تكميم المعدة

هل يمكن إجراء تكميم للأوزان القليلة وما أقل وزن للتكميم؟

هل يمكن إجراء عملية تكميم للأوزان القليلة ؟ في الحقيقة هناك حد أدنى من الأوزان التي يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لها، حيث أن لكل حالة ما يناسبها من تقنيات العلاج المختلفة، وفي هذا المقال ستتعرف على ما يتعلق بإجراء عملية تكميم للأوزان القليلة والوزن المناسب لعملية تكميم المعدة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى الطرق الفعالة التي تساعد على علاج السمنة المفرطة، والتي تتضمن استئصال جزء من المعدة حوالي 80% تقريباً، حتى يتمكن المريض من تناول كميات أقل من الطعام بدون الشعور بالجوع، ويمكن إجراء تلك العملية جراحياً أو بالمنظار، ومع تقنية المنظار المخاطر والمضاعفات المحتملة تكون أقل بكثير من إجراء العملية جراحياً.

كما أن عملية تكميم المعدة تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية التي تتسبب فيها السمنة المفرطة، حيث أنه مع زيادة الوزن ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، والكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى، وهو ما يجعل البحث عن طريقة مناسبة لعلاج السمنة المفرطة والتخلص منها بشكل نهائي أمر ضروري للغاية.

أهمية استخدام المنظار وتقنيات التكميم المتطورة

عند إجراء تكميم للأوزان القليلة يراعى الحفاظ على الجانب الجمالي وخاصة أن درجة التدخل الجراحي عند إجراء تكميم للأوزان القليلة لذا تكون فتحات الجراحة أصغر، وعند إجراء العملية بالمنظار يتم عمل من 3 إلى 5 فتحات صغيرة فقط بدلاً من فتحة واحدة كبيرة تترك أثر وندبة في البطن، بينما الفتحات الصغيرة تحافظ على الجانب الجمالي بالإضافة لضمان التعافي والتئام المعدة وشقوق الجراحة بعد التكميم في وقت أقل، ومن أفضل تقنيات التكميم:

  • عملية التكميم البكيني التي يتم فيها عمل فتحات الجراحة على خط منطقة البكيني ليكون غير واضح تماماً ويمكن إخفاؤه بالملابس.
  • عملية التكميم السري ويتم فيه عمل فتحة واحدة في منطقة سرة البطن وتكون غير واضحة تماماً.
  • عملية التكميم الدقيق ويستخدم في هذا النوع أدوات جراحية دقيقة للغاية ويتم إدخالها بفتحات دقيقة بعدما تلتئم ولا تترك أثر واضح.

هل يمكن إجراء عملية تكميم للأوزان القليلة ؟

إجراء عملية تكميم المعدة يتم لمن يعانون من زيادة تعادل 30 كيلوجرام أكثر من الوزن الطبيعي، أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 35، وهو ما يمكن حسابه من خلال قسمة الوزن على مربع الطول، لذا لا يمكن إجراء عملية تكميم المعدة إلا في حالة زيادة الوزن وعدم نجاح الطرق الأخرى في إنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة.

بالإضافة إلى أنه حتى مرضى السمنة المفرطة لا يمكنهم إجراء عملية تكميم المعدة، إلا بعد الفحص الدقيق لحالة المريض الصحية ومعرفة ما إذا كانت العملية هي الخيار الأنسب لحالته، أم أن هناك طرق أخرى يمكنها أن تساعد على الوصول إلى النتيجة المطلوبة، وتحمل قدر أقل من المضاعفات أو المشاكل الصحية.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

يحدد المرشح لعملية التكميم أو أي من عمليات السمنة بناءً على الوزن الزائد وعلى مؤشر كتلة الجسم، ويحسب الطبيب مؤشر كتلة الجسم بناءً على الوزن والطول، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم في حدود 35 مع وجود عوامل خطر التعرض لأمراض مزمنة يصبح الشخص مرشحاً مناسباً للتكميم، ولا ينصح بإجراء عملية التكميم لمن لا يعانون من سمنة ملحوظة ويفضل تجربة الطرق التقليدية أولاً أو اختيار بدائل تصغير المعدة بدون جراحة، واستشارة طبيب يتمتع بالثقة، ولمعرفة أفضل أطباء السمنة في مصر اضغط هنا.

متى يكون التكميم للأوزان المتوسطة ضرورة؟

قص المعده للاوزان القليله أو المتوسطة لا ينصح به في البداية وليس الحل الأول لخسارة الوزن، لوجود طرق عديدة وأنظمة غذائية متنوعة مثل الصيام المتقطع أو الكيتو أو رجيم نمط الحياة الصحي، ومع ممارسة الرياضة وعمل التحاليل اللازمة قبل الرجيم للتأكد من عدم وجود مشكلات تعيق خسارة الوزن وتمنع الحرق، وإن فشلت الأنظمة الغذائية بسبب وجود مشكلات في الشهية يمكن التفكير في عملية التكميم وبدائلها الأخرى وخاصة إن كانت نسبة زيادة الوزن مهددة للصحة بسبب وجود مشكلات مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

من هم أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة؟

هل ترغب في إجراء عملية تكميم المعدة؟ إذا كانت إجابتك هي نعم فمن الضروري أن تتوافر لديك بعض الشروط والمواصفات الأولية لتتمكن من إجرائها لتصل إلى النتيجة المثالية، وتتضمن أفضل الشروط ما يلي:

  • يمكن إجراء عملية التكميم للاطفال ولكن الطبيب يحدد إذا كانت العملية تناسب وزن وحالة الطفل الصحية أم لا.
  • مؤشر كتلة الجسم يجب أن يتراوح من 35 إلى 40.
  • في حالة الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو حتى وجود احتمالية كبيرة للإصابة بتلك الأمراض.
  • أن تكون حالة المريض الصحية تسمح بإجراء تلك العملية.

هل يوجد وقت محدد لإجراء عملية تكميم المعدة؟

في الحقيقة لا يوجد وقت مناسب أو محدد لإجراء عملية تكميم المعدة، فهذا القرار يرجع إلى المريض وعلى حسب تقييم الطبيب للحالة، فكلما كان هذا القرار أسرع كلما تجنب حدوث الكثير من مشاكل السمنة المفرطة والمخاطر التي من المحتمل أن تحدث، لذا قم بالبحث عن أفضل طبيب في هذا المجال، وقم بإجراء عملية تكميم المعدة حتى تحصل على جسم متناسق ومثالي، وتحافظ على صحتك.

كيف يتم الاستعداد لعملية تكميم المعدة؟

يتم الاستعداد لعملية تكميم المعدة عن طريق إجراء بعض الفحوصات الشاملة، التي يتم من خلالها الاطمئنان على حالة المريض الصحية والتأكد من استعداده لإجراء عملية تكميم المعدة، كما أنه في فترة الاستعداد يجب أن تتبع بعض التعليمات:

  • يجب أن تتوقف عن التدخين تماماً.
  • من الضروري أن تتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم، مثل الإيبوبروفين والأسبرين وبعض المكملات الغذائية.
  • يجب أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي وبكميات محدودة حتى من قبل العملية، حتى يتهيأ جهازك الهضمي للتغير الذي سيحدث بعد إجراء تكميم المعدة.

مدة عملية تكميم المعدة

عادة ما تستغرق عملية التكميم التقليدية في حدود ساعتين إلى 3 ساعات ولكن التقنيات الحديثة للتكميم واستخدام المنظار يقلل مدة العملية فلا تستغرق أكثر من ساعة، كما أن مدة العملية تزيد مع زيادة التدخل الجراحي لذا عادة ما تقل المدة عند إجراء التكميم لأوزان أقل، فكلما زاد مؤشر السمنة كلما كانت الدهون حول البطن والأعضاء الداخلية أكثر مما يجعل العملية أكثر تعقيداً لذا يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي قبل التكميم لخسارة الوزن لمن يعانون من سمنة ملحوظة.

كم ينقص من الوزن بعد التكميم؟

مع اتباع النظام الغذائي بعد التكميم يصل معدل خسارة الوزن في التجارب الناجحة لعملية التكميم إلى 75% خلال عام أو عام ونصف، ويكون معدل خسارة الوزن أعلى في الشهور حيث يصل إلى 33% أول 3 شهور، وبعد 5 شهور يصل إلى 55%، وبعد ستة أشهر قد يصل إلى 60-65%، ويتوقف معدل نزول الوزن وسرعته على نسبة السمنة، ومدى الالتزام بتعليمات النظام الغذائي، والنشاط الرياضي المبذول.

فوائد إجراء تكميم للأوزان القليلة

تساعد عملية التكميم على الحد من الشهية والجوع وتقلل إنتاج هرمونات الجوع فتطول مدة الشعور بالشبع وبذلك يصبح مريض السمنة أكثر قدرة على اتباع النظام الغذائي، وبعد خسارة الوزن تتحسن المشكلات الصحية المرتبطة بعمليات السمنة، وعند إجراء تكميم للأوزان القليلة المعرضة لمشكلات السمنة بسبب ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ووجود عوامل خطر مثل العمر أو التاريخ المرضي العائلي، فتتحسن المشكلات التالية ويزول خطر التعرض لها:

  • الارتجاع المريئي.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
  • تقل الدهون الضارة في الدم مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • أمراض العظام والنقرس والتهابات المفاصل.
  • قلة الخصوبة والعقم.
  • بعض أنواع السرطان.

ما هي مخاطر عملية تكميم المعدة؟

إذا تمت عملية تكميم المعدة بالطريقة الصحيحة والتقنيات المناسبة لكل مريض سمنة، فإنها في الغالب لا تتسبب في أي مخاطر أو مضاعفات، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتسبب فيما يلي:

  • النزيف.
  • الإصابة بالعدوى.
  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه التخدير.
  • إصابة أحد الأعضاء الداخلية.
  • عسر الهضم.
  • الارتجاع المريئي المعدي.
  • ترهل الجسم بسبب فقدان كمية كبيرة من الوزن في وقت قصير.

مع العلم أنه لا تعتبر مشكلة الترهل شائعة لأنها تشيع لمن خسر عشرات الكيلوجرامات من الوزن ومع يعاني من السمنة لفترة طويلة، بينما الأوزان القليلة قد تعاني من ترهلات محدودة في الجلد يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية مثل ممارسة الرياضة وحمل الأوزان لبناء العضلات، أو ببدائل الجراحة لمن يرغب في نتائج سريعة ومثالية مثل جهاز الجي بلازما للقضاء على الترهل في جلسة واحدة ونتيجة دائمة.

نصائح هامة بعد عملية تكميم المعدة

بعد أن تعرفت على إمكانية إجراء عملية تكميم للأوزان القليلة وتعرفت على الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم، تعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على التعافي من آثار العملية:

  • يجب أن تحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لك من المكملات الغذائية والمضادات الحيوية، لأنها تساعد على تعزيز تعافي الجسم من العملية والتئام الأنسجة، بجانب أن المكملات الغذائية تساعد على تعويض أي عناصر غذائية يمكن أن يفقدها الجسم.
  • يجب أن تحرص على شرب الماء والسوائل فقط في أول أسبوع أو أسبوعين بعد العملية.
  • من الضروري أن يكون حجم وجباتك أقل بكثير من حجمها قبل العملية، وتحرص على عدم تناول كميات كبيرة، لتجنب تمدد المعدة مرة أخرى.
  • ممارسة التمارين الرياضية ستساعد على تقليل الترهلات في الجسم، وستمنحك جسم مشدود وممشوق.
  • من الضروري أيضاً أن تحرص على تجنب تناول الأطعمة الدهنية والسكريات والحلوى والمشروبات الغازية والوجبات السريعة، وأي أطعمة تتسبب في زيادة الوزن بسبب نسبة الدهون والسعرات الحرارية العالية فيها.
  • يجب أن تستمر في شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في اليوم حتى بعد انتهاء المرحلة الأولى بعد العملية.
  • تجنب الإكثار من مشروبات الكافيين، لأنها ستسبب في تهيج المعدة واضطرابها والقيء والإسهال.

سعر عملية تكميم المعدة

يتراوح متوسط سعر عملية التكميم في حدود 4000 دولار أمريكي، ويصل في السعودية والإمارات والكويت وبعض الدول العربية إلى 8000 دولار أمريكي، وتعتبر أعلى تكلفة للتكميم في السعودية حيث تصل إلى 11000 دولار أمريكي، بينما أقل سعر لتكميم المعدة في مصر ويبلغ في المتوسط 2000 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف السعر للآتي:

  • درجة التدخل الجراحي حسب نسبة السمنة.
  • تطور تقنيات التكميم المستخدمة.
  • خبرة الطبيب ومؤهلاته العملية.
  • تطور مستوى الخدمة المقدمة في المركز الطبي.

تجارب عملية التكميم للأوزان القليلة

تجربتي مع عملية التكميم ووزني 95

“خضعت لعملية تكميم المعدة ووزني 95 كجم بعد اتباع أنظمة غذائية عديدة بدون جدوى وفشلت في الوصول للوزن المثالي بسبب الشهية المفرطة والدائمة، لذا استشرت الطبيب وشجعني على إجراء العملية لعلاج السكري، والنتيجة مع عملية التكميم كانت رائعة فقد خسرت الوزن الزائد ووصلت لوزني المثالي وأصبحت 60 كجم”.

تجربتي مع عملية التكميم ووزني 85

“قررت الخضوع لعملية التكميم ووزني 85 لعدم نجاحي في أي نظام غذائي اتبعته ورغم أن الطبيب نصحني بالمحاولة مرة أخرى قبل إجراء العملية لأن وزني ليس مرتفعاً، لكنني خضعت للعملية وشعرت بالندم بعدها بسبب الأعراض الجانبية بعد العملية، ورغم أنها آثار جانبية مؤقتة إلا أنني ندمت لأن العملية تؤدي لتغير في تشريح دائم في تشريح المعدة، ولكن مع مرور الوقت اعتدت على نمط الحياة بعد التكميم ولا أعاني من أي مشكلات وقد أحببت التجربة بعدما وصلت أخيراً لوزني المثالي وأصبح وزني 54 كجم “.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ما يتعلق بإجراء تكميم للأوزان القليلة وتعرفت على أهم المعلومات المتعلقة بعملية تكميم المعدة، احرص على أن تقوم باستشارة طبيب ذو خبرة في مجال جراحات السمنة حتى تتمكن من معرفة أفضل الخيارات العلاجية المناسبة لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول تكميم للأوزان القليلة

ما هو الوزن المناسب لعملية تكميم المعدة؟

يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم للمريض الذي يرغب في إجراء عملية التكميم ما بين 35 إلى 40.

ما هي تكلفة عملية تكميم المعدة؟

تبدأ تكلفة عملية تكميم المعدة من 38 ألف جنيه مصري في مصر، وتعتمد التكلفة على خبرة الطبيب والأدوات المستخدمة وتقنية العملية.

ما هي مضاعفات عملية تكميم المعدة؟

مضاعفات عملية تكميم المعدة تتضمن حدوث ثقب في المعدة، مما يؤدي إلى تسرب العصارات الهاضمة مسببة الكثير من المشكلات خارج المعدة وهذا الأمر يتطلب الذهاب للطبيب فوراً، كما أن هناك احتمالية للإصابة بالعدوى أو النزيف.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)