عمليات السمنة

أسباب فشل جراحات السمنة المفرطة وكيف يمكن إصلاحها؟

هناك عدة أسباب تؤثر على نجاح عمليات السمنة، فبالرغم من أن أغلب من يخضعون لإحدى عمليات السمنة يتمكنون من خسارة الوزن الزائد والوصول لهدفهم إلا أن البعض الآخر قد لا يتمكنون من ذلك، تعرف على أسباب فشل جراحات السمنة وكيف يمكنك تفاديها، وما طريقة إصلاحها، في المقالة التالية.

أسباب فشل جراحات السمنة وكيفية تفاديها

تشمل أسباب فشل جراحات السمنة مجموعة من العوامل ومنها ما يلي:

الإفراط في تناول الطعام

من أسباب فشل جراحات السمنة عدم التزام بعض المرضى بالتعليمات، فعمليات السمنة لا تؤدي لخسارة الوزن بدون اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالتعليمات التي يحددها الطبيب ومن أهمها تناول كميات محدودة من الطعام والتوقف بمجرد الشعور بالشبع فإن لم يتبع المريض هذه التعليمات حتى وإن ساعدت العملية على الحد من الشهية لن يصل إلى النتيجة المرغوبة.

عدم ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد عمليات السمنة إلى جانب النظام الغذائي الصحي، لأن فقدان الوزن وزيادة معدل الحرق يعتمد على ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، مثل تمارين الكارديو بالإضافة إلى حمل الأوزان لبناء كتلة عضلية قوية تمنع من اكتساب الدهون وتزيد معدل حرق الدهون.

ولذلك من أهم أسباب فشل جراحات السمنة إهمال الرياضة، فعلى المريض البدء بالمشي الخفيف منذ الأسبوع الأول، ثم الالتزام بجدول محدد من الرياضة المنتظمة بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

النظام الغذائي غير المناسب

بعض الأشخاص يلتزمون بتناول كميات محددة من الطعام وعدد محدد من السعرات الحرارية، ولكنهم يتناولون أطعمة لا تناسب من يرغب في فقدان الوزن مثل السكريات والأطعمة المقلية، وهذه من أهم أسباب فشل جراحات السمنة فيجب أن تكون الأطعمة في حدود السعرات الحرارية التي يحددها الطبيب.

ولا يجب أن تزيد السعرات الحرارية في اليوم عن 1000 إلى 1500 سعرة حرارية، ومن الخيارات الصحية البروتين الخالي من الدهون، والخضروات، والفاكهة حيث تساعد الأطعمة الصحية على حرق الدهون ونزول الوزن.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل بالون المعدة

الحاجة لجراحة أخرى

قد لا يعتبر بطء أو توقف فقدان الوزن من أسباب فشل جراحات السمنة فعلى سبيل المثال بعض الأشخاص يحتاجون لجراحة تكميلية بعد التكميم مثل تحويل مسار المعدة، حيث يتم إجراء التكميم في البداية للتمكن من خسارة بعض الوزن لأن الحالة الصحية في بعض الحالات قد لا تسمح بإجراء تحويل مسار المعدة منذ البداية، وفي الأغلب ستساعد الجراحة التكميلية في دعم النتائج.

اقرأ أيضاً: عملية فراشة المعدة ما مدى فعاليتها وأهم مميزاتها وعيوبها؟

تمدد المعدة أو عدم تصغيرها بدرجة كافية

من أسباب فشل جراحات السمنة عدم تضييق حجم المعدة بالدرجة الكافية مما يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام، أو نتيجة إفراط بعض المرضى في تناول الطعام مما يؤدي لاتساع المعدة مع الوقت، وبالتالي يصعب التخلص من الوزن الزائد.

عدم تطابق شروط العملية على المرشح

من أهم أسباب فشل جراحات السمنة أن يكون الشخص من غير المرشحين للعملية من البداية، كأن يكون من المدخنين مما يؤدي لحدوث مضاعفات بعد العملية مثل القرحة وعدم التئام الجروح، وقد يتم إجراء عملية غير مناسبة لأحد المرشحين من الأساس.

اقرأ أيضاً: طرق علاج السمنة بدون رجيم بنصائح وحيل بسيطة

مؤشرات فشل جراحات السمنة التي تستدعي إجراء جراحة تصحيحية

استعادة الوزن مرة أخرى

من المؤشرات التي تدل على فشل العملية رجوع الوزن مرة أخرى بعد الجراحة وخاصة في السنوات التالية للعملية، ويكون ذلك نتيجة عدم التزام المريض بالتعليمات، أو نتيجة تمدد المعدة، وهذا الأمر يتطلب إجراء جراحة تصحيحية، أو تغيير نوع الجراحة.

عدم تحقيق هدف خسارة الوزن

أغلب جراحات السمنة تهدف إلى خسارة ما يصل إلى 70% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، وبعض الأشخاص ينجحون في خسارة حتى 100% من وزنهم الزائد ويحققوا هدفهم المرغوب، والمعدل الطبيعي لفقدان الوزن يجب ألا يقل عن 20-40% خلال الأشهر الثلاثة أو الستة الأولى، وفي حالة عدم خسارة الوزن بما يكفي فهذا يشير لفشل جراحة السمنة.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب السمنة المفرطة؟

عدم علاج الأمراض المزمنة

الهدف الأساسي لعمليات السمنة هو التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة عن طريق خسارة الوزن، ففي حالة استمرار هذه الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري من النوع الثاني، ربما تكون هناك حاجة لجراحة أخرى تصحيحية.

حدوث مضاعفات بعد الجراحة

هناك مضاعفات بعد أي عملية جراحية ولكن هناك عدة مضاعفات بالتحديد إن حدثت يتطلب الأمر إعادة الجراحة أو تبديلها، ومنها اتساع المعدة، أو تسريب المعدة، أو في حالة الشعور بالغثيان والقيء باستمرار فقد يكون نتيجة لتضييق حجم المعدة أكثر من اللازم، وقد تتسبب العملية في الارتجاع المريئي.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح تثبيت الوزن بعد جراحات السمنة بالتجارب

ما يجب فعله لتصحيح فشل عمليات السمنة

  • ما على المريض مراعاته: لتصحيح فشل عمليات السمنة إن كان السبب هو عدم التزام المريض بالتعليمات، فعليه اتباع تعليمات الطبيب، وممارسة الرياضة، وتناول الطعام الصحي، وعدم الإفراط في تناول الطعام، والامتناع عن الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.
  • ما على الطبيب مراعاته: على الطبيب مراجعة التاريخ الطبي للمريض والتعرف على أهدافه من العملية، واختيار نوع العملية المناسب، ثم يقوم الطبيب بإجراء جراحة تصحيحية تتناسب مع الحالة الصحية والهدف من العملية.

اقرأ أيضاً: 7 حالات تتطلب تصحيح عمليات السمنة السابقة ونصائح لتجنب الفشل

معايير اختيار أفضل طبيب لإجراء أو إصلاح جراحات السمنة

بعد معرفة أسباب فشل جراحات السمنة هناك عدة شروط يجب توافرها في الطبيب المعالج سواء عند الخضوع للجراحة أو عند إصلاح فشل أي عملية من عمليات السمنة، وهي:

  • أن يكون الطبيب لديه خبرة طويلة في مجال جراحات السمنة المختلفة (تواصل مع أمهر أطباء علاج السمنة من هنا).
  • أن تكون سمعة الطبيب الطبية جيدة.
  • استخدام الطبيب لأحدث التقنيات والأجهزة الطبية.
  • أن تكون نتائج العمليات التي أجراها الطبيب حقيقية.
  • الاطلاع على صور قبل وبعد لحالات قام الطبيب بمعالجتها.

كيف يتم تصحيح فشل عمليات السمنة؟

عملية ربط المعدة

في حالة عملية ربط المعدة يتم مراجعة وضع الحلقة حول المعدة، وإعادة وضعها في مكانها الصحيح أو تضييقها، إما لتوسيع المعدة للتخلص من مضاعفات مثل الغثيان المزمن أو عدم القدرة على تناول الطعام أو التسبب في الانسداد، وقد يتم تضييق المعدة للحد من الشهية، أو تغيير الحلقة التي توضع حول المعدة إن تحركت من مكانها لتفادي الألم أو التسبب في قرحة المعدة.

عملية تكميم المعدة

عند إجراء عملية التكميم وحدوث ارتجاع المريء أو التسبب في الإصابة به إذا لم يعاني الشخص منه قبل العملية، أو عدم وصول المريض للنتيجة المرغوبة قد يكون تحويل مسار المعدة هو الحل.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل عملية تكميم المعدة

عملية تحويل مسار المعدة

من مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة تسريب الوصلة بين المعدة والأمعاء، مما يتطلب جراحة تصحيحية لهذه المشكلة حيث يتم إعادة تدبيس المعدة من جديد، كما أن عملية تحويل المسار تجعل المريض أكثر عرضة لمتلازمة الإغراق وسوء التغذية.

ولتفادي هذه المشكلات يجب الامتناع عن تناول السكريات والدهون لتجنب متلازمة الإغراق، وتناول المكملات الغذائية مثل البروتين والحديد والكالسيوم والفيتامينات المتعددة لتجنب سوء التغذية، ومشكلات جفاف الجلد وتساقط الشعر، والشعور السريع بالتعب والإجهاد.

اقرأ أيضاً: أسباب فشل عملية تحويل المسار

ما هي أفضل جراحة تصحيحية لعمليات السمنة؟

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة هي الخيار الذي يجمع عليه أغلب الأطباء بعد فشل عمليات السمنة الأخرى مثل حزام المعدة، أو التكميم، لأنها تساعد على تصحيح بعض المضاعفات وتساعد على خسارة المزيد من الوزن، والتخلص من الأمراض المتعلقة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: أفضل عمليات التخسيس للتخلص من السمنة نهائياً وبكل أمان

ما مدى فعالية نتائج عملية تصحيح فشل جراحات السمنة؟

الهدف من إجراء عملية تصحيحية هو التخلص من المضاعفات الناتجة عن العملية الأولى وليس التخلص من الوزن الزائد فحسب، واستعادة القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي بدون الشعور بالغثيان، والتخلص من المشكلات الصحية التي لم تنجح العملية الأولى في علاجها، وبالرغم من أن الجراحة التصحيحية تعمل على التخلص من مضاعفات الجراحة السابقة لكن يجب العلم أن معدل فقدان الوزن يكون أبطأ من الجراحة الأولى.

مخاطر إجراء عمليات السمنة التصحيحية

مثل كل العمليات الجراحية الأخرى هناك خطر التعرض لبعض المضاعفات بعد العمليات التصحيحية لجراحات السمنة بل أن معدل الخطر قد يزيد على الأقل بمقدار الضعف، ولكن يمكن التحكم في المضاعفات باختيار الطبيب الجيد الذي يتمتع بخبرة كافية في مجال جراحات السمنة، وذلك لأن الجراحة التصحيحية ضرورية للتخلص من مضاعفات الجراحة الأولى ولتفادي زيادتها.

وفي النهاية عزيزي القارئ كما اتضح من المقالة السابقة من أهم أسباب فشل جراحات السمنة هو عدم الالتزام بالتعليمات التي يحددها الطبيب، لذا أهم ما ننصحك بفعله لتفادي هذه المشكلات هو اختيار الطبيب الجيد واتخاذ تعليماته بجدية تامة، وللتواصل أو حجز موعد مع أفضل أطباء جراحات السمنة اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول أسباب فشل جراحات السمنة

ما هي أسباب فشل عملية تحويل مسار المعدة؟

يمكن أن تفشل عملية تحويل المسار بسبب إجراؤها بطريقة خاطئة، أو بسبب عدم التزام المريض بكل النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية.

ما هي أسباب ثبات الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

من أسباب ثبات الوزن بعد عملية تحويل المسار تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم شرب كمية كافية من الماء.

ما هي أسباب فشل عملية تكميم المعدة؟

قد ترجع أسباب فشل عملية التكميم إلى حدوث أخطاء أثناء العملية من قِبل الطبيب، أو عدم التزام المريض بالتعليمات المحددة، والإفراط في تناول الطعام.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)