حرق الدهون

أسباب زيادة الوزن بسرعة بين العادات الخاطئة والمشكلات الصحية

ما أسباب زيادة الوزن بسرعة؟ من المعروف أن أسباب زيادة الوزن الشائعة ترجع لنمط الحياة غير الصحي بشكل عام، ولكن هناك عوامل أخرى تجعل الوزن يزيد بشكل ملحوظ بعضها قد يكون مؤشر لوجود حالة طبية ما، لذا ستتعرف عزيزي القارئ في المقالة التالية على أهم أسباب زيادة الوزن السريعة وكيف تخسر وزنك بشكل صحي فتابع معنا.

أسباب زيادة الوزن بسرعة

من أسباب زيادة الوزن بسرعة الأكثر شيوعاً العوامل المتعلقة بنمط الحياة غير الصحي وغيرها من الأسباب:

الاكتئاب والقلق

التوتر والقلق الدائم والإجهاد المستمر من أسباب زيادة الوزن بسرعة لأنه يؤثر على نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يؤدي إلى زيادة الدهون حول البطن والخصر وتراكم الدهون في الجسم بشكل عام، كما أن الاكتئاب قد يؤدي لتغير في العادات الغذائية والرغبة في تناول الطعام الغني بالسعرات مما يزيد الوزن بسرعة.

تناول الكثير من الأملاح

قد تكون كثرة تناول الأملاح مثل المخلل والأسماك المملحة من أسباب زيادة الوزن بسرعة حيث تؤدي لزيادة غير حقيقية في الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم بسبب الصوديوم الموجود في الملح، ولا تعتبر هذه الزيادة دائمة حيث يمكن التخلص منها بتناول العلاج المناسب.

التقدم في العمر

التقدم في العمر سبب زيادة الوزن بسرعة فمن الطبيعي مع مرور الوقت سواء لدى الرجال أو النساء أن يكون معدل الحرق أبطأ بسبب قلة كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يشهد الكثيرون زيادة ملحوظة في الوزن مع تقدمهم في العمر وخاصة أن الكتلة العضلية تضعف مع الوقت وتزيد قابلية الجسم لتخزين الدهون.

خسارة الوزن السريعة

من أهم أسباب زيادة الوزن بسرعة هو رجوع الوزن مرة أخرى بسبب خسارة الكثير من الوزن في فترة قياسية ثم العودة لنمط الحياة غير الصحي مرة أخرى والحصول على سعرات حرارية تفوق المعدل الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على الوزن، كما أن خسارة الوزن السريعة قد تؤثر على طبيعة الجسم والهرمونات، وهذا سبب زيادة الوزن بسرعة بعد الرجيم.

التوقف عن التدخين

قد يكون التدخين من أسباب زيادة الوزن بسرعة لدى البعض؛ حيث يعمل التدخين بسبب النيكوتين على الحد من الشهية، لذا عند الإقلاع عن التدخين وظهور أعراض انسحاب النيكوتين يلاحظ الميل إلى الإفراط في الطعام، وقد يصل معدل زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين إلى واحد كيلو جرام في الشهر الأول، وقد يرتفع معدل زيادة الوزن عن ذلك في الأشهر التالية.

تناول بعض أنواع الأدوية

بعض أنواع الأدوية تعد من أسباب زيادة الوزن بسرعة، بحيث تكون زيادة الوزن من الآثار الجانبية للعلاج، ومن هذه الأمراض:

  • الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • أدوية مرض السكري.
  • أدوية النوبات مثل الصرع.
  • علاجات الاكتئاب والاضطرابات النفسية.
  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات قنوات بيتا.
  • حبوب منع الحمل تزيد الوزن لدى النساء.

أسباب مرضية تؤدي لزيادة الوزن بسرعة 

تتعلق أسباب زيادة الوزن بسرعة ببعض المشكلات الصحية فإن لم تكن زيادة الوزن نتيجة لأي من الحالات السابقة يجب زيادة الطبيب للتأكد من عدم حدوث أي من المشكلات التالية:

اضطراب النوم والأرق

يرتبط الميل إلى تناول السعرات الحرارية المرتفعة والأطعمة المليئة بالكربوهيدرات بالشعور بالأرق وقلة النوم، وقد أثبتت الدراسات أن الأرق واحد من أسباب زيادة الوزن بسرعة لهذا السبب، ويرجع ذلك للتقلبات المزاجية التي تدفع البعض إلى الإفراط في تناول الطعام.

مشكلة في القلب

قد تكون زيادة الوزن السريعة مرتبطة بوجود مشكلة في القلب الذي ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم، وتورم القدمين وانتفاخ الجسم، وقد يصل معدل زيادة الوزن في يوم واحد فقط إلى 900 جم لذا يجب استشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة زيادة في الوزن تختلف عن زيادة الوزن الطبيعية وخاصة إن كانت مصحوبة بالتورم في القدمين أو الكاحلين أو البطن، أو أعراض أخرى مثل فقدان الشهية والسعال، وضيق التنفس حتى مع الشعور بالراحة، والشعور بالدوخة.

مرض السكري

الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني المرتبط بمقاومة الإنسولين يؤثر على نسبة السكر في الدم ويؤدي لزيادة الوزن والميل لتناول الأطعمة الغنية بالسعرات، وفي حالة مقاومة الإنسولين بدلاً من استهلاك الخلايا لسكر الجلوكوز وتحويله لطاقة يتم تخزينه في الجسم في صورة دهون، مما يؤدي لزيادة الوزن وبطء معدل الحرق.

قصور الغدة الدرقية

سبب زيادة ونقصان الوزن بسرعة قد يرجع لاضطراب الغدة الدرقية، حيث يؤدي فرط نشاطها إلى خسارة الوزن السريعة بينما يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى بطء عملية التمثيل الغذائي مما يتسبب في زيادة الوزن السريعة والملحوظة، ومن أعراضها جفاف الجلد وضعف الشعر والأظافر، والشعور بالتعب المستمر والبرد، كما تأتي مصحوبة بالإمساك وتعب المفاصل والعضلات.

أمراض الكلى

تليف الكلى والمتلازمة الكلوية والفشل الكلوي قد تكون من أسباب زيادة الوزن بسرعة وتأتي مصحوبة بالزيادة المفاجئة وتورم الجسم بسبب احتباس السوائل وعدم قدرة الكلى على التخلص منها، وتكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل فقدان الشهية والصداع وآلام المفاصل، وعدم التبول بالمعدل الطبيعي، والشعور بالتعب والإعياء، والبول الرغوي، والتشوش الذهني.

متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج عبارة عن حالة صحية تحدث بسبب زيادة الكورتيزون في الجسم والتعرض له باستمرار من خلال تناول بعض الأدوية مثل أدوية الربو أو الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي، وعلامات متلازمة كوشينج تكون عبارة عن زيادة في البطن والرقبة والوجه وحدبة الظهر الدهنية، ومن أعراضها ظهور الكدمات على الجلد واضطرابات الدورة الشهرية والشعور الضعف العام، وضعف العضلات.

العلاج بالستيرويدات

من أسباب زيادة الوزن بسرعة تناول الأدوية الستيرويدية أو الكورتيكوستيرويدات التي تستخدم لعلاج بعض المشكلات المرضية مثل بعض حالات التهابات المفاصل أو لعلاج الربو؛ حيث ينتج عنها زيادة الشهية والإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.

بعض أنواع السرطان

توجد بعض أنواع السرطان التي تتداخل مع نسبة الهرمونات وتؤدي لتغيرات هرمونية ينتج عنها زيادة الوزن بسرعة ومنها سرطان الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، حيث يؤدي تقلب الهرمونات إلى اضطرابها وتغيرها عن المعدل الطبيعي وبالتالي زيادة الوزن بسرعة.

ما سبب زيادة الوزن بسرعة لدى النساء؟

من أسباب زيادة الوزن بسرعة لدى النساء ما يلي:

التقلبات الهرمونية

يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات التي تؤدي إلى تقلب الهرمونات وبالتالي زيادة الوزن بسرعة، ففي فترة الدورة الشهرية يكتسب الجسم الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم، كما أن تقلب الهرمونات في فترة ما بعد انقطاع الطمث يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون بسهولة، لذا فإن هذا السبب من أهم أسباب زيادة الوزن بسرعة لدى النساء.

سرطان المبيض

من علامات الإصابة بسرطان المبيض الشعور بألم في منطقة الحوض، وزيادة ملحوظة في الوزن بدون أسباب، كما يكون مصحوباً بأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وعسر الهضم، والشعور بالشبع السريع وفقدان الشهية بشكل عام، إضافة إلى إيجاد صعوبة في النوم، والتبول المتكرر.

متلازمة تكيس المبايض

سبب ارتفاع الوزن بسرعه لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يرجع لاضطراب الهرمونان ويكون الجسم عرضة لزيادة الوزن السريعة حول البطن والخصر، لذا يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أعراض هذه المشكلة مثل الشعر الزائد في البطن أو الصدر أو على الظهر، وتساقط الشعر، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، وبقع داكنة حول الثديين والإبطين.

اقرأ أيضاً: أسباب السمنة لدى الرجال وما طرق علاجها؟

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

على كل من الرجال والنساء الذين يلاحظون زيادة غير مبررة في الوزن وبشكل مفاجئ التواصل مع الطبيب المختص على الفور وخاصة إن كانت مصحوبة بأعراض أخرى مفاجئة مثل تورم الأطراف أو الشعور بالتعب العام غير الطبيعي، أو تغيرات في الشهية والتنفس والنوم، وهناك فرق بين زيادة الوزن المرضية المفاجئة وبين زيادة الوزن بسبب تناول طعام غير صحي أو الإقلاع عن الرجيم والرياضة.

طرق الوقاية والتغلب على زيادة الوزن السريعة

تغيير عادات نمط الحياة غير الصحي

إن كنت لا تتناول الطعام الصحي ولا تقوم بأي مجهود بدني ينصح باتباع الآتي:

  • الحد من السعرات الحرارية وتقليل 500 سعرة حرارية في اليوم على الأقل لتتمكن من خسارة الوزن.
  • لا تفرط في تناول الأطعمة سريعة التحضير والوجبات الجاهزة والأطعمة المصنعة.
  • قلل السكر المضاف في المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر، واشرب الماء بكثرة.
  • مارس الرياضة 4 مرات في الأسبوع على الأقل، ولا تنسى حمل الأوزان لتقوية العضلات وزيادة الحرق والحد من الترهل.
  • إن كنت تحرم جسمك من الأكل فقد حان الوقت لتغيير نظامك الغذائي لأن عدم حصول الجسم على ما يكفي من السعرات وحرمانه من العناصر الأساسية يؤدي لزيادة الوزن وتوقف نزوله.
  • تناول الكثير من الخضروات خلال اليوم في مختلف الوجبات، وقلل من الوجبات الخفيفة.
  • احصل على ما يكفي من البروتين من الأسماك الدهنية والدواجن والأسماك والبيض واللحوم الحمراء.
  • تناول مكملات البروبيوتيك لزيادة بكتيريا الأمعاء النافعة وتقليل امتصاص الدهون.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل منتجات القمح الكامل.
  • جرب الصيام المتقطع أو تغيير نظامك الغذائي الحالي بنظام جديد لتجنب مقاومة الجسم لخسارة الوزن.

جرب بدائل جراحات السمنة

هناك عدة خيارات تساعد على خسارة الوزن مثل بالون المعدة أو كبسولة المعدة، وتقوم فكرتها على إدخال بالون داخل المعدة يعمل على ملء حيز من المعدة وبالتالي يساعد على الحد من الشهية والجوع وبقاء الطعم في المعدة مدة أطول وبالتالي تصبح خسارة الوزن أسهل مع اتباع النظام الغذائي بعد البالون يمكنك خسارة 27 كجم خلال 6 شهور.

كما يساعد بوتكس المعدة على الحد من الشهية والجوع عن طريق حقن مادة البوتكس في عدة مناطق من الجدار الداخلي للمعدة تعمل على إبطاء حركة المعدة ليبقى الطعام داخلها مدة أطول كما يتم حقن المناطق المسؤولة عن الشعور بالجوع مما يحد من إنتاج هرمونات الجوع فتشعر بالامتلاء لمدة أطول وتنجح في خسارة حتى 15 كجم خلال 4 شهور.

فكر في عمليات السمنة

عمليات السمنة ضرورة لذوي السمنة المفرطة أو من لديهم سمنة من الدرجة الثانية ويعانون من حالات مرضية مزمنة مرتبطة بالسمنة، مثل السكري من النوع الثاني، وآلام المفاصل، والعقم وقلة الخصوبة، والارتجاع المعدي المريئي، وارتفاع ضغط الدم.

وتعد عملية التكميم أو قص المعدة من أشهر عمليات السمنة وتناسب من يصل مؤشر كتلة الجسم لديه إلى 40 ولا يتمكن من خسارة الوزن بالطرق التقليدية، وتتم عبر قص 75% على الأقل من المعدة بشكل طولي ليتبقى جزء رفيع بحجم ثمرة الموز يستوعب كمية طعام محدودة والشبع بسرعة كما يقل إنتاج المعدة لهرمون الجوع بعد قصها، ومع اتباع النظام الغذائي بعد التكميم تنجح في خسارة حتى 70% من الوزن الزائد خلال عام ونصف من التكميم.

بينما عملية تحويل مسار المعدة هي الحل الأمثل لمرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من مشكلة السمنة وتتم بطريقتين وهي تحويل المسار الكلاسيكي وتحويل المسار المصغر للمعدة، وتهدف العملية لتصغير حجم المعدة ثم تغيير مسار الطعام ليمر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة وبذلك تحد من امتصاص السعرات الحرارية وتمكن من خسارة حتى 85% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين.

عزيزي القارئ تعرفت في المقالة السابقة على أسباب زيادة الوزن بسرعة بين الأسباب المرضية والطبيعية، كما تعرفت على طرق علاج السمنة وخسارة الوزن التي تساعدك على الوقاية من أمراض السمنة، لذا إن أردت الاستفسار عن طرق علاج السمنة راسلنا عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول أسباب زيادة الوزن بسرعة

ما أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

من أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل وجود بعض المشكلات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية.

ما أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف؟

يزيد الوزن في البطن والأرداف بسبب الإفراط في تناول الأطعمة سريعة التحضير وعدم ممارسة أنشطة كافية.

ما هي زيادة الوزن الوهمية؟

زيادة الوزن الوهمية هي زيادة في السوائل التي يخزنها الجسم وليست زيادة حقيقية لنسبة الدهون، مثل زيادة الوزن في فترة الدورة الشهرية، أو يسبب احتباس السوائل نتيجة تناول الكثير من الأملاح.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)