الكبسولة الذكية

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون والمميزات والنتائج

عزيزي القارئ هل سمعت عن الكبسولة الذكية البديل غير الجراحي لعمليات السمنة، وتتساءل عن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون وأوجه الشبه بينهما؟ إن كنت ترغب في خوض هذه التجربة وترغب في تحديد أي الخيارات أنسب لك، دعنا نعرض أهم ما يتعلق بكل منهما من حيث أوجه الشبه والاختلاف والمميزات، فتابع معنا.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة عبارة عن بالون قابل للتمدد يتم وضعه داخل المعدة باستخدام المنظار، ويمتلئ بالداخل بمحلول ملحي يتم ملؤه به وهو داخل المعدة حتى يصل حجمه إلى ما يعادل نصف المعدة، بهدف تضييق مساحة المعدة ويتبقى فقط 60% منها تكفي لاستيعاب كميات أقل من الطعام والشراب، وبالتالي التحكم في الشهية، وتوجد أنواع كثيرة من بالون المعدة ويحدد الطبيب نوع البالون الأنسب لك.

ما هي الكبسوله الذكيه؟

كبسولة بالون المعدة الذكية عبارة عن كبسولة بحجم حبة الفيتامين مزودة بقسطرة رفيعة، يتم تناولها عبر الفم، وبلعها مع كوب من الماء، وما أن تدخل للمعدة حتى يتحلل الغلاف الخارجي للكبسولة وتنتفخ عن طريق ضخ غاز النيتروجين وهو غاز آمن يتم ملء الكبسولة به حتى تصل إلى حجم وشكل البالون بما يصل إلى 50% أو أكثر من حجم المعدة.

المرشحون لبالون المعدة والكبسولة الذكية

من أوجه الشبه بين بالون المعدة والكبسولة الذكية أن كل من الإجراءين يهدفان إلى التخلص من الوزن الزائد، فمن يخضع لبالون المعدة يجب ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 35، وفي حالة كبسولة المعدة ألا يزيد عن 30، كما يجب أن يكون الشخص قد بلغ من العمر 18 سنة على الأقل، ولم يخضع لأي من جراحات السمنة في وقت سابق، ويشترط أن تكون صحة الجهاز الهضمي جيدة.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

هناك العديد من الفروق بين الكبسولة الذكيه والبالون من حيث مدة الاستمرارية داخل المعدة، وطريقة وضعها، وفروق أخرى نتناولها في النقاط التالية:

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون من حيث الخطوات

يوضع بالون المعدة بعد تخدير الشخص بالتخدير النصفي مع إعطائه دواء مهدئ حتى ترتخي العضلات ويمكن إدخال المنظار عبر الفم إلى المعدة بدون حدوث تشنجات أو تقلصات، ثم يتم وضع البالون في المعدة ونفخه باستخدام محلول ملحي معقم حتى يصل إلى نصف حجم المعدة.

بينما في حالة الكبسولة الذكية لا تحتاج إلى التخدير، أو استخدام المنظار حيث يمكن ابتلاع كبسولة المعدة بدون منظار مثل أي قرص فيتامين وعن طريق قسطرة متصلة بالكبسولة يتم ملؤها بالغاز حتى تصل لنصف حجم المعدة.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون من حيث المدة وطريقة الإزالة

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون يكمن في الفترة التي يستمر كل منهما داخل المعدة، حيث يستمر بالون المعدة حوالي 6 أشهر ثم يتم إزالته باستخدام المنظار وتحت تأثير التخدير النصفي، بينما الكبسولة الذكية تزول من نفسها بعد 4 شهور، حيث يتحلل الغلاف الخارجي لها وتنكمش وتخرج أثناء عملية الإخراج بشكل طبيعي، ولا تحتاج إلى تخدير أو استخدام المنظار.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في النتائج

يكمن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في مدة ظهور النتائج؛ حيث تظهر نتائج بالون المعدة بعد مرور 6 أشهر من وضع البالون في المعدة، ويمكن خسارة ما يصل إلى 30% إلى 48% من الوزن الزائد، بينما في حالة الكبسولة الذكية التي تستمر 4 شهور داخل المعدة يبلغ معدل فقدان الوزن 30% أو أقل، وذلك حسب الالتزام بتعليمات الطبيب، والاستجابة للعادات الغذائية الجديدة.

مميزات الكبسوله الذكيه والبالون

بعد معرفة أوجه الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون إليك مميزات كل منهما:

  • كلاً من بالون المعدة وكبسولة البالون يساعدان على التحكم في الشهية وخسارة الوزن.
  • بعد خسارة الوزن تتحسن الحالات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن إن وجدت، ويزول خطر التعرض لها.
  • الكبسولة الذكية لا تحتاج إلى تخدير أو منظار فلا تتطلب فترة راحة بعدها.
  • قصر فترة الإجراء في الحالتين فحتى البالون لا يستغرق أكثر من نصف ساعة حتى يتم وضعه داخل المعدة.
  • يجب الاطمئنان على الصحة بعد البالون وكبسولة المعدة لمدة ساعتين وبعدها يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم ولا يجب قضاء وقت في المستشفى مثل جراحات السمنة.
  • لا يتطلب أي منهما التدخل الجراحي ولا تنتج عنهما أي ندبات.

الآثار الجانبية بعد بالون المعدة والكبسولة الذكية

بعد إدخال البالون أو كبسولة بالون المعدة في المعدة يجب أن يمر بعض الوقت حتى تعتاد المعدة على الوضع الجديد وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية ومنها ما يلي:

  • الشعور بالألم في المعدة ويستمر لمدة 3 أيام أو أسبوع، ويتم السيطرة عليه بالمسكنات.
  • التشنجات والتقلصات في البداية وهو عرض جانبي يستمر لعدة أيام فقط ويزول من نفسه.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، ويستمر ذلك لمدة أسبوعين على الأكثر.
  • ارتجاع حمض المعدة، وقد يصف الطبيب مضادات الحموضة للتغلب عليه.
  • الإمساك وعسر الهضم ويمكن تجنب ذلك بشرب الكثير من الماء على فترات متفرقة خلال اليوم.
  • اضطرابات النوم نتيجة ارتجاع حمض المعدة.

ومن الأعراض غير الشائعة أن يتسبب عسر الهضم في سوء رائحة الفم بعد البالون نتيجة زيادة حمض المعدة، وينصح الأطباء بتناول كميات قليلة من الطعام ومضغه بشكل جيد، والتوقف عند الشعور بالشبع حتى لا يتراكم الأكل في المعدة مما يزيد من حمض المعدة، كما ينصح بشرب الماء حتى لا تعلق بقايا الطعام على البالون وتزيد المشكلة، ومن النادر حدوث تمزق في البالون ولكن في حالة حدوث ذلك، يظهر لون أزرق في البول حيث يتم وضع صبغة زرقاء حتى يستدل منها على تمزق البالون عند رؤيتها في الإخراج.

فوائد بالون المعدة والكبسولة الذكية

بعد خسارة الوزن الزائد سواء عند وضع كلاً من بالون المعدة أو كبسولة المعدة الذكية تتحسن الحالات الصحية المتعلقة بزيادة الوزن، ويقل خطر التعرض لها فيما بعد، ومنها ما يلي:

  • أمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • النقرس.
  • التهابات المفاصل.
  • الكبد الدهني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انقطاع التنفس عند النوم.
  • ارتفاع الدهون الضارة في الجسم.
  • متلازمة تكيس المبايض.

أيهما أفضل الكبسولة الذكية أم البالون؟

بعد أن تعرفت على الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون فلكل منهما نفس المميزات، حيث أن كبسولة المعدة تصنع من مواد لا تسبب تحسس المعدة، كما أن الأنواع عالية الجودة من البالون لها نفس الميزة، في حين أن بالون المعدة يستمر 6 شهور وبعض الأنواع قد تستمر إلى 9 أشهر مثل بالون المعدة الأمريكي، ولكن كبسولة المعدة تتحلل من نفسها خلال 4 شهور فقط ويمكن إعادة الإجراء مرة أخرى لإكمال النتائج.

لذا فالمميزات متقاربة ولكن قد يكون البالون التقليدي أنسب لمن لديهم زيادة أكبر في الوزن ويحتاجون لمدة أطول لتحقيق هدفهم وخسارة الوزن ثم تثبيته بدون إعادة التجربة لإكمال النتائج، وفي كل الأحوال يحدد الطبيب الأنسب لكل حالة.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتثبيت الوزن بعد عمليات السمنة

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في احتمالية الفشل

ما الفرق بين البالون والكبسولة في نسب النجاح؟ لا توجد فروق في نسب النجاح والفشل بين البالون والكبسولة الذكية للتخسيس، فبعد أي منهما إن لم يتبع المريض التعليمات الخاصة بالنظام الغذائي بعد البالون أو الكبسولة لا يخسر الوزن، فوظيفة كل منهما هو شغل جزء من المساحة الداخلية للمعدة تساعد على تضييق المعدة من الداخل مما يساعد على تقليل كمية الطعام الذي تستوعبه المعدة والشعور بالشبع السريع بكمية طعام محدودة وبالتالي سعرات أقل، كما تقل الشهية نتيجة ضغط البالون أو كبسولة المعدة على المعدة من الداخل مما يحد من إنتاج هرمونات الجوع.

الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في التجارب

كل من تجارب البالون والبالونه الذكيه تتميز بارتفاع معدلات نجاحها وعدم حدوث مضاعفات صحية، كما يخسر أغلب الأشخاص في المتوسط 25 كجم خلال 6 أشهر، ومن هذه التجارب:

قالت السيدة ن.ن أنها خضعت لعملية بالون المعدة بالمنظار منذ عامين وخسرت معها الكثير من الوزن الزائد واقتربت من وزنها المثالي خلال 6 شهور فقط وبعد 3 شهور أخرى نجحت في تثبيت الوزن وأنها أصبحت أكثر قدرة على المشي والحركة وممارسة الرياضة بحرية وأكثر أناقة في الملابس، والأهم أنها لم تعد تعاني من نفس الأعراض السابقة مثل ضيق التنفس والتعب الدائم والحرج.

كما يقول خ.ع وهو شاب يبلغ من العمر 35 سنة خاض تجربة كبسولة المعدة للتخلص من 15 كجم فقط لأنه نجح في خسارة الوزن بشكل طبيعي ولكنه لاحظ بطء نزول الوزن وكان أمامه 6 شهور فقط ليخسر ما تبقى من الوزن ويثبت وزنه، لذا خاض تجربة كبسولة المعدة مرتين وكان لها الفضل في عدم إضاعة مجهوده السابق وإكمال النتائج التي سعى لتحقيقها.

ما الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون في السعر؟

لا يوجد فرق كبير بين سعر الكبسوله الذكيه والبالون في السعر حيث يبلغ متوسط سعر كل منهما في مصر 1500 دولار أمريكي ويصل سعر الكبسولة الذكية إلى 2000 دولار أمريكي، بينما تصل الأسعار في الدول العربية مثل السعودية وقطر والإمارات إلى 7000 دولار أمريكي، وتختلف الأسعار حسب عدد الكبسولة أو البالون المستخدم وجودة النوع، بالإضافة لعوامل أخرى مثل خبرة الطبيب وشهرته، ومستوى الخدمة الطبية المقدمة في المركز الطبي، ولمعرفة أفضل أطباء وعيادات السمنة لعملية البالون في مصر تواصل معنا من هنا.

معايير اختيار الطبيب الجيد

بعد معرفة الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون يجب التأكد من توافر عدة نقاط عند اختيار الطبيب الجيد لضمان المرور بتجربة آمنة وناجحة لذا قبل تحديد هل ستخضع لبالون المعدة أم لكبسولة المعدة يجب مراعاة النقاط التالية:

  • أن تتوافر الخبرة الكافية لدى الطبيب.
  • أن تكون سمعة الطبيب جيدة.
  • أن يكون الطبيب متخصص في علاجات السمنة.

هل يمكن الحصول على الكبسولة الذكية من الصيدلية؟

لا توفر الصيدليات الكبسولة الذكية للمعدة ولا يمكن استخدامها من تلقاء نفسه فأولاً يجب عمل التحاليل اللازمة والتأكد من عدم وجود مشكلات تمنع من تناولها، كما أنها تتوافر في مراكز السمنة فقط ويتم إدخالها تحت إشراف الطبيب الذي يتولى ملء الكبسولة بالسائل عبر القسطرة ثم سحبها عن طريق الفم وفصلها بطريقة آمنة.

هل تناسب الكبسولة أو البالون من يعاني من السمنة المفرطة؟

لا يتم استخدام الكبسولة الذكية أو البالون للتخلص من السمنة المفرطة لأن المرشحين المناسبين لكل منهما من لا يزيد مؤشر كتلة جسمهم عن 30 ولا يناسب أي منهما من يعانون من السمنة المفرطة إلا في حالة تجربة بالون المعدة قبل عملية السمنة سواء قبل التكميم أو تحويل المسار لخسارة عدة كيلوجرامات لتقليل الدهون الحشوية حول الكبد والأعضاء الداخلية لتسهيل لعملية وتجنب المضاعفات ولتصبح العملية أقل تعقيداً، ولا يناسب أي منهما من خضع من قبل لجراحات السمنة.

ما الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون وعمليات التكميم؟

كل من البالون وكبسولة المعدة من طرق خسارة الوزن غير الجراحية، بينما عملية التكميم يتم فيها قص المعدة واستئصال حتى 75% منها ثم تدبيس الجزء المتبقي لتؤدي إلى تغير دائم في حجم المعدة، بينما البالون والكبسولة لا ينتج عنهما أي تغيرات في حجم المعدة ويمكن إلغاء العملية على عكس التكميم.

ويكمن الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون والتكميم أيضاً في معدل نزول الوزن حيث يصل معدل نزول الوزن بعد البالون والكبسولة إلى 30 كجم من الوزن الزائد خلال 6 شهور في المتوسط، بينما بعد التكميم يصل معدل نزول الوزن بعد 3 شهور إلى 33% من الوزن الزائد، وبعد 6 شهور يخسر أغلب الأشخاص حتى 50-60% من الوزن الزائد، وخلال عامين ينجح أغلب الأشخاص في الوصول لوزنهم المثالي وخسارة حتى 80%.

تحتاج عملية التكميم إلى فترة تعافي، حيث تلتئم المعدة بعد التكميم وكذلك شقوق الجراحة خلال أسابيع، وتحتاج لنظام غذائي بعدها يعتمد على السوائل والطعام اللين خلال أول شهر بعد العملية، ثم اتباع نظام غذائي بعد التكميم يعتمد على الخيارات الصحية من الطعام وتناول كميات محدودة للغاية، ومن أوجه الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون والتكميم أن بعد التكميم يجب الاستمرار في تناول الفيتامينات لمدة لا تقل عن عامين حتى لا يتعرض الجسم لنقص العناصر الغذائية وسوء التغذية.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون نرجو أن تكون المعلومات السابقة قد ساعدتك على معرفة الأنسب لك، مع أطيب الأمنيات لك بدوام الصحة والعافية.

أسئلة وأجوبة حول الفرق بين الكبسوله الذكيه والبالون

كم يبلغ سعر الكبسولة الذكية للتخسيس في الكويت؟

يبلغ سعر كبسولة المعدة في الكويت حوالي 2800 إلى 4000 دينار كويتي أي ما يعادل من 8 آلاف دولار أمريكي إلى 13 ألف دولار أمريكي.

كم سعر الكبسولة الذكية في مستشفى الحبيب؟

تبلغ أسعار الكبسولة الذكية في مستشفى الحبيب وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام بين 4 إلى 7 آلاف دولار أمريكي.

كم سعر كبسولة المعدة في مصر؟

رغم ارتفاع جودة الخدمة الطبية المقدمة في مصر إلا أن تكلفة كبسولة المعدة في مصر تكون أقل من بعض الدول الأخرى حيث تبدأ من 1000 دولار أمريكي وتصل إلى 2000 دولار أمريكي.

المصدر
WebmdMayoclinicObesitycoverage

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)