تكميم المعدة

نصائح بعد عملية قص المعدة لتجنب أي مخاطر والحفاظ على الصحة

بعد مرور عملية قص المعدة بسلام ستأتي مرحلة النظام الغذائي، وأهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية قص المعدة للمرور بتجربة ناجحة وتحقيق هدفك للوصول للوزن المرغوب، لذا عزيزي القارئ إن كنت خضعت للجراحة، أو ترغب في خوض التجربة، وترغب في معرفة أهم ما يجب اتباعه وتجنبه، فهذه المقالة لأجلك.

ما هي عملية قص المعدة؟

عملية قص المعدة Sleeve Gastrectomy هي إحدى جراحات السمنة التي تهدف إلى تقليل حجم المعدة واستئصال الجزء المسؤول عن إنتاج هرمونات الجوع للمساعدة على تقليل كمية الطعام، والحد من الشعور بالجوع، حيث يتم إزالة أكثر من نصف المعدة ليتبقى جزء صغير أنبوبي الشكل يتراوح بين 20-25% فقط من حجم المعدة الأصلية، ويصبح قادرًا على استيعاب كمية محدودة من الطعام.

وبخسارة الوزن تتحسن الحالات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، أو تعالج تمامًا، ويمكن إجراء عملية التكميم قبل الزواج لعلاج ضعف الخصوبة، بالإضافة إلى أن عملية التكميم تساعد على علاج الأمراض التالية:

  • أمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ارتفاع الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم.
  • السكري من النوع الثاني.
  • علاج التهاب المفاصل.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لإجراء عملية تكميم المعدة وتكلفتها

أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية قص المعدة

بعد قص المعدة واتباع نظام غذائي صحي، يخسر أغلب الأشخاص على مدار عام إلى عامين من 50 إلى 70% من وزنهم الزائد، وكلما كان الشخص حريصًا على الالتزام بما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية قص المعدة كلما نجح في خسارة الوزن، وتحسنت الحالة الصحية، لذا يجب اتباع ما يلي:

النظام الغذائي بعد العملية

النظام الغذائي بعد عملية التكميم في الشهر الأول يكون عبارة عن أربع مراحل، وتبدأ بالنظام الغذائي السائل مرورًا بالطعام اللين، ثم الطعام العادي، من أجل مساعدة المعدة على التعافي، وفقًا للمراحل التالية:

في الأسبوع الأول يجب تناول المشروبات الخفيفة والصحية لأن المعدة تكون حساسة في هذه الفترة وغير قادرة على المشروبات والأطعمة المعتادة، لذا يجب تناول الماء، والعصائر الخفيفة بدون سكر، وشوربة الدجاج بدون دهون، والجيلي بدون سكر.

في الأسبوع الثاني يمكن التدرج في تناول السوائل الأكثر كثافة، مثل شوربة الخضروات، أو الحساء بإضافة كريمة، واللبن غير المحلى، والآيس كريم غير المحلى، والبودنج بدون سكر، والزبادي اليوناني قليل الدسم.

في الأسبوع الثالث تكون المعدة تعافت قليلاً ويمكن البدء في تناول الأطعمة المهروسة جيدًا مثل الخضروات المسلوقة مع تجنب الخضروات الليفية، ويمكن تناول البطاطا الحلوة، والدجاج والسمك بعد طهيهم جيدًا، وكذلك المعلبات المهروسة مثل التونة، والسلمون، مع تجنب المكرونة والخبز، والأرز، والمشروبات الغازية.

في الأسبوع الرابع يجب مضغ الطعام العادي جيدًا وإدخاله بالتدريج واختبار رد فعل المعدة تجاهه، ومن الأطعمة العادية التي يمكن تناولها، الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والفاكهة، والجبن قليل الدسم، والخضروات المطبوخة اللينة، وبعد الأسبوع الرابع يمكن البدء في تناول الطعام العادي مع اختيار الأطعمة عالية القيمة الغذائية وتجنب الأطعمة القاسية وصعبة الهضم.

اقرأ أيضاً: أسباب التجشؤ بعد التكميم وأهم 10 نصائح لتجنبه

اتباع نمط حياة صحي

عملية قص المعدة ليست الحل السحري للتخلص من الوزن الزائد بل وسيلة لمساعدتك على التحكم في الشهية وتقليل كمية الطعام التي تتناولها؛ للمساعدة في تحقيق هدفك وتيسير خطة نزول الوزن، فلا يعني الخضوع للعملية خسارة الوزن بدون بذل مجهود واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

تناول الأدوية الخاصة بالتعافي

تتم عملية قص المعدة عن طريق شق جراحي أو أكثر في البطن، مما يؤدي لفقدان بعض الدم عند قص المعدة، ولكي تتعافى المعدة تحتاج إلى فترة من الوقت لا تقل عن أسبوعين، لكي تشفى من جديد، ولتجنب الشعور بالألم يجب تناول مسكنات الألم، وقد يصف الطبيب موانع التجلط، والغثيان أيضًا، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع انتقال العدوى.

تجنب تناول بعض الأدوية في فترة التعافي

يجب الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل الأدوية المضادة للالتهابات والأسبرين والإيبوبروفين لأنها قد تتسبب في النزيف، كما أنها قد تسبب القرحة، وكذلك في حالة حدوث الإمساك يجب استشارة الطبيب أولاً فقد يكون الإمساك علامة على حدوث مضاعفات.

شرب كميات كافية من الماء

يساعد الحصول على القدر الكافي من الماء والسوائل وإبقاء الجسم رطبًا على الشعور بالحيوية والنشاط، وكذلك تجنب الخلط بين الجوع والعطش، فقد تتوهم الشعور بالجوع بينما يكون الجسم بحاجة للماء، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء على مدار اليوم.

الالتزام بجدول رياضي منتظم

تعتمد نسبة كبيرة من نجاح أي نظام غذائي على ممارسة التمرينات الرياضية لرفع كفاءة الجسم في حرق السعرات الحرارية، والحفاظ على الصحة العامة، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، لذا يجب الالتزام بجدول زمني من الرياضة، ورفع مستوى النشاط البدني، ولكن تحت إشراف الطبيب وبعد أن يسمح لك بذلك.

وبعد الجراحة مباشرة لا تنسى التحرك من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية وتفادي الجلطات، وعند البدء في ممارسة الرياضة بعد التعافي يمكن التدرج في الرياضات الخفيفة مثل المشي لمسافات طويلة، أو الجري، أو الركض على جهاز المشي الكهربائي، ثم زيادة النشاط البدني في الشهور اللاحقة.

الانتباه لعلامات الخطر

يصف الطبيب مسكنات الألم للتغلب على الألم الطبيعي الناتج عن شقوق الجراحة وقص المعدة، ويزول بالتدريج خلال أيام، ويتم تناول المسكنات عن طريق الفم أو عبر الوريد، ومن الضروري الالتزام بهذه الأدوية لتجنب الشعور بالألم، والتمييز بين الألم الطبيعي الذي يمكن التغلب عليه بالمسكنات والألم الناتج عن مضاعفات، مثل الإصابة بالعدوى، أو ألم أسفل البطن نتيجة تسريب المعدة لعدم غلقها بإحكام، وعند ملاحظة أي من العلامات التالية يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور:

  • الشعور بحمى ووصول درجة الحرارة إلى 101 فهرنهايت.
  • الشعور بألم لا يزول حتى بعد تناول المسكنات.
  • الشعور بضيق التنفس وألم في الصدر.
  • ألم غير مبرر في الساق.
  • تسرب الكثير من السوائل من شقوق الجراحة.
  • خروج إفرازات غريبة اللون وسيئة الرائحة من شقوق الجراحة.
  • وجود براز داكن أو دموي.

تناول المكملات الغذائية

من أهم نصائح بعد عملية قص المعدة المكملات الغذائية فهي ضرورية مدى الحياة فتناول كميات صغيرة من الطعام بسبب تصغير حجم المعدة سيساعد على تقليل كمية الطعام لخسارة الوزن، وبالتالي لا تحصل على العناصر الغذائية اللازمة لتكون بصحة جيدة، لذا يجب تناول الفيتامينات بانتظام وفي مواعيدها.

حضور جلسات المتابعة وعمل الفحوصات الطبية

من الضروري حضور جلسات المتابعة اللاحقة، والالتزام بعمل الفحوصات الطبية، حتى لا يؤدي تخطي الجلسات إلى عدم الانتباه لأي مشكلة صحية، أو مضاعفات، مثل سوء التغذية، وحتى يتأكد الطبيب من عدم الحاجة لعمل تغييرات في النظام الغذائي، وكذلك للدعم النفسي والتشجيع.

اقرأ أيضاً: قبل وبعد عملية التكميم

استمع إلى جسدك

تجنب الخلط بين الجوع الحقيقي والشهية، فهناك فرق بين الحاجة لتناول الطعام وبين مجرد الرغبة والاشتهاء لتناول وجبة معينة، لذا تعود على التفرقة بينهما عند التفكير في تناول الطعام، كما يجب الامتناع عن كل ما يسبب الإزعاج وخاصة عند البدء في تناول الطعام العادي، فإن شعرت المعدة بعدم الراحة من تناول طعام ما ببساطة توقف عن تناوله.

اقرأ أيضاً: نصائح قبل عملية قص المعدة

أهم النصائح الغذائية بعد عملية قص المعدة

  • يجب تجنب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالسكر؛ وتتسبب في الغازات والانتفاخات في المعدة، وخاصة خلال الشهر الأول.
  • تجنب السكريات والدهون لمدة شهر أو أكثر للوقاية من الإصابة بمتلازمة الإغراق التي تتضمن حدوث الإسهال، وحتى بعد التعافي يفضل منعهما.
  • تناول السوائل بعد ساعة من الأكل، أو قبل الأكل بساعة، وتجنب الجمع بينهما.
  • زيادة معدل البروتين خلال اليوم؛ لأنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تجنب المشروبات الغنية بالكافيين حتى الأسبوع الرابع لأنها تزيد حمض المعدة، ويمكن تناولها بكميات معتدلة فيما بعد.
  • بعد عملية تكميم المعدة يجب مضغ الطعام ببطء وتناول الطعام ببطء، مع مراعاة التوقف عن الطعام عند الشعور بالشبع.

اقرأ أيضاً: قص المعدة بعد سنة

مضاعفات ما بعد عملية التكميم

بعد معرفة نصائح بعد عملية قص المعدة تعرف الآن على الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد العملية:

  • الشعور بالغثيان والقيء وهو شعور مؤقت يزول تدريجياً مع الوقت.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات.
  • تساقط الشعر.
  • رد فعل تحسسي تجاه التخدير.
  • توسع المعدة بعد عملية التكميم.
  • الإصابة بعدوى.

تجارب ما بعد عملية قص المعدة

بعد معرفة تعليمات ما بعد عملية تكميم المعدة نعرض لك الآن تجارب البعض مع عملية قص المعدة قبل وبعد، كالتالي:

التجربة الأولى: “تحكي إحدى الحالات إنها فقدت أكثر من 70 كيلوجرام بعد عملية التكميم، وقالت أنها قررت الخضوع للعملية بعد سنوات من العذاب وعدم القدرة على المشي أو الحركة بسبب السمنة، وبعد العملية عانت من بعض الآثار الجانبية مثل القيء ولكن مع الوقت وبتناول الأدوية الموصوفة زال هذا الشعور، ثم تحسنت صحتها بنزول الوزن وأصبحت قادرة على المشي والحركة بشكل أفضل”.

التجربة الثانية: “يحكي أحد الرجال معاناته مع الرجيم لشهور طويلة وقال إنه كان يواجه صعوبة في الالتزام بالرجيم وأحياناً كان يشعر بالملل والإحباط بسبب عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد، ولذلك قرر الخضوع لعملية التكميم، وبعد العملية كان يشعر بالسعادة مع نزول الوزن وتغير مظهره الخارجي”.

اقرأ أيضاً: تجارب البنات بعد عملية التكميم والنتائج بالصور

عملية قص المعدة تعد واحدة من عمليات السمنة الشائعة والناجحة، التي ساعدت الكثيرين على خسارة الوزن وعلاج الكثير من الأمراض، وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية قص المعدة لا تنسى أن النصائح السابقة لا تغنيك عن استشارة الطبيب المختص، وللتواصل مع أمهر أطباء التكميم في مصر اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول نصائح بعد عملية قص المعدة

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

تحتاج المعدة ما لا يقل عن 3 أسابيع حتى تلتئم بعد عملية التكميم، ويتم تدبيس المعدة بخيوط قابلة للذوبان تتلاشى بعد عدة أسابيع من نفسها بدون حاجة لإزالتها، وقد تستغرق المعدة من شهر إلى شهر ونصف لتلتئم بعد عملية التكميم التقليدية.

كيف يمكن تناول الشوربة بعد عملية التكميم؟

في الأسبوع الأول يمكن تناول الشوربة بدون دهون، أو أي قطع من الخضروات واللحوم، وفي الأسبوع الثاني يمكن إضافة الكريمة، ويمكن تناول شوربة الدواجن، أو اللحم بدون دهون، وبدءاً من الأسبوع الثالث يمكن إضافة اللحوم المطبوخة جيدًا.

ما أسباب الترجيع بعد عملية التكميم؟

بعد عملية التكميم تكون المعدة ضيقة لذا عند تناول الطعام بدون مضغه جيدًا وتناوله بسرعة قد يحدث انسداد يتسبب في الشعور بالغثيان قد يعقبه الترجيع.

المصدر
HealthlineVerywellhealth

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)