تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة في الكويت .. أفضل الأطباء والتكلفة

تنتشر السمنة بشكل كبير في دول الخليج العربي وبالأخص في الكويت، لذا يُقبل كل عام أعداد كبيرة على عمليات السمنة الشهيرة مثل التكميم لتحسين حالتهم الصحية والاستمتاع بجسم رشيق وصحة جيدة، فكيف يتم إجراء العملية، وما أهم مميزاتها وعيوبها في الكويت؟ تابع معنا المقال التالية لمعرفة الإجابة.

عملية تكميم المعدة في الكويت

تشتهر الكويت بارتفاع مستوى الخدمة الطبية في عياداتها ومراكزها، وتضم عدداً كبيراً ونخبة من أفضل جراحي السمنة في الكويت، كما تجرى فيها عمليات التكميم بالمنظار لتقليل آثار الجروح ولتتم العملية بشكل تجميلي للحفاظ على الجانب الجمالي أيضاً، كما يعمل المنظار على إجراء العملية بدقة وبسرعة لتقليل خطر المضاعفات مثل النزيف وفقدان الدم.

ويتم إجراء عمليات التكميم Gastric Sleeve عن طريق قص جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% منها وهو الجزء المنتج لهرمون الجوع المعروف بهرمون الجريلين، ويتبقى من المعدة جزء أنبوبي الشكل بحجم الموزة تقريباً يكون كافياً للشعور بالشبع السريع بأقل كمية من الطعام، كما يساعد الحد من الهرمونات على التحكم في الشهية والجوع وبالتالي يمكن خسارة الوزن بسهولة مع اتباع النظام الغذائي بعد التكميم.

وتتطلب فترة التعافي أولاً التئام المعدة بعد التكميم والتئام شقوق الجراحة التي تكون غير واضحة حسب نوع العملية والتقنيات الحديثة في التكميم، ولهذا يجب العناية بالجروح وشرب السوائل فقط لمدة أسبوع حتى تلتئم المعدة، وبعد مرور الشهر الأول والبدء في تناول الطعام الطبيعي يجب اتباع رجيم مناسب يحدده الطبيب.

وبعد خسارة الوزن تعالج عملية تكميم المعدة الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني، وقلة الخصوبة والعقم، وآلام العظام، والارتجاع المريئي، كما يقل خطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتتحسن مشكلات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والدهون الضارة مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية أو تتعافى منها تماماً.

ما مميزات عملية تكميم المعدة في الكويت؟

  • توفر عيادات ومراكز الكويت أحدث الطرق والأجهزة وتقنيات التكميم الحديثة.
  • ترتفع نسب نجاح عمليات السمنة في الكويت وبالأخص التكميم.
  • وجود نخبة من الأطباء الحاصلين على أبرز الشهادات العلمية من خارج وداخل الكويت.
  • وجود العديد من المراكز والعيادات في الكويت التي تقدم خدمات طبية جيدة، والاهتمام بالتعقيم والتدابير الوقائية.
  • توافر بدائل عمليات التكميم مثل ربط المعدة وغيرها من العمليات مثل تحويل المسار أو بالون المعدة.

ما عيوب عملية تكميم المعدة في الكويت؟

  • عمليات التكميم وربط المعدة يجب إجراؤها على يد أطباء تتميز بالخبرة والكفاءة، ولا يتوافر في الكويت عدد كبير من أطباء السمنة المتميزين.
  • ارتفاع تكلفة عملية تكميم المعدة في الكويت بشكل مبالغ فيه عن الكثير من الدول العربية التي تجرى فيها العملية بنفس الجودة ونسب النجاح وأقل الأسعار.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

يمكن للعديد من الفئات العمرية الاستفادة من عمليات تكميم المعدة بداية من عمر 18 سنة وحتى 65 عاماً، كما يمكن إجراء عملية التكميم للأطفال بشروط، وتناسب العملية من يعاني من السمنة ويصل مؤشرها لديه إلى 40، ومن يتراوح مؤشر السمنة لديه بين 35 إلى 39 ويعاني من أمراض مزمنة أو أي مشكلات صحية ناتجة عن زيادة الوزن، ولا يتمكن من خسارة الوزن بالطرق الطبيعية.

تكلفة عملية تكميم المعدة في الكويت

تختلف أسعار عمليات التكميم في الكويت من مؤسسة طبية لأخرى، وتختلف حسب المدينة التي تجرى فيها العملية، ودرجة التدخل الجراحي وزيادة نسبة السمنة، كما ترتفع التكلفة عند إجرائها بالتقنيات الحديثة وبالمنظار، وحسب نوع التخدير، وشهرة الطبيب وخبرته، بالإضافة للتحاليل والمستلزمات الطبية وعدد جلسات المتابعة قبل وبعد العملية.

ويتراوح متوسط سعر عملية التكميم في الكويت بين 3500 إلى 7000 دينار كويتي وهي تكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بالأسعار في دول أخرى حيث تعادل التكلفة بالدولار الأمريكي في الكويت 11000 إلى 23000 دولار أمريكي، بينما يصل متوسط الأسعار في دول أخرى مثل مصر 2200 دولار أمريكي فقط وارتفاع نسب نجاح العمليات في مصر.

هل يمكن إجراء عملية التكميم بالتقسيط في الكويت؟

رغم ارتفاع مستوى معيشة ودخل الفرد في الكويت إلا أن عملية التكميم تظل مرتفعة التكلفة لذا من الطبيعي أن يكون البعض غير قادرين على دفع التكلفة مرة واحدة ولذلك تقدم خدمات تقسيط عمليات التكميم في عيادات ومراكز الكويت الطبية، لتسهيل الدفع وليحظى الجميع بفرصة تحسن حالته الصحية والتخلص من السمنة وأضرارها، وتعتمد طريقة الدفع على التعامل مع أحد البنوك لدفع المقدم والأقساط الشهرية من خلال بطاقة الائتمان بشرط تقديم ضمان يثبت وجود دخل شهري ثابت يغطي الأقساط، كما تقدم العملية أحياناً بأسعار مخفضة عن طريق العروض الموسمية المقدمة في بعض العيادات.

معايير لتحديد أفضل أطباء تكميم المعدة في الكويت

إجراء عملية ناجحة بدون أخطاء طبية يبدأ باختيار الطبيب الجيد، لذا يجب مراعاة النقاط التالية لتساعدك في تحديد طبيبك لإجراء عملية تكميم المعدة في الكويت:

  • أن يكون الطبيب حاصلاً على مؤهلات علمية بارزة في تخصص جراحات السمنة، مثل الماجستير والدكتوراه والزمالة.
  • أن يكون الطبيب حاصلاً على التدريبات والخبرات الكافية وأن يشتهر بالسمعة الطبية الجيدة.
  • التأكد من نجاح العمليات السابقة التي أجراها الطبيب ورؤية حالات سابقة خضعت لعملية التكميم وجراحات السمنة بشكل عام مع نفس الطبيب.
  • التأكد من جودة الخدمة الطبية المقدمة في المنشأة التي ستجرى فيها العملية سواء عيادة أو مستشفى.
  • ألا يغالي الطبيب في الأسعار لدرجة كبيرة، وألا تقل الأسعار لدرجة تثير القلق، لذا لا يجب اختيار الطبيب بناءً على التكلفة فقط.

أفضل أطباء تكميم المعدة في الكويت

الدكتور محمد الجار الله

الدكتور محمد الجاراللهالدكتور محمد الجار الله وزير الصحة الكويتي السابق وزميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا، حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة القاهرة، وهو مدرب معتمد من الولايات المتحدة لجراحة السمنة الحديثة في الخليج والشرق الأوسط، ورئيس جمعيات جراحي السمنة في الخليج والشرق الأوسط، ويعد من أشهر أطباء عملية تكميم المعدة في الكويت حيث تصل خبرته لأكثر من 2000 عملية تكميم بالكويت وآلاف أخرى خارجها.

الدكتور خالد العنزي

الدكتور خالد العنزياستشاري جراحة السمنة والجهاز الهضمي والمناظير وزميل كلية الجراحين الكندية والأمريكية، الحاصل على البورد الكندي في الجراحة، ويعد من أشهر أطباء التكميم وجراحات السمنة في الكويت، ويشرف على عمليات السمنة في عيادات كانا كلينك.

الدكتور خالد الشرف

الدكتور خالد الشرفاستشاري جراحات السمنة والمناظير والجهاز الهضمي لُقب بعميد جراحي السمنة في الكويت، وهو عضو الجمعية الدولية للجراحين، وعضو الاتحاد الدولي لجراحي السمنة، وحصل على البورد السويدي في الجراحة العامة بالسويد، ويقدم خدمات عديدة في جراحات السمنة بأنواعها ويجري عملياته في مركز جلوريا الطبي بالكويت.

الدكتور إبراهيم العنزي

الدكتور إبراهيم العنزيمن أشهر أطباء عملية تكميم المعدة في الكويت واستشاري جراحات السمنة والمناظير وزميل الكلية الملكية الكندية في الجراحة، وزميل الكلية الملكية في الجراحة، وحصل على البورد الكندي في الجراحة، وقد أجرى العديد من عمليات السمنة وشفط الدهون والتثدي عند الرجال، ويجري عملياته في مستشفى دار الشفاء في الكويت.

أشهر الفنادق في الكويت

  • فندق ريجينسي كوين.
  • فندق رويال إن.
  • فندق ليدرز بلازا السالمية.
  • فندق سيتي تاور.
  • فندق موفنبيك البدع.
  • فندق أجنحة برافو رويال.

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة؟

التعافي بعد تكميم المعدة

تستغرق فترة العافي بعد عملية التكميم حوالي أسبوعين أو 3 أسابيع لتلتئم المعدة وتتعافى شقوق الجراحة، وخلال هذه الفترة يجب الاستماع لنصائح وإرشادات الطبيب وعدم تجاوز مواعيد جلسات المتابعة والالتزام بالأدوية والمشي وتعليمات الأكل لتجنب أي مضاعفات.

النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

يتساءل الجميع متى أستطيع الأكل بشكل طبيعي بعد التكميم؟ العودة للأكل الطبيعي يمر بأربعة مراحل على مدار الشهر الأول، فخلال الأسبوع الأول يبدأ شرب السوائل فقط، وفي الأسبوع الثاني يمكن تناول السوائل السميكة، يليه الطعام المهروس، ثم الطعام العادي اللين، وبعدها يجب اتباع نظام غذائي صحي محدد السعرات حسب هدفك لخسارة الوزن يستمر في المتوسط عام ونصف وبعد الوصول للوزن المثالي يجب اتباع نظام لتثبيت الوزن.

اقرأ أيضاً: جدول الأكل بعد عملية تكميم المعدة

أضرار عملية تكميم المعدة

عملية قص المعدة من العمليات الآمنة وتحسن الحالة الصحية، ولكن بعد العملية تمر ببعض الأعراض الجانبية الأولية مثل القيء والغثيان وأعراض التعب تشبه أعراض البرد، إضافة إلى ألم المعدة بعد التكميم، وهي أعراض مؤقتة تتعافى من نفسها مع الالتزام بالتعليمات، وقد تحدث أيضاً بعض الأضرار مثل أي عملية مثل النزيف أو التحسس من التخدير أو العدوى.

وعلى المدى البعيد ومع خسارة الكثير من الوزن قد يعاني البعض من تساقط الشعر، وترهل الجلد، أو سوء التغذية ونقص العناصر الغذائية بسبب عدم تناول الفيتامينات بعد التكميم بالجرعات التي يوصي بها الطبيب، وهناك أضرار غير شائعة مثل حصوات المرارة، أو تسريب المعدة.

الرياضة بعد التكميم

الرياضة ضرورة بعد عملية التكميم فيجب ممارسة التمارين التي تساعدك على حرق الدهون وتجنب ثبات الوزن، ويمكنك المشي الخفيف بعد العملية بيوم ولكن داخل المنزل بدون التعرض للشمس أو المجهود الشاق، وتبدأ ممارسة الرياضة بشكل فعلي بعد التأكد من شفاء الجروح وتحسن الحالة الصحية لذا يجب متابعة مسار الشفاء وعدم تجاوز جلسات المتابعة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الجماع بعد عملية تكميم المعدة؟

متى تظهر نتيجة عملية تكميم المعدة؟

تظهر نتائج عمليات التكميم بعد الالتزام بالنظام الغذائي محدد السعرات لمدة عام على الأقل، حيث ستلاحظ خسارة الوزن خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بنسبة 30% إلى 50% وخلال العام الأول حوالي 65%، وينجح أغلب الأشخاص في خسارة حتى 80% من الوزن الزائد، ويزيد معدل خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي مع بذل مجهود أكبر وممارسة رياضة أكثر، كما يختلف معدل نزول الوزن وسرعته حسب السن والحالة الصحية.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عام من التكميم

تجارب تكميم المعدة في الكويت

في إطار الإجابة على سؤال من سوى تكميم المعدة في الكويت كانت الإجابات كما يلي:

أجابت إحدى الفتيات الكويتيات أنها خضعت لعملية التكميم في الكويت لخسارة الوزن وتحسين حالتها الصحية لأنها كانت لديها متلازمة تكيس المبايض، وارتفاع ضغط الدم، لذا لم يكن أمامها سوى اختيار صحتها وخضعت للعملية ووصلت للوزن المثالي بعد عامين من الجهود المستمرة في الرياضة والرجيم.

اقرأ أيضاً: خطوات وفوائد تكميم المعدة قبل الزواج

وقد أجاب أحد الرجال البالغ من العمر 55 سنة أنه خضع لعملية التكميم لأن صحته كانت تتدهور بعد إصابته بالسكري ومع ارتفاع ضغط الدم تزيد مخاطر السمنة لذا خضع للعملية وحقق إنجازاً كبيراً في خسارة الوزن خلال عامين بعدما كان وزنه على الميزان لا يتحرك حسب وصفه رغم شهور من الرجيم، وبعدها تحسنت حالته الصحية وأصبح يعيش حياته بشكل أفضل وكأنه أصغر بسنوات.

اقرأ أيضاً: هل تصلح عملية التكميم لكبار السن؟

عزيزي القارئ والآن بعد التعرف على مميزات عملية تكميم المعدة في الكويت ومن أفضل أطباء التكميم وعمليات السمنة بها وكم أسعارها، يمكنك التواصل معنا من هنا عبر واتساب لأي أسئلة أخرى لديك.

أسئلة وأجوبة حول تكميم المعدة في الكويت

من أفضل دكتور تكميم لعملية التكميم في الكويت؟

من أفضل أطباء التكميم في الكويت الدكتور خالد العنزي والدكتور إبراهيم العنزي والدكتور خالد الجار الله.

كم أسعار عمليات التكميم في الكويت؟

يبلغ متوسط أسعار عمليات التكميم في الكويت 5000 دينار كويتي.

هل يتم تكميم المعدة بالأقساط في الكويت؟

توجد العديد من المؤسسات الطبية وخاصة المراكز التي يمكن إجراء عمليات التكميم بها بالتقسيط في الكويت.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)