حرق الدهون

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة وأهم الحلول

البعض يخسر الوزن ولا يلاحظ ذلك والبعض الآخر لا يخسر الوزن بالفعل بالرغم من الجهود التي يبذلها، فما سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة وهل توجد أسباب صحية تستدعي استشارة الطبيب؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغب في معرفته من نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي ستجده في المقالة التالية، فتابع معنا.

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة

ما هو سبب عدم نزول الوزن رغم الرجيم والرياضة؟ إليك أكثر الأسباب شيوعاً:

لا تخسر الوزن على الميزان

عدم خسارة الوزن على الميزان أمر صحي، فإن كنت تلاحظ أن مقاساتك أصبحت أصغر ولكنك لا تخسر الوزن على الميزان فهذا يعني أنك تخسر الوزن من الدهون، ولأن الدهون أقل كثافة من العضلات فينعكس ذلك على شكل الجسم في الملابس وخاصة دهون محيط الخصر والبطن، لذا عدم خسارة الوزن على الميزان ليس دليلاً على عدم خسارتك للوزن.

تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية

قد يكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة هو تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية وعدم حساب سعراتها ضمن نظامك الغذائي مما يؤدي لثبات الوزن أو حتى زيادته وخاصة عند الإفراط في تناولها، لذا بدلاً من تناول زبدة الجوز أو زبدة الفول السوداني والجبن الكريمي والشوكولاتة الداكنة والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات استبدلها بالخضروات مثل الخيار أو الجزر أو الخس، أو ثمرة فاكهة متوسطة أو البيض المسلوق.

عدم تناول كمية كافية من البروتين

سواء تتناول البروتين من المصادر الطبيعية أو من المكملات من الضروري أن يعتمد نظامك الغذائي عليه وخاصة في وجباتك الرئيسية الثلاثة وحتى الوجبات الخفيفة، فقد يكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة هو عدم الحصول على ما يكفي من البروتين لأنه يزيد الشعور بالشبع ويحد من الشهية تجاه الأطعمة الغنية بالسعرات، كما أنه يساعد على بناء العضلات ويساهم في زيادة حرق الدهون ويقلل من فرص تخزينها على المدى البعيد، لذا يجب تناول الآتي:

  • مكملات البروتين وإضافتها للمشروبات.
  • المصادر الحيوانية مثل السمك والدواجن واللحوم الحمراء والزبادي اليوناني، والبيض.
  • الخضروات التي تحتوي على نسبة من البروتين مثل البروكلي والمشروم والبطاطا.
  • بعض الأطعمة النشوية تحتوي على البروتين مثل مكرونة القمح الكامل.

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة يرجع أيضاً إلى الاعتماد على منتجات القمح الأبيض منزوعة الألياف مثل المكرونة البيضاء والخبز الأبيض وغيرها من الكربوهيدرات البسيطة والمكررة مثل السكر الأبيض والأزر الأبيض وغيرها، وذلك بدلاً من المكرونة والأرز البني ومنتجات القمح الكامل.

فالكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص ويخزنها الجسم بسرعة في صورة دهون على عكس الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف وتزيد الشعور بالشبع كما تحسن الهضم وتقلل امتصاص الدهون في الجهاز الهضمي، وحتى إن تقاربت نسبة السعرات الحرارية في كلا النوعين إلا أن الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض ترفع مؤشر سكر الدم وبالتالي تزيد الشعور بالجوع مما يؤدي في النهاية لتناول طعام أكثر وبالتالي زيادة الوزن.

عدم حساب السعرات الحرارية

من اسباب عدم نزول الوزن رغم الرجيم والرياضة فإن كنت ممن يتناولون الطعام بشكل صحي ويمارسون الرياضة بانتظام، ومع ذلك لا تخسر الوزن، فقد حان وقت إضافة خطوة فارقة في خطتك وهي حساب سعراتك الحرارية وعدم تجاوزها لترى نتيجة فعلية لجهودك.

اقرأ أيضاً: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

ممارسة تمارين الكارديو فقط

تعد تمارين الكارديو من أكثر التمارين الصحية المناسبة لخسارة الوزن من الدهون؛ لأنها تزيد عدد ضربات القلب وبالتالي تحسن كفاءة عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون في النهاية، لذا ينصح بممارستها من 4-6 مرات في الأسبوع، ولكن الاعتماد عليها بدون حمل الأوزان وعدم ممارسة تمارين القوة قد يكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة.

اقرأ أيضاً: تمارين لإنقاص الوزن وحرق الدهون

وذلك نظراً لأهمية تمارين المقاومة التي تبني الكتلة العضلية وتزيد كثافة العضلات وبالتالي تقلل من فرص تخزين الدهون وتزيد معدل الحرق، كما أن ممارسة تمارين الكارديو فقط والإفراط فيها قد يؤدي لدخول العضلات في مرحلة الهدم بدلاً من البناء مما يزيد من الوزن في النهاية.

الحصول على السعرات الحرارية من المشروبات

بدلاً من شرب العصائر المحلاة بالسكر تناول ثمرة فاكهة، أو قم بإعداد سموزي محسوب السعرات مع إضافة مكملات البروتين، فتناول المشروبات المليئة بالسكر يجعل الجسم يكتسب الدهون بسرعة مما يؤدي لبطء نزول الوزن أو حتى ثباته، كما يؤدي لزيادة الوزن على المدى البعيد، كما أن شرب كوب واحد من عصير الفاكهة يعادل تناول عدة ثمرات فاكهة في المرة الواحدة.

عدم تناول الطعام ببطء

إن كنت من الأشخاص المعتادين على إنهاء وجباتهم بسرعة فهذا أيضاً من اسباب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة فسرعة تناول الطعام بدون مضغه جيداً يعني أنك تتناول كمية أكبر في وقت أقل مما يزيد من حجم الوجبة بدون أن تشعر وبالتالي زيادة السعرات الحرارية بما يفوق حاجتك اليومية.

عدم النوم لساعات كافية

الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم لديهم قابلية بمعدل الضعف لزيادة الوزن أكثر من غيرهم، لأن قلة النوم والتعرض للإجهاد المستمر يعرض الجسم لزيادة معدل الكورتيزول الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الدهون المتراكمة في الجسم بشكل عام، وزيادة محيط الخصر ومنطقة البطن بشكل خاص، كما أن الأشخاص الذين ينامون في حدود 8 ساعات في اليوم ينجحون في خسارة وزن أكثر على عكس من ينامون لساعات أقل أو يحصلون على نمو متقطع.

عدم شرب الماء بكميات كافية

سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة قد يرجع بشكل أساسي لعدم شرب الماء بما يكفي، أو السوائل بشكل عام؛ حيث يعمل الماء على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز كفاءة الأيض، وخاصة مع ممارسة الرياضة والقيام بمجهود بدني، لذا يجب زيادة معدل الماء وخاصة في الأجواء الحارة، وكلما زاد الوزن.

عدم تغيير نظامك الغذائي

قد يكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة راجعاً للالتزام بنظام غذائي محدد لفترة طويلة، فإن كنت تتبع رجيم ما منذ شهور أو سنوات وتلاحظ عدم خسارة الوزن عليك تبديله بنظام غذائي آخر واستشارة الطبيب لعمل رجيم آخر صحي مناسب لوزنك وحالتك الصحية وعمرك.

حالات صحية تساهم في زيادة الوزن

هناك بعض المشكلات المرضية التي قد تكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة ومنها:

  • قصور الغدة الدرقية.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • متلازمة تكبيس المبايض المتعدد.
  • مرض السكري ومقاومة الإنسولين.
  • الاكتئاب.
  • الصرع.
  • عدم توازن الهرمونات.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة ونصائح هامة لاستعادة رشاقتك

بعض أنواع الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تكون سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة ومن بينها:

  • أدوية السكري.
  • مضادات الهيستامين.
  • بعض الستيرويد.
  • الكورتيزون.
  • مضادات الاكتئاب.

نصائح هامة لخسارة الوزن بطريقة صحية

بعد معرفة ما سبب عدم نزول الوزن رغم الرجيم والرياضة لتخسر الوزن بشكل صحي عليك اتباع الآتي:

  • عمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تؤثر على الوزن مثل قصور الغدة الدرقية أو مقاومة الإنسولين.
  • عمل تحاليل الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب للتأكد من عدم وجود نقص في الفيتامينات الهامة مثل فيتامين د.
  • حساب السعرات الحرارية ومراقبة أنواع الطعام وحجم الوجبات وعدم زيادة السعرات عن 1700 سعرة حرارية في اليوم أو وفقاً لما يحدده الطبيب.
  • اتباع نمط حياة صحي والحد من الوجبات السريعة والحلوى.
  • ممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات في الأسبوع، أو المشي يومياً لمدة نصف ساعة يساعد على خسارة الوزن والحفاظ عليه.
  • التأكد من عدم وجود مشكلة الشره المرضي واضطرابات الأكل والمتابعة مع طبيب تغذية.
  • يجب معرفة أن خسارة الوزن خطة طويلة الأمد، لذا عليك التحلي بالصبر حتى تحصل على النتيجة التي تتوقعها.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق تثبيت الوزن بعد عمليات السمنة

طرق خسارة الوزن غير الجراحية

بعد معرفة ماهو سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة تعرف أيضاً على طرق تساعد على تصغير حجم المعدة بدون أي تدخل جراحي ومنها:

  • الكبسولة الذكية للتخسيس وتناسب من لديهم زيادة في الوزن في حدود 25 كجم، وتستمر 4 شهور في المعدة.
  • بالون المعدة ويستمر حتى 6 إلى 9 شهور داخل المعدة حسب النوع المستخدم ويعمل على الحد من الشهية والجوع.
  • بوتكس المعدة للتنحيف وهي عبارة عن إبر يتم حقنها في جدار المعدة لتقليل حركتها وبالتالي الحد من هرمونات الشهية والجوع.
  • حلقة المعدة أو ربط المعدة، ويتم فيها ربط حلقة مطاطية من السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة لفصلها لجزئين الجزء العلوي يستوعب كمية طعام محدودة فقط مما يساعد على خسارة الوزن مع عمل رجيم صحي.

أشهر جراحات السمنة لخسارة الوزن

يلجأ بعض الأشخاص لجراحات السمنة إن كانت نسبة الدهون مرتفعة وتوجد عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، وتعد الخيار المثالي لمن يصل مؤشر كتلة الجسم لديه لأكثر من 40، لذا لا ينصح بالتفكير في جراحات السمنة قبل اتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة بانتظام والتأكد من أن الطرق التقليدية غير مناسبة لك، ومن أشهر عمليات السمنة:

  • عملية التكميم وتتم عبر استئصال حوالي 75% من حجم المعدة ليتبقى جزء صغير يستوعب أقل كمية طعام وبالتالي تخسر الوزن مع اتباع النظام الغذائي المحدد بعد التكميم.
  • عملية تحويل مسار المعدة وتعد الخيار الأنسب لمرضى السمنة الذين لديهم شره زائد تجاه السكريات وخاصة مرضى السكري من النوع الثاني، ويتم إجراؤها عبر تدبيس جزء صغير من المعدة ثم توصيله بالأمعاء الدقيقة لتحويل مسار الطعام والحد من امتصاص السعرات الحرارية.
  • عملية الساسي وتجمع بين خصائص تحويل مسار المعدة والتكميم، حيث تغير مسار الطعام فتحد من امتصاص السعرات الحرارية، كما أن المعدة تكون صغيرة وتكفي لكمية طعام محدودة مما يساعد على تقليل الطعام والحد من الشهية.

عزيزي القارئ بعد معرفة العوامل التي يرجع إليها سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة كل ما ننصحك به هو اتباع النصائح السابقة عند خسارة الوزن واستشارة الطبيب حول الطريقة المثالية لك لتحقق القوام المثالي، أما إن كنت ترغب في إجراء إحدى عمليات السمنة أو بدائلها تواصل معنا عبر واتساب.

أسئلة وأجوبة حول سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة

ما حل مشكلة بطء نزول الوزن؟

لحل مشكلة بطء نزول الوزن يجب عمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية، وتغيير خطة نظامك الغذائي وممارسة رياضة مختلفة.

ما أسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الأكل؟

بالرغم من قلة الأكل قد يواجه بعض الأشخاص مشكلة عدم نزول الوزن إما لعدم بذل مجهود بدني كافي أو لتعود الجسم على النظام الغذائي الذي تتبعه، وقد يرجع السبب لوجود مشكلة صحية تؤثر على الحرق.

ما أول علامات نزول الوزن؟

من أهم علامات نزول الوزن هو تغير المظهر واختلاف مقاسات الملابس وخاصة حول الخصر، كما يستدل على نزول الوزن من خسارة دهون البطن وصغر حجمها، بالإضافة لقلة الشعور بالجوع والشهية تجاه الأطعمة الغنية بالسعرات.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)