تكميم المعدة

تجربتي مع التكميم والحمل وأفضل الأوقات لحدوث الحمل

محتوى المقال عرض

تكميم المعدة يعتبر من أفضل التقنيات الحديثة والآمنة لخسارة الوزن وعلاج مشكلة السمنة المفرطة، ولكن هناك بعض التوصيات التي تتلقاها المريضة بعد العملية بشأن الحمل وبشأن كميات الأطعمة والوجبات وأنواع الأطعمة، ومن الضروري الالتزام بها، كما يجب أن تتعرفي على تجارب النساء الأخريات ممن خضعن لعملية تكميم المعدة، لذا لتتعرفي على تجربتي مع التكميم والحمل وتتعرفي على إجابة السؤال الأهم متى يمكن الحمل بعد تكميم المعدة؟ تابعي معنا.

عملية تكميم المعدة Sleeve Gastrectomy

عملية تكميم المعدة أو قص المعدة هي عبارة عن استئصال أو إزالة جزء من المعدة يصل إلى حوالي %70 لـ %80 من حجم المعدة الكلي، لتصبح المعدة في صورة أنبوب طولي أو على شكل ثمرة الموز، وتساعد هذه العملية على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، وبالتالي ينقص الوزن بشكل تدريجي بعد العملية، حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

وتوجد طريقتان لإجراء عملية تكميم المعدة، الأولى هي الطريقة التقليدية والأخرى التكميم بالمنظار Laparoscopic Sleeve Gastrectomy وفيها يتم عمل ثلاث أو أربع فتحات صغيرة بدلاً من فتحة واحدة كبيرة، ولذا توجد عدة مميزات لعملية تكميم المعدة بالمنظار ترجع لعدم الحاجة لتدخل جراحي كبير.

هل تكميم المعدة يمنع الحمل؟

عملية تكميم المعدة تتم بهدف المساعدة على إنقاص الوزن للتخلص من السمنة والمشاكل المتعلقة بها مثل العقم وقلة الخصوبة، فعلى العكس تماماً عملية التكميم تزيد فرص حدوث الحمل والإنجاب، ولا تنتج عنها أية آثار جانبية سلبية تؤثر على الحمل.

كما تؤثر السمنة بشكل سلبي على نسبة الخصوبة لدى النساء، ولذا تزيد فرص الإنجاب لدى النساء بعد فقدان الوزن بفضل تكميم المعدة، وخاصة النساء اللاتي تعانين من مشكلات السمنة الأخرى مثل متلازمة تكيس المبايض.

هل الحمل بعد تكميم المعدة آمن؟

تتساءل الكثير من السيدات عن إمكانية الحمل بعد تكميم المعدة وعما إذا كان آمن أم لا، وفي الحقيقة إذا كنتِ تعانين من السمنة المفرطة ففي الغالب ستزداد احتمالية إصابتك بمضاعفات الحمل مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل، لذا إجراء عملية تكميم المعدة آمن تماماً، وسيجنبك كل هذه المخاطر، ولكن من الضروري أن تقومي باستشارة طبيبك ليقوم بتقييم حالتك الصحية بشكل عام، ويتأكد من أن العملية آمنة والحمل بعدها آمن بالنسبة لظروفك الصحية.

متى يمكن الحمل بعد تكميم المعدة؟

النقطة الفارقة في الحمل ومدى أمانه بعد إجراء عملية تكميم المعدة، هي الوقت المناسب والذي يكون فيه الجسم مستعد وتعافى تماماً من آثار عملية التكميم قبل اتخاذ قرار الحمل، حيث ينصح الكثير من الأطباء والخبراء بالانتظار لمدة لا تقل عن 12 لـ 18 شهر قبل الحمل بعد إجراء العملية، والقيام بكافة الفحوصات الطبية الشاملة للتأكد من أن الجسم على استعداد لتحمل متاعب الحمل.

هل يمكن الحمل بعد 6 أشهر من إجراء تكميم المعدة؟

قد يكون مرور 6 أشهر فترة كافية للتعود على التغيرات الجسدية بعد تكميم المعدة، ولكن تظل الحالة الصحية غير مستقرة لأن رحلة فقدان الوزن بعد التكميم تستمر عامين، ومن الأفضل الانتظار حتى يثبت الوزن، وإن حدث الحمل بعد 6 شهور يجب المتابعة مع الطبيب للتغلب على أي مشكلات صحية قد تتعرضين لها.

أهمية تحديد المدة المناسبة للحمل بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة يتم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية ومنها تأجيل الحمل حتى تستقر الحالة الصحية؛ لأن الجسم بعد العملية يمر بالكثير من التغيرات، فبالتأكيد كمية الطعام التي كنتِ تتناولينها في السابق تختلف كثيراً عن الكمية التي سيتم تناولها بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى عدم حصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والمعادن بسبب قلة كمية الطعام.

لذا يجب التأكد من أن الأطعمة التي تتناولينها بعد التكميم صحية وغنية بالفيتامينات والمعادن حتى يتمكن الجسم من الحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تلتزمي بالأدوية والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لتعويض أي نقص في تلك العناصر.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد التكميم؟

متى يمكن ممارسة الجماع بعد التكميم؟ .. بعد إجراء عملية تكميم المعدة لابد من أنكِ تخططين للحمل وترغبين في معرفة متى يكون الجماع مسموحاً به، ولكن الإجابة على هذا السؤال نسبية وتتوقف على الحالة الصحية بعد التعافي، وعلى كل حال يجب استشارة الطبيب لتحديد الوقت الأنسب لكِ لممارسة العلاقة الحميمة.

هل توجد أضرار لتكميم المعدة على الحامل أو الجنين؟

لا توجد أي مخاطر صحية تترتب على صحة الأم أو الجنين بعد التكميم، إلا في حالة حدوث الحمل بعد مدة قصيرة من العملية، وتزامن الحمل مع فترة التعافي، وقبل فقدان الوزن واستقراره، ففي هذه الحالة لا تحصل الأم على العناصر الغذائية الضرورية للمرور بحمل صحي، ويتطلب الأمر متابعة جيدة لمرور فترة الحمل بسلام.

أضرار الحمل قبل مرور مدة كافية بعد التكميم 

إن تم الحمل بعد مرور مدة قصيرة من تكميم المعدة وخاصة قبل التئام المعدة بعد التكميم واستقرار الوزن توجد عدة مخاطر صحية على صحة الأم والجنين وتشمل الآتي:

الإصابة بالفتق 

قد يزيد الحمل بعد التكميم من فرص الإصابة بالفتق، وهو ما يجب القلق بشأنه لأن له أعراض شبيهة بأعراض الحمل الشائعة مثل ألم المعدة والشعور بالغثيان، وانتفاخ البطن، وقد يؤدي إلى انسداد الأمعاء لذا يجب استشارة الطبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض.

نقص الفيتامينات بعد التكميم

عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين، نتيجة تقليل كمية الوجبات بعد التكميم، كما أن الكثير من الفيتامينات والمكملات التي يتم تناولها لتعويض العناصر الغذائية ليست مناسبة في فترة الحمل، مما يزيد فرص التعرض لسوء التغذية وبالتالي انعكاس ذلك على صحة الأم والجنين، ولهذا يفضل تأجيل الحمل.

اقرئي أيضاً: أفضل الفيتامينات بعد التكميم

زيادة احتمالية الولادة القيصرية

من خلال معرفة الكثير من التجارب مع الحمل والتكميم أشارت بعض الدراسات أن فرص الولادة القيصرية تزداد بعد إجراء عملية التكميم والحمل بعد العملية بدون مرور وقت كافي للتعافي، ولكن لم يتم تفسير أسباب ذلك بدلائل علمية مؤكدة، ولذا يفضل تأجيل الحمل لمدة سنة على الأقل لتفادي أي أضرار.

نقص وزن الطفل

من الأضرار المتوقعة بشأن الحمل بعد التكميم نقص وزن المولود عن المعدل الطبيعي، وقد يرجع ذلك لنقص العناصر الغذائية الضرورية والمعادن مثل الكالسيوم والزنك، كما تزيد فرص الولادة المبكرة لمن خضعن لعملية التكميم قبل الحمل.

زيادة فرص الغثيان

الغثيان من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً بعد التكميم، وإن تزامن الحمل مع فترة التعافي بعد العملية تزداد فرص الغثيان، مما يزيد من المخاطر الصحية، ففي كل الأحوال يؤدي الغثيان الناتج عن الحمل إلى فقدان الشهية وبالتالي سوء التغذية، علماً بأن استمرار الغثيان لفترة طويلة أو التعرض لغثيان شديد أمر نسبي لا يحدث لكل الحوامل.

نصائح للتغلب على الغثيان

  • تجنبي الإجهاد واحرصي على الراحة حتى لا يزيد الغثيان.
  • تجنبي الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون مثل الشوكولاتة.
  • ينصح بتقليل حجم الوجبات، وتقسيم الوجبات الأساسية إلى 5 أو 6 وجبات.
  • استغراق وقت أطول في تناول الوجبات بألا يقل عن نصف ساعة.
  • تناول أطعمة سهلة الأكل والمضغ.
  • استشيري الطبيب حول شرب الزنجبيل لأنه يقلل الغثيان.
  • ابتعدي عن أي روائح تؤدي إلى شعورك بالغثيان.
  • تجنبي النوم أو الاستلقاء قبل مرور نصف ساعة على الأقل بعد تناول الطعام.

فوائد التكميم على صحة الأم والجنين

للتكميم فوائد عديدة للصحة بشكل عام، حيث يساعد التخلص من السمنة على علاج السكري وأمراض الأوعية الدموية، وتحسين التنفس، ومن خلال تجارب التكميم ثبتت العديد من الفوائد الأخرى للتكميم على صحة الأم والجنين وتشمل الآتي:

  •  تقلل عملية التكميم من مخاطر الإصابة بأمراض السمنة وتأثيراتها على صحة الأم والجنين، وهذا ما تثبته تجارب تكميم المعدة، حيث تعد السمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم من أهم عوامل خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • تقلل عملية التكميم من فرص الإصابة بسكري الحمل وبذلك تحمي الأم والجنين من أي مخاطر متعلقة به؛ حيث توجد علاقة قوية بين الإصابة بسكري الحمل والسمنة.
  • بعد إجراء عملية التكميم تقل فرص التعرض لارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى تسمم الحمل.

تجربتي مع التكميم والحمل

معرفة تجارب سيدات خضن تجربة التكميم والحمل سيفيدك كثيراً في معرفة أهم التحديات التي ستواجهك في هذه التجربة، وما الطرق التي تساعد على اجتيازها بنجاح وبأقل قدر من المضاعفات أو المشاكل الصحية، لذا سنعرض بعض التجارب مع تكميم المعدة والحمل التي تم الحصول عليها من خلال استطلاع رأي تم إجراؤه مؤخراً:

التجربة الأولى تقول إحدى السيدات: “كنت أعاني من السمنة المفرطة وأخبرني الطبيب أنني معرضة للإصابة بأمراض السمنة، لذا اتخذت القرار بشأن إجراء عملية تكميم المعدة، وقبل خوض تجربتي مع الحمل بعد التكميم قمت باستشارة الطبيب وأجريت بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من أنني على استعداد للحمل ولن تشكل العملية خطورة على الجنين، وقد كانت تجربتي مع التكميم والحمل صعبة بعض الشيء لأنني كنت أخضع للفحص بمعدل أكبر من معدل السيدات الحوامل الأخريات، كما اضطررت للالتزام بنظام غذائي صارم، ولكن في النهاية أنجبت طفل سليم معافى”.

التجربة الثانية تقول أخرى كإجابة على سؤال من حملت بعد التكميم؟ “تجربتي مع التكميم والحمل لم تكن تجربة صعبة، فعلى الرغم من أن الالتزام بكل التعليمات والأنظمة الغذائية والأدوية كان يشعرني بالملل والروتين، إلا أن هذه الأمور ساعدتني على ألا أعاني من أي مضاعفات خلال فترة الحمل، ونتيجة التزامي الجيد بكل التعليمات أنجبت طفلي بصحة جيدة بعد معاناة مع السمنة استمرت لسنوات”.

التجربة الثالثة أما عن سيدة أخرى فتنقل تجربتها كالتالي: “تجربتي مع تكميم المعدة والحمل كانت صعبة للغاية، وذلك لأنه بعد إجراء تكميم المعدة بحوالي شهرين حدث حمل بالخطأ، وعندما قمت باستشارة الطبيب حذرني من خطورة الأمر على صحتي وصحة الجنين، وطوال فترة الحمل كنت أعاني من الضعف الشديد وعدم القدرة على ممارسة حياتي بشكل طبيعي”.

“وهو ما اضطر الطبيب إلى وصف مكملات غذائية وفيتامينات أكثر لتعويض جسمي بالعناصر التي يحتاجها ولتغذية الجنين، وكانت فترة الحمل من أسوء الفترات بسبب حدوث الحمل بعد فترة قصيرة للغاية من التكميم، لذا من خلال تجربتي مع التكميم والحمل أنصح كل السيدات بالانتظار لفترة لا تقل عن سنة بعد التكميم للمرور بتجربة آمنة”.

التجربة الرابعة تحكي سيدة أخرى تجربتها مع التكميم وتقول: “بعد خوض تجربتي مع التكميم والحمل بأمان وفطام طفلي قررت الخضوع لعملية شد الجسم التي خلصتني تماماً من الترهلات، وقد أجلتها منذ خسارة وزني، فقد أردت إجراء العملية خصيصاً للتخلص من ترهلات البطن والظهر، ونصحني الطبيب أن الوقت الأنسب هو بعد الولادة، ولأنني عانيت من نسبة كبيرة من الترهلات بعد التكميم لم تناسبني كل من الطرق الطبيعية والطرق التجميلية غير الجراحية لشد الجلد”. 

التجربة الخامسة تحكي سيدة أخرى تجربتها مع التكميم وتساقط الشعر وتقول: “كنت أعاني من تساقط الشعر قبل التكميم بسبب خسارة الوزن المتكررة قبل العملية، وقد خضت تجربتي مع التكميم والحمل بعد مرور عامين من التكميم، وهذا ما كنت أخطط له، لذا كنت حريصة على تناول المكملات والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لمنع تساقط الشعر بعد التكميم، حتى لا يزداد الأمر سوءًا بعد الحمل، فقد تناولت الفيتامينات والمعادان مثل الزنك، والحديد، والأوميجا-3، وفيتامين A، وفيتامين B7، وغيرها، إضافة للعناصر الغذائية الضرورية مثل البروتين، وحرصت على الحصول عليها من المكملات والمصادر الطبيعية”.

التجربة السادسة في إطار تجربتي مع التكميم والحمل، تروى سيدة الفارق بين صحتها بعد الولادة الأولى والولادة بعد فقدان الوزن بعد التكميم، وكيف تحسنت صحتها للأفضل ولم تعاني من مشكلات الحمل وتقول: “كنت أعاني من زيادة الوزن بمعدل 35 كجم، وقد مررت بتجربة حمل سابقة كانت في غاية الصعوبة لأنني كنت أعاني من ارتفاع ضغط الدم، وقد أصبت بسكري الحمل، كما أن زيادة وزن طفلي الأول عرضني للنزيف، وقد خلصتني تجربتي مع التكميم والحمل من كل هذه المشكلات وكانت الولادة الثانية أسهل بكثير من السابق”.

“بفضل تجربتي مع التكميم والحمل مررت بحمل ثاني آمن تماماً بدون مشكلات مثلما حدث مع حملي السابق الذي تعرضت فيه لتسمم الحمل، ولذا أجلت الحمل لسنوات خوفاً من المرور بنفس التجربة، حتى خضعت لعملية التكميم التي شجعتني على الحمل مجدداً وبصحة أفضل”.

تجربتي لتفادي زيادة الوزن مع الحمل بعد التكميم

في إطار عنوان تجربتي مع التكميم والحمل، تروي إحدى السيدات تجربتها مع الحمل وكيف تفادت زيادة الوزن، وتقول: “بدأت تجربتي مع رجيم الحمل بعد مرور 3 أعوام من عملية التكميم، وقد كانت فترة كافية للحمل بعد استقرار وزني، فقد خسرت 52 كجم من وزني السابق، ولذا تخلصت من مشكلة قلة الخصوبة، وتعافيت من متلازمة تكيس المبايض”.

“يرجع الفضل في نجاح تجربتي مع التكميم والحمل، إلى اتباع نصائح الطبيب، وخاصة مع اتباع النظام الغذائي الخاص بالتكميم، ومع تجنب الممنوعات، ولكن في فترة الحمل كان الأمر مختلفاً فلم يكن بإمكاني عمل رجيم قاسي، لذا اتبعت الرجيم الذي وصفه الطبيب الذي يعتمد على تناول عناصر غذائية متوازنة وزيادة معدل البروتين والألياف، وتناول المكسرات وزيت الزيتون والحبوب الكاملة، وكنت أحرص على قياس الوزن للتأكد من أن الوزن الزائد هو وزن الحمل، وبهذا لم أعاني من زيادة الوزن بعد الحمل والولادة”.

اقرئي أيضاً: نظام غذائي بعد عام من التكميم

متى يمكن تناول حبوب منع الحمل بعد عملية قص المعدة؟

عادة ما ينصح الأطباء باتباع وسيلة أخرى أكثر أماناً من حبوب منع الحمل؛ لأنها قد تزيد فرص التعرض لجلطات الدم بعد التكميم، لذا كل ما عليكِ فعله هو استشارة الطبيب حول الوسيلة البديلة الأنسب لكِ، وإن اخترتِ حبوب منع الحمل عليكِ الانتظار لمدة شهر على الأقل بعد التكميم ثم تناولها بعد استشارة الطبيب.

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل بعد التكميم

بعد الاطلاع على تجربتي مع التكميم والحمل إليكِ أهم النصائح التي عليكِ اتباعها والأكل المسموح بعد التكميم لتفادي زيادة الوزن:

  • يجب الحصول على 70 إلى 100 جرام من البروتين من خلال حصص الطعام على مدار اليوم من الأطعمة المختلفة مثل اللحوم الحمراء بدون دهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبيض، والأسماك الدهنية، مع إضافة مكملات البروتين للمشروبات واستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة للحمل.

اقرئي أيضاً: أفضل أنواع البروتين بعد التكميم وكيفية إعداد مشروبات البروتين

  • تناول المشروبات الصحية الخالية من الكافيين، وشرب الماء بمعدلات كافية لتفادي الإمساك.
  • تناول الخضروات الغنية بالألياف لتحسين الهضم وتجنب الإمساك.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 بكميات معتدلة، مثل المكسرات، والأسماك الدهنية غير المعلبة مثل الماكريل.
  • استبدلي الكربوهيدرات البيضاء بمنتجات القمح الكامل مثل المكرونة البنية، والخبز الأسمر، والأرز البني، والشوفان.
  • تناولي الفاكهة بكميات معتدلة، والحد من الفاكهة مرتفعة السعرات لتجنب زيادة الوزن.

اقرئي أيضاً: الأكل الممنوع بعد التكميم

الفرق بين الحمل قبل وبعد التكميم

لا توجد أية فروق بين الحمل قبل أو بعد التكميم حيث يمر الحمل بشكل طبيعي وبنفس التغيرات الجسدية الطبيعية بعد التكميم، وخاصة بعد مرور مدة كافية على التكميم قبل حدوث الحمل، والحرص على ثبات الوزن بعد فقدانه بفترة كافية.

تعليمات هامة لحمل صحي بعد التكميم

بعد القراءة عن تجربتي مع التكميم والحمل إليكِ ما تحتاجينه من نصائح لضمان المرور بتجربة حمل آمنة بعد التكميم، ولعدم التعرض لنقص العناصر الغذائية ينصح بالتالي:

  • الحرص على تثبيت الوزن عدة أشهر قبل التخطيط للحمل.
  • استشارة الطبيب حول الفيتامينات والمكملات اللازمة لكِ وقت الحمل.
  • إجراء اختبارات كل شهر لمعرفة هل ما زالتِ بحاجة لعناصر غذائية وفيتامينات أخرى.
  • إجراء اختبارات سكري الحمل وتكرارها حسب توصيات الطبيب.
  • متابعة معدل نمو طفلك وإجراء اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • استمرار المتابعة مع أخصائي التغذية لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل، أو إن كنتِ تعانين من نقص ملحوظ في الوزن.

مخاطر وأضرار تتعلق بعملية التكميم

تحدث بعد عملية تكميم المعدة بعض الآثار الجانبية الطبيعية مثل الألم، والشعور المؤقت بالغثيان، والشعور بأعراض تشبه أعراض البرد، وتوجد عدة أضرار قد تحدث بعد أي عملية جراحية مثل العدوى والنزيف، والجلطات، ومن أضرار عملية التكميم ما يلي:

كم يستمر ألم المعدة بعد عملية التكميم؟

لا يستمر ألم المعدة بعد التكميم لفترة طويلة حيث لا يتجاوز عدة أيام، علماً بأن الألم نسبي ويختلف من حالة لأخرى حسب درجة الاستجابة للألم، ونسبة التدخل الجراحي، وهو ألم يسهل التغلب عليه بتناول المسكنات حتى يزول بالتدريج من نفسه، وستساعدك هذه المقالة على معرفة كيفية تخفيف الألم بعد التكميم ودواعي التواصل مع الطبيب.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

تلتئم المعدة بعد التكميم بعد مرور 6 أسابيع في المتوسط، ومن أهم عوامل سرعة التئام المعدة نوع التقنية المستخدمة، واتباع التعليمات، حيث تكون مدة التئام المعدة بعد التكميم بالمنظار أسرع بكثير من عملية التكميم التقليدية.

متى تظهر نتيجة عملية التكميم؟

نتائج عملية التكميم نسبية حسب العمر ووزن الجسم، إلى جانب الالتزام بالتعليمات ومعدل النشاط البدني، ولكن في أغلب الحالات ينجح أغلب الأشخاص في المتوسط في فقدان ما يصل إلى 65% من الوزن الزائد خلال عامين بعد مرور العملية.

هل يمكن إعادة التكميم؟

يمكن إعادة التكميم في حالة توقف نزول الوزن بعد تكميم المعدة، أو فشل العملية، وقد ينصح الطبيب بإجراء عملية أخرى مثل تحويل المسار، أو عملية الساسي إن رأى أن إجراء جراحة أخرى أنسب من أجل خسارة الوزن، وإن كانت إعادة العملية تعرض لمشكلات صحية، كما أن تكميم المعدة المعدل يعد من أفضل الحلول في حالة عودة الوزن مرة أخرى بعد التكميم.

اقرئي أيضاً: علامات فشل عملية التكميم

معايير اختيار الطبيب الجيد لنجاح تجربتي مع التكميم والحمل

  • من خلال تجربتي مع التكميم والحمل عليكِ اختيار طبيب تشعرين معه بالراحة النفسية والقدرة على التواصل معه باستمرار.
  • احرصي على اختيار الطبيب الذي تتوافر لديه كافة المؤهلات اللازمة للقيام بجراحة آمنة.
  • يجب أن يكون الطبيب متخصص في جراحات السمنة، وتكون لديه خبرة سابقة في إجراء عملية التكميم (تواصلي مع أفضل طبيب لتكميم المعدة في مصر من هنا).
  • تقييمات المرضى للطبيب والمركز الجراحي الذي يقوم بإجراء عملياته به أمر في غاية الأهمية.
  • سيساعدك الاطلاع على نتائج عمليات التكميم التي أجراها الطبيب على تشجيعك على إجراء العملية.

تكلفة عملية تكميم المعدة

تختلف التكلفة من دولة لأخرى وحسب شهرة الطبيب والمركز الطبي، ويبلغ متوسط تكلفة عملية تكميم المعدة حوالي 5000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 8000 دولار أمريكي، بينما تبدأ التكلفة في مصر من 2000 دولار أمريكي فقط.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تجربتي مع التكميم والحمل وتعرفتي متى يمكن الحمل بعد العملية، يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل الحمل وبعد عملية التكميم لتتجنبي أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع التكميم والحمل

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة؟

تكلفة عملية تكميم المعدة تختلف من دولة لأخرى، وفي مصر يبلغ متوسط تكلفة العملية حوالي 33000 جنيه مصري شاملة التحاليل قبل العملية.

ما هي أضرار عملية تكميم المعدة؟

في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب عملية تكميم المعدة في تسرب السوائل أو العصارات الهاضمة من المعدة، كما أن هناك احتمالية للنزيف ووجود مشاكل في التنفس.

هل يمكن الحمل بعد إجراء عملية التكميم؟

نعم، يمكن الحمل بعد إجراء عملية التكميم وذلك للتقليل من أي مضاعفات يمكن أن تتسبب فيها السمنة المفرطة، مثل سكري الحمل وزيادة وزن الجنين عند الولادة وتسمم الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الوقت المناسب للحمل بعد التكميم.

المصدر
Tommys Baby center

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)