وتتم عبر قص المعدة بشكل طولي من الجزء الجانب المنتج لهرمونات الجوع، وبالتالي يقل حجم المعدة لتستوعب كمية طعام محدودة للغاية تساعد على الشبع السريع، كما أن قلة إنتاج هرمون الجوع يحد من الشهية، وتساعد على خسارة حتى 75% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين.

عملية تحويل مسار المعدة

تتم عملية تحويل المسار عن طريق عمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة في حدود 20% من المعدة ثم تدبيسه ويستوعب كمية صغيرة للغاية من الطعام، ثم يتم تحويل مسار المعدة عن طريق عمل وصلة بينها وبين الثلث الأخير من الأمعاء، وبالتالي يمر الطعام مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة فيقل امتصاص السعرات الحرارية، وبذلك يصل معدل خسارة الوزن إلى 85% من الوزن الزائد خلال عامين.

بدائل عمليات السمنة

بالإضافة لعمليات السمنة يمكن الاختيار من البدائل التالية:

  • بالون المعدة وهي عملية غير جراحية تتم عن طريق التخدير ثم إدخال بالون المعدة باستخدام المنظار وبعد استقراره في المعدة يتم ملؤه عبر قسطرة بسائل أو غاز، ويساعد على الحد من الشهية وخسارة حتى 30% من الوزن الزائد خلال عام.
  • كبسولة المعدة تختلف عن البالون في أنها يتم ابتلاعها بوب من الماء بدون منظار كما تخرج بشكل طبيعي وتستمر داخل المعدة حوالي 4 شهور ويمكن خسارة حتى 20 كجم من الوزن الزائد خلال هذه الفترة.
  • إبر البوتكس للتنحيف تساعد إبر البوتكس على خسارة الوزن عن طريق حقنها في مناطق محددة من جدار المعدة تساعد على تقليل حركة المعدة وبالتالي بقاء الطعام داخل المعدة وقت أطول مما يحد من الشهية ويمكن خسارة 11 كجم من الوزن خلال 4 شهور.

عزيزتي القارئة كانت هذه أهم أسباب عدم نزول الوزن عند النساء التي تفيدك معرفتها لتجنبها، وفي النهاية إن كان لديكِ أي أسئلة عن طرق خسارة الوزن والتخلص من السمنة يمكنك الضغط على هذا الرابط للتواصل معنا عبر واتساب.

أسئلة وأجوبة حول أسباب عدم نزول الوزن عند النساء

هل توجد أمراض تسبب عدم نزول الوزن؟

توجد عدة أمراض تسبب عدم نزول الوزن مثل مقاومة الإنسولين وقصور الغدة الدرقية.

ما سبب الجسم العنيد في نزول الوزن؟

هناك عدة أسباب تؤدي لمقاومة الجسم لنزول الوزن مثل بعض الحالات الصحية أو عدم الحصول على قسط كافي من النوم.

ما أول علامات نزول الوزن؟

من أولى علامات نزول الوزن تغير محيط البطن وخسارة دهون الخصر بالإضافة لعدم استمرار الشعور بالشهية تجاه الطعام والتخلص من الجوع الدائم.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)