حرق الدهون

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة ونصائح هامة لاستعادة رشاقتك

يستغرق جسم الأم بعد الولادة عدة أسابيع حتى يعود للوزن الطبيعي ويتخلص من آثار وتغيرات الحمل والولادة، ولكن تواجه الكثير من السيدات مشكلة بطء نزول الوزن أو ثباته، فما اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة؟ تعرفي على الإجابة وأهم نصائح تفيدك لخسارة الوزن والوصول للقوام الذي تتمنيه، في المقالة التالية.

زيادة الوزن أثناء الحمل

قبل معرفة اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة يجب فهم طبيعة زيادة الوزن خلال فترة الحمل، فزيادة الوزن الصحية أثناء الحمل تتراوح ما بين 11 إلى 16 كجم عند الحمل في طفل واحد، وأكثر من هذا الوزن يرجع إلى اكتساب الوزن الآخر بخلاف وزن الحمل، وذلك وفقاً للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض CDC، والمقصود بوزن الحمل هو الآتي:

  • وزن الطفل.
  • وزن السائل المحيط بالجنين.
  • كبر حجم الثدي استعداداً للرضاعة.
  • زيادة الدم.
  • تضخم بطانة الرحم.
  • وزن المشيمة.
  • الدهون الزائدة أيضاً تعد من وزن الحمل.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولاده

يمكن إرجاع أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة لعوامل عديدة ومنها:

عدم الحصول على قسط كافي من النوم

النوم المتقطع بعد الولادة أمر لا مفر منه لذا يعد من أهم اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة وأكثرها شيوعاً، فالتوتر والقلق باستمرار وعدم النوم بشكل منتظم وبمعدل غير كافي يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد، ويؤدي هذا الهرمون لتخزين الدهون في الجسم وخاصة دهون البطن وحول الخصر.

عدم تناول الطعام الصحي

فترة ما بعد الحمل تجعل من الصعب على الأم تناول الطعام الصحي، فتبدأ في تناول كل ما تصل يدها إليه مما يجعل خسارة الوزن أمراً أصعباً، وهذا أيضاً سبب عدم نزول الوزن بعد الولاده، لذا ينصح دائماً بالتعود على الخيارات الصحية من الطعام في فترة الحمل، وملء الثلاجة ومجمد الطعام بالخيارات الصحية من الطعام، وعدم شراء أطعمة سريعة التحضير.

زيادة الوزن أثناء الحمل

من المفترض أن يعود الوزن لمعدله الطبيعي خلال أسابيع من الولادة ولكن هذا في حالة عدم زيادة الوزن أثناء الحمل، فالجسم يخسر وزن الحمل فقط، ولكن من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة إن كان معدل زيادة الوزن يفوق 11 كجم يصعب الوصول للوزن الطبيعي بدون عمل رجيم صحي يناسب مرحلة الرضاعة.

اقرئي أيضاً: كيف تستعيدي رشاقتك مع عملية مامي ميك أوفر؟

الرضاعة وتأثيرها على الهرمونات

من أسباب عدم نزول الوزن مع الرضاعة زيادة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب في فترة الرضاعة وهو أمر طبيعي ولكن زيادة إنتاجه في الجسم لدى بعض الأمهات يجعل نزول الوزن أصعب لأنه يؤدي لبطء عملية التمثيل الغذائي وفي النهاية يزيد الوزن وخاصة عند الحصول على سعرات حرارية تفوق قدرة الجسم على الحرق، وهذه من أهم اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة لدى بعض الأمهات.

عدم ممارسة الرياضة بعد الولادة

ممارسة الرياضة أمر ضروري للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة خلال الطعام، وخسارة وزن الحمل أيضاً، فمن اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة عدم القيام بأي نشاط بدني في فترة الرضاعة وتأجيل الرياضة أو عدم ممارستها مما يؤدي لمشكلة بروز البطن وزيادة الوزن.

اقرئي أيضاً: أفضل التمارين لحرق الدهون وتخسيس الجسم

الرضاعة غير الطبيعية

قد تزيد الرضاعة غير الطبيعية من فرص زيادة الوزن بعد الحمل، فالرضاعة الطبيعية أفضل للأم من الناحية الصحية حيث تساعد على التخلص من آثار الحمل والسوائل الزائدة في الجسم، كما أن إنتاج الحليب يزيد من حرق السعرات الحرارية التي تحصلين عليها من الطعام، مما يحد من الوزن الزائد.

عدم الالتزام بخطة فقدان الوزن

من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة هو الشعور بالملل السريع وعدم الصبر على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ربما لكثرة المهام اليومية أو انشغال الأم، لذا ينصح دائماً بوضع أهداف واقعية طويلة المدى وممارسة رياضة خفيفة في البداية بدون الشعور بضغط.

اسباب صحية لعدم نزول الوزن بعد الولادة

هناك بعض المشكلات الصحية التي تعد من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة وتشمل الآتي:

  • متلازمة تكيس المبايض.
  • قد يؤدي اكتئاب الحمل والقلق والتوتر إلى بطء نزول الوزن.
  • بطء معدل الحرق حسب الحالة الصحية والعمر.
  • قلة نشاط الغدة الدرقية قد يكون من الأسباب.
  • مشكلة مقاومة الإنسولين.

اقرئي أيضاً: سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

نصائح للتخلص من الوزن بعد الولادة

بعد التعرف على اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة إليكِ أهم النصائح التي تساعدك في الوصول للوزن الطبيعي:

خسارة الوزن بشكل صحي

بدلاً من اتباع حميات قاسية قد تؤثر على تغذية الأم والطفل على حد سواء ينصح باتباع رجيم صحي يعتمد على تناول الخيارات الصحية من الطعام مثل البروتين بدون دهون، والأطعمة الغنية بالألياف ومنتجات القمح الكامل، والكثير من الخضروات والفواكه، لأن تغذية الطفل بشكل صحي يجب أن تكون السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الأم في حدود 500 سعرة حرارية من أجل إنتاج الحليب.

ممارسة الرياضة

يجب الانتظار عادة حوالي 6 إلى 12 أسبوعاً قبل ممارسة الرياضة ويجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة وحول أنواع التمارين وخاصة تمارين البطن وخاصة لمن تعاني من مشكلة الانفصال العضلي، وبعدما يسمح الطبيب يجب ممارسة تمارين الكارديو 4 مرات في الأسبوع على الأقل، أو استبدال التمارين بالمشي نصف ساعة يومياً، ويمكنك أيضاً حمل الأوزان إن كنتِ معتادة عليها قبل الحمل.

الرضاعة الطبيعة أفضل

يوصي المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية النساء بالرضاعة الطبيعية، لأنها تعزز مناعة طفلك وتحميه من الأمراض، كما أن الرضاعة الطبيعية تعزز فقدان الوزن خلال الأشهر الستة الأولى، وحتى إن لم تلاحظي نتائج خلال الأشهر الثلاثة الأولى فيرجع ذلك إلى كثرة السعرات الحرارية أو صعوبة القيام بأنشطة بدنية تعزز الحرق خلال الشهور الأولى بعد الولادة.

تناول الألياف بكثرة

تساعد الألياف على تقليل امتصاص الدهون التي تحصلين عليها من الطعام، كما أن الأنواع القابلة للذوبان في الماء من الألياف تبقى في المعدة لفترة أطول وتعزز الشعور بالشبع وتحد من الرغبة في تناول الطعام، لذا يجب عليكِ تناول الخضروات بكثرة ومنتجات القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض والمعجنات البيضاء وغيرها.

تناول الكثير من البروتين

يساعد البروتين على زيادة معدل التمثيل الغذائي كما أنه يحد من الشهية والجوع، ويضاعف حرق الدهون، وينصح أيضاً بأن تحتوي وجباتك الخفيفة على البروتين، ومن أنواع البروتين الصحي اللحوم الحمراء منزوعة الدهون والجلد والدواجن، والبيض، والأسماك الدهنية، والبقوليات والزبادي اليوناني، والبذور والمكسرات.

الوجبات الخفيفة الصحية

أفضل نصيحة يمكنك اتباعها لتجنب زيادة الوزن ونجاح خطة النظام الغذائي التي تتبعينها في فترة الرضاعة هو إحاطة نفسك بمصادر الطعام الصحي وخاصة الوجبات الخفيفة التي تشكل فارقاً فتناول البيض أو الجزر والخيار أفضل من تناول زبدة الفول السوداني أو الشوكولاتة الداكنة رغم أنها صحية ولكن الكثير منها يزيد الوزن.

لذا يمكنك توفير الزبادي اليوناني، والخضار السوتيه، والمكسرات بكميات محدودة وبدون ملح، والقليل من الفاكهة أو عصير الجريب فروت، وسموزي الفاكهة بدون سكر ويمكن إضافة مكملات البروتين.

النوم لفترة كافية

كما أوضحنا من قبل فإن النوم بشكل غير كافي وبمعدل غير منتظم من اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة، وبما أن فترة الرضاعة يصعب النوم خلالها، ينصح بالحصول على المساعدة من المقربين للنوم لساعات كافية بينما يتولى أحد المقربين رعاية طفلك، كما عليكِ دائماً استغلال وقت نوم طفلك، فهو أفضل وقت يمكنك استغلاله للحصول على قسط كافي من النوم.

تجنبي السعرات الحرارية السائلة

السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق السوائل يمتصها الجسم بسرعة وتؤدي لزيادة الوزن بشكل ملحوظ لذا تجنبي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والعصائر المحلاة، فكثرة السكريات والدهون تؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم مما يؤدي لزيادة خطر التعرض للأمراض المزمنة مثل السكري والضغط.

نصائح تجنبك زيادة الوزن أثناء الحمل

  • احرصي على شرب الماء بكثرة.
  • اتبعي نظام غذائي متوازن حتى وإن لم تتبعي رجيم صحي.
  • احرصي على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة.
  • قللي عدد الوجبات في اليوم وحجم الوجبة الواحدة.
  • أمور عليكِ تجنبها عند خسارة الوزن بعد الولادة
  • تجنبي الرياضة التي تؤثر على الانفصال العضلي واستشري الطبيب أولاً.
  • عدم ممارسة أي رياضة مجهدة تؤثر على المفاصل.
  • تجنبي الحميات القاسية أثناء الرضاعة لتغذية طفلك جيداً، واستشيري الطبيب قبل عمل أي رجيم وخاصة في الأسابيع الأولى.
  • التوقف عن ممارسة أي رياضة تؤدي لآلام الظهر أو أي أعراض غير معتادة تظهر على الجسم.

هل تحتاجين لعمليات السمنة والتخسيس لنزول الوزن؟

عمليات السمنة

تساعد عمليات السمنة على نزول الوزن لمن لديها زيادة كبيرة في الوزن بحيث يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر، أو في حالة وجود مشكلات صحية مزمنة متعلقة بالسمنة ومصاحبة للوزن الزائد إن كان مؤشر كتلة الجسم يفوق 35، ولا يجب يفضل اللجوء لعمليات السمنة قبل تجربة طرق خسارة الوزن الأخرى التقليدية وثبات عدم جدواها، ويجب أن يمر عام على الأقل بعد الولادة قبل التفكير في أي عملية كما يفضل الانتظار بعد فطام طفلك، ومن أشهر عمليات السمنة وبدائلها:

اقرئي أيضاً: ما الفرق بين تحويل المسار والتكميم وكيفية الاختيار بينهما؟

عمليات التخسيس الموضعي وتنسيق القوام

عادة ما تلجأ النساء إلى عمليات التخسيس الموضعي مثل شفط الدهون وغيرها من عمليات تنسيق القوام مثل شد البطن للتخلص من البطن الناتجة عن الحمل وتقليل بروزها والوصول للوزن المثالي، ولكن عمليات شفط الدهون ونحت الجسم وظيفتها التخلص من الدهون المتراكمة وليس التخسيس وتساعدك على الوصول للقوام المثالي وليس الوزن المثالي، فيجب إجراؤها بعد خسارة الوزن والاقتراب من الوزن الطبيعي بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم في حدود 30، ومن أشهر عمليات تنسيق القوام وأفضلها للنساء بعد الولادة:

  • عملية شد البطن الحزامي لشد البطن والأرداف والخصر في نفس الوقت كما يمكن شفط الدهون خلالها.
  • عملية شد البطن الكلي للتخلص من ترهلات البطن العلوية والسفلية، كما يمكن علاج الانفصال العضلي والفتق السري في نفس الوقت.
  • عملية شفط الدهون بالفيزر وشد البطن بالجي بلازما للقضاء على الترهلات.

عزيزتي القارئة تعرفتي على أهم اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة وأهم ما عليكِ اتباعه وتجنبه لتتمتعي بوزن صحي أثناء وبعد الحمل، والآن يمكنك الاستفسار عن أفضل أطباء تنسيق القوام وجراحي السمنة من هنا لنجيبك على كافة أسئلتك.

أسئلة وأجوبة حول اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

يبدأ الوزن بعد الولادة القيصرية في النزول خلال شهرين إلى 6 أشهر، ويستمر في النزول حتى عام من الولادة.

هل هرمونات الرضاعة تزيد الوزن؟

تؤدي المستويات العالية من هرمون الحليب أو البرولاكتين إلى زيادة الوزن لأنه يبطء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يمنع من خسارة الوزن.

متى يرجع الخصر بعد الولادة؟

يستغرق الجسم عادة حوالي 6 أسابيع بعد الولادة حتى يعود لوزنه الطبيعي ويتعافى من آثار الولادة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)