حرق الدهون

أماكن تخزين الدهون في الجسم وأفضل الطرق للتخلص منها؟

عند الحديث عن العلاقة بين الدهون والصحة العامة فإن الحديث عن أماكن تخزين الدهون في الجسم أهم من نسبة تواجد الدهون، فحتى الأشخاص النحيفين معرضين للأمراض المزمنة عند تواجد الدهون في منطقة مثل البطن على سبيل المثال، لذا ستتعرف في المقالة التالية على أكثر مناطق الجسم عرضة لتخزين الدهون، وطرق الوقاية منها، فتابع معنا لتفاصيل أكثر.

أماكن تخزين الدهون في الجسم حسب نوعها

تختلف أماكن تخزين الدهون في الجسم حسب نوع الدهون كما يتضح:

الدهون الحشوية

الدهون الحشوية كما يتضح من اسمها هي الدهون التي توجد داخل تجويف البطن وتحيط بالأعضاء الداخلية في الجسم مثل القلب والكبد والأمعاء، ولا يمكن الشعور بالدهون الحشوية أو لمسها كما لا يمكن قياسها بشكل دقيق بدون عمل رنين مغناطيسي أو أشعة مقطعية، كما يمكن الاستدلال عليها من خلال قياس محيط الخصر، وعندما تزيد نسبة الدهون الحشوية حتى لذوي الجسم النحيف فإنها تعرض لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة.

الدهون تحت الجلد

هي الدهون التي يمكن الشعور بها عند الضغط على الجلد أو عند لمسه، وتوجد تحت الجلد مباشرة وهي الطبقة الواصلة بين الجلد والعضلات، وبالرغم من أن تراكم الدهون تحت الجلد يؤدي للسمنة الموضعية إلا أن وجود هذه الدهون ضروري لأنها تصل بين الجلد والعضلات، كما أنها مسؤولة عن إنتاج وامتصاص بعض الفيتامينات في الجسم، كما تحافظ على درجة حرارة الجسم، وتشكل الدهون تحت الجلد 90% من نسبة دهون الجسم.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

الدهون البنية

تساعد الدهون البنية على حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة وتنظيم درجة حرارة الجسم وخاصة في درجة الحرارة الباردة حيث تساعد على توفير الشعور بالدفء للجسم.

الدهون البيضاء

تتعدد أماكن تخزين الدهون في الجسم حيث توجد تحت الجلد والبعض الآخر حول الأعضاء، وتعمل هذه الدهون على تخزين الطاقة التي يحتاجها الجسم، كما أنها ترتبط ببعض الهرمونات مثل الإنسولين وهرمون الإجهاد المعروف بالكورتيزول وبعض الهرمونات الأخرى مثل هرمون النمو وهرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالجوع.

الدهون داخل الأعضاء

بخلاف الدهون الحشوية التي توجد حول الأعضاء فإن هناك نوع من الدهون يتراكم داخل الأعضاء نفسها وداخل الخلايا أيضاً، وهي من أكثر أنواع الدهون التي تؤثر على وظائف الأعضاء وتضر بالصحة العامة لأنها تتسبب في الأمراض المزمنة.

عوامل تتحكم في أماكن تخزين الدهون في الجسم

الهرمونات

تتحكم الهرمونات في أماكن تخزين الدهون في الجسم حسب النوع، حيث يزيد هرمون الإستروجين الأنثوي من نسبة تراكم الدهون تحت الجلد لدى النساء في الفخذين والأرداف، وينتج عن ذلك الجسم المعروف بشكل الكمثرى، بينما في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث تتراكم الدهون لدى المرأة في البطن وحول الخصر، وهي المناطق نفسها التي تتركز فيها الدهون أكثر لدى الرجال.

وتختلف أماكن تخزين الدهون في الجسم لدى الرجال عن النساء بسبب هرمون الذكورة التستوستيرون؛ حيث يساعد على زيادة استهلاك الدهون والحد من تخزينها في الجسم، ولذلك يميل الجسم لتخزين الدهون لدى الرجال بسبب انخفاض مستوى هرمون الذكورة.

الجينات والعوامل الوراثية

من أهم العوامل المتحكمة في أماكن تخزين الدهون في الجسم العوامل الوراثية والجينات، ورغم أن العوامل الوراثية تؤدي لتراكم الدهون في بعض مناطق الجسم أكثر من غيرها إلا أن العوامل الخارجية مثل النظام الغذائي وأسلوب نمط الحياة يعيد توزيع الدهون في الجسم.

النوع

نسبة الدهون لدى الإناث أكثر من الرجال بسبب الهرمونات التي تتحكم في أماكن توزيع الدهون في الجسم، كما أن طبيعة الجسم العضلية لدى الرجال تساعدهم أكثر على التخلص من الدهون وزيادة معدل حرقها، بالإضافة إلى أن الكتلة العضلية الأقوى تمنع من تخزين الدهون في الجسم.

التقدم في العمر

العمر يتحكم أيضاً في أماكن توزيع الدهون في الجسم، فمثلاً عادة ما تكون مرحلة انقطاع الطمث مصحوبة بتراكم الدهون حول البطن لدى النساء، كما أن فقدان الكتلة العضلية وضعفها مع مرور العمر وبطء عملية التمثيل الغذائي يؤدي إلى زيادة الدهون في أماكن أكثر من أخرى مثل دهون الوجه وأسفل العنق والرقبة وأسفل الذراعين وغيرها من مناطق الجسم.

عادات الحياة

الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة صحي ويحرصون على ممارسة الرياضة أو يميل نمط حياتهم للحركة والنشاط أقل قابلية لتخزين الدهون ويحافظون على وزنهم حتى مع التقدم في العمر، كما أن النوم لساعات كافية وبشكل منتظم وعدم التعرض للضغط والتوتر المستمر يتحكم في أماكن تخزين الدهون في الجسم حيث ترتبط دهون البطن والخصر بهرمون الكورتيزول الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون في البطن وحول الخصر.

كيف يرتبط الوزن بأماكن تخزين الدهون في الجسم؟

على سبيل المثال الدهون الحشوية المحيطة بالكبد يتخلص منها عندما يكون الوزن في الحدود الطبيعية، ولكن عند زيادة الوزن بشكل ملحوظ تتراكم الدهون حول الكبد نفسه بشكل كبير متسببة في الكبد الدهني غير الكحولي، مما يؤدي لمشكلات مثل مقاومة الإنسولين وقد تتأثر وظائف الكبد نفسها، كما أن تراكم الدهون داخل العضلات والخلايا يزيد من مشكلة مقاومة الإنسولين.

كما أن زيادة الوزن تؤدي لتراكم السمنة الموضعية في مناطق الجسم المختلفة مثل الفخذين والأرداف ودهون البطن، كما أن هذه الأماكن يتراكم بها الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية.

أماكن تخزين الدهون في الجسم الأكثر شيوعاً

هناك أماكن عرضة لتخزين السمنة الموضعية في الجسم أكثر من غيرها، وقد يخزن الجسم الدهون في منطقة واحدة أكثر من باقي المناطق مثل:

  • تراكم الدهون في الذراعين وأسفل خط حمالة الصدر.
  • دهون الظهر وحدبة الظهر الواقعة أسفل الرقبة.
  • دهون البطن وحول الخصر التي تظهر في صورة بروز للبطن من الأعلى أو ارتخاء البطن السفلية.
  • دهون الفخذين والأرداف وبالأخص دهون الفخذين الداخليين.

أضرار الدهون الحشوية

الدهون الحشوية من أخطر أنواع الدهون في الجسم، فتراكمها حول الأعضاء وحول الكبد بالذات يؤدي إلى انتقالها فيما بعد إلى مجرى الدم متسببة في انسداد وضيق الشرايين، كما أنها تنتج مواد كيميائية تزيد الالتهابات في الجسم وتؤدي لمقاومة الإنسولين، بالإضافة لمخاطر صحية مرتبطة بالسمنة، وتشمل:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتات الدماغية.
  • بعض أنواع السرطان مثل القولون.

أهم الحلول للتحكم في تخزين الدهون في الجسم

لا يمكن التحكم في أماكن تخزين الدهون في الجسم، بمعنى أنه لا يمكن توقع أماكن توزيع الدهون أو إجبار الجسم على تخزين الدهون في أماكن دون الأخرى ولكن هناك العديد من الحلول التي تتحكم في تخزين الدهون ومنها:

تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل ضربات القلب وتنشيط الحرق، لذا ينصح بممارستها 4 مرات على الأقل في الأسبوع ولمدة نصف ساعة، وبالرغم من أن تمارين الكارديو لا تعمل على إعادة تشكيل الدهون إلا أنها تتخلص من الدهون حول الأعضاء كما تقلل السمنة الموضعية، ومن أمثلها:

  • الجري.
  • القفز ونط الحبل.
  • ركوب الدرجات.
  • تمارين الهرولة.
  • تمرين الحبل الثقيل.

اقرأ أيضاً: أفضل التمارين لحرق الدهون وفقدان الوزن

تمارين المقاومة

تساعد تمارين المقاومة على التحكم في أماكن تخزين الدهون في الجسم بشكل غير مباشر لأنها تعمل على تشكيل العضلات وإبرازها وإعادة رسم الجسم، لذا ينصح بممارستها على الأقل 3 مرات في الأسبوع، واتباع جدول رياضي محدد مع مدرب مختص لرؤية نتيجة فعالة خلال 6 أشهر إلى عام على الأقل، والالتزام بنظام غذائي محدد وتناول المكملات الغذائية مع استشارة أخصائي تغذية يساعد على الوصول لأفضل نتيجة.

عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون Liposuction من عمليات التخسيس الموضعي المخصصة للتحكم في أماكن تخزين الدهون في الجسم حيث تتخلص من السمنة الموضعية وتقضي عليها تماماً بنتيجة نهائية وملحوظة خلال عملية واحدة فقط، وتتميز عمليات شفط الدهون بالأجهزة الحديثة مثل الفيزر بأنها تتطلب تدخل جراحي محدود وتتم عبر التخدير الموضعي، ولا تترك ندوب أو شقوق.

عملية حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية Fat Transfer أيضاً تتم لتوزيع الدهون في الجسم عن طريق شفط الدهون من مناطق تعاني من السمنة الموضعية ثم إعادة تنقية هذه الدهون وإعدادها للحقن ثم حقنها في المناطق النحيفة التي بحاجة للامتلاء، وتظهر نتيجتها خلال 4 إلى 6 شهور.

جراحات السمنة

تشمل جراحات السمنة العمليات التي تتحكم في حجم المعدة لإنقاص الوزن بشكل عام وتعتمد على قص المعدة وتصغيرها لتكون قادرة على استيعاب كميات محدودة من الطعام تساعد على الشعور السريع بالامتلاء وطول مدة الشعور بالشبع، وتناسب من يعانون من السمنة المفرطة أو من يصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 40، ومنها:

  • عملية التكميم أو عملية قص المعدة، وهي من أشهر عمليات السمنة وأكثرها شيوعاً، وخاصة لمن لا يتحكمون في شهيتهم تجاه الطعام.
  • عملية فراشة المعدة وتعد من طرق إنقاص الوزن القديمة ولم تعد شائعة مثل جراحات السمنة الأخرى.
  • عملية تحويل مسار المعدة وتساعد على تقليل امتصاص السعرات الحرارية عن طريق تغيير مسار الطعام من المعدة مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • عملية ربط المعدة وتتم عبر وضع حلقة مطاطية حول المعدة تقسم المعدة لنصفين بحيث يكون الجزء العلوي أصغر ويستوعب كمية طعام محدودة.

طرق التخسيس بدون جراحة

تعمل طرق التخسيس غير الجراحية على التحكم في الشهية والجوع لإنقاص الوزن بشكل عام، وتشمل:

  • بالون المعدة وتقوم فكرته على إدخال بالون أو أكثر عبر المنظار من الفم إلى المعدة وملؤه بالسائل أو الغاز ليشغل حيز من المعدة ويساعد على الحد من الشهية والجوع.
  • كبسولة المعدة وهي عبارة عن حبة بحجم قرص الفيتامين يتم ابتلاعها مع كوب من الماء، وعن طريق قسطرة يتم نفخها في إجراء طبي بسيط.
  • بوتكس المعدة وهو من وسائل التحكم في الشهية عن طريق حقن مادة البوتكس في مناطق محددة من المعدة، فيعمل على إبطاء حركة المعدة وتقليل إنتاج هرمونات الجوع.

ما الفرق بين عمليات السمنة والتخسيس الموضعي؟

الفرق بين عمليات السمنة والتخسيس الموضعي في التحكم في أماكن توزيع الدهون في الجسم يتمثل في أن عمليات التخسيس تساعد على التخلص من الدهون بشكل عام حسب استجابة الجسم للرجيم، فلا يمكن توقع الأماكن التي تتركز فيها الدهون أكثر بعد خسارة الوزن، ومناطق الدهون العنيدة.

بينما عملية التخسيس الموضعي الهدف منها ليس إنقاص الوزن بل التحكم في أماكن الدهون بعد الوصول للوزن الطبيعي، فمن يخسر الوزن سواء بشكل طبيعي أو بعد جراحات السمنة وتتبقى لديه نسبة من الدهون العنيدة في البطن مثلاً يلجأ لشفط الدهون للوصول للقوام المثالي.

اقرأ أيضاً: عملية شفط الدهون بعد التكميم ما مميزاتها؟

عزيزي القارئ تعرفت على أماكن تخزين الدهون في الجسم من خلال المقالة السابقة وأهم الطرق التي تساعدك على الحد من الدهون والتخلص منها، فإن كنت تريد التخلص من الدهون تواصل معنا عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول أماكن تخزين الدهون في الجسم

ما شكل تراكم الدهون في الجسم؟

تتراكم الدهون في الجسم في شكل سمنة موضعية تؤدي لشكل الثنيات في بعض المناطق مثل الظهر، كما تظهر بشكل مرتخي مترهل ولين غير مشدود مثل دهون الذراعين.

كيف يمكن منع الجسم من تخزين الدهون؟

يمكن منع الجسم من تخزين الدهون عن طريق اتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء.

ما الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم؟

من الهرمونات التي تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم وصعوبة حرقها هرمون الإنسولين، وهرمون الكورتيزول الناتج عن الإجهاد والتوتر.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)