تحويل مسار المعدة

كل ما يتعلق بعملية تحويل المسار والتدخين وأهم النصائح

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وترغب في إجراء عملية تحويل المسار، فهناك بعض الممارسات والعادات غير الصحية التي يجب أن تتوقف عن فعلها تماماً قبل وبعد إجراء عملية تحويل المسار، ومن ضمن تلك العادات هي التدخين، لذا في هذا المقال ستتعرف على كل ما يتعلق بعملية تحويل المسار والتدخين وأضراره على الجسم، وستتعرف أيضاً على بعض النصائح الهامة بعد العملية.

نبذة عن عملية تحويل المسار 

عملية تحويل المسار Gastric Bypass هي عبارة عن عملية جراحية تساعد على علاج السمنة المفرطة، وتتم باستخدام المنظار من خلال عدة فتحات صغيرة في البطن وتتضمن فصل جزء من المعدة وعمل جيب وتوصيله بالأمعاء، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، عن طريق تقصير الممر الذي يسلكه الطعام في الجهاز الهضمي، وبالتالي يستطيع مريض السمنة أن يخسر كمية كبيرة من وزنه في وقت قصير، وتعتمد آلية عملية تحويل المسار على الآتي:

  • تصغير المعدة لتستوعب أقل من كوب من الطعام وبذلك تشعر بالشبع السريع.
  • ينتقل الطعام مباشرة من المعدة للأمعاء مما يقلل من امتصاص السعرات الحرارية ويساعد على خسارة الوزن.

الاستعداد لعملية تحويل المسار

الاستعداد لعملية تحويل المسار يتطلب أن تتبع بعض التعليمات الضرورية، حتى تتمكن من إجراء العملية وتتجنب مضاعفاتها أو آثارها الجانبية، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:

  • إجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية الشاملة التي تساعد على الكشف عن أي مشكلة صحية، وتساعد على تقييم حالة المريض العامة ومدى استعداده لإجراء عملية تحويل المسار.
  • يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن قبل إجراء عملية تحويل المسار، حتى تتمكن من تهيئة جسمك للتغيير الذي يحدث بعد العملية.
  • من الضروري أن تتوقف عن تناول أي أدوية تسبب زيادة سيولة الدم مثل مضادات الالتهاب وبعض المسكنات.
  • يجب أن تخبر طبيبك بتاريخك المرضي بالكامل.

خطوات تحويل المسار بالمنظار

لا تختلف عملية تحويل مسار المعدة التقليدية من حيث الخطوات عن خطواتها بالمنظار حيث يتم الآتي:

  • يقوم الطبيب بعمل شقوق أصغر في حدود 5 شقوق بدلاً من فتحة واحدة كبيرة مثل العملية التقليدية.
  • يدخل الطبيب أدوات الجراحة عبر الفتحات ويصل للمعدة ويقوم بفصل الجزء العلوي منها عن باقي المعدة.
  • يعزل الطبيب هذا الجزء ويدبسه بدبابيس مخصصة لعمليات السمنة، ثم يتم عمل وصلة تصل المعدة الجديدة بالأمعاء.
  • يتغير مسار الطعام من المعدة الجديدة بعد تجاوز الإثنى شر ويتم وصلها بالثلث الأخير من الأمعاء.

مميزات عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار ستمنحك عدد كبير من المميزات والفوائد التي تجعلها من أفضل الطرق لخسارة الوزن، وتتضمن أهم مميزات عملية تحويل المسار ما يلي:

  • تساعد على خسارة الوزن بنسبة كبيرة في وقت قصير.
  • ستعيد لك ثقتك في نفسك وشكلك الخارجي.
  • ستساعدك على أن يكون شكل ملابسك أفضل، مما يزيد من ثقتك بنفسك.
  • تساعد على تحسين الكثير من المشكلات الصحية التي قد يعاني منها مرضى السمنة المفرطة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • ستمنحك القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بكل سهولة، لتتمكن من الحفاظ على شكل جسمك وصحته.
  • ستمنعك من الكثير من العادات الغذائية غير الصحية والخاطئة، لتتمتع بنمط حياة صحي ومناسب.

عيوب عمليات تحويل المسار للمعدة

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء وهو أمر طبيعي بعد عمليات السمنة.
  • تزيد فرص التعرض لنقص العناصر الغذائية بعد العملية وسوء التغذية.
  • احتمالية حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي مثل التسريب والانسداد.
  • تناول الفيتامينات مدى الحياة لعدم التعرض لنقص التغذية.
  • الجراحة تستغرق أطول من عمليات السمنة الأخرى وأكثر تعقيداً.
  • يمكن عكس عملية تحويل المسار ولكن الجراحة تكون معقدة.
  • فرص أعلى لحدوث متلازمة الإغراق.

تحويل المسار والتدخين

متى يسمح بالتدخين بعد عملية التكميم؟ يتساءل الكثير من مرضى السمنة من المدخنين عن تحويل المسار والتدخين، وفي الحقيقة من أهم التعليمات التي يجب أن يتبعها مريض السمنة قبل إجراء أي عملية جراحية لعلاج السمنة المفرطة هي أن يتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، لأنه بجانب الأضرار البالغة التي يتسبب فيها التدخين للرئتين والقلب والجسم كله بشكل عام، فإنه أيضاً يؤثر على معدل حرق الدهون في الجسم، ويعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة، لذا فإن إجابة سؤال متى اقدر ادخن بعد التكميم هي نفسها.

كما أنه من الأفضل أن تتوقف عن التدخين بشكل نهائي حتى بعد التعافي من عملية تغيير المسار للمعده، لتتجنب أضرار التدخين وتتجنب اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى، لذا ابحث عن مساعدة طبية أو الحصول على الدعم النفسي من قِبل الأصدقاء والأشخاص المقربين للتوقف عن التدخين تماماً.

ومن أضرار التدخين بعد عملية تحويل المسار مثلما يحدث بعد أي عملية أخرى يتم فيها عمل شقوق جراحية، التأثير على مدة التئام الجروح لأن التدخين يؤثر على إنتاج الكولاجين ويكسر ألياف الكولاجين الموجودة، مما يؤدي لطول مدة الشفاء وقد يؤدي لالتهاب الجرح، وعند الحديث عن تحويل المسار والتدخين والأضرار المحتملة لا يمكن إغفال تأثير التدخين على جودة الجلد الذي يكون أكثر عرضة للتجاعيد والترهل، فالتدخين من عوامل الشيخوخة المبكرة.

اقرأ أيضاً: ما خطورة عملية تحويل مسار المعدة؟

نصائح هامة بعد عملية تحويل المسار

بعد إجراء عملية تحويل المسار يجب اتباع نمط حياة مختلف تماماً عن نمط حياتك قبل إجراء العملية، ومن الضروري أن يكون هذا النمط صحي ويتناسب مع حالتك الصحية حتى تتمكن من خسارة الوزن الزائد وتتمكن من الوصول إلى النتيجة التي تنتظرها بعد العملية:

  • يجب أن تحرص على أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على أطعمة صحية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية.
  • شرب الماء والسوائل ضروري لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجسم، كما أن شرب الماء يساعد على تقليل الشعور بالجوع.
  • سينصحك الطبيب بتناول المكملات الغذائية، لذا يجب أن تلتزم بها وتلتزم بجرعاتها المحددة يومياً، لأن عملية تحويل المسار قد تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في جسمك، لذلك ستساعد المكملات الغذائية على تعويض أي عناصر غذائية يفقدها الجسم.
  • احرص على عدم تناول أي أطعمة دسمة أو تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون بعد العملية، لتجنب أي اضطرابات في المعدة وتجنب زيادة الوزن أيضاً.
  • من أهم الأمور التي يجب أن تحرص على فعلها هي ممارسة التمارين الرياضية، لأن جراحات علاج السمنة تساعد على إنقاص كمية كبيرة من الوزن في فترة قصيرة، مما قد يؤدي إلى ظهور الترهلات في الجسم، ولتتغلب على تلك المشكلة يجب أن تمارس الرياضة بشكل منتظم.
  • تناول الطعام ببطء واحرص على مضغه جيداً.
  • تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء تصفح الموبايل، لأن ذلك قد يتسبب في تناول كمية كبيرة من الطعام دون الانتباه لذلك.

اقرأ أيضاً: متى ادخن بعد التكميم وما أضراره؟

النظام الغذائي بعد تحويل مسار المعدة

بعد معرفة التعليمات حول تحويل المسار والتدخين تعرف على التعليمات الأساسية للنظام الغذائي بعد تحويل المسار:

  • خلال الأسبوع الأول ستتناول السوائل الشفافة فقط مثل الشوربة وشاي الأعشاب بدون سكر والعصائر المخففة غير المحلاة.
  • في الأسبوع الثاني ستتناول السوائل الأكثر سُمكاً مثل الحليب خالي الدسم والزبادي والبودنج والجيلي وسوائل الأسبوع الأول.
  • في الأسبوع الثالث يمكن خفق الطعام في الخلاط مثل شوربة الخضار والبيض المخفوق المهروس جيداً.
  • في الأسبوع الرابع أو الخامس يمكن البدء في تناول طعام لين مثل السمك الطري والجبن القريش.

ما هي اضرار عملية تحويل المسار؟

من مخاطر عملية تحويل المسار المحتملة النزيف والعدوى والجلطات ولكنها أضرار يمكن التحكم فيها باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة قبل وبعد العملية، وهناك بعض المضاعفات محتملة الحدوث بعد العملية، وقد تكون أضرار عملية تحويل المسار المصغر أقل من تحويل المسار الكلاسيكي لأنها أقل تعقيداً، والآن بعد الحديث عن تحويل المسار والتدخين تعرف على هذه المضاعفات:

الترهلات بعد تحويل المسار

يخسر مريض السمنة مع تحويل مسار المعدة الكثير من الوزن الزائد حتى 85% خلال عامين، وهذا المعدل يجعل من الطبيعي توقع الترهلات والجلد الزائد الذي لا يمكن التخلص منه بدون عملية شد الجسم، أما مناطق الجسم التي تعاني من ترهلات متوسطة فيمكن تحسينها بممارسة الرياضة أو عمليات بديلة للجراحة أفضلها شد الجسم بالجي بلازما.

الألم بعد تحويل المسار

كما يتساءل الكثيرون حول تحويل المسار والتدخين يتساءلون عن الألم أثناء العملية، والحقيقة أنه من الطبيعي أن تكون العملية غير مؤلمة لأنها تتم تحت التخدير فلا يشعر المريض بأي شيء، وبعد زوال أثر التخدير يكون الألم من متوسط لشديد ومع تناول المسكنات في موعدها يزول الألم.

التسريب بعد عملية تحويل المسار

فرص حدوث التسريب بعد التكميم أعلى منها في تحويل المسار، ومع ذلك قد يحدث تسريب في الوصلة بين المعدة والأمعاء أو في وصلة الأمعاء ببعضها، ولتجنب حدوث التسريب يقوم الطبيب بإجراء اختبار التسريب أثناء وبعد العملية للتأكد من إغلاق المعدة جيداً، كما على المريض اتباع التعليمات بعد تحويل المسار لتجنب التسريب.

نقص العناصر الغذائية بعد تحويل المسار

بعد تحويل مسار المعدة يكون أمام الطعام مسار جديد يسلكه يمر من المعدة للأمعاء الدقيقة مباشرة لذا يقل امتصاص العناصر الغذائية لذا يجب تناول الفيتامينات بعد تحويل المسار مدى الحياة لتفادي نقص العناصر الغذائية التي لا يمكن الحصول عليها بنسبة كافية من الطعام، وخاصة أن بعد العملية تقل حصص الطعام من حيث العدد والحجم.

اقرأ أيضاً: أعراض انخفاض السكر بعد تحويل المسار

معدل خسارة الوزن بعد عملية تحويل المسار

يصل معدل خسارة الوزن إلى 85% من الوزن الزائد خلال عام ونصف إلى عامين، وتتميز عملية تحويل المسار بأنها أكثر عمليات السمنة تأثيراً على خسارة الوزن السريعة، فخلال الأشهر الأولى يمكن خسارة حتى 35% من الوزن الزائد، وبعد 6 شهور قد يتجاوز معدل خسارة الوزن 60% وبعد عام يصل إلى 70%، وهذه النسب تقريبية تختلف من شخص لآخر حسب النوع والعمر والصحة العامة ومدى الالتزام بالتعليمات.

كم تدوم نتائج عملية تحويل مسار المعدة؟

تدوم نتائج عملية تحويل مسار المعدة لأطول فترة ممكنة ومن غير الشائع أن يعود الوزن لما كان عليه قبل العملية، ومع اتباع نظام غذائي صحي واتباع العادات الغذائية الصحية واعتمادها كنمط حياة جديد تدوم النتائج على المدى البعيد، مع العلم أن المعدة قد تتسع بمرور الوقت مما يعني أنها تستوعب كميات طعام أكبر وإن لم تتابع السعرات الحرارية في الطعام والشراب من الطبيعي أن يزيد الوزن.

متى تكون عملية تحويل المسار ضرورة؟

عملية تحويل المسار ضرورة عندما يعاني مريض السمنة من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وتصنيفه بالسمنة الملحوظة أو السمنة المفرطة، مع وجود أمراض مزمنة مرتبطة بزيادة الوزن مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وفي نفس الوقت صعوبة خسارة الوزن والتحكم في الشهية بالطرق التقليدية.

الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر

عملية تحويل المسار الكلاسيكي للمعدة أطول وأكثر تعقيداً، حيث تتم على خطوتين الأولى فصل المعدة وتدبيسها ثم عمل وصلة بين المعدة والأمعاء ووصلة أخرى بين الأمعاء والأمعاء وتكون المعدة والأمعاء على شكل حرف Y، بينما في تحويل المسار المصغر يتم عمل وصلة واحدة.

سعر عملية تحويل مسار المعدة

يختلف سعر عملية تحويل المسار للمعدة من دولة لأخرى، ويرجع اختلاف التكلفة إلى عوامل مختلفة منها تطور التقنية المستخدمة ودرجة التدخل الجراحي وتعقيد العملية، بالإضافة لخبرات الطبيب ومؤهلاته، وشهرة المؤسسة الطبية التي يجري فيها عملياته، وتختلف الأسعار كما يتضح:

  • في مصر يبلغ متوسط التكلفة 2500 دولار أمريكي أي ما يعادل في المتوسط بين 30000 إلى 50000 جنيه مصري.
  • في الدول الغربية تصل الأسعار إلى 11000 دولار أمريكي.
  • في السعودية ودول الخليج العربي تصل الأسعار إلى 15000 دولار أمريكي أي ما يعادل 60000 ريال سعودي.

تجارب تحويل المسار والتدخين

في سياق الإجابة على سؤال متى دخنت بعد التكميم وتحويل المسار كانت الإجابات كالتالي:

يقول شاب خضع لعملية تحويل مسار المعدة ما يلي عن تجربته حول تحويل المسار والتدخين: “قبل العملية أول سؤال كان يشغل ذهني هو متى أعود للتدخين، ولكنني التزمت بالتعليمات وأصبحت أشغل نفسي عن التفكير في التدخين، ومع اتباع التعليمات وخسارة الوزن أصبح همي الأكبر هو الاستمرار وبذل المزيد من الجهد ولم تساعدني العملية على خسارة الوزن وتحسن صحتي فقط ولكنني أقعلت عن التدخين تماماً”.

ويحكي شاب آخر التجربة التالية حول تحويل المسار والتدخين: “أقلعت عن التدخين لمدة 3 شهور قبل العملية وعانيت مع أعراض انسحاب ما بعد التدخين لبعض الوقت، ومع الانشغال والتحضير للعملية نسيت أمر التدخين، وخاصة مع خسارة الوزن وتحسن صحتي وقدرتي على ممارسة الرياضة بدون ضيق تنفس، لذا أقلعت عنه تماماً”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على المعلومات المتعلقة بعملية تحويل المسار والتدخين احرص على أن تتبع تعليمات الطبيب سواء في فترة الاستعداد للعملية أو في فترة النقاهة والتعافي منها لتتمكن من الحصول على أفضل نتيجة، وللاستفسار عن كل ما يخص السمنة وعملياتها اضغط هنا.

أسئلة وأجوبة حول تحويل المسار والتدخين

متى يجب التوقف عن التدخين قبل عملية تحويل المسار؟

يجب التوقف عن التدخين قبل عملية تحويل المسار بأسبوعين على الأقل.

ما هي تكلفة عملية تحويل المسار؟

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة تختلف من دولة لأخرى وتعتمد على التقنية التي تستخدم في العملية، حيث تبدأ من التكلفة من 38000 جنيه مصري.

ما هي أضرار عملية تحويل المسار؟

تؤثر عملية تحويل المسار على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، مما يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية، كما يمكن أن يحدث تسريب للعصارات الهاضمة إلى خارج المعدة.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول شفط الدهون
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار يخص جراحات السمنة؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)