تكميم المعدة

كل ما يتعلق بموضوع السمنة وتكميم المعدة وفوائد العملية

السمنة وتكميم المعدة من أكثر الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في محركات البحث في الآونة الأخيرة، وذلك لأن السمنة المفرطة أصبحت مرض العصر الذي يهدد حياة الكثيرين، لذا تم تطوير العديد من التقنيات والعمليات الجراحية والعلاجات التي تهدف إلى علاج السمنة المفرطة وإنقاص الوزن للحماية من مضاعفاتها الخطيرة، لتتعرف على السمنة وتكميم المعدة وأفضل المرشحين للعملية تابع معنا هذا المقال.

السمنة وتكميم المعدة

السمنة تضعك في خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض الخطيرة والمزمنة والتي تؤثر على حياتك، مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والكثير من الأمراض التي تتسبب فيها السمنة، لذا من خلال الأبحاث تم تطوير عدد كبير من العلاجات الفعالة والعمليات الجراحية، ومن ضمنها عملية تكميم المعدة، التي لاقت نجاحاً كبيراً وأثبتت كفاءتها في علاج السمنة المفرطة.

وعملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy هي عبارة عن عملية يتم فيها استخدام المنظار ولا حاجة لإجراء شقوق جراحية كبيرة، فمن خلال فتحات ذات أقطار صغيرة يقوم الطبيب باستئصال جزء من المعدة، وهذا الجزء يشكل حوالي %80 من حجم معدتك الكلي، وهذا ما يساعد على التقليل من الشعور بالجوع لأن الجزء الذي يتم استئصاله هو المسؤول عن إفراز الهرمون الذي يشعرك بالجوع ويجعلك في حاجة إلى تناول الطعام.

لذا تساعد العملية على إنقاص الوزن بأمان وعلاج السمنة المفرطة، كما تتميز عملية تكميم المعدة أيضاً بأن تكلفتها ليست مرتفعة مقارنةً بما تقدمه من فوائد ومميزات.

من هم أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة؟

لا توجد الكثير من الشروط لإجراء عملية تكميم المعدة فقط تحتاج إلى بعض المواصفات البسيطة التي تجعلك مرشح مثالي لإجرائها، وتتضمن ما يلي:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى المريض أكثر من 40.
  • أن يكون سن المريض يتراوح بين 18 إلى 65 سنة.
  • أن يخضع المريض لكل الفحوصات الطبية والتحاليل التي تساعد على الكشف عن المشكلات الصحية وتساعد على تقييم حالة المريض بشكل عام.

اقرأ أيضاً: أقل وزن لتكميم المعدة

ما هي مميزات وفوائد عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة تمتلك الكثير من المميزات التي تدفع الكثير من الأشخاص إلى إجرائها وتتضمن ما يلي:

  • نظراً لأنها تتم من خلال المنظار فإن فترة التعافي بعد العملية لا تكون طويلة.
  • لا تتسبب في الكثير من الألم.
  • يمكنك استعادة ثقتك في نفسك بعد العملية وبعد إنقاص الوزن.
  • ستحميك العملية من كل المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة.
  • تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.
  • تحسين نسبة السكر في الدم مع خسارة الوزن.

كيفية الاستعداد لعملية تكميم المعدة

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية تكميم المعدة، وتتضمن ما يلي:

  • إذا كنت مدخن فمن الضروري أن تتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر قبل العملية، لأن التدخين يمكن أن يكون سبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة، وبعد العملية أيضاً ستحتاج إلى التوقف عن التدخين حتى يتعافى جسمك.
  • يجب أن تتبع نظام غذائي صحي ومتكامل، وتتجنب تناول أي أطعمة دسمة أو تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.
  • من الضروري أن تقوم بشرب الماء والسوائل بكمية كافية.
  • يجب أن تهيئ نفسك للعملية، وتحاول التغلب على الشعور بالتوتر أو القلق من خلال أساليب الاسترخاء المختلفة.

اقرأ أيضاً: تحاليل عملية التكميم قبل وبعد

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

يقوم الطبيب بعمل 5 إلى 6 شقوق جراحية صغيرة في البطن، من خلال هذه الشقوق يقوم بإدخال المنظار ليتمكن من رؤية البطن من الداخل، ومن خلال باقي الشقوق يقوم بإدخال الأدوات الجراحية المسؤولة عن قص واستئصال جزء طولي من المعدة، وبعد ذلك يقوم بإغلاق المعدة بواسطة الغرز التجميلية، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة إلى ساعتين.

التعافي بعد عملية تكميم المعدة

لن تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في المستشفى أو المركز الجراحي، فقط تحتاج إلى قضاء يوم أو 3 أيام على الأكثر حسب حالتك الصحية، وقد تشعر ببعض الآلام التي يمكن التغلب عليها بالمسكنات، وبعد ذلك ستتمكن من ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعد مرور عدة أيام من العملية.

ولكن من الضروري أن تتبع تعليمات الطبيب باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتناول كميات محدودة من الطعام حتى لا تتمدد المعدة مرة أخرى بعد العملية بسبب تناول كميات كبيرة، كما أنك ستلاحظ تحسن كبير في الكثير من المشاكل الصحية التي كنت تعاني منها بسبب السمنة، حيث ستلاحظ انتظام ضغط الدم وانتظام مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أنك ستلاحظ تحسن في مشاكل العظام والمفاصل والتنفس، فالكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون من مشاكل في التنفس أثناء النوم أيضاً.

ومن الضروري أن تقوم بالمتابعة مع الطبيب المسؤول عن العملية، لمتابعة النتائج ومتابعة حالتك الصحية، من خلال عدة فحوصات ستخضع لها بشكل دوري حتى يتأكد الطبيب من عدم وجود أي مشكلات صحية أو مضاعفات بعد العملية.

هل يشعر المريض بالألم بعد عملية تكميم المعدة؟

كما ذكرنا سابقاً عملية تكميم المعدة في وقتنا الحالي تتم باستخدام المنظار، لذا فهي لا تتسبب في الشعور بآلام شديدة بعد العملية، فقط بعض الألم البسيط الذي يتحسن في غضون أيام ويمكن التغلب عليه بالمسكنات التي يصفها الطبيب.

نصائح هامة بعد تكميم المعدة

بعد معرفة أهم المعلومات المتعلقة بموضوع السمنة وتكميم المعدة إليك بعض النصائح الهامة التي من الضروري اتباعها بعد العملية، حتى تتمتع بنتائج العملية وتتجنب مضاعفاتها:

  • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد العملية، لأنه بذلك يمكن أن يحدث تمدد للمعدة ويزداد الوزن مرة أخرى.
  • من الضروري أن تلتزم بالأدوية والمكملات التي يصفها الطبيب حتى تتجنب أي مضاعفات.
  • تجنب تناول أطعمة دسمة في الشهر الأول بعد العملية، لأن الجسم يستغرق بعض الوقت للاعتياد على التغيرات التي أحدثتها عملية تكميم المعدة.
  • من الأفضل عدم استخدام شاليمو لشرب أي سوائل، لأن ذلك يتسبب في دخول الهواء إلى المعدة مما يتسبب في الانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضاً: الأكل المسموح بعد عملية التكميم وأهم الممنوعات

ما هي معايير نجاح عملية تكميم المعدة؟

المعايير أو الأمور التي تساعد على الحكم على نسبة نجاح العملية تتضمن ما يلي:

  • خسارة أكثر من %65 من وزن الجسم خلال سنتين.
  • الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ملاحظة تحسن كبير في ضغط الدم ومستوى السكر والكوليسترول ومشاكل العظام.

تجربتي مع عملية تكميم المعدة

“عانيت من السمنة المفرطة لعدة سنوات ورغم محاولاتي الكثيرة في التخلص من الوزن الزائد لن أتمكن من التخلص من السمنة وخسرت عدة كيلوجرامات فقط، وبعد إصابتي بارتفاع نسبة السكر في الدم نصحني الطبيب بإجراء عملية التكميم للتخلص من السمنة وخفض مستوى السكر، وبالفعل ذهبت للطبيب المختص وخضعت لكل الفحوصات والتحاليل وتمت العملية ومع الوقت خسرت وزني الزائد وتحسنت صحتي كثيراً، وكانت تجربتي مع السمنة وتكميم المعدة ناجحة”

اقرأ أيضاً: نتائج تكميم قبل وبعد

ما هو تكميم المعدة المعدل؟

تكميم المعدة المعدل لا يختلف كثيراً عن عملية تكميم المعدة التقليدية، فهذه العملية تتضمن نفس الخطوات الأولية في قص واستئصال 80% من حجم المعدة، ولكن بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع حلقة على المعدة لمنعها من التمدد مرة أخرى، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تمنع المريض من تناول كمية كبيرة من الأطعمة.

ما هي مضاعفات عملية تكميم المعدة؟

مضاعفات وأضرار عملية تكميم المعدة ليست شائعة الحدوث في كل الحالات التي خضعت للعملية، وهي تتضمن ما يلي:

  • تسرب السوائل الهاضمة من المعدة.
  • النزيف.
  • تكوّن حصوات في المرارة.
  • احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • سوء التغذية نتيجة عدم حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

أسباب تؤدي إلى فشل عملية تكميم المعدة

على الرغم من أن نسبة نجاح عملية تكميم المعدة مرتفعة إلا أن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تساهم في فشل العملية، وتتضمن ما يلي:

  • حدوث خطأ طبي نتيجة عدم اختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة في عمليات التكميم (تواصل مع أفضل أطباء السمنة والتكميم من هنا).
  • عدم التزام المريض بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب.
  • عدم اتباع تعليمات الطبيب بشأن الأدوية والممارسات اليومية.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تساهم في تمدد المعدة بعد العملية.

التسريب بعد تكميم المعدة

تسريب السوائل أو العصارات الهاضمة من المعدة يعتبر من أخطر الآثار الجانبية أو المضاعفات التي يمكن أن تتسبب فيها عملية تكميم المعدة، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة الإهمال أو الخطأ الطبي، وافتقار الطبيب للخبرة الكافية في إجراء عمليات تكميم المعدة، بالإضافة إلى أن الطبيب يجب أن يتأكد من عدم وجود تسريب بعد تكميم المعدة، من خلال حقن صبغة تتيح له فحص المعدة جيداً، والتأكد من عدم وجود مشاكل فيها.

كما يمكن أن يكون سبب تسريب المعدة إهمال المريض وعدم التزامه بتعليمات الطبيب، وعدم اتباع النظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب بعد العملية، حيث أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة والمشروبات بعد العملية، يمكن أن يتسبب في الضغط على الأماكن التي يتم تقطيبها بالدبابيس أو الغرز بعد العملية مما يؤدي إلى حدوث التسريب.

أعراض تسريب المعدة بعد التكميم

أهم الأعراض التي يمكن أن يتسبب فيها تسريب المعدة بعد التكميم ما يلي:

  • الشعور بألم في الكتف الأيسر.
  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.

أسعار تكميم المعدة

أسعار عملية تكميم المعدة يمكن أن تختلف من دولة لأخرى، كما أنها تعتمد على اختيارك للطبيب ومدى خبرته ودقته والمركز الطبي الذي سيتم فيه العملية، وفي مصر يبلغ متوسط سعر تكميم المعدة حوالي 40000 جنيه، وهذا السعر يشمل التحاليل الطبية التي يقوم بها المريض قبل العملية.

اقرأ أيضاً: كل تفاصيل تكميم المعدة بالتقسيط

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار؟

بعد معرفة كل ما يتعلق بموضوع السمنة وتكميم المعدة يجب أن تعرف الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار يكمن في أن عملية تكميم المعدة تتضمن استئصال جزء كبير من المعدة، أما عملية تحويل المسار فلا تتضمن أي استئصال لأي جزء من أجزاء المعدة أو الأمعاء، بل تتضمن فصل جزء من المعدة وربط الجزء المتبقي مع الأمعاء، وبالتالي يتم تقصير المسار الذي يمر فيه الطعام.

ولكن عملية تحويل المسار يمكن أن تؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم، وهو ما لا يحدث مع عملية تكميم المعدة، بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة تساعد على تقليل الشعور بالجوع أكثر من عملية تحويل المسار.

أما عملية تحويل المسار تعزز قدرة الجسم على التعافي من مرض السكري من النوع الثاني أكثر من عملية تكميم المعدة، كما أن معدل خسارة الوزن بعد تحويل المسار أسرع من تكميم المعدة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم المعلومات المتعلقة بمشكلة السمنة وتكميم المعدة من الضروري إبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تلاحظها بعد العملية، حتى يتمكن الطبيب من علاج المشكلة في مرحلة مبكرة، بدلاً من حدوث مضاعفات خطيرة تؤثر على صحتك، وللتواصل مع أفضل الأطباء اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول السمنة وتكميم المعدة

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

أهم المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية تكميم المعدة تتضمن تسريب السوائل والعصارات الهاضمة من المعدة، والنزيف والعدوى، كما يمكن أن تتسبب العملية في حدوث مشاكل في التنفس والرئتين.

ما هو سعر عملية تكميم المعدة في مصر؟

سعر عملية تكميم المعدة في مصر يبلغ حوالي 33 ألف جنيه مصري، وتختلف التكلفة تبعاً لخبرة الطبيب.

ما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة تصل إلى حوالي %90، أما الـ %10 المتبقية، فهي لمرضى قد خسروا جزء من وزنهم بالفعل، ولكن لم يصلوا إلى النتيجة المرغوبة.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)